"الداخلية" تستضيف أسر الشهداء والمصابين لأداء مناسك حج هذا العام 1445ه    سعود بن مشعل يستقبل مدير عام المجاهدين    ليان العنزي: نفذت وصية والدي في خدمة ضيوف الرحمن    بحضور تركي آل الشيخ.. نجوم "ولاد رزق 3" يُدشنون العرض الأول للفيلم في السعودية    العنقري يُشارك في اجتماع مجموعة المشاركة للأجهزة العليا للرقابة المالية لمجموعة العشرين في بيليم بالبرازيل    مؤشرات أسواق الأسهم الأمريكية تغلق على ارتفاع    هذا سبب ارتفاع أقساط السيارات في الوقت الحالي    الرئيس المصري يغادر بعد أداء الحج    المملكة.. تهانٍ ممزوجة بالنجاحات    قائد أحب شعبه فأحبوه    في 2025.. ستصبح الشوكولاتة باهظة الثمن !    صادرات النفط السعودية تتراجع إلى 6 ملايين برميل    800 مليار دولار قروض عقارية في الربع الأول    مصادر «عكاظ»: أندية تنتظر مصير عسيري مع الأهلي    مصدر ل«عكاظ»: أبها يرغب في تمديد إعارة الصحفي من العميد    «بيلينغهام» ثالث أصغر هداف إنجليزي    48 درجة حرارة مشعر منى.. لهيب الحر برّدته رحمة السماء    جدة: منع تهريب 466 ذبيحة فاسدة    «ترجمان» فوري ل140 لغة عالمية في النيابة العامة    رسالة لم تقرأ..!    نجاح مدهش اسمه «إعلام الحج»    بعوضة في 13 دولة تهدد إجازتك الصيفية !    نظرية الحج الإدارية وحقوق الملكية الفكرية    فخر السعودية    وفود وبعثات الحج: المملكة تقود الحج باقتدار وتميز وعطاء    بديل لحقن مرضى السكري.. قطرات فموية فعّالة    5 مثبطات طبيعية للشهية وآمنة    فخ الوحدة ينافس الأمراض الخطيرة .. هل يقود إلى الموت؟    يورو 2024 .. فرنسا تهزم النمسا بهدف ومبابي يخرج مصاباً    أمطار الرحمة تهطل على مكة والمشاعر    منهج مُتوارث    فرنسا تهزم النمسا في بطولة أوروبا    مدرب رومانيا: عشت لحظات صعبة    الاتحاد الأوروبي يفتح تحقيقاً ضد صربيا    القبض على إثيوبي في عسير لتهريبه (34) كيلوجراماً من مادة الحشيش المخدر    رئيس مركز الشقيري يتقدم المصلين لأداء صلاة العيد    ولي العهد: نجدد دعوتنا للاعتراف بدولة فلسطين المستقلة    السجن والغرامة والترحيل ل6 مخالفين لأنظمة الحج    نائب أمير منطقة مكة المكرمة يستقبل مدير عام الدفاع المدني المكلف وقائد قوات أمن المنشآت    وزارة الداخلية تختتم المشاركة في المعرض المصاحب لأعمال ملتقى إعلام الحج    وزير الصحة يؤكد للحجيج أهمية الوقاية بتجنّب وقت الذروة عند الخروج لأداء ما تبقى من المناسك    د. زينب الخضيري: الشريك الأدبي فكرة أنسنت الثقافة    تصادم قطارين في الهند وسفينتين في بحر الصين    «الهدنة التكتيكية» أكذوبة إسرائيلية    2100 رأس نووي في حالة تأهب قصوى    القبض على إثيوبي في الباحة لترويجه مادة الإمفيتامين المخدر    الرئيس الأمريكي يهنئ المسلمين بعيد الأضحى    نائب أمير مكة المكرمة يطلع على خطط أيام التشريق    فيلم "ولاد رزق 3" يحطم الأرقام القياسية في السينما المصرية بأكثر من 18 مليون جنيه في يوم واحد    تراجع أسعار النفط والذهب    51.8 درجة حرارة المنطقة المركزية بالمسجد الحرام    عروض الدرعية تجذب الزوار بالعيد    "الصحة" للحجاج: تجنبوا الجمرات حتى ال4 عصراً    عيد الأضحى بمخيمات ضيوف الملك ملتقى للثقافات والأعراق والألوان الدولية    موسكو تحذّر كييف من رفض مقترحات السلام    كاليفورنيا ..حرائق تلتهم الغابات وتتسبب بعمليات إجلاء    الاحتلال الإسرائيلي يحرق صالة المسافرين بمعبر رفح البري    قتل تمساح ابتلع امرأة !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مدير مكتب العمل بالاحساء ل (البلاد): تعاون برنامج الأمير محمد بن فهد للتدريب الصيفي كان بناء ومثمرا
نشر في البلاد يوم 16 - 05 - 2009

أكد عبد الرحمن بن محمد الصياح مدير مكتب العمل بمحافظة الاحساء ان ما تحقق من نجاح للتدريب الصيفي والذي اشرف عليه برنامج الامير محمد بن فهد لتأهيل وتوظيف الشباب السعودي يعتبر حافزا قوياً للاستمرار في تنفيذه بمثل هذا الاسلوب مع محاولة تطويره حسب ما يطرأ من تطورات لمواكبة احتياجات الطلبة وسوق العمل، واشاد الصياح في حديثه ل "البلاد" بالتعاون مع المكتب من القائمين على برنامج الامير محمد بن فهد ومن اولياء الامور الطلبة الذين تم تدريبهم من قبل ومع نص الحوار الذي اجريناه مع مدير مكتب العمل بمحافظة الاحساء.
* كيف كانت الاستفادة من التدريب الصيفي برأيكم ؟
دون شك الاستفادة كانت جيدة ومرضية.
* حدثنا عن مرئياتكم عن التدريب الصيفي وما تتطلعون إليه ..؟
في الواقع البرنامج جيد وذو فائدة وعائد ايجابي على الطلبة وقد تم استقطاب جميع المتقدمين لمكتب العمل بمحافظة الاحساء للتدريب وذلك نتيجة لتعاون القائمين على برنامج الامير محمد بن فهد لتأهيل وتوظيف الشباببالسعودي والذين كان لهم جهد واضح في تقديم كل مامن شأنه نجاح التدريب.
* آمل تعريف القراء ببطاقتكم الشخصية ومؤهلاتكم العلمية؟
عبد الرحمن بن محمد عبد الرحمن الصياح
مواليد منطقة الاحساء عام 1378ه
متزوج ولديه ابناء.
حاصل على دبلوم تجاري ولديه عدة دورات ومشاركات كالآتي:
دورة تدريبيه في برنامج تفتيش العمل من معهد الادارة العامة بالرياض عام 1401ه - دورة تدريبية في العلاقات العمالية من معهد الادارة العامة بالرياض عام 1414ه - المشاركة في اعمال الندوة القومية بمنظمة العمل العربية بدمشق حول " دور نظم الرعاية الصحية للعمال في الوقاية من اصابات العمل والامراض المهنية لعام 1999م. - دورة تدريبية من منظمة العمل العربية حول سبل تنمية علاقات العمل بين اطراف الانتاج . - عضوا في لجنة السعودة بالغرفة التجارية الصناعية بالاحساء - عضوا في مجلس المؤسسة العامة للتعليم الفني والتدريبي المهني - مجموعة من الدورات التدريبية من المؤسسة العامة للتعليم الفني والتدريب المهني في الحاسب الالي - مجموعة من الدورات المتخصصة في نظام العمل.- مجموعة من الدورات الادارية من عدة جهات داخل وخارج المملكة- مجموعة من شهادات الشكر والتقدير مقدمه من عدة جهات حكومية وخاصة لتعاونه الايجابي في توظيف طالبي العمل - الحصول على درع التمييز من معالي وزير العمل لقسم التفتيش عندما كان مديرا لمكتب العمل بمحافظة بقيق.
* ما الخبرات التي تم اكتسابها منذ بداية عملك؟
بدأت مفتش عمل بمكتب العمل بمحافظة بقيق عام 98-1399ه وقد تم اداء القسم امام معالي وزير العمل انذاك الاستاذ ابراهيم العنقري لمزاولة اعمال التفتيش والقيام بالمهام المخول بها حتى عام 1416ه وبعدها تم ترشيحي من قبل مدير المكتب الاستاذ عبد الرحمن احمد العبد القادر بالاشراف على جميع اعمال القوى العاملة بمكتب العمل بالاحساء الاستقدام ، الاستخدام ، المهن ، التوظيف " وفي 13-2-1419ه تم ترشيحي من قبل مدير المكتب انذاك الاستاذ محمد سليمان الحمدان بإدارة مكتب العمل بمحافظة الاحساء بالنيابة . وفي 6-9-1423ه صدر قرار سعادة وكيل الوزارة للشؤون العمالية بترقيتي على وظيفة مدير مكتب العمل بمحافظة بقيق . ومن خلال هذه الفترة قمت باعداد البحوث التالية:
1- تعاميم تفتيش العمل خلال عقدين ونصف عام 1416ه
2- الدليل الارشادي لمكاتب العمل عام 1419ه
3- تعاميم القوى العاملة خلال عقدين عام 1424ه وقد تم ادخال تعاميم البحث على قرص ممغنط لسهولة الرجوع اليها آلياً حيث تم تقديم هذه البحوث للوزارة للاستفادة منها.
* في البداية نود تزويدنا بنبذة عن نظام العمل؟
نظام العمل الجديد يحتوي على 245 مادة ضمها ستة عشر بابا وتتميز احكامها بالقدر اللازم من المرونة وهي مستمدة من مبادئ الشريعة الاسلامية كما جاء في مادته الرابعة وتحافظ على الحقوق والمكتسبات المقرة للعمال وايجاد علاقة متوازنة بين اصحاب العمل والعمال كما انه يحقق مصالح جميع الاطراف في سوق العمل.
* ماذا بشأن تطبيق قرار تشغيل النساء في محلات بيع الملابس النسائية؟
يحرص المكتب على ايجاد فرص عمل للمرأة وذلك تنفيذا للمادة 149 من نظام العمل والذي اجاز للمرأة العمل في كل المجالات التي تتفق مع طبيعتها ولا تتعارض ممارستها لها مع الشريعة الاسلامية وتقاليد المجتمع الحميدة ولكون انه حاليا طوعي ومستمر يوما وراء يوم يتم توظيف النساء.
لذا - فقد حرص معالي الوزير بأن تعطى المنشآت التي يعمل بها نساء بعد التأكرد ميدانيا من توافر الضوابط التي اقرتها الوزارة شهادة من المكتب وذلك لتنظيم عمل المرأة في منشآت القطاع الخاص.
* هل سبق وان تم عقد لقاء مع رجال الاعمال بمحافظة الاحساء وماهي ابرز ما تم مناقشته في اللقاء؟
نعم لقد سبق عقد لقاء مع رجال الاعمال بالغرفة التجارية وهو اللقاء التعريفي للبرنامج الوطني للتدريب المشترك من جانب اخر تم القاء الضوء على بعض مواد نظام العمل الجديد وتاريخ تطبيقه . وقد اسعدني دعوة الاستاذ ابراهيم عبد الله البراك مدير المدينة الصناعية لقعد لقاء مع اصحاب المصانع بالمدينة الصناعية لالقاء على الصعوبات التي تواجههم وبالفعل تم عقد هذا اللقاء والذي حضره معظم اصحاب المصانع وممثليهم مؤخرا وقد كان لقاء ناجحا ولله الحمد وجاري حاليا الترتيب لعقد لقاء آخر بالمدينة الصناعية بالاحساء.
* كيف ترى التعاون بين الغرفة التجارية الصناعية بالاحساء ومكتب العمل وماهي الطريقة المثلى لتفعيل هذا التعاون؟
التعاون بين مكتب العمل والغرفة التجارية قائم ومستمر والغرفة التي تمثل رجال الاعمال بالاحساء تقوم بدور فعال وجيد حيال تدريب وتوظيف طالبي العمل في القطاع الخاص من بنين وبنات واتاحة فرص العمل واعداد الدورات التدريبية لهم وهذا ما يسعى له مكتب العمل ويحرص عليه كما إن الغرفة ومكتبنا شركاء في المنظومة ببرنامج التنظيم الوطني للتدريب المشترك وكذلك بلجنة التدريب والسعودة لكون انني عضو بها.
* ما النتائج التي حققتموها خلال تعاونكم المستمر مع ادارة التنظيم الوطن المشترك والمؤسسة العامة للتعليم الفني والتدريب المهني وصندوق الموارد البشرية والغرفة التجارية في مجال التوظيف والتدريب؟
من خلال الزيارات التي قام بها قسم التوظيف بالمكتب ومدير الادراة العامة للتدريب المشترك تم استقطاب عدداً كبيراً من الفرص الوظيفية من القطاع الخاص للمسارات السابقة لاعداد دورات تدريبيه منتهية بالتوظيف حيث قام المكتب بتوقيع الكثير من عقود العمل للمتدربين وجاري الآن بتفعيل المسار الثاني عشر في الايام القليلة القادمة إن شاء الله.
* ما هو الدور الذي تسعى اليه لتطوير ادارة مكتب العمل بمحافظة الاحساء؟
مكتب العمل من اهم الجهات الرسمية بالمنطقة وله دور بارز وهام في انهاء اجراءات المستفيدين ومن اهم الاقسام التي اسعى الى تطويرها بالمكتب قسم توظيف طالبي العمل من اجل استقبال جميع طالبي العمل من ابنائنا وتوظيف المؤهلين منهم بالمنشآت داخل وخارج الاحساء وتدريب غير المؤهلين بالتعاون مع الجهات المختصة والتنظيم الوطني للتدريب المشترك والمراكز الأخرى، كما ان المكتب حاليا يقوم بعمل آلية جديدة لاستقطاب الوظائف الشاغرة من المنشآت الموجودة بالمنطقة الوسطى والشرقية بالتعاون مع اقسام التوظيف بمكاتب العمل الأخرى ومقابلة اصحاب المنشآت بالقاعة التي قام المكتب بتجهيزها للمقابلات الشخصية بين اصحاب الاعمال وطالبي العمل لكون ان منطقة الاحساء تكثر بها اليد العاملة الوطنية.
* ما هي اهم المشاكل والصعوبات التي تواجهونها في تأدية مهام عملكم؟
عدم اتاحة فرص التدريب من بعض اصحاب المنشآت لطالبي العمل من المواطنين رغم ان الفصل الرابع من نظام العمل يوجب ذلك وان العمالة الوطنية هم الثروة الحقيقية للوطن.
تدني الاجور المقدمة من اصحاب المنشآت لطالبي العمل.
عدم قيام بعض اصحاب المنشآت بتقديم جميع المسوغات المطلوبة لانهاء اجراءات معاملاتهم (رغم ان جميعها مدونة بصالات المراجعين امامهم).
عدم قيام بعض اصحاب المنشآت بتسوية وضع العمالة الوافدة عند التنازل او شطب تراخيص محلاتهم.
عدم اسقاط او اضافة عمال المنشأة بالحاسب الآلي أول بأول.
تأخر اصحاب بعض المنشآت من استخراج رخص عمل للعمالة الوافدة عند قدومها للبلاد.
* ما هي التقنية الجديدة التي استطاع مكتب العمل بالمحافظة ادخالها في اقسام المكتب؟
تحصيل رسوم رخص العمل اليا بالمكتب والهدف من هذا المشروع هو التسهيل على المراجعين والقضاء على الطوابير والازدحام بالاضافة الى انه تم تطوير قسم رخص العمل بالتدقيق المباشر وتسليم المستفيد وثيقة سفر العامل فورا دون تأخير.
التوظيف المباشر يتم التأكد عن حالة طالبي العمل عن طريق الحاسب الآلي خلال ثوان وعند عدم وجود اي ملاحظة عليه يتم ترشيحه فورا في حالة توفر وظيفة تناسب مؤهلاته العلمية أو الوظائف الشاغرة المقدمة من اصحاب المنشآت.
الاستقدام/ الاكتفاء بمطابقة اصول المسوغات المطلوبة لطالب الاستقدام على الحاسب الآلي فقط.
التفتيش/ وتخيير صاحب المنشأة في حالة رغبة صاحب المنشأة المخالفة لمواد نظام العمل يقوم بالسداد الفوري بدلا من رفعها للهيئة العليا، ويأتي ذلك من توجهات المسؤولين بهذه الوزارة لتسهيل امور المراجعين وتقديم افضل الخدمات لهم وبأسرع وقت ممكن.
* كيف وجدتم تعاون رجال الأعمال بالمحافظة معكم؟
رجال الاعمال بمنطقة الاحساء هم من ابناء الاحساء ولا شك انهم يخدمون الاحساء بكل ما يستطيعون والتعاون بين رجال الاعمال ومكتب العمل لا يحتاج الى كيف فهو قائم منذ تأسيس منشآتهم وتسجيلها بالحاسب الآلي بمكتب العمل.
* يتهم مكتب العمل بالتعقيد الروتيني وتأخر المعاملات فما تعليقكم على ذلك؟
- عدم اطلاع المستفيدين "المراجعين" وفي كل قسم بالاضافة الى موقع الوزارة الالكتروني www.moi.gov.sa.
* كيف تنهجون سياسة الباب المفتوح وهل بالإمكان على أي مراجع ان يقابلكم شخصيا؟
- ابواب ادارتنا مفتوحة اما جميع المستفيدين من المكتب - ويسعدني مقابلة وسماع مرئيات ومقترحات اي مراجع للمكتب لأنني وضعت لخدمتهم.
* ما مدى تقبلكم للشكاوى والمقترحات؟
- يوجد صندوق لاراء المستفيدين من المكتب ومقترحات المراجعين تساعدني في تقديم افضل الخدمات لهم.
* هل لنا ان نعرف الخدمات التي يقدمها مكتب العمل بالاحساء؟
- يقوم مكتب العمل بالاعمال التالية "توظيف طالبي العمل من المواطنين بالمنشآت الخاصة وتذليل الصعوبات والمعوقات التي تواجه طالبي العمل واصحاب المنشات - النظر في طلبات الاستقدام والاستخدام وتغير المهن للعمالة الوافدة - استخراج رخص العمل اليا - حل الدعاوي العمالية وتصفية مستحقات المصابين والمتوفين - تسوية اوضاع العمالة الوافدة بالمنشآت التي تم استقدام او استخدام عليها. وهناك عدد من المفتشين المحلفين بالمكتب يقومون بزيارة المنشآت الخاصة لتوجيه اصحاب الاعمال بما ينبغي عليهم حيال عمال المنشأة وما يجب اتباعه في استخدام وسائل الصحة والسلامة المهنية للمحافظة على سلامة عمال المنشأة.
* هل تغيرت بيئة العمل بين بقيق والاحساء؟
- طبيعة العمل لم تتغير لأن اجراءات العمل في مكتب العمل واحدة إلا أن منطقة الاحساء يوجد بها كثافة سكانية ومنشات كثيرة لكون ان مساحتها الجغرافية كبيرة والانشطة الاقتصادية موجودة في جميع مراكز وقرى وهجر محافظة الاحساء وبقيق ولله الحمد.
* ما هي المشاركات التي تقوم بها من خلال عملك؟
- نشارك في برنامج التنظيم الوطني للتدريب المشترك وكذلك في اللجنة الاستشارية بمجلس التعليم الفني والتدريب المهني ولجنة التوظيف بالغرفة التجارية الصناعية بالاحساء بالاضافة الى مشاركات المكتب في برنامج الامير محمد بن فهد لتنمية الشباب والبرامج والمحافل الاخرى.
* هل تربطكم علاقات تعاون مع مكاتب العمل الاخرى؟
- التعاون مستمر مع مكاتب العمل الاخرى لكون طبيعة العمل بن المكاتب واحدة وقد حرص المسؤولين بالوزارة جزاهم الله خير بتطوير هذه العلاقة وعمل لقاءات دورية لمديري مكاتب العمل بالمملكة بين فترة واخرى وذلك من اجل تطوير العمل ولتذليل المعوقات والصعوبات التي تواجه مكاتب العمل واخذ مرئياتهم لتقديم افضل الخدمات للمواطنين.
* كيف تنظرون لمكتب العمل بالاحساء مسبقا وحاليا؟
- مكتب العمل بالاحساء سابقا عبارة عن عدد بسيط من المكاتب للتوظيف وحل الدعاوى والتفتيش واصدار رخص العمل وكان اغلب المراجعين من المواطنين لتدني اليد العاملة الوافدة بالمملكة في ذلك الوقت اما حاليا فمكاتب العمل تطورت تطورا ملموسا بادخال الاليات والتقنيات الحديثة حيث ازداد عدد الموظفين بها وكثرة الايدي العاملة لمواكبة التطور التي تشهده مملكتنا الحبيبة في عهد مولاي خادم الحرمين الشريفين حفظه الله ورعاه.
* نصيحة تقدمها لمراجعي المكتب من طالبي العمل واصحاب المنشآت؟
اتمنى من طالبي العمل غير المؤهلين الالتحاق بالدورات التدريبية التي يقوم التنظيم الوطني للتدريب المشترك باعدادها بالتعاون مع المكتب والغرفة التجارية وصندوق الموارد البشرية وذلك من اجل اكتساب مهنة معينة يستطيع ممارستها بالاضافة الى قبول العمل بالمنشات خارج منطقة الاحساء في حالة عدم توفر الوظيفة بالاحساء كما اتمنى من ابناؤنا الالتزام بالدوام الرسمي للمنشأة واثبات وجوده وعدم التنقل من منشأة الى اخرى. اما اصحاب المنشآت فأود اناقول لهم ان طلابي العمل هم ابناؤكم وتدريبهم وتوظيفهم بالمنشأة واجب وطني واتمنى من اصحاب المنشآت مراعاة ذلك ورفع اجورهم وعمل آلية معينة لتدريبهم واصدار علاوات تشجيعية لمن يعمل بجد واجتهاد لكون ان هؤلاء هم ثروة البلاد.
* كلمة اخيرة تود أن تقولها للإعلام بصفة عامة ولصحيفة "البلاد" بصفة خاصة؟
- أشكر وسائل الاعلام المختلفة على ما يبذلونه من جهود في ابراز مكتب العمل بالمحافظة في مجال خدماته المختلفة ونأمل ان شاء الله تعالى ان نكون عند حسن ظن الجميع مع الشكر الخاص لكم ولصحيفة "البلاد" المميزة وهي دائما السباقة في نشر المعلومات أولاً بأول.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.