ارتفاع أسعار الذهب    550 نباتاً تخلق بيئة نموذجية ب"محمية الملك"    وزير الدفاع يستعرض العلاقات الثنائية مع "كوليبالي"    "المرويّة العربية".. مؤتمر يُعيد حضارة العرب للواجهة    أمطار ورياح مثيرة للأتربة على عدد من المناطق    برعاية ولي العهد.. 600 خبير في ملتقى الرياض لمكافحة الفساد    مساعدات إيوائية لمتضرري سيول حضرموت    تفاصيل صادمة ل«طفل شبرا».. شُقَّ صدره وانتُزعت عيناه وقلبه لبيعها    «كلاسيكو» تأكيد الانتصار أم رد الاعتبار ؟    اللذيذ: سددنا ديون الأندية ودعمناها بالنجوم    السعودية.. الجُرأة السياسية    برئاسة آل الشيخ.. إحالة تقارير ومقترحات ل«الشورى»    80 شركة سعودية تستعرض منتجاتها في قطر    5 مشروبات تكبح الرغبة في تناول السكَّر    سمو ولي العهد يهنئ ملك مملكة هولندا بذكرى يوم التحرير في بلاده    انطلاق بطولة كأس النخبة لكرة الطائرة غدا    محافظ الطائف يناقش إطلاق الملتقى العالمي الاول للورد والنباتات العطرية    «عكاظ» ترصد.. 205 ملايين ريال أرباح البنوك يومياً في 2024    المجرشي يودع حياة العزوبية    القضية المركزية    تدخل عاجل ينقذ حياة سيدة تعرضت لحادث مروري    وصول التوءم السيامي الفلبيني إلى الرياض    السعودية وأميركا.. صفحة علاقات مختلفة ولكنها جديدة    وزير الموارد البشرية يفتتح المؤتمر الدولي للسلامة والصحة المهنية    فيصل بن نواف: جهود الجهات الأمنيّة محل تقدير الجميع    تقويم لائحة الوظائف والنظر في المسارات والفصول الثلاثة.. ماذا تم..؟    ثلاثة آلاف ساعة تطوعية بجمعية الصم بالشرقية    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على بدر بن عبدالمحسن    100 مليون ريال لمشروعات صيانة وتشغيل «1332» مسجداً وجامعاً    صندوق البيئة يطلق برنامج الحوافز والمنح    هدف لميسي وثلاثية لسواريس مع ميامي    القادسية لحسم الصعود أمام أحد.. الجبلين يواجه العين    فيصل بن مشعل: يشيد بالمنجزات الطبية في القصيم    شاركني مشاكلك وسنبحث معاً عن الحلول    وزير الدفاع يستعرض العلاقات الثنائية مع "كوليبالي"    "سلمان للإغاثة" يُدشِّن البرنامج الطبي التطوعي لجراحة القلب المفتوح والقسطرة بالجمهورية اليمنية    أمراء ومسؤولون وقيادات عسكرية يعزون آل العنقاوي في الفريق طلال    فلكية جدة : شمس منتصف الليل ظاهرة طبيعية    باسم يحتفل بعقد قرانه    البحث عن حمار هارب يشغل مواقع التواصل    60 طالباً وطالبة يوثقون موسم «الجاكرندا» في «شارع الفن» بأبها    أبها تستضيف أول ملتقى تدريبي للطلاب المشاركين في برنامج الفورمولا 1 في المدارس    الدور الحضاري    رحيل «البدر» الفاجع.. «ما بقى لي قلب»    المعمر، وحمدان، وأبو السمح، والخياط !    ورحل البدر اللهم وسع مدخله وأكرم نزله    عزل المجلس المؤقت    تأملاّيه سياسية في الحالة العربية    يوفنتوس يتعادل مع روما في الدوري الإيطالي    "جاياردو" على رادار 3 أندية أوروبية    تقدير دعم المملكة ل "التحالف الإسلامي لمحاربة الإرهاب"    مهرجان الحريد    إستشارية: الساعة البيولوجية تتعطَّل بعد الولادة    آل معمر يشكرون خادم الحرمين الشريفين وولي العهد    النملة والهدهد    لا توجد حسابات لأئمة الحرمين في مواقع التواصل... ولا صحة لما ينشر فيها    "الفقه الإسلامي" يُثمّن بيان كبار العلماء بشأن "الحج"    كيفية «حلب» الحبيب !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الحسابات المجهولة على مواقع التواصل الاجتماعي … خطر يستهدف المملكة
نشر في البلاد يوم 22 - 08 - 2016

تعج شبكات التواصل الاجتماعي بالكثير من دعاوى التحريض ضد مصالح الوطن والتي تتستر خلف شعارات دينية أو وطنية لتثير الفتن والبلبلة وتضر بالسلام الاجتماعي والاستقرار الوطني وتزدحم الشبكات الاجتماعية بمئات وربما آلاف الحسابات التي تحمل أسماء وهمية وزائفة لتبث سموم التحريض وتشعل نيران الفتنة بين أبناء المجتمع، لصالح أجندات أجنبية تستهدف إثارة الفوضى والتشكيك في الثوابت الوطنية واستقطاب الشباب الذين ربما ينخدعون بهذه المزاعم المنحرفة ودعاوى التحريض الشاذة.
تساؤلات
فما هو تأثير مثل هذه الدعاوى التحريضية التي تنتشر من خلال شبكات التواصل الاجتماعي، وكيف يمكن مواجهتها والتصدي لها وحماية الشباب والناشئة من الانخداع بها، وهل ثمة حاجة لإصدار أنظمة لمكافحة مثل هذه الدعاوى ام ان الحل الأمثل يتمثل في مجابهتها فكرياً وتفنيدها بالحجج والبراهين القاطعة
تحذير
لاجل ذلك كله جدد مفتي عام المملكة العربية السعودية ورئيس هيئة كِبار العلماء الشيخ عبد العزيز بن عبد الله آل الشيخ، تحذيره من الحسابات المجهولة الحاقدة على المملكة التي تُدار من الخارج لإشعال الفتن وإيجاد العداوات والفوضى وإحداث الاضطرابات وتشويه السمعة.
وطالب سماحته في حديثه لقناة "المجد" في برنامج "مع سماحة المفتي" ، بمزيد من الوعي والفطنة واليقظة لمخططات الأعداء التي يروجون لها من خلال حسابات مجهولة في مواقع التواصل الاجتماعي تهدف للنيل من المملكة العربية السعودية، وتسعى لتشويه سمعتها والطعن في قادتها وعلمائها وروادها، وقال: "مواقع التواصل الاجتماعي وما يحصل فيها من كذب وغيبة ونميمة وبهتان وشائعات باطلة وإرجاف بالأمة وتخذيل لها وتشويه سمعتها؛ كلها من جاهل أو حاقد على الأمة والعياذ بالله".
وأضاف: "هذه البلاد متمسكة، ولله الحمد، بالعقيدة الصحيحة والسليمة وتحكيم الشريعة، وهي آمنة مطمئنة ومستقلة وفي رغد من العيش، وتربط بين قادتها وأفرادها علاقات محبة وود ووئام، والحمد لله رب العالمين، فغاظ ذلك الأعداء فبثّوا في وسائل التواصل الاجتماعي أحاديث كاذبة وباطلة".
ونوّه بأن أغلب حسابات مواقع التواصل الاجتماعي تُدار من خارج المملكة من حاقد على الأمة وعلى دينها وأمنها، فالواجب أن نتصدّى لهذه المواقع والمعرفات الوهمية برد الباطل ودحضه بالحق، ولا نشيعه ولا ننشره بل ننبذه".
وضع حد
يبدو أن المملكة تتجه إلى وضع حد لاستخدام الحسابات المجهولة الهوية على موقع "تويتر" في البلاد بقصر دخول الموقع على من يقومون بتسجيل بيانات وثائق تحقيق الشخصية.
وكانت وسائل إعلام محلية قالت الأسبوع الماضي إن الحكومة طلبت من شركات الاتصالات البحث عن سبل تمكنها من مراقبة أو حظر خدمات الاتصال الهاتفي المجانية على الإنترنت مثل سكايب، وأشارت وسائل اعلام – نقلاً عن أحد المصادر – إلى أنه ليس بالضرورة أن تجعل هذه الخطوة البيانات الشخصية للمستخدم مرئية لغيره من مستخدمي الموقع، ولكنه يعني أن الحكومة السعودية يمكنها مراقبة التغريدات التي ينشرها المواطنون.
يذكر أن "تويتر" يحظى بشعبية كبيرة بين السعوديين، وأثار جدلاً واسعاً حول موضوعات دينية وسياسية في المملكة، التي يعتبر فيها مثل هذا النقاش العام في أفضل الأحوال عملا غير لائق وفي بعض الأحيان غير قانوني. وفي أوائل هذا الشهر وصف متحدث باسم وزارة الداخلية السعودية مواقع الشبكات الاجتماعية وخصوصاً "تويتر" بأنها أداة يستخدمها المتشددون لإثارة الاضطراب الاجتماعي
وعي مجتمعي
وكان مغردون على موقع التواصل الاجتماعي ‘‘ تويتر'' قد دشنوا وسماً بعنوان: "احذري من ذئاب الوظائف"؛ لتحذير الفتيات من الوظائف المجهولة.
وحذر مغردون من الالتحاق بالوظائف العامة التي تأتي عن طريق هواتف مجهولة، أو الحسابات الوهمية على مواقع التواصل الاجتماعي التي تستهدف ابتزاز الفتيات.
للخبراء راي
ثمة رؤية عملية دفع بها الخبراء عن ماهية هذه الحسابات المجهولة والقرض المراد تحقيقه من خلالها، وهذا ما جاء على لسان وكيل كلية العلوم الاجتماعية وأستاذ الإعلام الأمني بجامعة نايف العربية للعلوم الأمنية، د. بركة الحوشان، فالرجل يري أن تأثير دعاوى التحريض يكون كبيراً إذا صادفت من يعانون نقصا في الوعي أو من في نفوسهم هوى، حيث تتحول إلى استجابة لدى المتلقي لتصبح بعدها مثل كرة الثلج التي تكبر كل يوم لتصبح جبلا له خطورته وسبباً لانتشار الفوضى على غرار ما يسمى بالطابور الخامس، مؤكداً أن الترويج لمثل هذه الدعاوى التحريضية غالباً ما يتم من قبل أعداء الوطن الحاسدين له على ما ينعم به من رخاء وأمن واستقرار.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.