تعزيز الشراكة لحماية البيئة    الإجتماع السنوي لمجموعة البنك الإسلامي لرؤية ٢٠٣٠    مطار الملك خالد الدولي يستقبل أولى رحلات خطوط شرق الصين الجوية القادمة من شنغهاي    المملكة تجدد دعوتها للسودانيين للالتزام بمخرجات محادثة جدة    الاتحاد ضد الهلال.. تاريخية "الزعيم" تهدد عنفوان "العميد"    قائد الجيش الأوكراني يحذر من الضغط على الخطوط الأمامية    "تاسي" يتراجع بأدنى تداولات منذ شهرين    ولي العهد وأمير الكويت يستعرضان أوجه العلاقات الأخوية بين البلدين الشقيقين    وزير الخارجية يلتقي نائبة وزيرة خارجية المكسيك    ولي العهد يلتقي رئيس مجلس الوزراء العراقي    الاتفاق يفتح ملف الفيحاء    حتى لا نفقد هيبة الأخضر في آسيا    معالي الرئيس العام يشارك في "المؤتمر الدولي لدور الجامعات في تعزيز قيم الانتماء الوطني والتعايش السلمي"    حفلات فنان العرب مؤجله حتى إشعار آخر    رئيس المنتدى الاقتصادي العالمي: السعودية شهدت تطورا يعكس طموحها الاقتصادي    الرياض تستضيف مباحثات عربية إسلامية أوروبية حول غزة    افتتاح الملتقى السنوي الثاني للأطباء السعوديين في إيرلندا    منتدى الرعاية الصحية السعودي الأمريكي يحتفي بالابتكار والتعاون في تكنولوجيا الرعاية الصحية    وزير الخارجية يلتقي وزير خارجية النرويج    وقاء الباحة" يبدأ حملة التحصين لأكثر من 350 ألف رأس ماشية ضد مرض الحمى القلاعية لعام 2024م    أشباح رقمية    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على عبدالرحمن بن فيصل بن معمر    نائب أمير منطقة مكة المكرمة يستقبل الرئيس التنفيذي لبنك التنمية الاجتماعية    أمير تبوك يواسي أبناء أحمد الغبان في وفاة والدهم    مؤتمر أورام الكبد يختتم فعالياته بالخبر بتوصياتً هامة    وكيل محافظة الزلفي يدشّن فعاليات أسبوع البيئة    صدور الموافقة السامية علي تكليف الأستاذ الدكتور عبدالله بن عبد العزيز التميم رئيساً لجامعة الأمير سطام    رسمياً.. الزي الوطني إلزامي لموظفي الجهات الحكومية    ساعة أغنى رُكاب "تيتانيك" ب1.46 مليون دولار    محافظ خميس مشيط يدشن مبادرة "حياة" في ثانوية الصديق بالمحافظة    أمطار تؤدي لجريان السيول بعدد من المناطق    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية.. استمرار الجسر الإغاثي السعودي إلى غزة    270 دقيقة.. ويهتف «الشقردية»: نحن الأبطال    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    «هندوراس»: إعفاء المواطنين السعوديين من تأشيرة الدخول    وفاة الأمير منصور بن بدر بن سعود بن عبدالعزيز آل سعود    فريق طبي سعودي يتفوق عالمياً في مسار السرطان    العرض الإخباري التلفزيوني    وادي الفن    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    طابة .. قرية تاريخية على فوهة بركان    مؤتمر دولي للطب المخبري في جدة    أخصائيان يكشفان ل«عكاظ».. عادات تؤدي لاضطراب النوم    وصمة عار حضارية    التشهير بالمتحرشين والمتحرشات    انطلاق بطولة الروبوت العربية    تجربة سعودية نوعية    السجن لمسعف في قضية موت رجل أسود في الولايات المتحدة    ألمانيا: «استراتيجية صامتة» للبحث عن طفل توحدي مفقود    (911) يتلقى 30 مليون مكالمة عام 2023    أمير الرياض يوجه بسرعة رفع نتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    الأرصاد تنذر مخالفي النظام ولوائحه    واشنطن: إرجاء قرار حظر سجائر المنثول    المسلسل    إطلاق برنامج للإرشاد السياحي البيئي بمحميتين ملكيتين    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



رقاقات الكومبيوتر تُغْرَس في الجسد وتغيّر هوية الإنسان
نشر في الحياة يوم 10 - 05 - 2013

إلى أي حدّ يبلغ التقارب بين الإنسان والآلة؟ هل يجري تقريب الآلة من الإنسان، أم أن الأمور تسير في اتجاه مُعاكس بمعنى جعل الإنسان آلة ذكيّة؟ تطرح هذه الأسئلة نفسها في ظلّ متغيّرات عوالم المعلوماتية والاتصالات المتطوّرة، خصوصاً علاقتهما مع علوم الإدراك البشري. في هذا السياق، يروج حديث كبير عن مفهوم ال «سايبورغ» Cyborg بوصفه نموذجاً عن مسار العلاقة بين الإنسان المعاصر والآلات الذكيّة. لا يقتصر أمر ال «سايبورغ» على الخيال العلمي وأفلامه ورواياته، لأنه بات موجوداً فعلياً.
أبعد من هويّة ملتبسة
يرتكز نسيج ال «سايبورغ» حاضراً على إدخال دوائر إلكترونية في جسم الإنسان، لإنجاز وظائف تنهض بها أعضاؤه الطبيعية، وربما أكثر. وتأتي كلمة سيابورغ من مزج كلمتي «سايبر» (Cyber) التي تشير إلى أشياء تتحكّم بنفسها بصورة مؤتمتة وبمعنى الاعتماد على المعلوماتية الرقمية، وكلمة «أورغانزيم» (Organism)، التي تشير إلى المكوّن البيولوجي الحيّ، وهي الجسد البشري في هذه الحال. وما زال تعريف المصطلح صعباً، خصوصاً لجهة تحديد مدى قرب هذا «الكائن» («سايبورغ») من الإنسان، مقارنة بقربه من الروبوت، وهو الإنسان الآلي تعريفاً.
وفي عام 1960، جهّز عالمان أميركيان، هما مانفريد كلينس وناثان كلاين، فأرة بمضخة مهمتها حقن المنتجات اللازمة لبقائها حيّة في الفضاء. وكان الهدف من هذا الاختبار صنع نظام يدعم «التنظيم الذاتي المؤتمت عند الإنسان»، ارتكازاً إلى منظور السفر بين الكواكب. وأطلقا على هذا النظام تسمية «سايبورغ»، ما رسم صورة عن كائن بيولوجي حيّ مطعم بملحقات اصطناعية. وبذا، من المستطاع وصف الإنسان الذي تُزرع له يد اصطناعية ذكيّة، بمعنى أنها تعمل عبر رقاقات إلكترونية، بأنه «سايبورغ». وبرز سؤال عن تصوّر أن تُربط خلايا دماغ الكائن البشري، وهو مركز تفكيره وشخصيته وهويته الإنسانيّة، مع الكومبيوتر والرقاقات الإلكترونية التي تتمتع بالذكاء الاصطناعي. في هذه الحال، ما الذي يحصل في العمليات الإدراكية للإنسان، خصوصاً حين تتولى أعصاب الدماغ «إدارة» رقاقات إلكترونية تتمتع، بمعنى ما، بالقدرة على التفكير أيضاً؟
تتفاوت مفاهيم البحّاثة حول هذا الموضوع. ومثلاً، طرح الفيلسوف الفرنسي تييري هوكيه سؤالاً عن وجود تاريخ طويل من «التآزر» بين الآلة والإنسان، على نحو صنع أدوات حجرية واتّخاذ ملابس واقية من البرد في أزمنة قديمة، وحتى وضع نظارات تُدعّم عمل العين وقدرتها على الإبصار.
الذكاء الاصطناعي للرقاقات
في المقابل، مال كثير من البحّاثة إلى التشديد على الربط بين مفهوم ال «سايبورغ» والذكاء الاصطناعي، كذلك الذي يظهر في الرقاقات الإلكترونية، وهي العقول المُفكّرة في الكومبيوتر. ويرى هؤلاء أن البشرية لم تدخل عصر ال «سايبورغ» إلا مع انتشار الأجهزة الإلكترونية، واندماجها في الحياة اليومية للناس بطرق جعلتها غير قابلة للاستغناء عنها، على غرار التلفزيون والراديو والهاتف والخليوي والأقمار الاصطناعية والكومبيوتر والإنترنت وغيرها. وبفضل هذه الآلات الذكيّة، توسّعت آفاق الكائن الإنساني وتفاعلاته مع غيره، إضافة إلى توسّع آفاق تفاعله مع الكون، وهو معنى أساسي في مفهوم «سايبورغ».
هناك من يرى في هذا الطرح «وهماً»، لأن التقدّم من سمات الإنسان، وكل ما يتّخذه من أدوات وتقنيّات إنما هي شواهد على حيوية فكر الكائن البشري. بقول آخر، سعى الإنسان دوماً إلى زيادة قدراته «الطبيعية» عبر أشياء ليست طبيعية، بل هي من صنعه. ولكن، يصعب إغماض العين عن واقع أن إضافة الإنسان إلى قدراته دخلت طوراً جديداً بصورة نوعيّة، عندما باتت الأشياء المستخدمة في تدعيم الصفات الطبيعية للكائن البشري (الأطراف الاصطناعية، أدوات تحسين السمع والبصر...)، تتضمّن الذكاء الذي هو مُكوّن يقف في القلب من تعريف الإنسان وهويته. هل يؤدي إدخال الذكاء الاصطناعي إلى الآلات التي تقوم مقام أعضاء الإنسان، باباً مفتوحاً على كائن مختلف نوعيّاً، كأن يكون له عضلات اصطناعية تستجيب لأوامر دماغه لكنها لا تصاب بالتلف والضعف والذواء وهي ما تصل إليه عضلات البشر طبيعياً؟ ماذا لو حدثت أمور مُشابهة بالنسبة إلى السمع والبصر؟ هل نصبح كائنات «سايبورغية» كليّاً؟
عبور من الإنسان إلى... ال «سايبورغ»
في صوره الوضع الحالي، من المستطاع القول بأن العلماء توصّلوا إلى صنع أجهزة ذكيّة لتحسين السمع، على غرار أجهزة تعزيز الأداء العصبي «نيرو بوست» التي تُحسّن السمع (لكنها تقدر على شلّه أيضاً، فيصبح المرء أصمّ). وكذلك توصّلوا إلى بناء نظام لاستعادة النظر، عبر زرع مجسّ اصطناعي على المنطقة الدماغية المعنية بتلقي الصور من العين، ما يجعلها قابلة للتعامل مع صور رقميّة تأتيها من كاميرا متطوّرة، أو ربما من الكومبيوتر. وهناك من العلماء من عملوا على «التوصيل» المباشر بين رقاقات إلكترونية وأعصاب الدماغ، ما يجعلهما «نظاماً» عصبيّاً متكاملاً ومتطوّراً.
ومع التقدّم في علوم تصغير الدوائر الرقمية، برز إمكان صنع أعضاء ذكيّة، تحلّ مكان الطبيعية، وترتبط بالدماغ الذي يديرها وكأنها جزء طبيعي من الجسد، لكنها ربما كانت أكثر قوّة من العضو الذي حلّت محلّه! وغالباً ما يستخدم مصطلح «ترانس هيومانيزم» (Transhumanism) بمعنى «عبور الإنساني» أو «ما بعد الإنساني»، في وصف مسار هذه التطورات التقنية وآلياتها وتداعياتها. ويشير مصطلح «ترانس هيومانيزم» إلى حركة فكرية علمية، تدعم استخدام العلوم والتكنولوجيا، لتعزيز قدرة الإنسان الفكرية والجسدية وتحسين ما يمكن تحسينه (وكذلك إلغاء ما يفضّل التخلّص منه على غرار الشوائب الخلقية وربما السلوكية أيضاً)، عن طريق استخدام تقنيات المعلوماتية والاتصالات. ويتكاثر أتباع هذه النظرية باستمرار، بغض النظر عن المسائل الأخلاقية والتحديات الثقافية والفلسفية، التي تثيرها هذه الحركة، خصوصاً لجهة التبدّلات المحتملة في كينونة الإنسان.
ماذا ينتج جراء تعميم هذه الممارسات على البشر؟ ما هو شكل الفرد، عندما تصبح قدراته البدنية أو العقلية، محكومة بآلة ومرتكزة عليها؟
كيف تتعامل الفلسفة وعلوم النفس والاجتماع وغيرها، مع التناقضات الكثيرة التي ترافق هذا المسار الحسّاس، على نحو ثنائية إنسان- ما بعد إنسان، أو بشر- روبوت وغيرها؟ هل يكون الحلّ بنوع من الاتحاد بين الذكاءين الإنساني والاصطناعي؟
أكاديمي لبناني في المعلوماتية


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.