«السياحة»: «الممكنات» يخلق استثمارات تتجاوز 42 مليار ريال و120 ألف وظيفة    «التعليم»: اعتماد حركة النقل الداخلي للمعلمين    فائدة جديدة لحقنة مونجارو    علامات ضعف الجهاز المناعي    وزير الدفاع ونظيره البريطاني يستعرضان هاتفيا العلاقات الاستراتيجية بين البلدين    أمير تبوك: عهد الملك سلمان زاهر بالنهضة الشاملة    حضور قوي للصناعات السعودية في الأسواق العالمية    السعودية تستضيف الاجتماع الخاص للمنتدى الاقتصادي العالمي    معرض برنامج آمن.. الوقاية من التصيُّد الإلكتروني    معادلة سعودية    رئيس الطيران المدني: إستراتيجيتنا تُركز على تمكين المنافسة والكفاءة    قطع السيارات والأغذية أكثر السلع.. تقليداً وغشاً    المملكة تجدد مطالباتها بوقف الاعتداءات الإسرائيلية على المدنيّين في غزة    عدوان الاحتلال.. جرائم إبادة جماعية    القوات الجوية تشارك في "علَم الصحراء"    المطبخ العالمي    شاهد | أهداف مباراة أرسنال وتشيلسي (5-0)    «خيسوس» يحدد عودة ميتروفيتش في «الدوري أو الكأس»    في انطلاق بطولة المربع الذهبي لكرة السلة.. الأهلي والاتحاد يواجهان النصر والهلال    الهلال يستضيف الفيصلي .. والابتسام يواجه الأهلي .. في ممتاز الطائرة    يوفنتوس يبلغ نهائي كأس إيطاليا بتجاوزه لاتسيو    مبادرة 30x30 تجسد ريادة المملكة العالمية في تحقيق التنمية المستدامة    مجلس الوزراء: 200 ألف ريال لأهالي «طابة» المتضررة مزارعهم وبيوتهم التراثية    تفاهم لتعزيز التعاون العدلي بين السعودية وهونغ كونغ    مكافحة إدمان الطلاب للجوال بحصص إضافية    وزارة البيئة والمياه والزراعة وجولات غير مسبوقة    أضغاث أحلام    الدرعية تكشف تفاصيل مشروع الزلال    تأثير الحياة على الثقافة والأدب    إشادة عالمية بإدارة الحشود ( 1 2 )    المجمع الفقهي والقضايا المعاصرة    دورة حياة جديدة    إنسانية دولة    وزير الدفاع ونظيره البريطاني يبحثان التعاون والتطورات    طريقة عمل ديناميت شرمب    طريقة عمل كرات الترافل بنكهة الليمون    طريقة عمل مهلبية الكريمة بالمستكه وماء الورد    محافظ الأحساء يكرم الفائزين بجوائز "قبس"    مركز التواصل الحكومي.. ضرورة تحققت    أتعبني فراقك يا محمد !    أمير الشرقية يرعى تخريج الدفعة 45 من طلبة جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل    سورية.. الميدان الحقيقي للصراع الإيراني الإسرائيلي    متى تصبح «شنغن» إلكترونية !    عبدالعزيز بن سعد يناقش مستقبل التنمية والتطوير بحائل    الشورى يدعو «منشآت» لدراسة تمكين موظفي الجهات الحكومية من ريادة الأعمال    أمانة المدينة تطرح فرصة استثمارية لإنشاء مدينة تشليح    مجلس الشيوخ الأمريكي يمرر حزمة مساعدات أوكرانيا    الشرطة تقتل رجلاً مسلحاً في جامعة ألمانية    سعود بن نايف يشدد على تعريف الأجيال بالمقومات التراثية للمملكة    مهمة صعبة لليفربول في (ديربي ميرسيسايد)    أمير الرياض يستقبل عددًا من أصحاب السمو والفضيلة وأهالي المنطقة    العين الإماراتي إلى نهائي دوري أبطال آسيا والهلال يودّع المسابقة    أخضر تحت 23 يستعد لأوزباكستان ويستبعد مران    معالي الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر يلتقي منسوبي فرع الرئاسة العامة بمنطقة جازان    مطالب بتمكين موظفي الحكومة من مزاولة "الأعمال"    السديس يُثمِّن جهود القيادة الرشيدة لتعزيز رسالة الإسلام الوسطية وتكريس قيم التسامح    الإعلام والنمطية    دور السعودية في مساندة الدول العربية ونصرة الدين الإسلامي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مملكة الخير وموسم الحج
نشر في البلاد يوم 24 - 06 - 2021

للعام الثاني على التوالي يأتي موسم الحج والعالم ما يزال يئنُّ تحت وطأة جائحة فيروس (كورونا) الذي كان سببًا في موت ملايين من البشر، وظهرت منه سلالات متحوِّرة ما زالت تثير الذعر في جميع الأوساط الطبية والصحية على مستوى العالم، بل ما تزال بعض الدول تلجأ لفرض حظر التجول على مواطنيها سواء أكان كليًّا أو جزئيًّا؛ وذلك خوفًا من انتشار الجائحة وتفشيها، وتفاقم الأوضاع الصحية والاقتصادية على نطاقٍ واسع يخرج عن السيطرة!!
ومع اقتراب موسم حج هذا العام ثارت نفس المخاوف والتساؤلات مرة أخرى: فهل تُجازف المملكة وتُقيم الحج هذا العام على نطاقٍ واسع كما كان عليه الوضع قبل كورونا؟! أم تكتفي بإقامة موسم الحج على نطاقٍ ضيق ومحدود حمايةً للبلاد والعباد من خطر انتشار هذا المرض؟!!
الجديد هذا العام هو أن بعض الدول الإسلامية – مثل: إندونيسيا وماليزيا – قد بادرت هي من تلقاء نفسها بالإعلان عن عدم السماح لمواطنيها بالذهاب لموسم الحج لمحاربة تفشي وباء كورونا الذي ما يزال خطرًا.
ولا يخفى على أحد خطورة تفشي العدوى في التجمعات والحشود البشرية، فتجمع عدة ملايين من البشر في مكانٍ واحد، وهم جاءوا من مختلف أنحاء العالم، وكل مجموعة منهم تحمل بالقطع من بيئتها بعض العوامل البيولوجية التي قد تؤدي إن تجمعت في مكانٍ واحد ومساحة ضيقة إلى ظهور أمراض معينة، أو ظهور سلالات جديدة من فيروس كورونا، وعندما يرجع هؤلاء لبلدانهم ينشرون هذه السلالات فيها – لا قدَّر الله -!!
من هنا وتقديمًا لمقصد (حفظ النفس البشرية) وهو من أهم مقاصد الشريعة الإسلامية فقد اتخذت قيادتنا الحكيمة – أيَّدها الله – قرارًا صائبًا بقصرِ إقامة شعائر الحج هذا العام على عدد محدود من حجاج الداخل من المواطنين والمقيمين من جميع الجنسيات الإسلامية، والاقتصار على 60 ألف حاج وحاجة.
وبهذا القرار فسوف تُقام فريضة الحج هذا العام ولا تُعطل، وفي نفس الوقت نضمن بإذن الله تعالى تحقُّق سلامة الحجيج وضيوف الرحمن، والمحافظة على سلامة العالم من تفشي الجائحة، وسوف يتم اتباع إجراءات وتدابير صحية مشددة للحفاظ على سلامة الحجاج من قبل وصولهم إلى المشاعر المقدسة وحتى مغادرتهم إياها.
وقد لقي قرار المملكة ترحيبًا عربيًّا وإسلاميًّا واسعًا، فقد أثنت عليه هيئة كبار العلماء في المملكة، وأشاد به فضيلة شيخ الأزهر، كما رحَّبت به منظمة التعاون الإسلامي، وأشاد به كذلك علماء المسلمين وكبار المسؤولين في دول العالم الإسلامي؛ لأنه يهدف إلى صيانة الأنفس وحمايتها من هذا المرض الذي أودى بحياة ملايين البشر.
وها هي مملكتنا الغالية تُثبت للعالم وتؤكِّد له يومًا بعد يوم أنها مملكة الحق والعدل والرحمة التي تحرص على حماية أرواح البشر في كل مكان، وتحمل الخير كل الخير للناس جميعًا، وأنها النموذج الأكمل في تحقيق مقاصد الشريعة الإسلامية، وتلبية مطالبها، وفي مقدمتها حفظ النفس الإنسانية التي كرمها الله تعالى، كما تؤكد حرصها البالغ على كل ما ينفع المسلمين ويخدم قضاياهم حول العالم.
أكاديمي وكاتب رأي


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.