تدريبات فنية وتكتيكية تجهز الأهلي للقاء أبها    "الشهري" يتوّج العلا ببطولة أندية المملكة لدرجة الشباب "الدرجة الثانية"    معاً لمستقبل عظيم !    نريدها قمة القرارات لا التوصيات    مخاطر الألعاب الإلكترونية على الأمن المجتمعي    الأمير سلمان بن سلطان يرعى حفل تخرّج طلاب وطالبات البرامج الصحية بتجمع المدينة المنورة الصحي    أمير تبوك: ليالي الحصاد والتخرج من أسعد الليالي التي أحضرها لتخريج أبنائي وبناتي    «هاتريك» غريزمان تقود أتلتيكو مدريد للفوز على خيتافي في الدوري الإسباني    71 فناناً وفنانة في معرض «كروما» بجدة    حل وسط مع الوزراء !    محاولة يائسة لاغتيال الشخصية السعودية !    طريق الأمير محمد بن سلمان.. أهم مسار لتنقل الحجاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    خادم الحرمين الشريفين يصدر عددا من الأوامر الملكية    السلطات الفرنسية تطارد «الذبابة»    بوتين يصل إلى الصين في زيارة «دولة» تستمر يومين    استمرار الجسر الجوي الإغاثي إلى غزة    «الحر» يقتل 150 ألف شخص سنوياً    دعوة عربية لمجلس الأمن باتخاد إجراءات سريعة توقف العدوان الإسرائيلي    السفير الإيراني يزور «الرياض»    شتلات شارع الفن    خارطة طريق سعودية - أميركية للتعاون في مجال الطاقة    في نصف نهائي المربع الذهبي لكرة السلة.. قطبا الرياض يواجهان الأهلي والاتحاد    في قمة مواجهات الجولة 32 من «روشن».. ديربي الرياض بروفة نارية لنهائي كأس الملك    توثيق من نوع آخر    خطوة جادة نحو رؤية وزارة الرياضة    القيادة تهنئ رئيس الباراغواي ورئيس وزراء سنغافورة    تعزيز التعاون العدلي مع فرنسا وأستراليا    باكوبن والدقيل يزفون المهندس محمد    عبدالملك الزهراني ينال البكالوريوس    السعودية مثال يُقتدى    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    وزير الاستثمار: الاقتصاد السعودي الأسرع نموا وجاذبية    إنتاج الصقور في الحدود الشمالية    "الدرعية" تُعزز شراكاتها الاقتصادية والسياحية    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    سقيا الحاج    « سعود الطبية»: زراعة PEEK لمريض عانى من كسور الجبهة    لقاح جديد ضد حمى الضنك    مختصون يدعون للحدّ من مخاطر المنصّات وتقوية الثقة في النفس.. المقارنة بمشاهيرالتواصل الاجتماعي معركة خاسرة    5 منافذ في الشرقية تستعد لاستقبال الحجاج    استشاري ينصح مرضى العلاج الكيماوي بتأجيل الحج    «الداخلية» تطلق ختماً خاصاً للمستفيدين من مبادرة «طريق مكة»    "تاسي" أحمر والراجحي وأكوا باور يرتفعان    المزروع يشكر القيادة بمناسبة ترقيته للمرتبة 14    المنتخب السعودي للعلوم والهندسة في سباق للمجد.. الجمعة    «نافس».. منافع لا تحصى لقياس الأداء التعليمي    نائب أمير الشرقية يستقبل منتسبي "طويق"    قمة البحرين ظروف استثنائية لحلحلة الأزمات    جامعة الأميرة نورة تُنظِّم مؤتمر لترجمة الهُوية السعودية عبر اللُّغات والثقافات الأخرى    «الموارد»: تمكين 22 ألف مستفيد من «الضمان» في سوق العمل خلال الربع الأول من 2024    رئيس جمهورية المالديف يُغادر جدة    وزير العدل يلتقي رئيس المجلس الدستوري في فرنسا    أمير تبوك يثمن للبروفيسور " العطوي " إهدائه لجامعة تبوك مكتبته الخاصة    «النيابة»: باشرنا 15,500 قضية صلح جنائي أسري.. انتهاء 8 آلاف منها صلحاً    أفضل الإجراءات وأجود الخدمات    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أفكار خاطئة عن الحمل والولادة
نشر في البلاد يوم 09 - 10 - 2012

هناك مجموعة من الأفكار القديمة والعادات الخاطئة التي توارت السيدات على الحديث عنها في مرحلتي الحمل والولادة، وهناك نسبة ليست بالقليلة من النساء تتبع هذه النصائح وتلك العادات منها:
الاعتقاد بأن تورم الساقين في فترة الحمل يكون نتيجة ضغط الجنين على هذه المنطقة، ولكن هذا خاطئ حيث يدل على تسمم الحمل ويحتاج إلى علاج حتى لا يصاب الجنين بخطر, و‏الاعتقاد بأن حرقان القلب يكون نتيجة لاحتكاك شعر الجنين بجدار المعدة هذا خاطئ لأن الحمل يقلل حركة تفريغ الأكل من المدة وتقل حركة المعدة نتيجة لوجود هرمونات في السيدة الحامل مما يسبب لها ارتخاء في العضلات وبالتالي زيادة حموضة المعدة فيحدث حرقه.
‏ويظن البعض أن الحامل يجب أن تنام على جنبها، هذا خاطئ لأن الجنين في حركة دائمة والمفروض أن تنام الحامل في أي وضع, وكذلك الاعتقاد بضرورة ربط حزام على البطن بعد الولادة لتجنب بروز البطن، هذا خاطئ فالمعروف أن التمارين الرياضية تقوي عضلات البطن، أما الحزام فيضعف حركة العضلات.
‏كما تعتقد بعض السيدات بأنه يجب أن ينمن على ظهورهن بعد الولادة لتفادي آلام الظهر نتيجة لميل الرحم الخلقي.. هذا خاطئ فعلى العكس يجب أن تنام السيدة على بطنها لمدة شهر نصف ساعة أو ساعتين من اليوم حتى يعود الرحم إلى مكانه الطبيعي.
‏وهناك اعتقاد بأن ارتداء الكعب العالي ممنوع منذ الشهر الأول.. هذا الاعتقاد خاطئ فالكعب مسموح به حتى الشهر السادس فقط, وتعتقد بعض السيدات أن التي ترضع طفلها طبيعياً لا تحمل.. هذا خاطئ لأن السيدة معرضة للحمل في أي وقت ما دامت لا تستعمل أي وسيلة لمنع الحمل.
وفى مرحلة الولادة هناك من يتحدث عن أن الأكل خاصة البيض المسلوق الذي يحمي الطلق, فعند حدوث آلام الوضع تبادر الأمهات أو الدايات بتقديم البيض المسلوق أو الأكل للسيدة لتسهل عملية الوضع, وهذا قول خاطئ أيضاً لأن البيض المسلوق عسر الهضم .. يؤدى إلى انتفاخ وألم بالبطن، وإذا لجأ الطبيب إلى استخدام التخدير (سواء ولادة طبيعية أو قيصرية) فإنه مع إعطاء التخدير ومع وجود أكل في المعدة يسبب ذلك إلى ارتجاع البيض أو الأكل من المعدة إلى الجهاز التنفسي، ويسبب مشاكل خطيرة، ولذلك من الأفضل تناول سوائل سكرية أو فواكه طازجة عند بدء الولادة.
ويشيع البعض أن تناول الكالسيوم يؤدي إلى كبر حجم رأس الجنين وبالتالي تعسر الولادة، فكلها معتقدات غير سليمة, فهذا عنصر يحتاج إليه جسم المرأة وجسم الطفل أيضا ونقصه يضرهما, وكذلك الحديث أيضا عن أن تناول الفيتامينات أو أقراص الحديد أو حمض الفوليك يسبب كبر حجم الجنين وبالتالي تعسر الولادة... كلها معتقدات خاطئة، فهذه عناصر يحتاج إليها جسم المرأة لأن الجنين يستهلك مخزون الحديد في جسم الأم التي تحتاجه لتعويض الدم المفقود.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.