فوائد بذور البطيخ الصحية    هيئة التراث ‏تقيم فعالية تزامناً اليوم العالمي للتراث بمنطقة نجران    كريسبو للهلاليين: راح آخذ حقي    أقوال وإيحاءات فاضحة !    «المظالم»: 67 ألف جلسة قضائية رقمية عقدت خلال الربع الأول من العام الحالي    «استمطار السحب»: 415 رحلة استهدفت 6 مناطق العام الماضي    «التراث»: استيطان كهف «أم جرسان» بالمدينة قبل 6 آلاف عام قبل الميلاد    ذات الأكمام المفتوحة نجمة الموضة النسائية 2024    الطائي يصارع الهبوط    تخلَّص من الاكتئاب والنسيان بالروائح الجميلة    غاز الضحك !    الفقر يؤثر على الصحة العقلية    مقتل قائد الجيش الكيني و9 ضباط في تحطم مروحية عسكرية    سلطان البازعي:"الأوبرا" تمثل مرحلة جديدة للثقافة السعودية    "أيوفي" تعقد جلسة استماع بشأن معايير الحوكمة    مجلس جامعة جازان يعيد نظام الفصلين الدراسيين من العام القادم    مصر تأسف لعدم منح عضوية كاملة للفلسطينيين في الأمم المتحدة    الاحمدي يكتب.. العمادة الرياضية.. وحداوية    تَضاعُف حجم الاستثمار في الشركات الناشئة 21 مرة    أمير الرياض يعتمد أسماء الفائزين بجائزة فيصل بن بندر للتميز والإبداع    السلطة الفلسطينية تندد بالفيتو الأميركي    المستقبل سعودي    اليحيى يتفقد سير العمل بجوازات مطار البحر الأحمر الدولي    استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة من يوم غدٍ الجمعة حتى الثلاثاء المقبل    الجامعات وتأهيل المحامين لسوق العمل    التوسع في المدن الذكية السعودية    التعاون يتعادل إيجابياً مع الخليج في دوري روشن    أتالانتا يطيح بليفربول من الدوري الأوروبي    الرباط الصليبي ينهي موسم أبو جبل    في حب مكة !    الإصابة تغيب كويلار أربعة أسابيع    فيصل بن تركي وأيام النصر    إسرائيل.. ورقة شعبوية !    الدمّاع والصحون الوساع    المفتي العام ونائبه يتسلّمان تقرير فرع عسير    "سلمان للإغاثة" يوقع اتفاقية تعاون لدعم علاج سوء التغذية في اليمن    أمير الرياض يستقبل مدير التعليم    المرور يحذر من التعامل مع أيّ روابط ومكالمات ومواقع تزعم التخفيض    سعود بن جلوي يطلع على استراتيجية فنون جدة    إنطلاق مؤتمر التطورات والابتكارات في المختبرات.. الثلاثاء    السجن 5 سنوات وغرامة 150 ألفاً لمتحرش    الرويلي ورئيس أركان الدفاع الإيطالي يبحثان علاقات التعاون الدفاعي والعسكري    نائب أمير الرياض يقدم تعازيه ومواساته في وفاة عبدالله ابن جريس    شركة تطوير المربع الجديد تبرز التزامها بالابتكار والاستدامة في مؤتمر AACE بالرياض    أمير الشرقية يرعى حفل افتتاح معرض برنامج آمن للتوعية بالأمن السيبراني الأحد القادم    سمو محافظ الطائف يستقبل مدير الدفاع المدني بالمحافظة المعين حديثا    "فنّ العمارة" شاهد على التطوُّر الحضاري بالباحة    تحت رعاية خادم الحرمين.. المملكة تستضيف اجتماعات مجموعة البنك الإسلامي    أمير الباحة: القيادة حريصة على تنفيذ مشروعات ترفع مستوى الخدمات    محافظ جدة يشيد بالخطط الأمنية    رئيس الشورى بحث تعزيز العلاقات.. تقدير أردني للمواقف السعودية الداعمة    السديس يكرم مدير عام "الإخبارية"    10 آلاف امرأة ضحية قصف الاحتلال لغزة    شقة الزوجية !    تآخي مقاصد الشريعة مع الواقع !    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على محمد بن معمر    سمو أمير منطقة الباحة يلتقى المسؤولين والأهالي خلال جلسته الأسبوعية    جهود القيادة سهّلت للمعتمرين أداء مناسكهم    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الرئيس العام للنقابة العامة للسيارات بمكة المكرمة ل (البلاد): جاهزون لخدمة أكثر من مليونين و364 ألف حاج
نشر في البلاد يوم 15 - 09 - 2015

أكد لرئيس العام للنقابة العامة للسيارات بمكة المكرمة اللواء م / أحمد بن عبد الله سمباوه أن النقابة بدأت في تنفيذ خطتها التشغيلية لموسم حج هذا العام 1436ه والتي تشتمل على العديد من المستجدات التي تدخل الخدمة لأول مرة بهدف تطوير وتحسين الاداء لخدمة ضيوف الرحمن وتوفير لهم النقل المريح والأمن والميسر لخدمة ما يقارب مليون وثلاثمائة واربعة وستين ألف حاج في رحلاتهم بين مدن الحج ومناطق المشاعر المقدسة .
واشار اللواء م / أحمد في حوار شامل مع ( البلاد ) إلى أنه تم توفير أكثر من (18) ألف حافلة مجهزة بأفضل وسائل الراحة لاستخدامها في نقل ضيوف الرحمن منها خمسمائة وواحد وتسعون حافلة جديدة تدخل الخدمة لأول مرة بلغت تكاليفها اكثر من مائتان وثمانون مليون ريال . كما أشار اللواء السيماوه في حديثه إلى أنه ولأول مرة ايجاد غرفة عمليات مشتركة بمقر النقابة يشارك فيها مندوبون من جميع الجهات ذات العلاقة بشئون الحج والحجاج بهدف متابعة ومراقبة النقل واسعاف الحافلات المعطلة . بالإضافة إلى استخدام تنظيم اداري وامني لجدولة عمل سائقي الحافلات لعدم ارهاقهم في العمل تفادياً لوقوع الحوادث المرورية . كما وضعت النقابة (18) مركزاً فنياً لصيانة الحافلات المعطلة واسعافها على الطرق الطويلة بين مكة والمدينة . فإلى مضامين الحوار مع الرئيس العام للنقابة العامة للسيارات اللواء م / أحمد سمباوه.
(ملامح الخطة )
ماهي أبرز ملامح الخطة التشغيلية للنقابة العامة للسيارات لموسم حج هذا العام 1436ه.
أولاً : احمد الله عز وجل أن جمع لنا شرف المكان والامان والانسان فشرف المكان هو الحرمين الشريفين وشرف الزمان الأشهر الحرم وخدمة ضيوف الرحمن فالنقابة العامة للسيارات كما هو معلوم تتشرف سنوياً ومنذ أكثر من ستين عاماً بهذا الشرف وتلك المسؤولية العظيمة ألا وهي توفير خدمات النقل لحجاج بيت الله الحرام بين مدن الحج وداخل مكة المكرمة والمدينة المنورة ومناطق المشاعر المقدسة في منى وعرفات ومزدلفة عبر اسطول متكامل ومحدث من الحافلات التابعة لشركات نقل الحجاج المنضوية تحت لواء النقابة العامة للسيارات . واستعداداً لموسم حج هذا العام فقد أعدت النقابة خطتها التشغيلية والتي تهدف بالدرجة الأولى إلى تحقيق النقل الأمن والميسر لعدد يقارب مليون وثلاثمائة واربعة وستون ألف حاج لرحلة ما بين مدن الحج ومناطق المشاعر المقدسة ويمثل تنقلات هذا العدد من الحجاج الذين يتنقلون بين هذه المدن ما يقارب ثلاثة ملايين ومائتي الف حاج يتم نقلهم عبر أكثر من ثمانين رحلة ويتم تحقيق هذا الهدف وهذه الغاية من خلال الترحيل الأمن والميسر للحجاج في جميع مراحل تنقلاتهم بالحافلات المجهزة والمهيأة فنياً حيث يتم تحديثها بشكل دائم ومستمر بما يحقق الراحة والأمان لضيوف الرحمن ولا يتم ذلك إلا من خلال أجهزة فنية وتشغيلية وادارية مهيأة ومعدة ومدربة ومؤهلة بشكل جيد باستخدام تنوع وتعدد مستويات النقل بما يلبي الرغبات المتنوعة واستخدام إجراءات تحصيل أجور نقل الحجاج مبسطة ومطورة وقد بدأت النقابة العامة للسيارات في تنفيذ هذه الخطة اعتباراً من السادس عشر من شهر شوال الماضي وسوف تنتهي بانتهاء موسم حج هذا العام وتحديداً في 30محرم 1437ه
( تنفيذ الخطة )
ويشمل تنفيذ الخطة كلاً من مكة المكرمة والمدينة المنورة ومحافظة جدة والطرق التي تربط بين هذه المدن ومناطق المشاعر المقدسة منى وعرفات ومزدلفة والطرق المؤدية اليها ومقار شركات نقل الحجاج . وقد راعت النقابة العامة للسيارات في خطتها التشغيلية كل المبادئ الأساسية لآلية التوزيع وأهم النقاط الواردة فيها بحيث يترك حرية اختيار الشركة الناقلة من قبل الحجاج أو من يمثلهم وذلك بفتح المجال لهم في اختيار الشركات الناقلة لرحلة الدورة الكاملة والمشاعر .
( الجهات المرتبطة )
ما هي الجهات التي ترتبط بها النقابة العامة للسيارات عند تنفيذ خطتها التشغيلية ؟.
هناك عدة جهات ذات علاقة بشئون الحج والحجاج تقوم النقابة بالتنسيق معها لتقديم خدمة النقل وهناك أدوار كبيرة تقوم بها هذه الجهات في تعاونها الملموس مع النقابة لضمان تقديم خدمة النقل بالصورة المطلوبة وهذه الجهات هي وزارة الحج امارة منطقة مكة المكرمة امارة منطقة مكة المكرمة إمارة منطقة المدينة المنورة وزارة النقل المن العام ممثل في المرور وأمن الطرق والدفاع المدني . وكذلك وزارة الصحة ومؤسسات أرباب الطوائف بمكة المكرمة والمؤسسة الأهلية لادلاء بالمدينة المنورة ومكتب الوكلاء الموحد بجدة ومكتب الزمازمة الموحد بمكة المكرمة والخطوط الجوية العربية السعودية ووزارة الثقافة والاعلام وهيئة الارصاد وحماية البيئة والهيئة العليا لمراقبة نقل الحجاج واللجان التنفيذية المرتبطة بها ومكتب ارشاد سائقي الحافلات المقلة للحجاج وهيئة الهلال الأحمر السعودي والجهات الأخرى ذات العلاقة المشاركة في أعمال الحج وكان لتعاون ومشاركة هذه الجهات المشار إليها الأثر الكبير في انجاح خطة النقابة سنوياً .
( النقل في المشاعر )
وماذا عن خطة النقل في المشاعر المقدسة والآلية الموضوعة لهذا الغرض ؟.
تتحدد الغاية من الخطة التشغيلية لنقل الحجاج لرحلات المشاعر المقدسة. منى وعرفات ومزدلفة في توفير نقل آمن وميسر لعدد مليون وثلاثمائة وستون الف حاج متوقع نقلهم في موسم حج هذا العام 1436ه . كما يتم تحديد الأهداف المتوقع تحقيقها من خلال عدة طرق منها اصدار اعتمادات النقل لمؤسسات الطوافة بدءاً من اليوم الأول من شهر ذي الحجة . وتوزيع الحافلات على مؤسسات الطوافة من مقار الشركات الواقع بضاحية الشميسي بطريق مكة جدة السريع وذلك بواسطة الحاسب الالي . وكذلك تخفيض نسبة اعطال الحافلات في رحلة المشاعر المقدسة وتكثيف الورش الفنية من قبل الشركات.
( معدلات الاداء المستهدفة )
ما هي معدلات الاداء المستهدفة وكيف يتم تحقيقها.؟
يتم نقل الحجاج من مكة المكرمة إلى مناطق المشاعر المقدسة منى وعرفات ومزدلفة بواسطة عدة انظمة وهي نقل الحجاج لرحلات المشاعر المقدسة بنظام الرد الواحد لنقل حجاج الخليج والحجاج الضيوف وبعض الجنسيات ألأخرى . وكذلك نقل الحجاج لرحلات المشاعر المقدسة بنظام الردين لنقل حجاج مؤسسة مطوفي حجاج دول جنوب أسيا ومؤسسة مطوفي حجاج الدول العربية وبعض حجاج مؤسسة مطوفي حجاج تركيا ومسلمي أوربا وبريطانيا وأمريكا ومؤسسة مطوفي حجاج دول جنوب شرق آسيا ومؤسسة مطوفي دول أفريقيا غير العربية ومؤسسة مطوفي حجاج ايران . وكذلك نقل الحجاج لرحلات المشاعر المقدسة بنظام الرحلات الترددية لنقل حجاج مؤسسات تركيا وجنوب شرق آسيا وافريقيا غير العربية .
وقد تم وضع جدول احصائي كمقارنة بين معدلات الاداء التي تحققت خلال موسم الحج الماضي 1435ه رحلة المشاعر المقدسة وكذلك المعدلات المستهدف تحقيقها خلال موسم حج هذا العام 1436ه وقد تم التركيز على عنصرين هامين لقياس كفاءة الاداء وهما عدد الحجاج لكل حافلة مستخدمة وعدد المقاعد المتوفرة لكل حاج .
( طرق للنقل للمشاعر )
ماهي طرق النقل لرحلة المشاعر المقدسة وعدد الحجاج المستهدف لكل مؤسسة ؟
النقل للمشاعر كما اسلفنا القول بنظام الرد الواحد والردين للحجاج . اما عدد الحجاج بالنسبة لمؤسسات الطوافة المستهدفون بنظام الرد والردين فهو أن حجاج مؤسسة مطوفي حجاج جنوب آسيا يبلغ عدد حجاجها المستهدفون أربعمائة واثنان وتسعون ألف حاج أما عدد حجاج مؤسسة مطوفي حجاج الدول العربية فبلغ عددهم مائتان وثمانية وثلاثون ألف حاج.
أما الحجاج المستهدفون بنظام النقل بالرحلات الترددية فيبلغ عدد هؤلاء الحجاج المتوقع نقلهم خلال موسم حج هذا العام 1436ه يتبعون لمؤسسة الدول العربية وكذلك نقل مائة وواحد وثمانون ألف حاج لمؤسسة تركيا ومسلمي أوربا وأمريكا ونقل مائتان واحد عشر ألف حاج لمؤسسة جنوب شرق آسيا ونقل اثنان وستون ألف حاج لمؤسسة ايران ومائة واربعون ألف حاج لمؤسسة أفريقيا غير العربية وقد خصص لنقل حجاج هذه المؤسسات المشار إليها خمسة آلاف حافلة . علماً بأن اسلوب النقل الترددي في الحج يعتبر من الأساليب الحديثة في نظام النقل .
( مزايا النقل الترددي ).
وما هي مزايا نظام النقل الترددي في الحج ؟
لنقل الترددي عدة مزايا ولعل من أهمها وابرزها تخفيض عدد الحافلات العاملة في نقل الحجاج بنسبة 33% تقريباً مع تحقيق اعلى مستويات الكفاءة في النقل .
زمن المزايا أيضاً خفض ازمنة نقل الحجاج في مناطق المشاعر المقدسة وبنسبة قياسية من خلال كفاءة النظام وتخفيض طرق مغلقة لكل فئة من فئات الحجاج تتوفر بها كافة الخدمات والمتطلبات لتنفيذ الخدمات حيث يستغرق زمن الرحلة من مشعر عرفات الى مزدلفة (42) دقيقة ومن مشعر مزدلفة إلى منى (35) دقيقة . ومن مزايا هذا النظام أيضاً خفض عدد المركبات على الطرق في مكة المكرمة ومناطق المشاعر المقدسة . ومن مزايا كذلك تقليل التلوث البيئي بسبب ما ينبعث من عوادم الحافلات من أدخنة وذلك نتيجة خفض عدد المركبات العاملة على الطرق.
( عدد الحافلات )
كم عدد الحافلات التابعة لشركات نقل الحجاج العاملة في الخطة والحافلات الجديدة ؟
الإجمالي لعدد الحافلات بلغ سبعة عشر الف وسبعمائة وستة وستون حافلة كما قامت شركات السيارات بتحديث اساطيلها من الحافلات الجديدة حيث تم تأمين (591) حافلة جديدة بمبلغ مالي وقدره مائتان وثمانون مليون ريال وهذه الشركات التي أمنت هذه الحافلات هي شركة الميجنة المنور والشركة العربية وشركة فاروق خوقير وشركة شقادف وشركة الماسة المتميزة وشركة دله وشركة سرهد وشركة القوافل الدولية وشركة رابطة مكة وبذلك يصبح إجمالي اسطول حافلات شركات نقل الحجاج المنظمة تحت عضوية النظافة والتي ستشارك في نقل ضيوف الرحمن في مسوم حج هذا العام
( 17766) حافلة وتتميز الحافلات الجديدة بتوفر جميع وسائل السلامة والراحة والأمن وبأفضل المواصفات العالمية المعتمدة في هذا النوع من وسائل النقل وذلك بغرض توفير نقل أمن ومريح لضيوف الرحمن من حجاج وزوار لمسجد المصطفى صلوات الله وسلامه عليه.
(18 مركز صيانة )
هل تم وضع مراكز صيانة مسانده على الطرق الطويلة لإسعاف الحافلات اثناء عطلها؟
نعم قامت النقابة وشركات نقل الحجاج بأعداد وتجهز عدد ثمانية عشر مركزأً للصيانة لمساندة واسعاف الاعطال للحافلات على الطرق السريعة بين مكة المكرمة والمدينة المنورة وبين جدة والمدينة المنورة مربوطة ربطاً الكترونياً مع المركز الرئيسي للنقابة بمكة المكرمة والادارات المختصة لمتابعة ومراقبة سير العمل ومهمة هذه المراكز المتابعة والاشراف وتقديم خدمات المساندة والاسعاف لحركة الحافلات وسائقيها على الطرق الشريعة بما يوفر السلامة والطمأنينة لضيوف الرحمن وتسهم هذه المراكز المساندة في اصلاح أعطال الحافلات وارسال الحافلة البديلة للحافلة المتعطلة حيث أن جميع هذه المراكز مجهزة بجافلات وسائقين ومهندسين ميكانيكيين وكهربائيين وورش واوناش وعمال لنقل العفش . وتساهم هذه المراكز المساندة في عدة أمور منها تخفيض ومعالجة الاعطال للحافلات على الطرق السريعة وارسال الحافلة البديلة . وكذلك الحد من وقع الحوادث على الطرق السريعة.
وكذلك تقليص زمن معالجة أعطال الحافلات. حيث سجل معيار الأداء العام أن زمن الاستجابة للأعطال .بطريق المدينة المنور مكة المكرمة بلغ (58) دقيقة لاصلاح الاعطال وانطلاق الحافلة وأن زمن الاستجابة عن طريق مكة المكرمة جده لإصلاح أعطال الحافلات بلغ (53) دقيقة وانطلاق الحافلة .
كما أن هناك شبكة لاسلكية ضخمة تغطي جميع الطرق لمتابعة الفرق الميدانية للحافلات والابلاغ عن أية اعطالات أو حوادث قد تحدث ( لا قدر الله ) بين طرق مكة المكرمة والمدينة المنورة وجده أو طرق مناطق المشاعر المقدسة . وقد سهلت هذه الشبكة اللاسلكية سرعة وصول البلاغات وتسديدها فوراً .
( ابرز المستجدات )
ماهي أبرز المستجدات في خطة النقابة لموسم حج هذا العام 1436ه ؟
هناك عدة مستجدات وضعتها النقابة ضمن خطتها لهذا العام حيث تم تجهيز غرفة للعمليات لتتبع الحافلات عبر الطرق التي تسلكها وقد بلغت تكلفة أنشاء هذه الغرفة (600) ألف ريال افتتحها معالي وزير الحج وزارتها قيادات أمنية منها مساعد مدير قيادة أمن الطرق ووكيل وزارة الحج للنقل والمشاريع والمشاعر المقدسة وبعض القيادات الأمنية الأخرى وتشمل هذه الغرفة على مندوبين لجميع الجهات المشاركة في الحج المشرفة على الخدمات المقدمة لضيوف الرحمن ومن هذه الاجهزة الحكومية مرور العاصمة المقدسة أمن الطرق الدفاع المدني وزارة الحج لجنة مراقبة نقل الحجاج مؤسسات الطوافة مكتب ارشاد الحافلات شركات نقل الحجاج وغيرها من الجهات ذات العلاقة وتعمل هذه الغرفة على مدار ال 24 ساعة لتلقي البلاغان وهي مرتبطة بها شاشات تعمل ليلاً ونهاراً من غرة شهر ذي القعدة حتى نهاية موسم الحج لتتبع الحافلات من خلال أجهزة التتبع لمراقبة النقل والاسعاف في حالة العطل والحوادث المرورية على الطرق . ومن المستجدات أيضاً الاستمرار أيضا في عدم ترحيل الحجاج بعد الساعة (119 ليلاً إلى المدينة المنورة من مكة المكرمة والعكس وذلك حرصاً على سلامتهم ووفق توجيهات أمير منطقة مكة المكرمة رئيس الهيئة العليا لمراقبة نقل الحجاج ونظراً لنجاح هذا الايقاف ثم التوجيه باستمراريته.
من المستجدات أيضاً الربط الشبكي بواسطة ( الانترنت الفضائي) مع شركات نقل الحجاج في مواقعها للعديد من متطلبات العمل مثل برنامج تبادل بيانات الحافلات والمقاعد المطلوب اعتمادها . ومن المستجدات كذلك سيتم الاستغناء وللسنة السادسة على التوالي عن استئجار الحافلات من خارج المملكة لرحلة التصعيد لكفاية اسطول الشركات وقدرتها لنقل العدد المتوقع وصوله من ضيوف الرحمن . ومن المستجدات أيضاً ايقاف التعامل اليدوي لمستخلصات الشركات والعمل ببرنامج الكتروني لمحاسبة الشركات وانهاء مستخلصاتهم وهذا سيحقق فوائد كبيرة وكثيرة كتوفير الوقت والجهد وتلافي الاخطاء وسرعة الانجاز .
ومن المستجدات كذلك قامت النقابة بوضع تنظيم اداري وامني يضمن حسن جدولة عمل السائقين وعدم ارهاقهم في مكة والمدينة وذلك لتفادي وقوع الحوادث وتموضع آلية لهذا التنظيم اشتملت على عدم بقاء الحافلات أمام سكن الحجاج أكثر من ساعتين . وكذلك متابعة جدول السائقين واوقات خروجهم من الشركات بواسطة فرق عمل مخصصة لذلك في مراكز الاستقبال وبإشراف ومراقبة وزارة الحج.
وكذلك مرابطة عدد من السائقين في مراكز التفويج بحيث من يلاحظ عليه أي إرهاق يتم استبداله بسائق أخر من المرابطين وكذلك عمل متابعة ميدانية على مدار الساعة بواسطة فرق ميدانية ودوريات النقل لجميع الطرق التي يسلكها الحاج وبإشراف اللجنة التنفيذية لمراقبة نقل الحجاج .


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.