هل تشتعل جبهة جنوب لبنان ؟    روسيا: زيارة بلينكن للصين تهدف لتمزيق العلاقات بين موسكو وبكين    الأخضر السعودي 18 عاماً يخسر من مالي    الإبراهيم: تشجيع الابتكار وتطوير رأس المال البشري يسرعان النمو الاقتصادي    النفط يستقر فوق 88 دولاراً.. وأسهم أمريكا تتراجع    «الرابطة» تُدين استمرار الاحتلال ارتكاب جرائم الحرب في غزة    الإبراهيم: إستراتيجياتنا تحدث نقلة اقتصادية هيكلية    الراقي في اختبار مدرسة الوسطى.. الوحدة والفيحاء يواجهان الحزم والطائي    ميندي وهندي والنابت مهددون بالغياب عن الأهلي    إنشاء مركز لحماية المبلغين والشهود والخبراء والضحايا    أدوات الفكر في القرآن    4 نصائح طبية عند استعمال كريم الوقاية من الشمس    الملك يغادر المستشفى بعد استكمال فحوصات روتينية    بيع "لوحة الآنسة ليسر" للرسام كليمت بمبلغ 32 مليون يورو    الأوبرا قنطرة إبداع    في ذكرى انطلاقة الرؤية.. مسيرة طموحة لوطن عظيم    الأمير عبدالإله بن عبدالعزيز يرعى حفل تخريج طلبة «كلية الأعمال» في جامعة الفيصل    اللهيبي تُطلق ملتقى «نافس وشركاء النجاح»    اللي فاهمين الشُّهرة غلط !    لا تستعجلوا على الأول الابتدائي    مساعد رئيس مجلس الشورى تلتقي بوفد من كبار مساعدي ومستشاري أعضاء الكونغرس الأمريكي    هلاليون هزموا الزعيم    مين السبب في الحب ؟!    مشاهدات مليارية !    أهلاً بالأربعين..    "5 ضوابط" جديدة بمحمية "الإمام تركي"    النفع الصوري    حياكة الذهب    سوناك وشولتس يتعهّدان دعم أوكرانيا "طالما استغرق الأمر" (تحديث)    إجراء أول عملية استبدال ركبة عبر «اليوم الواحد»    زراعة 2130 شجرةً في طريق الملك فهد بالخبراء    166 مليار ريال سوق الاتصالات والتقنية بالسعودية    مسبح يبتلع عروساً ليلة زفافها    "إكس" تطلق تطبيقاً للتلفاز الذكي    أسرة البخيتان تحتفل بزواج مهدي    انطلاق "التوجيه المهني" للخريجين والخريجات بالطائف    "أم التنانين" يزور نظامنا الشمسي    اكتشاف بكتيريا قاتلة بمحطة الفضاء الدولية    «سدايا» تطور مهارات قيادات 8 جهات حكومية    961 مليونا ً لمستفيدي «سكني»    أمير الشرقية: القيادة تولي العلم والتنمية البشرية رعاية خاصة    تحت رعاية وزير الداخلية.. "أمن المنشآت" تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    دورة تأهيلية ل138 مستفيداً ومستفيدةً من برنامج الإعداد للابتعاث    مقصد للرحالة والمؤرخين على مرِّ العصور.. سدوس.. علامة تاريخية في جزيرة العرب    رسالة فنية    برشلونة: تشافي سيواصل تدريب الفريق بعد تراجعه عن قرار الرحيل    الإسباني "خوسيلو" على رادار أندية الدوري السعودي    عيدية كرة القدم    تجهيز السعوديين للجنائز «مجاناً» يعجب معتمري دول العالم    جاسم أحمد الجاسم عضو اتحاد القدم السابق ل"البلاد": الهلال يغرد خارج السرب.. وحديث المجالس وضع" هجر" في مهب الريح    تحت رعاية الأمير عبد العزيز بن سعود.. قوات أمن المنشآت تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    بعضها يربك نتائج تحاليل الدم.. مختصون يحذرون من التناول العشوائي للمكملات والفيتامينات    تجاهلت عضة كلب فماتت بعد شهرين    قطاع القحمة الصحي يُنظّم فعالية "الأسبوع العالمي للتحصينات"    أمير عسير يواسي أسرة آل جفشر    أمير حائل يرفع الشكر والامتنان للقيادة على منح متضرري «طابة» تعويضات السكن    المجمع الفقهي الإسلامي يصدر قرارات وبيانات في عددٍ من القضايا والمستجدات في ختام دورته ال 23 clock-icon الثلاثاء 1445/10/14    أمير تبوك: عهد الملك سلمان زاهر بالنهضة الشاملة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ملعب عبدالله الفيصل في مهب الريح .. قبل التقاعد.. الرهبيني : زيادة الأعمال السبب في التأخير
نشر في البلاد يوم 09 - 09 - 2015


جدة أحمد البهكلي تصوير عبدالله الغامدي
كلما يقترب الأمل للانتهاء من ملعب إستاد الأمير عبدالله الفيصل بعد أن تم إنجاز ما نسبة 60 إلى 70% من العمل به والذي كان يتوقع أن يكون جاهزا مع مطلب الموسم الحالي لاستقبال المباريات الرسمية والودية باستثناء المباريات الكبيرة الديربي والكلاسيكو بين الجارين الاتحاد والأهلي وكلاهما مع الهلال والنصر ستقام بملعب مدينة الملك عبدالله الرياضية إلا أن ذلك الأمل ذهب سدا وتبخر في الهواء الطلق حيث لا زال الملعب يحتاج لمزيد من الوقت .
بن مساعد في الملعب
وكان صاحب السمو الملكي الأمير عبدالله بن مساعد بن عبدالعزيز الرئيس العام لرعاية الشباب قد قام بزيارة تفقدية لملعب الأمير عبدالله الفيصل في جدة في شهر رمضان الفائت حيث اطلع سموه من خلالها على الواقع الحالي للإستاد وما سيتم في المرحلة المقبلة واستمع لشرح مفصل من مهندس المشروع عن تصميم الاستاد ومراحل العمل فيه.. ثم تجول في جوانب الملعب وشاهد المراحل التي تمت في الفترة السابقة.. كما عقد اجتماعا مع الشركة المنفذة بحضور مدير عام المشاريع والصيانة بالرئاسة ومدير مكتب جدة لمناقشة كافة تفاصيل المشروع ووضع خطوات عملية تسهم في تسريع وتيرة العمل في المرحلة المقبلة التي سيخضع خلالها الاستاد لتقييم إنشائي من قبل شركة إنشاءات متخصصة لفحص جودة وسلامة المنشأة والبنية التحتية والتأسيسية للإستاد على أن يقدم التقرير النهائي بعد شهرين يعقبه بدء استكمال مراحل العمل في حال مطابقة التقرير لشروط الجودة والسلامة.
وستعلن الرئاسة العامة لرعاية الشباب المدة المحددة لإنجاز المشروع واكتماله فور تلقيها هذا التقرير.
الالمانية بدأت عملها
لشركة لبحث سلامة المنشأة وهذه الخطوة مهمة جدا بل في غاية الأهمية وكان يفترض أن تتم هذه الخطوة الإيجابية منذ وقت بعيد لأن الملعب سوف يستقبل الجماهير وسلامة الجماهير مطلب اساسي للدولة رعاها الله وللرئاسة العامة لرعاية الشباب ولهذا كان الامير عبدالله بن مساعد حريصا على اسناد مهمة الاشراف لشركة المانية متخصصة ليتم بعد ذلك اتخاذ القرار المناسب ما اذا كان سيتواصل العمل أم لا حيث أن الشركة بدأت عملها الفعلي منذ أكثر من ثلاثة أسابيع وستنتهي في شهر محرم المقبل وستقدم تقريرها.
وتشير المعلومات الخاصة والمؤكدة بأن تؤكد العمل سليم وبنسبة كبيرة لذا سيكون المعلب جاهزا بشكل متكامل في نهاية شهر فبراير المقبل أي في الشهر الثاني من مطلع العام المقبل.
وسيبدأ الملعب في استقبال المباريات وبالتالي الجماهير الرياضية.
وتؤكد مصادرنا بأن الرئاسة العامة لرعاية الشباب تنوي فتح ابواب الملعب امام جميع الاعلاميين في نهاية شهر ذو الحجة ليتم الاطلاع على كل المستجدات عن قرب.
وكان المشرف على مشروع توسعة وتطوير ملعب الأمير عبدالله الفيصل بجدة المهندس أسامة محمد الرهبيني وقبل تقاعده قد أكد بأن زيادة الأعمال في الملعب وبلوغها الضعفين تقريباً كانت عاملاً مهماً في تأخير الانتهاء من أعمال التوسعة التي يشهدها الملعب في الفترة الحالية.. موضحا بأنه تم تغيير البنية التحتية للملعب بالكامل وجميعها أخضعت للدراسة والإشراف من قبل شركات عالمية لها شهرتها في هذا المجال.
الملعب الثاني بعد الملز
يعتبر ملعب استاد مدينة جدة هو ثاني ملعب أنشا في المملكة العربية السعودية.. وذلك بعد ملعب رعاية الشباب بالملز/ سابق.. (ملعب استاد الأمير فيصل بن فهد ( حاليا) والذي أنشأ عام 1969 م.. وبعده بعام واحد فقط تم انشاء ملعب استاد رعاية الشباب بجدة والذي يقع بحي الوزيرية بجنوب شرق مدينة جدة حيث تم إنشاؤه عام 1970م ويتسع ل20000 مشجع تقريبا.
تغيير المسمى القديم
وفي عام 2001م تغير مسمى الملعب من ملعب رعاية الشباب بجدة إلى استاد الأمير عبد الله الفيصل تكريما له على مساهماته الجليلة في خدمة الرياضة في الدولة.
عمر الملعب 39 عاما
39 عام لم يتوقف المعلب عن الركض واستقبال المباريات الرسمية والودية سواء للفرق أو المنتخبات منذ أن تم إنشاؤه في عام 1970م وحتى عام 2009م إلا خلال توقف أنشطة مسابقات كرة القدم.
البرتغال ونيجريا في نهائي كأس العالم
أحتضن ملعب رعاية الشباب بجدة في عام 1989 المباراة النهائية لبطولة كأس العالم للشباب والتي جمعت منتخبات البرتغال ونيجيريا وفاز المنتخب البرتغالي على نظيره المنتخب النيجري بهدفين دون مقابل وتوج بكأس البطولة.
الملك عبدالله يأمر بالتوسعة
بعد المباراة النهائية على كأس الملك والتي جمعت فريقي الاهلي والنصر في عام 2009م وافق الملك عبد الله (يرحمه الله) على اقتراح المسئولين لتطوير الملعب ليتسع نحو 34.000 ألف متفرج.. ولكن (يرحمه الله) أقر وأمر بتوسعة الملعب في عام ليتسع ل(60) ألف متفرج.. ليزف الفرح والسرور للجماهير السعدية قاطبة والتي طالما انتظرت مثل ذلك القرار وجماهير الغربية خاصة وجماهير جدة المتمثلة في فريقيهما (الاتحاد والأهلي) على وجه الخصوص حيث أن الملعب لم يعد يكفي لاستيعاب العدد الجماهيري.
أكثر من 100 مليون ريال تكلفة التوسعة
بلغ إجمالي تكلفة التوسعة التي اعتمدها الملك عبد الله بن عبد العزيز (يرحمه الله) (90) مليون تشمل التوسعة والمواقف الخارجية.. ولكن بعد التعديلات والتغييرات زاد المبلغ لأكثر من ال(90) مليون ريال أي أن المبلغ تجاوز ال(100) مليون ريال.
ستة سنوات لا حس ولا خبر
منذ أن صدر قرار توسعة الملعب وحتى العام المنصرم والعمل يسير ببطء شديد ولم يتم إنجاز العمل إلا ما بنسبة 30 إلى 40 % بعد أن كان يتوقع الانتهاء منه خلال موسم أو موسمين على أقل تقدير.
أعذار واهية
يذكر أن العمل في مشروع توسعة استاد الأمير عبدالله الفيصل بجدة بدء العمل فيه قبل نحو عامين إلا أنه واجه العديد من الإشكاليات جعلته يتأخر حتى الآن لا سيما أن الجماهير الرياضية عامة وقطبي جدة الاتحاد والأهلي خاصة كانوا ينتظرون افتتاح الاستاد بفارغ الصبر وسيوفر مشروع التوسعة 33 ألف مقعد كسعة إجمالية للمدرجات.
نواف يأمر بالتغيير
كان المشروع الأساسي هو توسعة مدرجات الملعب وزيادتها إلى الضعف فقط وكانت مدة العقد النظامية سنتين ونظرا لمصلحة الأندية وجه الأمير نواف بن فيصل بتقليص المدة إلى تسعة أشهر فتطلب إعادة لجدولة أعمال المشروع وتعديل تصميمه من خرسانة مسلحة إلى ما يماثلها في القوة والتحمل بهياكل معدنية تصنع خارج المملكة من قبل شركة عالمية وبأوزان ونوعية وتصميم مطابق تماماً لملعب (لندن) الذي أقيمت عليه أولمبياد لندن عليه عام 2012 م. فتحولت المباريات لمدينة الملك عبدالعزيز الرياضية بالشرائع بمكة المكرمة.
من أجل الجماهير إعادة التصميم
تلبية لمطالب الجمهور الرياضي وبما أنه تم إجراء هذه التوسعة وجه الرئيس العام باستثمار هذا التوقف لتطوير الملعب بالكامل حيث تم إعادة تصميم أكثر من 70% من الملعب بمساحة 6000 م2 ومظلة ضخمة حيث تم استحداث كبائن خاصة VIP Boxes وتعديل نظام الصوت والإضاءة وتم زيادة السعة الاحتياطية للطاقة الكهربائية من ألف إلى أربعة آلاف كيلو فولت أمبير، وتم زيادة البوابات الإلكترونية من 30 إلى 62 بوابة ودورات المياه من 40 إلى 370 دورة مياه وشبابيك التذاكر من 40 إلى 120 شباك، والبوفيهات من 4 إلى 15 بوفيه واستبدال لوحة النتائج بعدد ثلاث لوحات جديدة وإنشاء مبنى للخدمات الميكانيكية والكهربائية وزيادة سعة خزانات المياه من 500 م3 إلى 3000 م3 وإنشاء عدد 4 استديوهات تلفزيونية لمواكبة نقل الأحداث الرياضية كما تم تحسين مدخل كبار الشخصيات.
البنية التحتية للملعب تالفة بالكامل
عند بدء التنفيذ أتضح بأن البنية التحتية للملعب من ماء وكهرباء وصرف صحي تالفة بالكامل بالإضافة إلى مباني الخدمات المحيطة شبه تالفة وأصبحت تشكل خطراً على سلامة الملعب وحينها وجه سمو الأمير نواف باستبدال البنية التحتية للملعب بالكامل من كهرباء وتمديدات مياه وصرف صحي وأعمدة تالفة وهذه الأعمال لم تكن ضمن الجدول الزمني والمالي للمشروع وتم إقرارها لصالح شباب ورياضيي الوطن الغالي.
120% أعمال إضافية وتغيير البنية التحتية
أهم الأسباب لزيادة الأعمال تجاوزت الضعفين للمشروع أي حوالي 120% أعمال إضافية وتغيير كامل للبنية التحتية التي يبلغ عمرها 45 سنة منذ إنشاء الملعب وإبقائها بوضعها السابق يعتبر خطرا على المستخدمين والمرتادين.. كما أن هذه الأعمال تتطلب موافقة الجهات الرسمية عليها حسب النظام وقامت الرئاسة بالإجراءات اللازمة للحصول على الموافقة لتنفيذها.
احتكاك وسقوط مفاجئ
عند بدء تركيب مظلة الملعب حدث احتكاك بين الونش الحامل لجزء من المظلة وبين الجزء الذي تم تركيبه سابقاً ورغم أنه أمر عارض يحدث في أي منشأة ولحساسية هذه المنشأة كونها ستستضيف شباب الوطن والذين يعتبرون الثروته فقد وجه الرئيس العام بعد زيارته لموقع الحدث بإيقاف التركيب فوراً والاستعانة بشركة عالمية للتحقق من سلامة التصميم وهو ما حدث بالفعل حيث قامت شركة دبليو أس بي العالمية في تنفيذ المنشآت بمراجعة التصميم بالكامل وأكدت سلامته تماما.. كما وجه سموه بإيكال تركيب المظلة لشركة عالمية.
الملعب مطابقا لاشتراطات الاتحاديين الآسيوي والدولي
عند اعتماد التصميم وأسلوب التركيب تم عرض الخطة على شركة مرشحة من قبل الاتحاد الدولي لكرة القدم فقد تم عرض الأمر عليها كجهة استشارية محايدة ضماناً لسلامة هذه المنشأة الحيوية وكل هذه الإجراءات الهامة والضرورية للسلامة وبالتالي أسهمت تلك العوامل في تأخير تسليم المشروع لكن الأولوية في هذه المشاريع الحيوية التي ستستضيف الآلاف من أبنائنا ليست للوقت بل إن سلامتهم وأمنهم هي الأولوية القصوى وسيكون الملعب مطابقا لكافة اشتراطات الاتحادين الدولي والآسيوي في التوسعة والتطوير.. كما أن الاشتراطات المفروضة من الاتحاديين الآسيوي والدولي لها دورها في التأخير.
القطاع الخاص حاضر بالاستثمار
تم إنشاء عدد (22) كابينة خاصة تم تجهيزها بالكامل لاستثمارها من قبل القطاع الخاص كما تم إعداد (15) مبنى بوفيه بواجهتين داخلية وخارجية كما تم إعداد غرف بروجكتر لعرض شاشات عملاقة على جدار الملعب كأكبر مساحة إعلانية في المنشآت الرياضية ويمكن نقل المباراة الداخلية في الملعب على واجهته الخارجية وتم تهيئة أرض المنطقة المحيطة بالملعب لتمكن الجمهور من الاستخدام والتنزه حول الملعب أثناء النشاطات الرياضية بما يجعله منشأة شبابية رياضية لأهالي المحافظة.
مواصفات عالمية للملعب
سيُزوّد ملعب إستاد الأمير عبدالله الفيصل بجدة بنفس المواصفات التي يتمتع بها ملعب الإمارات الخاص بنادي ارسنال الإنجليزي وذلك خلال مشروع التوسعة الحالي وأن التصميم سيكون أمريكي والمظلات المانية والإنارة اعتمدت من قبل شركتين فرنسية وإيطالية أما المواد الخرسانية فسيتم استيرادها من اليونان.
61 بوابة الكترونية
تم تخصيص 16 بوابة إلكترونية لتسهيل دخول وخروج الجماهير لضمان سلامتهم ويجري العمل على تخصيص 10 مداخل جديدة بالإضافة إلى توفير خدمات عالية المستوى بتزويد الملاعب بمحلات تجارية وذلك بالاتفاق مع شركات عالمية لمتابعة كافة الأمور.
إزالة الملعب
تردد في فترة من الفترات إزالة ملعب الأمير عبدالله الفيصل وإعادة بناؤه من جديد ولكن الرئاسة العامة لرعاية الشباب نفت لك جملة وتفصيلا وأكدت بأن ما تم تداوله في بعض وسائل الإعلام حول إزالة ملعب الأمير عبدالله الفيصل بمحافظة جدة عار من الصحة.. وبينت بأن الأعمال بالمشروع تسير نحو استكمال جميع عناصر المشروع التي يتم تنفيذها من أعمال تحسينات للبنية التحتية وتركيب المظلة والإنارة والأنظمة الصوتية والبوابات الإلكترونية تماشياً مع المتطلبات والمعايير الدولية المعتمدة من الاتحاد الدولي لكرة القدم (FIFA ) ليكون بعد انجاز هذه الأعمال إستاداً رياضياً نموذجياً علماً أن نسبة الإنجاز حتى الآن تمثل 70% من أعمال المشروع.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.