تشكيل ألمانيا المتوقع أمام اسكتلندا    عرض ضخم من النصر للتعاقد مع فان دايك    تقارير.. لاعب ريال مدريد يقترب من الاتحاد    المنافسة: حصانة قضائية لمنشأتين كشفتا مخالفات    "واتساب" يتيح المكالمات بسطح المكتب    "لينكدإن" تستعين ب"الذكاء" لجلب الوظائف    إعادة التوطين تُكثر 9 حيوانات بمحمية الإمام تركي    اتفاقية تمويل لربط الكهرباء الخليجي العراقي    القصبي: 157 مليار ريال حجم المدفوعات الإلكترونية بالمملكة    الذكاء يدعم خدمات الدفاع المدني بالمشاعر    100 ألف رأس ماشية استعدادًا للأضحى بالرياض    هدايا بروح التراث السعودي لضيوف الرحمن    خدمة المبيت تحتضن أطفال الحجاج بجوار الحرم    روبوتات هجينة لعلاج سرطان الرئة    القوات المسلحة: لا تهاون.. أمن الحج خط أحمر    وزير الحرس الوطني يطّلع على استعدادات القوات    حزم وقوة    لجنة رباعية لضبط مخالفات نشاط المياه غير الصالحة في مكة    سفير كازاخستان السابق: قضيت أجمل أيام حياتي في السعودية    العيسى: تنوع الاجتهاد في القضايا الشرعية محل استيعاب الوعي الإسلامي    200000 ريال غرامة على مخالفي المنطقة اللوجستية    دراسة لقياس عناصر الطقس المرتبطة بالإجهاد الحراري    6 مهابط للطيران العمودي بمستشفيات مكة والمشاعر    1.6 مليون شخص يتضررون يومياً بأغذية غير آمنة    57 سيجارة كافية لتفجير رئة المدخن    أمن الطرق.. حرّاس المنافذ    ضيوف الرحمن بين جنبات مشعر منى لقضاء يوم التروية    الحقد والمظلومية يصيبان بالأمراض ويعطلان التشافي    «الجراح المغناطيسي» أحدث جراحات السمنة    أول حالة إسعافية تُنقل من مهبط برج الساعة عبر الإسعاف الجوي لحاج أفريقي    «منبر جدة» مفتاح لحل الأزمة السودانية    منتخب البرتغال يصل إلى ألمانيا استعداداً لمشاركته في يورو 2024    مارتينيس: البرتغال جاهزة    قائد الأسود الثلاثة: هدفنا كتابة التاريخ    خطط مرورية لنقل الحجاج لمشعر منى    جمعية قدرة لرعاية الأشخاص المعاقين بالرس تحجج 11 معاقاً ومعاقه    الجبير: المملكة من أكبر المستثمرين في الطاقة النظيفة ولديها مشاريع ضخمة تستهدف الحد من آثار التغير المناخي    غيض من فيض    وزير الإعلام يقيم مأدبة عشاء للوفود الإعلامية المشاركة في "ملتقى إعلام الحج"    العليمي: المنحة السعودية تمكن الدولة من الوفاء بالتزاماتها الحتمية    لم يكن الأفضل !    استعدادات أمانة الطائف لاستقبال عيد الأضحى    الأخضر السعودي تحت 20 عاماً في مجموعة متوازنة بتصفيات كأس آسيا    زيادة حدة التوتر على الجبهة اللبنانية - الإسرائيلية    رئيس الأركان يتفقد قطاعات وزارة الدفاع المشاركة في الحج    تحذير الحجاج من التعرض للحرارة بالمشاعر المقدسة    وزير الحرس الوطني يقف على استعدادات القوات المشاركة بموسم الحج    الربيعة يستعرض جهود مركز الملك سلمان للإغاثة في غزة    جامعة الملك فيصل ضمن أفضل 100 جامعة عالمياً في التايمز للتنمية المستدامة    "الداخلية" تصدر قرارات إدارية بحق (26) مخالفًا لأنظمة وتعليمات الحج لنقلهم (124) مخالفًا    مجلس الأمن يصوّت على وقف حصار ‬الفاشر    صحفيو مكة يشيدون بمضامين ملتقى إعلام الحج    «حفل بذكرى زفاف أقصر زوجين    25 فعالية لمركز "إثراء" في عيد الأضحى    دورة تأهيلية لجامعي البيانات لموسم حج 1445ه    العقيد الطلحي يتفقد مركز(911)    المملكة تعزي في ضحايا حريق «المنقف» في الكويت    «إش ذي الهيافة»    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مسؤولون: اسكتلندا ستحتاج لطلب جديد لعضوية الاتحاد الأوروبي
نشر في البلاد يوم 09 - 09 - 2014

إن اسكتلندا سيكون عليها التقدم بطلب جديد لعضوية كل من الاتحاد الاوروبي وحلف شمال الاطلسي إذا وافق الاسكتلنديون على الانفصال عن المملكة المتحدة في استفتاء هذا الشهر.
وقبل عشرة أيام على استفتاء بشأن استقلال اسكتلندا أظهر استطلاع للرأي نشرت نتائجه يوم الأحد للمرة الأولى هذا العام أن مؤيدي الاستقلال أصبحت لهم الصدارة على مواطني اسكتلندا الذي يفضلون البقاء ضمن الاتحاد مع انجلترا الذي مضى عليه 307 أعوام.
ويريد الداعون للاستقلال أن تبقى اسكتلندا جزءا من الاتحاد الاوروبي وحلف الاطلسي.
ورفضت المتحدثة باسم المفوضية الأوروبية بيا ارنكيلده-هانسن الادلاء بأي تعليق جديد على الاستفتاء الاسكتلندي في اللقاء اليومي مع الصحفيين في المفوضية يوم الاثنين قائلة "الأمر يرجع للشعب الاسكتلندي وللمواطنين البريطانيين في أن يقرروا مستقبل اسكتلندا"، وأضافت: إن موقف المفوضية الأوروبية بشأن استقلال اسكتلندا لم يتغير.
ورفضت الادلاء بمزيد من التفاصيل لكن ردا على سؤال من رويترز ارسلت المفوضية الأوروبية رسالة من رئيس المفوضية جوزيه مانويل باروزو الى عضو في المجلس الأعلى بالبرلمان البريطاني في 2012، وأوضح باروزو موقف المفوضية بشأن ما إن كانت اسكتلندا بعد الاستقلال ستبقى جزءا من الاتحاد الاوروبي الذي يضم 28 دولة.
وقال باروزو: "إذا انقطع جزء من ارض دولة عضو عن أن يكون جزءا من تلك الدولة لأنه سيصبح دولة مستقلة جديدة فلن تظل اتفاقيات (الاتحاد الاوروبي) منطبقة على تلك الاراضي" مما يعني ان اسكتلندا بعد الاستقلال لن تبقى عضوا في الاتحاد الاوروبي.
لكنه اشار الى أن اي دولة اوروبية تفي بمعايير عضوية الاتحاد الاوروبي يمكنها التقدم بطلب للانضمام للاتحاد.
*دولة جديدة
وردا على سؤال عما إن كانت اسكتلندا ستحتاج إذا استقلت الى التقدم بطلب للانضمام لحلف الاطلسي قال مسؤول في الحلف لرويترز إنه لم تعقد مناقشات بشأن هذا الموضوع ولم تتخذ قرارات.
وقال المسؤول طالبا عدم نشر اسمه "لكن يبدو أنه يوجد اتفاق واسع على أنه.. كمسألة قانونية.. سينظر الى اسكتلندا اذا اعلنت استقلالها وبالتالي أقامت دولتها المستقلة على أنها دولة جديدة. لن تكون الدولة الجديدة طرفا في اتفاقية شمال الاطلسي وبالتالي ليست عضوا في حلف الاطلسي."
واضاف "اذا اختارت التقدم بطلب لعضوية حلف شمال الاطلسي فسوف يخضع طلبها للاجراءات الطبيعية".
ورفض رئيس وزراء اسكتلندا اليكس سالموند الذي يقود الحملة المؤيدة للاستقلال الاشارات الى أن استقلال اسكتلندا سيجعل طلبها لعضوية الاتحاد الاوروبي يلقى رفضا او سيجعلها تجد صعوبة في الانضمام الى حلف الاطلسي اذا ازالت عناصر برنامج ترايدنت البريطاني للردع النووي من اسكتلندا حسب المقرر بحلول 2021.
ويمكن لمفاوضات الانضمام الى الاتحاد الاوروبي وحلف شمال الاطلسي ان تستغرق سنوات.
وكان باروزو قال في مقابلة مع تلفزيون بي.بي.سي في فبراير شباط: إن الدول التي تنفصل عن دول حالية في الاتحاد الاوروبي ستجد صعوبة في الحصول على عضوية الاتحاد.
واضاف: إن كل دول الاتحاد الاوروبي ينبغي أن تساند انضمام أي دولة جديدة انفصلت عن دولة عضو.
وقال باروزو: "سيكون من الصعب جدا الحصول على موافقة كل الدول الاعضاء... أعتقد أنه سيكون امرًا بالغ الصعوبة إن لم يكن مستحيلا".
والانفصال موضوع حساس بالنسبة للعديد من الدول الأخرى التي توجد لديها مناطق تسعى لتكوين دولًا خاصة بها، وتشعر اسبانيا بالقلق من أن يشجع تصويت على استقلال اسكتلندا الانفصاليين في منطقة كتالونيا الاسبانية.
وفي ابريل نيسان قال سالموند: إنه اذا اختار الاسكتلنديون الانفصال عن المملكة المتحدة فانه يتوقع ان يكون ممكنا التفاوض على الانضمام للاتحاد الاوروبي قبل اعلان الاستقلال رسميا في مارس آذار 2016.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.