النصر يؤمن مشاركته في السوبر السعودي    6 شروط للقبول في البرنامج التدريبي لتأهيل قائدات قطار الحرمين    عباس يدعو لدولة فلسطينية تجمع غزة والضفة والقدس    وزير الاقتصاد والتخطيط: المملكة أوجدت العديد من الفرص التنموية    نائب وزير الخارجية يستقبل رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي    تدشين فعاليات أسبوع البيئة بالقصيم    السعودية ترسم خارطة جديدة للسياحة الصحية العالمية    محافظ خميس مشيط يدشن مبادرة "حياة" في ثانوية الصديق بالمحافظة    رئيس مجلس الوزراء العراقي يصل الرياض    إلزام موظفي الحكومة بالزي الوطني    "واحة الإعلام".. ابتكار لتغطية المناسبات الكبرى    أمطار تؤدي لجريان السيول بعدد من المناطق    "عصابات طائرة " تهاجم البريطانيين    كائن فضائي بمنزل أسرة أمريكية    وفاة الأمير منصور بن بدر بن سعود بن عبدالعزيز آل سعود    أمير الرياض يؤدي الصلاة على منصور بن بدر بن سعود    أرباح شركات التأمين تقفز %1211 في 2023    القيادة تهنئ رؤساء تنزانيا وجنوب أفريقيا وسيراليون وتوغو    لرفع الوعي المجتمعي.. تدشين «أسبوع البيئة» اليوم    أمين عام «أوبك»: نهاية النفط لا تلوح في الأفق    إحالة الشكاوى الكيدية لأصحاب المركبات المتضررة للقضاء    طابة .. قرية تاريخية على فوهة بركان    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية.. استمرار الجسر الإغاثي السعودي إلى غزة    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    «هندوراس»: إعفاء المواطنين السعوديين من تأشيرة الدخول    وزير الإعلام ووزير العمل الأرمني يبحثان أوجه التعاون في المجالات الإعلامية    فريق طبي سعودي يتفوق عالمياً في مسار السرطان    برعاية الملك.. وزير التعليم يفتتح مؤتمر «دور الجامعات في تعزيز الانتماء والتعايش»    العرض الإخباري التلفزيوني    وادي الفن    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    مؤتمر دولي للطب المخبري في جدة    أخصائيان يكشفان ل«عكاظ».. عادات تؤدي لاضطراب النوم    4 مخاطر لاستعمال الأكياس البلاستيكية    وصمة عار حضارية    التشهير بالمتحرشين والمتحرشات    تجربة سعودية نوعية    السجن لمسعف في قضية موت رجل أسود في الولايات المتحدة    الأخضر 18 يخسر مواجهة تركيا بركلات الترجيح    الهلال.. ماذا بعد آسيا؟    حكم و«فار» بين الشك والريبة !    الاتحاد يعاود تدريباته استعداداً لمواجهة الهلال في نصف النهائي بكأس الملك    ألمانيا: «استراتيجية صامتة» للبحث عن طفل توحدي مفقود    انطلاق بطولة الروبوت العربية    استقلال دولة فلسطين.. وعضويتها بالأمم المتحدة !    زلزال بقوة 6.1 درجات يضرب جزيرة جاوة الإندونيسية    (911) يتلقى 30 مليون مكالمة عام 2023    64% شراء السلع والمنتجات عبر الإنترنت    أمير الرياض يوجه بسرعة رفع نتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    الأرصاد تنذر مخالفي النظام ولوائحه    واشنطن: إرجاء قرار حظر سجائر المنثول    المسلسل    إطلاق برنامج للإرشاد السياحي البيئي بمحميتين ملكيتين    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر: أصبحت مستهدفات الرؤية واقعًا ملموسًا يراه الجميع في شتى المجالات    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    خادم الحرمين يوافق على ترميم قصر الملك فيصل وتحويله ل"متحف الفيصل"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



(البلاد) تتجول في مواقف السيارات مدفوعة الثمن بجدة .. المواطنون يشتكون من فوضى التنظيم .. و(الأمانة) تقول : (تمام التمام)
نشر في البلاد يوم 01 - 11 - 2015

اشتكى مواطنون ومستخدمون لمواقف السيارات مدفوعة الأجر التي اقامتها امانة جدة في عدة اماكن في حي البلد وما جاورها اشتكوا من فوضى التنظيم لتلك المواقف، وقالوا ل (البلاد) خلال جولة لنا الى هناك ان من اول الخلل ان المواقف تخلو من اللوحات الارشادية لكيفية استعمال الموقف، الامر الذي كبد المستخدمين مبالغ اضافية كمخالفات نتيجة قصور التوعية التي كان يجب ان توفرها "أمانة جدة" .. كما أعرب مستخدمو المواقف من اصحاب المحلات التجارية عن شكواهم من سعر الساعة الواحدة (3) ريالات موضحين انهم يحتاجون للوقوف بسياراتهم ساعات طوال مما يكلفهم اكثر من (30) ريالا يومياً الى غير ذلك من سوء التنظيم الذي بثه لنا مستخدمون لتلك المواقف تحدثوا به لنا خلال جولتنا.. هنا التفاصيل..
سببت ازمة المواقف العامة في المناطق المركزية للمدن في المملكة بصفة عامة وفي جدة بصفة خاصة الى اختناقات مرورية وذلك بسبب شح تلك المواقف وقد عمدت امانة مدينة جدة الى تخطيط المواقف الموجودة على امتداد الشوارع داخل البلد ووضح لها رسوم تدفع عن طريق الاجهزة المتواجدة بجانب تلك المواقف والتي تم تحديدها بمبلغ ثلاثة ريالات للساعة الواحدة.
ومن هذا المنطلق اشتكى اصحاب المحلات والزوار القادمون لمنطقة البلد من هذا النظام الذي استنزف جيوبهم بدون وجه حق وذلك لعدة اسباب ذكرها للبلاد.
البلاد قامت بجولة على تلك المواقف واستطلعت مرتاديها من اصحاب محلات وزوار في البداية قال ابوعبدالرحمن وهو صاحب محل كنا في السابق نقوم بايقاف سياراتنا امام المحل مجاناً اما الآن فاننا نضطر الى دفع ثلاثة ريالات في الساعة الاحدة في الصباح ومثلها في المساء بالرغم من احقيتنا تلك المواقف كما اننا نطالب بخفض الرسوم الى ريالين حتى يتسنى للناس الوقوف والاستفادة منها.
ونتمنى ان يقوم بعمل نظام البطاقات مسبقة الدفع حتى ان الشخص يستطيع ان يقف أي وقت ما يشاء والمدة التي يريدها.
وقال عبدالعزيز وهو صاحب محل ايضاً ان النظام الجديد للمواقف يضايق اصحاب المحلات حيث ان اغلب الوقت تكون قاضية وذلك لتخوف الزوار من الوقوف واخذ مخالفة بغير وجه حق حيث تانه لا يوجد هناك لوحات ارشادية تبين محل الدفع في اغلب المواقف فيقوم صاحب السيارة للذهاب للمحل حتى لو لخمس دقائق فقط ليتفاجأ بمخالفة والبعض يذهب للبحث عن عملات معدنية حيث ان الدفع عن طريق العملات المعدنية والتي يذهب وقت السائق وهو يبحث عنها من محل في الثاني حتى انهم ضايقونا في محلنا بالسؤال اذا كان لدينا عملات في اشغلنا عن تجارتنا.
وقال وليد جميل صاحب محل اجبرونا على الوقوف في مواقف مسجد الجفالي والسير لمسافة كيلو حتى نصل لمحلاتنا لاننا لم نعد نحتمل دفع ثلاثين ريال يوميا تاو تسحب سياراتنا من امام اعيننا.
كذلك اصبح المحل مكتظا بالزبائن ليس للشراء بل من اجل الحصول على عملات معدنية وقد كنا في السابق نقوم توفيرها مساعدة من اصحاب المحلات حتى لا يكبد الزائر عنا البحث ولكن للاسف اصبحنا في مشاكل مع الناس لدرجة ان بعضهم يتطاول علينا وكأننا مجبورون بتوفير تلك العملة.
وقال احد الزملاء في الصحيفة وهو محمد شعبان والذي تعرض لمخالفة ليس له ذنب فيها للاسف لا يوجد هناك أي تعليمات واضحة نستند عليها وتبين ان الدفع مسبقاً حيث انني قمت بايقاف سيارتي وكنت متوقعا ان الدفع بعد ان انتهى من التسوق مثل نظام مواقف المراكز التجارية في البلد الا انني تفاجأت بالمخالفة على زجاج السيارة وهذا المعروف لدينا ان الدفع بعد الانتهاء كما ان المخالفة بخمسة وسبعين ريالا يعتبر مبالغا فيه وكذلك سعر الساعة بالاضاف الى انه لا يوجد هناك اشخاص مكلفون يكونون متواجدين طوال الوقت لارشاد الناس وانما يتواجدون فقط وقت المخالفة ولا يوجد محل نقاط توزيع مخصصة لشراء العملات منها حيث انها مقطوعة في المواقف نهائياً مما يجعلها سوق سوداء ينجبر المتسوق الى شرائها تجنباً للمخالفة بالاضافة الى سحب السيارة باكثر من مخالفة واجبار صاحبها على دفع مخالفة وكذلك قيمة سحب السيارة.
فقد كان من المفترض ان تعمل الامانة بنظام بطاقات مسبقة الدفع مثل التي يعمل بها في الدول المجاورة حيث يتسنى للمواطن والمقيم الاشتراك بالفترة التي يريد كما ان هناك سوء في توزيع كبائن الدفع حيث انك تضطر تعبر الشارع حيث ان الكبينة التي تتواجد في المواقف التي توجد بها سيارتك لا تعمل بنظام العملات وانما بنظام الاشتراك. ومن الملاحظ هو عدم وضع الارقام المسجلة امام كل موقف حيث اغلب المواقف مطموسة.
رد أمانة جدة
من جانب اخر تحدث ل (البلاد) المتحدث الرسمي لامانة جدة فقال:لقد تم تنفيذ وتجهيز البنية التحتية لحوالي 8000 موقف بمنطقة وسط جدة .تم تشغيل عدد 1199 موقف بالمنطقة التاريخية وحوالي 658 موقف في المرحلة الاولى والثانية من أسفل جسر طريق الملك فهد والواقعة بين شارع الميناء لشارع الذهب ومن شارع الذهب لشارع المخزومي0
وجاري العمل على استكمال الاعمال الخاصة بتشغيل المواقف من تثبيت اجهزة المواقف واللوح الإرشادية والاشارات المرورية لحوالي 6000 موقف بالمنطقة التاريخية ومنطقة سوق الجنوبية ومنطقة باب مكة ومنطقة حي الهنداوية0
كما تم الانتهاء من الاعمال المدنية في المرحلة الثالثة من أسفل جسر طريق الملك فهد والواقع بين شارع المخزومي وطريق مكة بواقع 492 موقف وجاري العمل على استكمال الاعمال الخاصة بالتشغيل علما بان جميع المواقف أسفل الجسر مزوده مداخل ومخارجها ببوابات تحكم الكترونية وكاميرات مراقبه لكامل الأجزاء أسفل الجسر مربوطه بمركز التحكم الرئيسي
وقد حققت المواقف المدفوعة الأجر الأهداف المرجوة من المشروع ومنها:
توفير ارصفة مشاه واسعة وأمنه من خلال اعادة تهيئة وتأهيل الارصفة وايضاً ارصفة المشاة ملائمة لذوي الاحتياجات الخاصة
توفير عدد اكبر من مواقف السيارات
زيادة القيمة الاستيعابية للموقف الواحد لخمسة أضعاف القيمة الاستيعابية السابقة
منع الوقوف الخاطئ
منع الوقوف على الارصفة
جميع الأهداف أعلاه مجتمعة أدت إلى سهوله وسلاسة حركة السيارات وآليات الطوارئ و الدفاع المدني في الشوارع بالاضافة الى تحسين البيئة العمرانية بالشوارع التي تم تنفيذ الاعمال بها0
عمليه الدفع باستخدام العملة المعدنية يعتبر خيار إضافي لخيارات الدفع . فيمكن للمستخدم الدفع عن طريق انشاء حساب إلكتروني والدفع من خلاله وحيث ان اجهزه المواقف تعمل على الطاقه الشمسيه فهناك صعوبة في استخدام العمله الورقية (فئة ريال) حيث ان اقل عمله ورقية يتعرف عليها الجهاز هي (فئة عشرة ريالات) والتي من خلالها يمكن تعبئة الحساب الالكتروني ، علما بانه سيتم قريبا تفعيل خدمة الدفع عن طريق الهواتف الذكية باستخدام تطبيق خاص بالمواقف وايضاً جاري العمل على توفير خدمة الدفع باستخدام بطاقة الصراف الآلي0
سيتم استكمال الاعمال بعدد من الشوارع بمنطقة وسط جدة ضمن جدول زمني محدد تشمل طريق مكة وطريق الملك خالد وبعض من الشوارع بحي البغدادية بالاضافة الى المرحلة الرابعة والخامسة من أسفل جسر طريق الملك فهد . كما انه جاري العمل على إعداد دراسة شامله للمحافظة من خلالها يتم تحديد المواقع ذات الاولوية
بعد تشغيل مواقف جدة التاريخية وفلسطين
أمانة جدة : قريبا تشغيل مواقف السيارات أسفل جسر الملك فهد
استكمالا للدور الذي تقوم به أمانة محافظة جدة ممثلة في شركة جدة للتنمية والتطوير العمراني في تطوير مواقف السيارات والشاحنات بمحافظة جدة, وبعد أن قامت أمانة محافظة جدة بافتتاح وتشغيل عدد 105 موقف "مواقف مدفوعة الأجر" في الجزء المطور من شارع فلسطين غرب طريق الأندلس مؤخرا, يجري حالياً إسكتمال التجهيزات النهائية لإفتتاح مواقف أسفل جسر طريق الملك فهد الواقعة بين شارع المخزومي إلى طريق مكة كمواقف بعيدة عن الشارع مزودة مداخلها ومخارجها بحواجز متحركة للتحكم في حركة الدخول والخروج، كما انه جاري تغطية كامل الموقع بكاميرات مراقبة عالية الدقة والمواصفات يتم ربطها بمركز التحكم الرئيسي للمشروع.
الجدير بالذكر انه يتم عمل التجهيزات النهائية من حيث تثبيت لأجهزة المواقف واللوح الإرشادية والإشارات المرورية لتشغيل حوالي 6000 موقف في أماكن متفرقة من منطقة وسط جدة تشمل كل من "المنطقة التاريخية، ومنطقة سوق الجنوبية، ومنطقة باب مكة، وحي الهنداوية ".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.