شركة البحر الأحمر تكشف عن منتجع جبلي فاخر    وزير المالية: الطاقة المتجددة في قلب متطلبات المشاريع الضخمة    إغلاق أحياء لتفادي الغازات السامة من كومبري    كما تميزت «عكاظ»: ديربي جدة في «استاد الفيصل»    بشبهة تستر تجاري..ضبط مقيمين تباهيا بالأموال في مقطع    الشورى يطالب الاتصالات بحلول لمكافحة الاحتيال الإلكتروني    برعاية سمو أمير منطقة جازان بالنيابة .. تعليم جازان يحتفي باليوم الوطني .. بحضور وكيل إمارة المنطقة ..    شرطة الشرقية: تحديد هوية فتاتين خالفتا الذوق العام.. وتطبيق العقوبات المقررة تجاههما    للغة العربية سحر ينثر    ارتفاع النفط إلى 79.18 دولارا للبرميل    ألمانيا: لاشيت يقر بمسؤوليته عن هزيمة حزب المحافظين    الكلية التقنية بنجران تحتفي بذكرى اليوم الوطني ال 91    بالفيديو..لحظة هروب موظفة سوبرماركت من زلزال جزيرة كريت    تعرف على الأسهم الأكثر ارتفاعاً وانخفاضاً في تداول اليوم الإثنين    إجازة تملك أراضٍ واقعة ضمن مخطط صناعي بالشرقية    نادي الصقور: السماح بصيد طيور الحباري بدءاً من 1 نوفمبر المقبل    استدعاء 5 مشاهير خالفوا ضوابط المحتوى    السديس يعلن عن جائزة لأفضل بحث يوثق جهود المملكة في خدمة الحرمين الشريفين    59 إصابة جديدة وتعافي 78 من كورونا    «الغذاء والدواء» تحذّر من منتجي مكياج لاحتوائهما نسبة عالية من الرصاص والزرنيخ    ما هي توقعات رئيس فايزر حول نهاية جائحة كورونا؟    أمين العاصمة المقدسة يتفقد أعمال معالجة التشوه البصري    وداعًا معلمي وناصحي.. صقر بن سعيد    رياح نشطة وانفخاض للحرارة على شرق ووسط المملكة    مختبرات كورونا الخاصة تفوق الحكومية    "وقاية": 10 أيام بعد العينة الإيجابية كافية للعودة للمدارس    صندوق الاستثمارات يستحوذ على 25% من أسهم شركة إعمار المدينة الاقتصادية    بالصور.. جامعة الأمير سطام تحتفل باليوم الوطني ال91 للمملكة    اليمن.. مقتل عشرات الحوثيين في المعارك حول مأرب    الانضباط تعاقب والمسابقات تؤجل    أمريكا تخير إيران: إما السماح بدخول ورشة نووية أو مواجهة العواقب    أمانة الشرقية تنفذ 1265 جولة رقابية وتضبط 58 مخالفة أمس الأحد    كلوب يواصل الاشادة بقدرات صلاح    وزارة الداخلية تحتفي باليوم الوطني ال (91) للمملكة    بالفيديو .. جامعة جدة تجمع 91 فنانا في احتفالها باليوم الوطني    بمناسبة اليوم الوطني.. مقيمان مصريان يرفعان علم المملكة في أعلى قمة جبل مطلول بعريعرة    في حادث مروع.. «مشهور السناب» عز بن حجاب يفقد والده ووالدته وشقيقه    «الزكاة» لمكلفي «المضافة»: امنحوا العميل إشعارا بأخطاء فوترتكم    «أمير مكة» يدشن حملة «مكارم الأخلاق»    «العقاري»: 761 مليون ريال لمستفيدي «سكني»    البرهان: لن نتفاوض مع جهات سياسية تخون الجيش    ولي العهد يهنئ محمدوف بذكرى الاستقلال    ميسي يحطم «قياسية» بيليه.. والأخير يهنئه    آل الشيخ: مواقف موحدة لمواجهة أزمات وتحديات المنطقة    النادي الأدبي وجمعية الثقافة والفنون            ردع فوضويي الاحتفالات!    يا سعيدان الروضة مغرس الطاعات!        الفتح يتدرب على مجموعتين والجهاز الفني يمنح راحة الاثنين                    نعمة (السعودية)    «سند محمد بن سلمان».. 198 تغريدة لتعزيزالثقة بالعمل الخيري    ( لاتكن..للباطل تابعاً )    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ترحيب إسلامي بقرار المملكة تنظيم الحج بأعداد محدودة
نشر في الوطن يوم 12 - 06 - 2021

رحب عدد من الدول بقرار المملكة العربية السعودية، تنظيم فريضة الحج هذا العام بأعداد محدودة للراغبين في أداء مناسك الحج، للمواطنين والمقيمين داخل المملكة فقط، بإجمالي 60 ألف حاج، وذلك في ظل ما يشهده العالم أجمع من استمرار جائحة فيروس كورونا.
مصر
قال مفتي مصر شوقي علام، إن قرار السُلطات السعودية قرارٌ حكيم يراعي عدم تعطيل فريضة الحج، والحرص على سلامة حجاج بيت الله الحرام، باعتبار أن حفظ النفس من أهم مقاصد الشريعة الإسلامية، وهو ما يعكس وعي وحكمة خادم الحرمين الشريفين، في خدمة حجاج بيت الله الحرام، والتيسير عليهم والحفاظ على سلامتهم والعمل على حمايتهم من خطورة فيروس كورونا، خاصة في ظل الانتشار المتسارع لهذا الوباء.
وأضاف أن قرار المملكة إقامة الحج هذا العام بأعداد محدودة، من المواطنين والمقيمين بالداخل، لمواجهة انتشار فيروس كورونا، يتفق مع أحكام ومقاصد الشريعة الإسلامية، للحفاظ على أرواح وسلامة الحجيج وضيوف الرحمن، ويأتي استنادًا للقاعدة الفقهية «درء المفاسد مقدم على جلب المصالح».
البحرين
أكدت البحرين اليوم تأييدها التام للقرار، الذي اتخذته المملكة باقتصار موسم حج هذا العام على المواطنين والمقيمين بالداخل، وذلك في ظل ما يشهده العالم، من استمرار تطورات جائحة فيروس كورونا المستجد «كوفيد 19» وظهور تحورات جديدة له. وأكد وزير العدل والشؤون الإسلامية والأوقاف البحريني، الشيخ خالد بن علي آل خليفة، أن هذا القرار جاء حافظاً لشعيرة الحج، وملبياً لمقتضيات الضرورة الشرعية، التي تحفظ النفس البشرية، وداعماً للمتطلبات والمعايير الدولية، لمكافحة هذا الوباء.
الإمارات
أعربت الإمارات العربية المتحدة، عن ترحيبها بقرار المملكة قصر إتاحة التسجيل، للراغبين في أداء مناسك الحج للعام الجاري، على المواطنين والمقيمين داخل المملكة بإجمالي 60 ألف حاج، وذلك في ظل ما يشهده العالم أجمع من استمرار لتطورات جائحة فيروس «كوفيد - 19»، وظهور سلالات جديدة له.
وأكد معالي وزير الدولة الإماراتي خليفة شاهين المرر، في تصريح له، أن دولة الإمارات ترحب بقرار المملكة العربية السعودية، وتؤيدها في الخطوات والإجراءات كافة، التي تتخذها في إطار جهودها الدؤوبة لمكافحة جائحة فيروس«كوفيد - 19»، والحد من انتشارها وحفظ وسلامة أمن الحجاج والمجتمع.
مجلس التعاون الخليجي
ثمن الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية، الدكتور نايف فلاح مبارك الحجرف، قرار المملكة، مؤكدا أن هذا القرار ينطلق من العناية القصوى، التي توليها المملكة العربية السعودية، لصحة ضيوف الرحمن وسلامتهم، وبذل العناية اللازمة لهم، بما يتفق مع مقاصد الشريعة الإسلامية، ومع الإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية كافة، للحد من انتشار الوباء بين الحجاج.
رابطة العالم الإسلامي
أوضح الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي، رئيس هيئة علماء المسلمين محمد العيسى، أن نصوص وقواعد الشريعة الإسلامية، تؤكد على حتمية أخذ كافة احترازات السلامة في مثل هذه الجائحة. وأشار البيان إلى أن عدداً من كبار مفتي وعلماء العالم الإسلامي، تواصلوا مع رابطة العالم الإسلامي منوهين بحكمة هذا الإجراء الاحترازي، الذي تقتضيه الضرورة الشرعية الداعية إلى بذل كافة الأسباب، لحفظ الأبدان والأرواح قال تعالى «وَلَا تَقْتُلُوا أَنفُسَكُمْ»، وقال تعالى «وَلَا تُلْقُوا بِأَيْدِيكُمْ إِلَى التَّهْلُكَةِ»، ودفع الضرر قبل وقوعه واجب، وقد قال نبينا الكريم صلى الله عليه وسلم «لا ضرر ولا ضرار».
منظمة التعاون الإسلامي
رحب الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي يوسف العثيمين، بالتدابير التي أعلنت عنها وزارة الحج، حول قرار المملكة بتنظيم شعيرة الحج لهذا العام 1442ه، وفق تدابير صحية وإجراءات محددة، وقصر أداء الشعيرة على المواطنين والمقيمين داخل المملكة، وذلك في ظل استمرار جائحة كورونا، وظهور تحورات جديدة لفيروس «كوفيد 19». وأشاد العثيمين بالتدابير المعلنة لأداء شعيرة الحج، واقتصاره على فئات محددة، مشيرا إلى أن المملكة وفرت اللقاحات للجميع دون استثناء.
هيئة كبار العلماء
أيدت الأمانة العامة لهيئة كبار العلماء، ما أعلنت عنه وزارة الحج والعمرة، بقصر حج هذا العام 1442ه، على المواطنين والمقيمين داخل المملكة، بإجمالي 60 ألف حاج نظراً لاستمرار تطورات جائحة فيروس كورونا، وظهور تحورات جديدة له في العالم. وقالت: «إن النصوص الشرعية والمقاصد والقواعد الكلية تدل على وجوب المحافظة على الأنفس، وأن ذلك من المقاصد الشرعية الإسلامية، كقوله تعالى: «ولا تقتلوا أنفسكم إن الله كان بكم رحيما» وقوله سبحانه: «ولا تلقوا بأيديكم إلى التهلكة».
وأوضحت أنه لأجل ذلك، جاءت النصوص الصحيحة الصريحة، التي تدل على وجوب الاحتراز من الأوبئة، وأن تبذل كل الأسباب التي تؤدي إلى التقليل من تفشيها، كقوله صلى الله عليه وسلم: «لا يوردن ممرض على مصح» متفق عليه من حديث أبي هريرة، وقوله عليه الصلاة والسلام: «فِرّ من المجذوم كما تفر من الأسد» أخرجه البخاري من حديث أبي هريرة رضي الله عنه.
وأشارت إلى أن الشريعة الإسلامية، جاءت ببذل الأسباب التي تؤدي إلى عدم انتقال الأوبئة والأمراض، من بلد إلى آخر أو التقليل من ذلك، قال عليه الصلاة والسلام: «إذا سمعتم بالطاعون بأرض فلا تدخلوها، وإذا وقع بأرض وأنتم فيها فلا تخرجوا منها» متفق عليه من حديث أسامة بن زيد رضي الله عنهما.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.