بمشاركة 4 فرق .. "الثلاثاء" قرعة كأس السوبر السعودي    تمنع "نسك" دخول غير المصرح لهم    «الاستثمارات العامة» يطلق مجموعة نيو للفضاء «NSG»    المملكة وسورية ومصالح العرب    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على سعود بن عبدالعزيز    قائد النصر "كريستيانو رونالدو" هدافاً لدوري روشن السعودي ب 35 هدفاً    «الصقور الخضر» يعودون للتحليق في «آسيا»    التعادل الإيجابي يحسم مواجهة ضمك والرائد في دوري روشن    شوريون ل«التعليم»: أين إستراتيجيتكم ؟    قدوم 532,958 حاجاً عبر المنافذ الدولية    تقدير الجميع لكم يعكس حجم التأثير الذي أحدثتموه في المجتمع    تفقّد ميقات ذي الحليفة.. أمير المدينة: تهيئة الخدمات لتحسين تجربة الحجاج    صالات خاصة لاستقبال الحجاج عبر «طريق مكة»    حلول مبتكرة لمرضى الهوس والاكتئاب    القاضي الرحيم يتعافى من سرطان البنكرياس    الشمردل ينتزع ذهبية غرب آسيا للبلياردو    كوريا الشمالية تعلن فشل عملية إطلاق قمر اصطناعي لغرض التجسس    بولندا تبرم صفقة مع الولايات المتحدة لشراء صواريخ بعيدة المدى    شهادات الاقتصاد    نعم.. ضغوطات سعودية !    الديمقراطية إلى أين؟    ورحلت أمي الغالية    الاحتيال العقاري بين الوعي والترصد    موجز    ارتفاع استثمارات «المسار الرياضي»    كشف رب الأسرة    إسدال الستار على الدوريات الأوروبية الكبرى.. مانشستر سيتي يدخل التاريخ.. والريال يستعيد لقب الليغا    أخضر رفع الأثقال وصيف العالم    اليوم في ختام دوري يلو.. تتويج القادسية.. والخلود والعروبة في صراع الوصافة    الطائر الأخضر والمقعد الأزرق !    أمير المنطقة الشرقية يستقبل أعضاء مجلس إدارة نادي الاتفاق    الأمن العام: 50 ألفاً غرامة تأخر الإبلاغ عن مغادرة المستقدَمين في الوقت المحدد لانتهاء التأشيرة        طلب عسير    سرقة سيارة خلال بث تلفزيوني    الفريق البسامي يستعرض الخطط الأمنية للحج    القيادة تعزي حاكم عام بابوا غينيا الجديدة في ضحايا الانزلاق الترابي بإنغا    عبر دورات تدريبية ضمن مبادرة رافد الحرمين.. تأهيل العاملين في خدمة ضيوف الرحمن    الفيصل تُكرم الطلاب الفائزين في مسابقتَي «آيسف» و«آيتكس» وتشيد بمشاريع المعلمين والمعلمات    حفلات التخرج.. البذل والابتذال    بدء أعمال إنشاء مساحات مكتبية في "ميدان الدرعية"    ولادة 3 وعول في منطقة مشروع قمم السودة    مكتسبات «التعاون»    إخلاص وتميز    كيف تصف سلوك الآخرين بشكل صحيح؟    إدانة دولية لقصف الاحتلال خيام النازحين في رفح    باخرتان سعوديتان لإغاثة الشعبين الفلسطيني والسوداني    نصائح للمرضى خلال رحلة العمر.. إستشاري: خذوا أدوية السكري في مواعيدها وتجنّبوا الإجهاد    سكري الحمل    دراسة تكشف أسرار حياة الغربان    أمير تبوك يستقبل المواطنين في اللقاء الأسبوعي    مجمع إرادة بالرياض يحتفل بيوم التمريض العالمي.. غداً    «جامعة نايف» تفتتح فعاليات الندوة العلمية «إدارة وتأمين الأحداث الرياضية الكبرى»    سلمان الدوسري يهنئ جيل الرؤية على التفوق والتميز    فيصل بن بندر يؤدي صلاة الميت على سعود بن عبدالعزيز    نائب أمير مكة يطّلع على استعدادات وخطط وزارة الحج والعمرة    جوازات ميناء جدة الإسلامي تستقبل أولى رحلات ضيوف الرحمن القادمين من السودان    وصول طلائع الحجاج السودانيين إلى ميناء جدة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



عروض مثيرة بأسواق جدة تستقبل بها زوارها
نشر في البلاد يوم 22 - 07 - 2012

أنهت أسواق ومراكز محافظة جدة التجارية منذ وقت مبكر جميع استعداداتها لاستقبال شهر رمضان المبارك الذي يكثر فيه الطلب على السلع الغذائية والأواني المنزلية حيث شهدت خلال الأسابيع الماضية ولاتزال إقبالا كثيفاً من العائلات - المواطنين والمقيمين بالمحافظة - لاقتناء أصناف السلع الأساسية والتكميلية لهذا الشهر الفضيل وسط ضبط للأسعار من قبل الجهات المعنية حفاظاً على استقرار أسعار جميع السلع التي لم تشهد أي زيادة عن بقية أشهر العام .وكالة الأنباء السعودية كان لها جولة على بعض الأسواق والمراكز التجارية بعروس البحر الأحمر اتضح من خلالها ووفقاً للتقارير الرسمية أن الكميات المعروضة من السلع تفوق معدلات الطلب , كما حرصت هذه المراكز على تواجد كل الأصناف .وتصدرت الأواني المنزلية اهتمام وأولويات الأسر لتشهد أسواق بيع التجزئة والجملة إقبالا متزايدا من قبل النساء اللاتي يفضلن تقديم وجباتهن في أوان وأطباق متجددة خلال شهر رمضان الكريم خاصة مع تبادل الزيارات بين الأهل والأقرباء لتناول وجبة الإفطار .
وقد اكتظت سوق الهنداوية ( جنوب جدة ) الذي يعد مجمعاً لمحلات الأواني المنزلية بالمتسوقين من العائلات وقد شهد إقبالاً متزايداً مع قرب حلول الشهر الكريم مسجلا ارتفاعا تجاوز 35% عن بقية الأيام .
ويتابع أهالي محافظة جدة هذه الأيام عروض التخفيضات التي تطرحها المراكز والأسواق بجدة البالغ عددها أكثر من 200 سوق ومركز تجاري على عدد من سلعها بمناسبة حلول شهر رمضان المبارك , وتفضل بعض الأسر التوجه للأسواق القديمة في جدة لشراء حاجياتها منها وذلك لاعتدال أسعارها ويصل عدد تلك الأسواق 12سوقا منها سوق الحراج وسوق الندى والخاسكية وسوق الذهب وسوق البدو وسوق العلوي وسوق قابل .وعلى الرغم من كل مظاهر الحضارة والتمدن التي تشهدها مدينة جدة، وافتتاح عشرات المولات والأسواق الجديدة والحديثة المزودة بكافة وسائل التقنية والتكنولوجيا المبهرة، إلا أن سوق البدو العتيق الواقع في باب مكة بمنطقة البلد لا يزال يحافظ على مكانته وزبائنه الدائمين منذ نشأته حيث يشهد السوق الذي اشتهر قديماً ببيع الحبوب والسمن والحبال واحتياجات الخيام، إلى جانب المواد الغذائية ، بحركة شرائية قوية طوال أيام السنة وخصوصاً في موسمي الإجازة الصيفية ورمضان .
وسمي بسوق البدو لأنه كان الوحيد الذي يأتي إليه سكان البادية لقضاء احتياجاتهم من الملابس والأقمشة بالإضافة إلى بيع بعض المنتجات الريفية التي يجلبونها معهم ورغم الحقب الزمنية التي مرت على السوق إلا أنه لا يزال يحتفظ بمكانته ورونقه المعهود رغم كل مظاهر التمدن في مدينة جدة ورغم افتتاح عشرات المولات والأسواق التجارية الحديثة في جدة المجهزة بأحدث تكنولوجيا العصر.
ويقصد معظم الزبائن السوق من خارج جدة ، سواء مكة المكرمة، أو الرياض وحتى بعض الدول الخليجية التي يحرص بعض مواطنيها على زيارة هذه السوق الشهيرة ومن أقدم البيوت التجارية التي بدأت في سوق البدو بيت باطهف ، وبيت باقيس .
ويشهد سوق البدو في شهر رمضان انتعاشاً وحركة تجارية بشكل أكبر عن أشهر العام وتتجلى بين تجاره أبهى صور المحبة والإخاء بحيث إذا جاء زبون لمحل أحدهم وجاره لم يبع شيئاً بعد يقوم بتحويل هذا الزبون لجاره حتى يستفتح ويبيع ما لديه .
وتتميز مثل هذه الأسواق الشعبية القديمة بجدة على الرغم من تنظيمها البدائي عن بقية الأسواق بما تحمله من طابع البداوة فما زالت البضائع نفسها تباع كما في السابق والتي كانت في الماضي تبدأ بعد صلاة الفجر وحتى قُبيل صلاة المغرب حيث يتم إقفالها وقد تغير ذلك في الوقت الحالي حيث تستمر في استقبال زبائنها إلى قرابة منتصف الليل .
الجدير بالذكر أن مختصين في الأواني المنزلية قدروا حجم مبيعات سوق الأواني بالمملكة بحوالي 4 مليارات ريال , مؤكدين أن الإنتاج المحلي للمصانع لا تغطي سوق الأواني المنزلية في المملكة ممّا يستدعي الاعتماد على الاستيراد الخارجي .
كما أن وزارة التجارة والصناعة أصدرت قرارا بمراقبة الأسعار خلال شهر رمضان بالاتفاق مع بعض المراكز التجارية بهدف استقرار الأسعار وعدم المغالاة فيها .


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.