تنظيم جديد لتخصيص الطاقة للمستهلكين    المنتخب السعودي للغطس يحصد 15 ميدالية    خادم الحرمين يأمر بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    طبخ ومسرح    اطلع على مشاريع التطوير لراحة الحجاج.. نائب أمير منطقة مكة المكرمة يتفقد المشاعر المقدسة    مواقف مشرّفة    «تيك توك» تزيد مدة الفيديو لساعة كاملة    330 شاحنة إغاثية إلى اليمن وبيوت متنقلة للاجئين السوريين    اشتباك بالأيدي يُفشل انتخاب رئيس البرلمان العراقي    زيارات الخير    الأهلي يقسو على أبها بخماسية ويتأهل للنخبة الآسيوية    سمو ولي العهد يستقبل الأمراء والمواطنين    النقطة 60 كلمة السر.. من يرافق القادسية لدوري روشن ؟    الدوري الإنجليزي يحبس الأنفاس حتى الجولة الأخيرة.. مان سيتي يتطلع للقب رابع..وآرسنال ينتظر معجزة    محتالة تحصل على إعانات بآلاف الدولارات    البرق يضيء سماء الباحة ويرسم لوحات بديعة    الماء (2)    جدول الضرب    «التعليم»: حسم 15 درجة من «المتحرشين» و«المبتزين» وإحالتهم للجهات الأمنية    قرى «حجن» تعيش العزلة وتعاني ضعف الخدمات    ضبط أكثر من 16 ألف مخالف لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود خلال أسبوع    المقبل رفع الشكر للقيادة.. المملكة رئيساً للمجلس التنفيذي ل "الألكسو"    27 جائزة للمنتخب السعودي للعلوم والهندسة في آيسف    انطلاق المؤتمر الأول للتميز في التمريض الثلاثاء    «باب القصر»    عبر التكنولوجيا المعززة بالذكاء الاصطناعي.. نقل إجراءات مبادرة طريق مكة إلى عالم الرقمية    للسنة الثانية.. "مبادرة طريق مكة" في مطار إسطنبول الدولي تواصل تقديم الخدمات بتقنيات حديثة    تحدي البطاطس الحارة يقتل طفلاً أمريكياً    دعاهم إلى تناول السوائل وفقاً لنصائح الطبيب.. استشاري: على مرض الكلى تجنّب أشعة الشمس في الحج    مختصون ينصحون الحجاج.. الكمامة حماية من الأمراض وحفاظ على الصحة    جماهير المدينة (مبروك البقاء)!    أهمية إنشاء الهيئة السعودية للمياه !    إطار الابتكار الآمن    أمير عسير يُعزّي أسرة «آل مصعفق»    كيلا يبقى تركي السديري مجرد ذكرى    وزير التعليم: تفوّق طلابنا في «آيسف 2024» يؤسس لمرحلة مستقبلية عنوانها التميّز    كيان عدواني غاصب .. فرضه الاستعمار !    موسكو تتقدم في شمال شرق أوكرانيا    الهلال يحبط النصر..    الخبز على طاولة باخ وجياني    «حرس الحدود» بجازان يحبط تهريب 270 كيلوغرام«قات»    إسرائيل تواجه ضغوطا دولية لضمان سلامة المدنيين    الرئاسة العامة تستكمل جاهزيتها لخدمة حجاج بيت الله الحرام هذا العام ١٤٤٥ه    نيابة عن ولي العهد.. وزير البيئة يرأس وفد المملكة في المنتدى العالمي للمياه    المملكة رئيسا للمجلس التنفيذي للألكسو حتى 2026    199 مليار ريال مساهمة قطاع الطيران في الناتج المحلي    التخصصي: الدراسات السريرية وفرت نحو 62 مليون ريال    "إرشاد الحافلات" يعلن جاهزية الخطط التشغيلية لموسم الحج    توطين تقنية الجينوم السعودي ب 140 باحثا    نعمة خفية    البحث العلمي والإبتكار بالملتقى العلمي السنوي بجامعة عبدالرحمن بن فيصل    قائد فذٌ و وطن عظيم    سفارة المملكة في قرغيزستان تحذر المواطنين بأخذ الحيطة والحذر والابتعاد عن أماكن التجمعات    رئيس جمهورية موريتانيا يغادر جدة    الأمير سلمان بن سلطان يرعى حفل تخرج طلاب وطالبات البرامج الصحية بتجمع المدينة المنورة الصحي    ولي العهد في المنطقة الشرقية.. تلاحم بين القيادة والشعب    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



التعليقات
نشر في البلاد يوم 26 - 12 - 2009

دعا عدد من المواطنين من مستأجري العقارات في أحياء وسط جدة إمارة المنطقة والجهات ذات العلاقة التدخل وايقاف استغلال ملاك العقارات لهم حيث قام الملاك بزيادة الايجارات مستغلين اقبال الاهالي والسكان على البحث عن مساكن لهم في الاحياء الآمنة والبعيدة عن مجاري السيول اضافة لرغبة البعض في البحث عن مسكن قريب من أقاربه واصدقائه.
وأكد مستأجرون من الاهالي استغلال ملاك العقارات خاصة في حي الصفا والجزء الواقع على امتداد شارع الاربعين جنوب غرب دوار السيف، وقال المواطن سالم الغامدي: لاحظت مالك العمارة يطالبنا بزيادة الايجار وكان في البداية يختبر ردة الفعل ولكنه في اليوم التالي أكد جديته معللاً مطالبته بالزيادة بارتفاع الاسعار بشكل عام في جميع نواحي الحياة. واضاف سالم الغامدي يقول: من المؤسف أنه لا يوجد نظام يحمى المستأجر من مطالبات ملاك العقارات له بالزيادة عاماً بعد آخر، فصاحب العمارة صار هدفه ماديًّا بحتًا ولا تهمه الخسائر والاضرار التي يتعرض لها الآخرون. واستطرد الغامدي يقول: أخي مستأجر أحد المحلات التجارية في شارع الاربعين وتحمل تجهيز المحل بمبلغ كبير وفي نهاية العام فوجئ بصاحب العمارة يطالبه بزيادة الايجار او الاخلاء ولم يجد اخي سوى الاستمرار فخسائره كبيرة جدا والمنطقة باتت معروفة للناس واستغل مالك العقار هذه الامور للضغط على اخي وهو يعرف مسبقاً حجم خسائره في الديكور وخلافه.
وناشد الغامدي الجهات ذات العلاقة مساعدة الاهالي وإلزام ملاك العقارات بإجراء عقود طويلة المدى على الاقل 5 سنوات وذلك لحماية المستأجر من استغلال المالك للعقار.
أين دور اللجنة
ويتفق مع الغامدي المواطن حسن الحربي والذي عانى كثيراً حسب قوله من استغلال ملاك العقارات في حي الصفا تحديداً للمستأجرين، يقول الحربي: أنا مستأجر لمحل وشقة في شارع الأربعين مقابل مستوصف الانصار الطبي من مواطن من أهل مكة المكرمة، وفي كل عام يفاجئنا بزيادة في الايجار مع العلم ان الايجار السنوي بالألوف ويتجاوز المائة ألف ريال وعندما سألته لماذا أنت تطالبنا في كل عام بزيادة .. فيرد علي ويقول لست وحدي فكل ملاك العقار يضاعفون الايجار السنوي. وعلى الرغم من عدم تصديقي لكلامه إلا أنني اجد نفسي مرغماً على الدفع فالاخلاء يكبدني خسائر كثيرة حيث كلفني الديكور نحو 30 الف ريال وتأثيث الشقة كلفني مبلغا كبيرا. واستطرد الحربي في سرد معاناته قائلا: اقترحت بل وطالبت المالك بعمل عقد لمدة عشر سنوات بقيمة آخر ايجار ولكنه رفض واكتفى بعقد سنوي. وقال إذا لم يعجبك ابحث عن محل آخر. وناشد الحربي إمارة منطقة مكة المكرمة ومحافظة جدة والغرفة التجارية والجهات ذات العلاقة التدخل لإنقاذ الاهالي من استغلال ملاك العقارات لهم وايقاف طمعهم وجشعهم واستغلالهم للمستأجرين المغلوبين على أمرهم.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.