الفيصل يبحث الاهتمام المشترك مع سفيري فرنسا وأستراليا    أمير القصيم يكرم الحبيب نظير دعمه للتعليم    «ساما»: أرباح المصارف ارتفعت ل50.3 مليار ريال.. و122 مليارا حجم الودائع    270 مليوناً.. حجم إصدار «صكوك أكتوبر»    نشار: تحالف «الخاص» يدعم التمثيل الاقتصادي للمرأة    تدمير طائرة بدون طيار (مفخخة) باتجاه المملكة    وَعْيُنا يجعلنا أكثر حكمة في التعامل مع المتطاولين    العابد يودع «الشقردية» برسالة «إنستغرام»    خادم الحرمين يهنئ رئيس النمسا بذكرى اليوم الوطني    وزير الرياضة يلتقي السفير الأمريكي    العميد يختتم «الصيفية» بحجازي    علي النمر في التعاون ل3 مواسم    «التعليم»: 32 تخصصاً في 70 جامعة دولية ضمن «التميز للابتعاث»    والدة حرم الزميل طارق الحميد    القبض على 3 أثيوبيين لتورطهم في قضايا سلب بجدة    إطلاق متاحف ومعارض السيرة النبوية في إندونيسيا    3 صقور في مزاد نادي الصقور بقيمة 495 ألف ريال    «كبار العلماء»: الإساءة إلى مقامات الأنبياء تخدم التطرف والكراهية    «الصحة»: لم نرفع طلباً لمنع التجول    أفغانستان.. مقتل قيادي مهم في القاعدة    لوسيانو آخر أجانب الهلال    الغاني أوسو يوقع للأهلي بنظام الإعارة    الاهلي فرصة فيتوريا الأخيرة.. والنصر يفتح قنوات اتصال مع سباليتي    متى يقاطع تميم وأردوغان فرنسا ؟!    درس التاريخ الذي أنقذ ماكرون    "التحالف": اعتراض وتدمير طائرة بدون طيار مفخخة أطلقتها الميليشيا الحوثية باتجاه المملكة    «حقوق الإنسان» تدعو لحماية الأطفال من الانحراف    تعليم عن بعد واختبارات عن قرب !    نراكم بقلوبنا    محافظ ظهران الجنوب يرأس لجنة مشروع ترشيد استهلاك المياه والكهرباء    ضبط قائد مركبة قاد بسرعة عالية جدًّا وعرض حياة الآخرين للخطر    مليار ريال أرباح سابك في الربع الثالث    النداء الأخير لكوفيد 19 للرحلة المسافرة الى «اللا مكان»!    "هدية" تختتم معرض القمة بلغة الإشارة    الهروب إلى الموسيقى!    رب أخ لم تلده أمي    محاربة خطاب الكراهية    وزير الاستخبارات الإسرائيلي: وفد سوداني يزور تل أبيب قريبا    هذه ضوابط تقديم الخدمات للمعتمرين من خارج السعودية    ماكرون.. هجوم صادم وحقيقة مُرّة !    سرت بشائر بالهادي ومولده    قصة حياة (علي)..!    ترامب عن حياته قبل الرئاسة: "كنت سعيداً"!    أرقام.. وتصريح مقلق.. !    ارتداد كورونا وسباق الانتخابات الأمريكية..!    القدر الوراثي والتصحيح الجيني    ضيف غريب في ملعب جدّة!!    إهداء ثلاث شاحنات من التمور إلى أبطال الحد الجنوبي    القيادة تعزي سلطان بروناي دار السلام    أمير الرياض يلتقي المفتي والسفير المعين بإسبانيا وسفير لبنان    متحدث التعليم: يمكن للموظفين التقدم على مسار التميز للابتعاث ولا يمكن التعديل على الطلب    محافظ ضباء يفتتح مبنى وحدة الخدمات الشاملة التابعة لفرع وزارة الموارد البشرية بتبوك    «التقاعد» تودع أكثر من 6.7 مليار ريال في حسابات عملائها لأكتوبر    "الشؤون الإسلامية" تواصل تنظيم سلسلة كلمات توعوية بجوامع ومساجد محافظة حفر الباطن    " التجارة " توضح موقف العسكريين من فتح السجلات التجارية    حساب المواطن يوضح حقيقة وجود رابط جديد للتسجيل    اختتام مهرجان رمان القصيم الرابع بالشيحية    التمكين ليس ترفاً    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





ماكرون: أحزاب لبنان «خائنة».. والحريري : ستعضون أصابعكم ندما
نشر في البلاد يوم 26 - 09 - 2020

شن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، هجوما عنيفا على الأحزاب السياسية اللبنانية، متهما إياها اليوم (السبت)، بأنها ارتكبت خيانة جماعية، بعد فشل تشكيل الحكومة الجديدة واعتذار رئيس الوزراء المكلف مصطفى أديب، الأمر الذي من شأنه أن يدخل البلاد في حالة جديدة من التوتر السياسي.
وكان ماكرون وصف مبادرته التي تتضمن خارطة طريق وجدولاً زمنياً للإصلاحات بأنها «الفرصة الأخيرة لهذا النظام».
وأتى إعلان مصطفى أديب خلال كلمة ألقاها أمام الصحفيين، عقب اجتماعه السادس مع رئيس الجمهورية ميشال عون، اليوم (السبت) في قصر بعبدا، للتباحث بشأن تشكيل الحكومة الجديدة.
وتعليقا على القرار، قال رئيس مجلس النواب، نبيه بري زعيم حركة أمل، إن حركته متمسكة بالمبادرة الفرنسية بعد اعتذار أديب.
يذكر أن محور الخلاف يتمثل في مطالبة حركة أمل وحزب الله بتسمية عدد من الوزراء. وقال رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع، إن اعتذار الرئيس المكلف أكد بأنه لا يمكن التفكير بأي إنقاذ إلا بحكومة مستقلة فعلا. وأضاف أن تسمية الوزراء من قبل أفرقاء المجموعة الحاكمة الحالية قد أثبت فشله وأدى بالبلاد إلى ما أدى إليه.
من جهته قال رئيس الوزراء السابق سعد الحريري: «مرة جديدة، يقدم أهل السياسة في لبنان لأصدقائنا في العالم نموذجا صارخا عن الفشل في إدارة الشأن العام ومقاربة المصلحة الوطنية».
وأضاف أن اللبنانيين يضعون اعتذار الرئيس المكلف مصطفى أديب عن مواصلة تشكيل الحكومة اليوم في خانة المعرقلين الذين لم تعد هناك حاجة لتسميتهم، وقد كشفوا عن أنفسهم في الداخل والخارج. وأوضح الحريري أن «الإصرار على إبقاء لبنان رهينة أجندات خارجية بات أمرا يفوق طاقتنا على تدوير الزوايا وتقديم التضحيات».
ولفت إلى أن «أولئك الذين يصفقون اليوم لسقوط مبادرة الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، نقول لهم إنكم ستعضون أصابعكم ندما لخسارة صديق من أنبل الأصدقاء ولهدر فرصة استثنائية سيكون من الصعب أن تتكرر لوقف الانهيار الاقتصادي ووضع البلاد على سكة الإصلاح المطلوب».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.