فوائد بذور البطيخ الصحية    هيئة التراث ‏تقيم فعالية تزامناً اليوم العالمي للتراث بمنطقة نجران    كريسبو للهلاليين: راح آخذ حقي    أقوال وإيحاءات فاضحة !    «المظالم»: 67 ألف جلسة قضائية رقمية عقدت خلال الربع الأول من العام الحالي    «استمطار السحب»: 415 رحلة استهدفت 6 مناطق العام الماضي    «التراث»: استيطان كهف «أم جرسان» بالمدينة قبل 6 آلاف عام قبل الميلاد    ذات الأكمام المفتوحة نجمة الموضة النسائية 2024    الطائي يصارع الهبوط    تخلَّص من الاكتئاب والنسيان بالروائح الجميلة    غاز الضحك !    الفقر يؤثر على الصحة العقلية    مقتل قائد الجيش الكيني و9 ضباط في تحطم مروحية عسكرية    سلطان البازعي:"الأوبرا" تمثل مرحلة جديدة للثقافة السعودية    "أيوفي" تعقد جلسة استماع بشأن معايير الحوكمة    مجلس جامعة جازان يعيد نظام الفصلين الدراسيين من العام القادم    مصر تأسف لعدم منح عضوية كاملة للفلسطينيين في الأمم المتحدة    الاحمدي يكتب.. العمادة الرياضية.. وحداوية    تَضاعُف حجم الاستثمار في الشركات الناشئة 21 مرة    أمير الرياض يعتمد أسماء الفائزين بجائزة فيصل بن بندر للتميز والإبداع    السلطة الفلسطينية تندد بالفيتو الأميركي    المستقبل سعودي    اليحيى يتفقد سير العمل بجوازات مطار البحر الأحمر الدولي    استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة من يوم غدٍ الجمعة حتى الثلاثاء المقبل    الجامعات وتأهيل المحامين لسوق العمل    التوسع في المدن الذكية السعودية    التعاون يتعادل إيجابياً مع الخليج في دوري روشن    أتالانتا يطيح بليفربول من الدوري الأوروبي    الرباط الصليبي ينهي موسم أبو جبل    في حب مكة !    الإصابة تغيب كويلار أربعة أسابيع    فيصل بن تركي وأيام النصر    إسرائيل.. ورقة شعبوية !    الدمّاع والصحون الوساع    المفتي العام ونائبه يتسلّمان تقرير فرع عسير    "سلمان للإغاثة" يوقع اتفاقية تعاون لدعم علاج سوء التغذية في اليمن    أمير الرياض يستقبل مدير التعليم    المرور يحذر من التعامل مع أيّ روابط ومكالمات ومواقع تزعم التخفيض    سعود بن جلوي يطلع على استراتيجية فنون جدة    إنطلاق مؤتمر التطورات والابتكارات في المختبرات.. الثلاثاء    السجن 5 سنوات وغرامة 150 ألفاً لمتحرش    الرويلي ورئيس أركان الدفاع الإيطالي يبحثان علاقات التعاون الدفاعي والعسكري    نائب أمير الرياض يقدم تعازيه ومواساته في وفاة عبدالله ابن جريس    شركة تطوير المربع الجديد تبرز التزامها بالابتكار والاستدامة في مؤتمر AACE بالرياض    أمير الشرقية يرعى حفل افتتاح معرض برنامج آمن للتوعية بالأمن السيبراني الأحد القادم    سمو محافظ الطائف يستقبل مدير الدفاع المدني بالمحافظة المعين حديثا    "فنّ العمارة" شاهد على التطوُّر الحضاري بالباحة    تحت رعاية خادم الحرمين.. المملكة تستضيف اجتماعات مجموعة البنك الإسلامي    أمير الباحة: القيادة حريصة على تنفيذ مشروعات ترفع مستوى الخدمات    محافظ جدة يشيد بالخطط الأمنية    رئيس الشورى بحث تعزيز العلاقات.. تقدير أردني للمواقف السعودية الداعمة    السديس يكرم مدير عام "الإخبارية"    10 آلاف امرأة ضحية قصف الاحتلال لغزة    شقة الزوجية !    تآخي مقاصد الشريعة مع الواقع !    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على محمد بن معمر    سمو أمير منطقة الباحة يلتقى المسؤولين والأهالي خلال جلسته الأسبوعية    جهود القيادة سهّلت للمعتمرين أداء مناسكهم    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



بين عصرين ….
نشر في البلاد يوم 06 - 08 - 2017

الزمان 2045 .. المكان مدينتك وهي تغرق تحت وطأة الامطار وفيضانات البحار والانهار .. وانت تقفز بمركبتك الذكية .. تارة سباحة وتارة اخرى طائرا في السماء .. تفاديا للغرق والانجراف مع السيول ..وفجأة تسمع صوت هدير وضجيج آت من السماء يصيح وينادي بتأثر شديد ويقول يا سكان الارض .. نحن الخلايا المطرية الذكية .. نعتذر لكم عن هذا الخلل الفني الذي تسبب في هطول هذه الامطار الغزيرة علي اراضيكم وانهاركم وبحاركم ..لقد اصاب الخلل بعض خلايانا الفيزيو كيماوية والتي زرعتموها في ثنايا السحب لا ستمطارها الحمدلله لقد استطعنا الان ان نسيطر علي الوضع ونصلح هذا الخلل بامكاناتنا الذاتية الذكية.
هذا السيناريو قادم في المستقبل لا محالة ..سيعيشه احفادنا الصغار والذي سببه الطفرة التي تغزوا حياتنا والتي تسمي بالذكاء الاصطناعي ..
يا اصدقائ ..لا اخفيكم انني مهموم ومهتم ومتأهب ومتوثب ..ومبهور ومتفائل بما يخبؤه المستقبل للبشرية جمعاء .. الا انني هذه المرة اشعر انني متهيب ومتوجس لما ستفرزه الطفرة القادمة من علوم المستقبل وتطوراته الا وهو الذكاء الاصطناعي ..وقبل ان نخوض في الموضوع.. دعونا نضع تعريفا شاملا جامعا عن الذكاء الاصطناعي وماهيته وما المقصود منه ..؟!!
الذكاء الاصطناعي هو الذكاء المماثل للمخ البشري والذي يزرع او يوضع داخل الالة نتيجة التطور التكنولوجي ونظمه والتي ستؤدي في النهاية الوظائف الذكية التي يؤديها المخ البشري ..كالتخيل والكلام والتفكير والتحليل والمنطق والتعلم واتخاذ القرارات .. وتترجم في النهاية الي سلوك ومهارة يمكن ان تفوق قدرات البشر الفكرية والجسدية والسلوكية ..
وباختصار شديد ..نقصد بالذكاء الاصطناعي هو ايجاد الالة او الوسيلة التي تفكر وتتصرف مثلها مثل الانسان تماما ولكن بقدرات متفوقة تتعدي قدرات البشر ..
هذا.. ويعتمد تطور الذكاء الاصطناعي علي علوم اللغة والرياضيات والهندسة والبايولوجيا وعلم النفس والاعصاب والفلسفة والتحليل المنطق وعلوم الكمبيوتر ..
وتجدر الاشارة هنا ..الي ان مفهومنا التقليدي للذكاء الاصطناعي يجب ان لا ينحصر في شكل الروبوت الذي يشبه الانسان برأسه وعينينه ويديه ورجليه ويتصرف ويتحرك مثل البشر ..لا .. المقصود هنا ..هو الذكاء الذي يوضع ويزرع في الانسجة والخلايا والشرائح والاجهزة والمعدات والالات والادوية والمناظير الطبية والعلاجات او اية مواد نحتاجها ان تتصرف بذكاء لاداء مهام وظيفية محددة ..
الابحاث والانجازات في هذا المضمار تجري وتحقق نجاحات متسارعة منقطعة النظير ..ان ماحققته البشرية من خطوات رائدة في هذا المجال لا زال في بداية الطريق .. ها نحن نري السيارات الذكية ..والطائرات الذكية والمنازل الذكية وروبوتات لصناعة السيارات واجراء العمليات الجراحية باستعمال الذكاء الاصطناعي وان هذه الصناعات والعمليات الجراحية تتم بمنتهي الدقة والنجاح بل تفوق قدرات الانسان ..وايضا هناك المواقع والمنصات التكنولوجية التي تديرها برامج الذكاء الاصطناعي ..كالفيسبوك وتويتر وانستجرام واوبر ومحركات البحث وغيرها الكثير من الاجهزة ..ولكن كل تلك الانجازات ماهي الاقطرة في بحر او ذرة رمل في الصحراء.
الا ان هناك نقاش وجدل دائر بين العلماء بين مؤيد او معترض علي خطورة طفرة الذكاء الاصطناعي ..فهذا هو العالم ايلون ماسك.. يبدي تخوفا ورعبا من تطور الذكاء الاصطناعي فلذلك سخر ابحاثه لتطوير قدرات الدماغ البشري بشكل متوازي مع الذكاء الاصطناعي ..حتي لا يطغي الثاني علي الاصيل .. اما العالم الاخر فهو هسابس ..الذي شارك في بناء معمل لندن لاعماق الدماغ ..فانه يري ان هناك اهمية قصوي لتطوير الذكاء الاصطناعي لخدمة ورفاهية البشرية وتوفير جودة حياة عصرية ..
يا اصدقائ انه سؤال كبير يحتاج الي مداخلاتكم وإسهامات افكاركم واستشرافاتكم المستقبلية بعيدا عمن يحاسب النائمين والمقصرين في المشاركة الفعالة في دراسات علوم العصر.
يا سادة ..الكثير من العلماء يرون ان السلاح القادم والمدمر للبشرية .. ليس القنبلة النووية ..بل انها الذكاء الاصطناعي ..اذا لم تضع البشرية له التشريعات والانظمة والقوانين الاجتماعية والاخلاقية التي تحكم تجاربه وصناعاته .
ان العالم يتغير .. ونحن لا زلنا في عصر فساد الفول .. وهم في عصر صناعة ذكاء العقول.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.