«مكافحة المخدرات» تقبض على شخص بجازان لترويجه مادة الإمفيتامين المخدر    ألكساندر أرنولد : ليفربول سيبذل قصارى جهده لإنهاء الموسم بشكل جيد    محترف العين: طعم الانتصار على الهلال لا يُوصف    "أبل" تسحب واتساب وثريدز من الصين    بينالي البندقية يعزز التبادل الثقافي بين المملكة وإيطاليا    الزبادي ينظم ضغط الدم ويحمي من السكري    زيدان يقترب من تدريب بايرن    ثلث أطفال بريطانيا بين سن الخامسة والسابعة يستخدمون شبكات التواصل الاجتماعي    وفاة الفنان المصري صلاح السعدني بعد غياب طويل بسبب المرض    «CIA» تحذّر: أوكرانيا مهددة بخسارة الحرب    بعد الفيتو الأمريكي.. استياء عربي لرفض عضوية فلسطين في الأمم المتحدة    السديري يفتتح الجناح السعودي المشارك في معرض جنيف الدولي للاختراعات 49    موعد مباراة السعودية وتايلاند اليوم    التلفزيون الإيراني: منشآت أصفهان «آمنة تماماً».. والمنشآت النووية لم تتضرر    السينما في السعودية.. الإيرادات تتجاوز 3.7 مليار ريال.. وبيع 61 مليون تذكرة    خطيب الحرم المكي يوصى المسلمين بتقوى الله وعبادته والتقرب إليه    رسالة من كاراسكو لجماهير الشباب بعد الفوز على أبها    خطيب المسجد النبوي: أفضل أدوية القلوب القاسية كثرة ذكر الله تعالى    الشاب محمد حرب يرزق بمولوده الأول    أمين مجلس التعاون : عدم الاعتراف بالدولة الفلسطينية يعتبر خطوة للوراء في جهود تحقيق السلام    أمانة حائل تواصل أعمالها الميدانية لمعالجة التشوه البصري    قطار "الرياض الخضراء" في ثامن محطاته    "الجدعان": النفط والغاز أساس الطاقة العالمية    مسح أثري شامل ل"محمية المؤسس"    يوتيوب تختبر التفاعل مع المحتوى ب"الذكاء"    الطقس: أمطار رعدية على معظم مناطق المملكة    "العقعق".. جهود ترفض انقراض طائر عسير الشارد    فوائد بذور البطيخ الصحية    هيئة التراث ‏تقيم فعالية تزامناً اليوم العالمي للتراث بمنطقة نجران    «استمطار السحب»: 415 رحلة استهدفت 6 مناطق العام الماضي    الطائي يصارع الهبوط    أقوال وإيحاءات فاضحة !    تخلَّص من الاكتئاب والنسيان بالروائح الجميلة    غاز الضحك !    الفقر يؤثر على الصحة العقلية    مجلس جامعة جازان يعيد نظام الفصلين الدراسيين من العام القادم    الاحمدي يكتب.. العمادة الرياضية.. وحداوية    سلطان البازعي:"الأوبرا" تمثل مرحلة جديدة للثقافة السعودية    "أيوفي" تعقد جلسة استماع بشأن معايير الحوكمة    مصر تأسف لعدم منح عضوية كاملة للفلسطينيين في الأمم المتحدة    أمير الرياض يعتمد أسماء الفائزين بجائزة فيصل بن بندر للتميز والإبداع    تَضاعُف حجم الاستثمار في الشركات الناشئة 21 مرة    المستقبل سعودي    فيصل بن تركي وأيام النصر    في حب مكة !    اليحيى يتفقد سير العمل بجوازات مطار البحر الأحمر الدولي    الجامعات وتأهيل المحامين لسوق العمل    المفتي العام ونائبه يتسلّمان تقرير فرع عسير    أمير الرياض يستقبل مدير التعليم    الرويلي ورئيس أركان الدفاع الإيطالي يبحثان علاقات التعاون الدفاعي والعسكري    نائب أمير الرياض يقدم تعازيه ومواساته في وفاة عبدالله ابن جريس    وزارة الداخلية تعلن بداية من اليوم الخميس تطبيق تخفيض سداد غرامات المخالفات المرورية المتراكمة بنسبة 50%    أمير الباحة: القيادة حريصة على تنفيذ مشروعات ترفع مستوى الخدمات    محافظ جدة يشيد بالخطط الأمنية    شقة الزوجية !    تآخي مقاصد الشريعة مع الواقع !    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على محمد بن معمر    سمو أمير منطقة الباحة يلتقى المسؤولين والأهالي خلال جلسته الأسبوعية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



بالإضافة إلى مشاركتها بنجاح في مؤتمر "الهوية" ب"اليابان" .. جامعة «جازان» تضع مجال الرعاية الصحية نصب عينها
نشر في البلاد يوم 23 - 05 - 2013

لا ينحصر اهتمامها على المجال التعليمي فقط، فقد وفرت كلية طب الأسنان بجامعة "جازان" مؤخراً أحدث الأجهزة الطبية الرقمية على مستوى العالم والشرق الأوسط، مختصرة بذلك الوقت والجهد، وملغية الأسلوب التقليدي السابق الذي كان يمتد لأشهر، ويتخلله الكثير من الخطوات وزيارات المريض المتعددة.
ويتم من خلال هذه الأجهزة عمل الفحص الشعاعي للمريض باستخدام أجهزة رقمية من أجهزة عمل الأفلام الحول سنية للمريض لإظهار صورة جذور السن، أو بعض الأسنان، بما حوله من عظام، وكذلك الأجهزة إشعاع البانوراما الرقمية، والتي تظهر صورة كاملة لفكي المريض العلوي والسفلي، إلى جانب أحدث جهاز أشعة مقطعية للوجه والفكين وهو جهاز "الجاليليوس" الذي يقوم بعمل مجموعة صور شعاعية لحظية لفكي المريض، تستخدم في فحص أورام الفكين وبعض العيوب الخلقية، وكذلك في التخطيط لغرس زراعات الأسنان للمريض.
وقد خصصت الكلية أيضاً عيادات لتدريب الطلاب على التخصصات المختلفة في طب الأسنان تحت إشراف الأساتذة والاستشاريين؛ ليتمكنوا من مواكبة التطور الذي يشهده طب الفم والأسنان، ولتزويدهم بالكفاءة والمهارة التي تمكنهم من مزاولة المهنة بكل مهنية واحتراف وفق المعايير الدولية.
بالإضافة إلى ذلك، عملت الكلية على تدريس طلابها على المستويات النظرية وقبل السريرية والسريرية، مستعينة بقاعات دراسية عالية التجهيز، ومعامل تدريبية للمقررات الطبية ومناهج طب الأسنان قبل السريرية، وكذلك الأجهزة المحاكية للمريض يتدرب الطلاب من خلالها على كيفية التعامل مع المريض، وتسعى إلى تقديم دورات الدراسات العليا في جميع التخصصات لطب الأسنان.
وفي هذا الإطار الصحي أيضاً، قد حصل مؤخراً طالب سعودي مبتعث لنيل درجة الدكتوراه في تخصص آلام الوجه والفكين من الكلية على جائزة طبيب الزمالة من قبل الأكاديمية الأمريكية لآلام الوجه والفكين خلال المؤتمر السنوي للأكاديمية، فهي الجهة الراعية الأبرز لتخصص آلام الوجه والفم واعتلالات المفصل الصدغي في "أمريكا"، وهي الجهة المانحة للبورد الأمريكي في هذا التخصص.
من ناحية أخرى، شارك مؤخراً وفد أكاديمي من جامعة "جازان" في المؤتمر الأسيوي الدولي في الأدب والمكتبات، الذي عقدته جامعة "أوساكا" اليابانية، وألقى الضوء على قضايا الهوية والعلاقات الاجتماعية والتمثيلات الأدبية والفكرية لهذه القضايا، وذلك من خلال محوره الرئيس حول (الترابط والهوية والاغتراب).
ويعد هذا المؤتمر من أهم المؤتمرات الدولية عالميًّا؛ حيث حضره على مدار دورات انعقاده ما يقرب من ألف عالم ومفكر وأكاديمي، من كل قارات ودول العالم تقريباً، وتشهد أوراقه العلمية ومداخلاتها العديد من الأفكار الجديدة والمداخل العلمية المتنوعة في معالجة القضايا الفكرية.
وقدم المشاركون أوراقاً علمية ومداخلات بحثية متنوعة حول العديد من المحاور البحثية للمؤتمر، حيث تناول المؤتمر محاور متنوعة منها القضايا المرتبطة بالآداب الأفريقية والأنجلو أمريكية، ومشكلات اللغة العربية وآداب الشرق الأوسط، والآداب الأسيوية، وناقش الباحثون أيضاً مشكلات أدب الأطفال والأدب المقارن في ظل العولمة.
جدير بالذكر، أن جامعة "جازان" تعمل حالياً بالتعاون مع أحد بيوت الخبرة الأمريكية على وضع خطة إستراتيجية للجامعة ضمن برنامج يمتد إلى سبعة أشهر، يتم خلاله رصد جوانب مهمة في مسيرة الجامعة، عبر مقابلات يجريها فريق من الخبراء مع القيادات الأكاديمية بالجامعة.
وتتلخص الخطة الإستراتيجية للجامعة في رصد نقاط القوة والضعف والتحديات التي تواجه مسيرة الجامعة، وسبل الاستفادة من الفرص والإمكانات المتوافرة بأفضل الأساليب العلمية الحديثة، من خلال تحليل البيانات والإحصاءات المتوافرة ومرئيات القيادات نحو التطوير وتلبية الرغبات والتطلعات.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.