حجاج بيت الله إلى صعيد عرفات    الرئيس الشيشاني يصل إلى المدينة المنورة    نائب أمير مكة يتابع أعمال الحج والخدمات المقدمة لضيوف الرحمن    وزير الداخلية يقف على سير العمل بمقر الأمن العام في منى    مركبة ذكية تتأكد من بيانات وتراخيص شركات الحجاج    وزير الداخلية: نتعامل مع الواقع لوأد أي عمل يعكر صفو الحجاج    اكتمال جاهزية إيصال ترجمة خطبة يوم عرفة لمليار مستفيد    النيابة العامة تطور جهاز ترجمان لترجمة مجريات التحقيق خلال موسم حج 1445ه    تنظيف وغسل 120 مصلى وجامعا في بريدة استعدادا لصلاة العيد    طيران الأمن يُسخر إمكاناته لخدمة الحجيج    السعودية تتسلم علم استضافة أولمبياد الفيزياء الآسيوي 2025    مؤشرات الأسهم الأمريكية تغلق على تباين    مراكز خدمة ضيوف الرحمن بالرياض‬⁩ تستقبل أكثر من 41 ألف حاج    حجاج صندوق الشهداء والمصابين والأسرى والمفقودين يحطون رحالهم في منى    مصادر «عكاظ»: الشهري يدرس عروض أندية «روشن»    مركز العمليات الأمنية ل«عكاظ»: نرد على المكالمات في ثانيتين    «SSF» قوات النخبة.. تدخل سريع للحماية والتأمين    النائب العام يجري جولة تفقدية على مركز القيادة والتحكم للإشراف المباشر على أعمال النيابة العامة بالحج    حجاج بيت الله يؤدون الركن الأعظم    «قوات المجاهدين».. انتشار على سفوح الجبال    أفضل أداء أسبوعي للنفط في شهرين    2000 إعلامي من 150 دولة يتنافسون في الأداء    «السيادي السعودي» يعتزم الاستثمار في الهيدروجين الأخضر و«المتجددة»    «النقد الدولي»: سياسة السعودية الاقتصادية تدعم النمو غير النفطي    عرفة البيضاء.. تتهيأ لأضخم تجمّع بشري    4 أطعمة مناسبة أثناء تناول حقن التنحيف    40 عاماً لتخطي سوء معاملة طفل !    مركز البحوث السرطانية: لا تتجاهل البقع الزرقاء !    الأولوية لفيرتز    افتتاح قصير ل«يورو 2024» وتكريم بيكنباور    ألمانيا تدك شباك إسكتلندا بخماسية في افتتاح اليورو    غياب لابورت عن إسبانيا في مباراة كرواتيا    إصابة لابورت قبل انطلاق يورو 2024    إنقاذ حاج صومالي وحاجة تركية من مضاعفات خطيرة    الخط الأحمر    ضيوف الرحمن يقفون بصعيد عرفات    فيلم "نورة" من مهرجان "كان" إلى صالات السينما السعودية في رابع العيد    120 مليون نازح في العالم    الأخضر تحت 21 عاماً يخسر من بنما بركلات الترجيح في بطولة تولون الدولية    المملكة من أكبر المستثمرين في الطاقة النظيفة    نقل أول حالة إسعافية من مهبط برج الساعة    خارطة طريق فرنسية لاحتواء التصعيد في جنوب لبنان    الدوسري يتفقد مقار منظومة الإعلام في المشاعر المقدسة    اللواء العتيبي يتفقد «أمن المنشآت» بمحطات قطار الحرمين في جدة    الصحة: على الحجاج استخدام المظلات للوقاية من ضربات الشمس    الرئيس المصري يغادر المدينة المنورة    صحفيو مكة يشيدون بمضامين ملتقى إعلام الحج    في كتب الرحلات    سجن وتغريم 18 مخالفًا نقلوا 91 غير مُصرَّح لهم بالحج    بوتين يحذر من الفوضى ويضع شروطا للسلام مع أوكرانيا    «صفقة» غزة.. مرهونة بالانسحاب الكامل وإنهاء الحرب    تشكيل ألمانيا المتوقع أمام اسكتلندا    إعادة التوطين تُكثر 9 حيوانات بمحمية الإمام تركي    هدايا بروح التراث السعودي لضيوف الرحمن    "واتساب" يتيح المكالمات بسطح المكتب    "لينكدإن" تستعين ب"الذكاء" لجلب الوظائف    العيسى: تنوع الاجتهاد في القضايا الشرعية محل استيعاب الوعي الإسلامي    العليمي: المنحة السعودية تمكن الدولة من الوفاء بالتزاماتها الحتمية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تغييرات محتملة في الثوابت الفيزيائية للكون على مر الزمن
نشر في البلاد يوم 03 - 02 - 2009

أكد مدير معهد ماكس بلانك الألماني للبصريات الكمية والحائز على جائزة نوبل في الفيزياء عام 2005م ورئيس قسم أطياف الليزر البروفيسور هانش، وأستاذ الفيزياء التجريبية في جامعة لودفيغ ماكسميلانز بميونخ أنه مع الدقة العالية التي توصل إليها ومساعديه، أصبح من الممكن البحث عن تغييرات محتملة في الثوابت الفيزيائية الأساسية في الكون على مر الزمن .
جاء ذلك ضمن المحاضرة التي ألقاها بجامعة الملك سعود مؤخراً تحت عنوان "ماذا يمكن أن نعمل بمشط تردد الليزر" بالتعاون مع معهد ماكس بلانك للبصريات الكمية بألمانيا ضمن نشاطات معمل الأبحاث عن بعد (ستالايت لاب) التابع للجامعة بألمانيا. وفي بداية المحاضرة قدم رئيس الفريق البحثي في المشاريع المشتركة بين جامعة الملك سعود والمعهد الدكتور عبدالله بن محمد الزير نبذه عن السيرة الذاتية للبروفيسور هانش وحصوله على عدة جوائز عالمية حتى منحة جائزة نوبل مشيراً إلي أن المحاضرة التي سيلقيها البروفيسور هانش والمشرف على الأبحاث المشتركة أحد ثمار معمل الأبحاث عن بعد (ستالايت لاب) ومتابعة للأبحاث العلمية المتميزة مع المعهد والتطرق إلى جزء من الأبحاث القائمة. ثم تحدث البروفيسور هانش في المحاضرة عن أهمية القياس على اعتبار أن القياس الدقيق لبعض الكميات الفيزيائية دائما أحد السمات الأكثر جمالا في الفيزياء. وقال إن إستخدام أدوات القياس الأفضل، يمكن أن تظهر أشياء أخرى لم تلاحظ من قبل والإختلافات الدقيقة المقياس والنظرية أدّيا إلى تقدّم رئيسي في المعرفة الأساسية. وولادة العلم الحديث نفسها تربط بحميمية إلى فنّ المقاييس الدقيقة. وأشار مدير معهد ماكس بلانك الألماني للبصريات الكمية منذ إخترع ساعة البندول كان الزمن والتردد هما الكميات التي يمكن أن نقيسها بالدقّة الأعلى واليوم هناك إستراتيجية جيدة لتحويل الكميات الأخرى مثل الطول أو الجهد إلى التردد لكي يكون هناك مقياس دقيق ماجعل شالو في جامعة ستانفورد ينصح طلابه بأنه "أبدا لا تقيس أيّ شيء ما عدا التردد! " وبمعنى آخر حساب عدد الدورات في فترة زمنية معطاه حيث في عام 1967عرّفت وحدة الزمن "الثانية"، بأنها الفترة التي خلالها تتذبذب ذرّة السيزيوم 9192631770 مرة.
وبين البروفيسور هانش أنه وبعد 50 سنة من الأبحاث المستمرة لتحديد دقة القياس فإن ساعات السيزيوم الذرّية تصل إلي دقّة حتى 15 رقم عشري ولكن بعد إكتشاف الساعات الذرّية البصرية " مشط الليزر الترددي " الذي يمكن الحصول على دقّة أعلى بكثير ،وبالتالي يكمن إستخدامها كأدوات قويّة للإختبارات الجديدة لقوانين الفيزياء الأساسية.
وقال يجري الآن توسيع هذه الأبحاث مع جامعة الملك سعود بقيادة الدكتور الزير لتشمل تقنيات مشط التردد إلى فوق البنفسجية البعيد مما يفتح الأبواب مناطق طيفية جديدة في أطياف الليزر الدقيقة والتمهيد إلى علم الأتوثانية (مليون جزء من النانو) وذلك بالتحكم في المجال الكهربائي لنضات الليزر السريعة جداً وتوليد مصادر ليزرية أخرى للكشف ومعالجة السرطان وحواسيب عالية السرعة. ثم تحدث البروفيسور هانش في المحاضرة عن أهم الاكتشافات التي تمت في أبحاث الليزر المتقدمة بواسطته وبالتعاون مع مساعديه على مراحل زمنية مختلفة ومن ضمنها ابتكار نوع جديد من الليزرات يولد نبضات ضوئية ذات تحليل طيفي عالي جدا (أي أن كل الفوتونات المنبعثة من الليزر تقريبا لها نفس الطاقة ، وعلى دقة 1 جزء في 50 مليون) مشيراً إلي أن استخدام هذا الجهاز نجح في قياس التردد الانتقالي لخط بالمر للهيدروجين الذري بدقة أعلى بكثير من ذي قبل. وتابع البروفيسور هانش في حديثه مبينا طريقة جديدة لقياس تردد ضوء الليزر بدقة أكبر باستخدام جهاز يسمى مولد مشط التردد الضوئي.. وتم إستخدام هذا الإبتكار لقياس خط ليمان للهيدروجين الذري بدقة استثنائية 1 جزء من مئة تريليون حيث أن هذه الانجازات أدت إلي منح جائزة نوبل في الفيزياء للبروفيسور هانش في عام 2005. وتابع حديثة قائلا أدت هذه الابتكارات المدهشة إلى انجازات كبرى في ميدان التحليل الطيفي الليزري ومهد الطريق لتصميم ساعات عالية الدقة وإلي تحسين نظم الملاحة الفضائية للأقمار الصناعية بالإضافة إلى الإسهام في تقدم علم الفيزياء وبالتالي تطوير التطبيقات التقنية الهامة للبشرية في مختلف العلوم. وفي ختام المحاضرة التي تم نقلها تلفزيونيا إلى مركز الدراسات الجامعية للبنات بالملز شكر الدكتور الزير البروفيسور هانش على مساهمتة في التعاون بين الجامعة والمعهد ورحب بالطلاب واعضاء هيئة التدريس للإستفادة من الخبرة العالمية والإمكانات البحثية للمعهد والتي ساهم المسئولين في الجامعة على وضع اللبنة الأساسية لمعمل الأبحاث عن بعد (ستالايت لاب) التابع للجامعة بألمانيا لتحقيق الهدف المنشود والرقي بالأبحاث العلمية القائمة في الجامعة لتحقيق الرؤية المستقبلية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.