آل حيدر: الخليج سيقدم كل شيء أمام النصر في الكأس    أجواء "غائمة" على معظم مناطق المملكة    إلزام موظفي الحكومة بالزي الوطني    "واحة الإعلام".. ابتكار لتغطية المناسبات الكبرى    تحت رعاية خادم الحرمين.. البنك الإسلامي للتنمية يحتفل باليوبيل الذهبي    الرياض.. عاصمة الدبلوماسية العالمية    بمشاركة جهات رسمية واجتماعية.. حملات تشجير وتنظيف الشواطيء    492 ألف برميل وفورات كفاءة الطاقة    «زراعة القصيم» تطلق أسبوع البيئة الخامس «تعرف بيئتك».. اليوم    الرياض.. عاصمة القمم ومَجْمَع الدبلوماسية العالمية    «هندوراس»: إعفاء المواطنين السعوديين من تأشيرة الدخول    "عصابات طائرة " تهاجم البريطانيين    كائن فضائي بمنزل أسرة أمريكية    أمير الرياض يؤدي الصلاة على منصور بن بدر بن سعود    القيادة تهنئ رؤساء تنزانيا وجنوب أفريقيا وسيراليون وتوغو    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    إحالة الشكاوى الكيدية لأصحاب المركبات المتضررة للقضاء    القتل ل «الظفيري».. خان الوطن واستباح الدم والعرض    طابة .. قرية تاريخية على فوهة بركان    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية.. استمرار الجسر الإغاثي السعودي إلى غزة    وفاة الأمير منصور بن بدر بن سعود بن عبدالعزيز آل سعود    أرباح شركات التأمين تقفز %1211 في 2023    وزير الإعلام ووزير العمل الأرمني يبحثان أوجه التعاون في المجالات الإعلامية    فريق طبي سعودي يتفوق عالمياً في مسار السرطان    برعاية الملك.. وزير التعليم يفتتح مؤتمر «دور الجامعات في تعزيز الانتماء والتعايش»    العرض الإخباري التلفزيوني    وادي الفن    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    مؤتمر دولي للطب المخبري في جدة    أخصائيان يكشفان ل«عكاظ».. عادات تؤدي لاضطراب النوم    4 مخاطر لاستعمال الأكياس البلاستيكية    وصمة عار حضارية    استقلال دولة فلسطين.. وعضويتها بالأمم المتحدة !    أمير الرياض يوجه بسرعة رفع نتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    الأرصاد تنذر مخالفي النظام ولوائحه    التشهير بالمتحرشين والمتحرشات    زلزال بقوة 6.1 درجات يضرب جزيرة جاوة الإندونيسية    (911) يتلقى 30 مليون مكالمة عام 2023    تجربة سعودية نوعية    الأخضر 18 يخسر مواجهة تركيا بركلات الترجيح    الهلال.. ماذا بعد آسيا؟    تتويج طائرة الهلال في جدة اليوم.. وهبوط الهداية والوحدة    في الشباك    انطلاق بطولة الروبوت العربية    حكم و«فار» بين الشك والريبة !    الاتحاد يعاود تدريباته استعداداً لمواجهة الهلال في نصف النهائي بكأس الملك    وزير الصناعة الإيطالي: إيطاليا تعتزم استثمار نحو 10 مليارات يورو في الرقائق الإلكترونية    64% شراء السلع والمنتجات عبر الإنترنت    السجن لمسعف في قضية موت رجل أسود في الولايات المتحدة    ألمانيا: «استراتيجية صامتة» للبحث عن طفل توحدي مفقود    واشنطن: إرجاء قرار حظر سجائر المنثول    المسلسل    إطلاق برنامج للإرشاد السياحي البيئي بمحميتين ملكيتين    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر: أصبحت مستهدفات الرؤية واقعًا ملموسًا يراه الجميع في شتى المجالات    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    خادم الحرمين يوافق على ترميم قصر الملك فيصل وتحويله ل"متحف الفيصل"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



يعد أطول نفق مزدوج في المملكة وفريد من نوعه في العالم .. نفق الملك عبدالله ينطلق إلى مرحلة التنفيذ الفعلي
نشر في البلاد يوم 15 - 06 - 2012

في البدء كانت عبارة عن فكرة، وتدريجياً بدأت هذه الفكرة تأخذ طريقها الى يد صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل – أمير منطقة مكة المكرمة، ضمن الخطط الهادفة الى تطوير مناطق الإمارة بكافة أوجهها، ومن ثم تبلورت الفكرة الى حقيقة والحلم الذي راود أهالي الطائف مراراً وتكراراً الى واقع في إيجاد طريق مختصر يصل ما بين الطائف ومكة المكرمة في غضون 10 دقائق من الزمن، حيث أطلق صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل أمير منطقة مكة المكرمة مؤخراً وبشكل رسمي مشروع نفق الملك عبدالله الذي يخترق جبال الهدا من حي الخالدية (غرب الطائف)، وصولاً إلى منطقة الكُر الواقعة أسفل جبل الهدا، حيث يحقق النفق الجديد اختصار للمسافة بين كل من المدينتين بواقع 13 كيلو مترا، ورصد لتنفيذه 2 مليار ريال. ويُمثل مشروع النفق طريقا سريعا يختصر المسافة بين مدينتي مكة المكرمة والطائف إلى ضعفي المسافة بين المدينتين عن طريق الهدا، وثلاثة أضعاف المسافة عن طريق السيل، وسيكون ضمن رأس مشاريع البنية التحتية المنفذة في الطائف. وينتظر أن يتم الانتهاء من تنفيذ المشروع الضخم بعد خمس سنوات من الآن.
انطلاقة الفكرة
تبنت الغرفة التجارية الصناعية في الطائف إعداد الدراسة الأولية عن مشروع نفق الملك عبدالله ليربط محافظة الطائف بمكة المكرمة، ودراسة الجدوى الاقتصادية منه، عن طريق أحد المكاتب الهندسية والاستشارية.
وتم وضع تكلفة أولية للمشروع الذي يصل طوله 11 كيلو مترا مليارا و850 مليون ريال، حيث يضم النفق طرقا وجسورا إضافية، ويبلغ طوله 8.7 كيلو متر وقطره 13.5 متر وارتفاعه 8.7 متر. وسوف يكون النفق مزدوجا باتجاهين بثلاثة مسارات للاتجاه الواحد، بعرض ثلاثة أمتار للمسار، مزود بأحدث تقنيات السلامة. وستربط المسارين أنفاق عرضية للطوارئ كل 300 متر لإخلاء أي من المسارين في حالة حدوث حوادث.
وتعود فكرة النفق الى مشروع إيصال المياه من محطة الشعيبة 1 إلى الطائف، والذي تم بواسطة أنابيب مُررت عبر جبل الهدا بعد أن بدأ منسوب مياه «عين» الشهيرة (محافظة تربة 180 كيلو مترا جنوباً) الساقي لأهالي وسكان الطائف في الانخفاض قبل أكثر من 15 عاماً، حيث كانت تمرير الانابيب بمثابة بادرة لمشروع أكبر وهو تمرير نفق من خلال جبل الهدا والتي تبلورت فكرته الى حيز الوجود فعلياً.
أطول نفق مزدوج في المملكة
يحول نفق الملك عبدالله الذي يعد أطول نفق مزدوج في المملكة وفي المنطقة وفريد من نوعه في العالم من الناحيتين الهندسية والجمالية مدينتي الطائف ومكة إلى «مدينة واحدة»، كما سيساهم في إنعاش الحركة الاقتصادية في المنطقة. وستكون بداية النفق من منطقة الخالدية في محافظة الطائف، بجانب نفق المياه القديم، ونهايته في منطقة نعمان بداية مدينة مكة المكرمة.
العديد من المزايا
للمشروع الجديد العديد من المزايا الأخرى وليس على جانب اختصار المسافة بين الطائف ومكة فحسب، وإنما سوف يسهم في انتعاش السوق العقارية في منطقة الهدا بشكل كبير، وسيحفز رجال الأعمال على الاستثمار في تلك المنطقة، فضلاً على أن المشروع سوف يشكل إضافة مهمة من الناحيتين السياحة والاقتصادية، ليس للطائف فحسب بل للمنطقة ككل، خصوصا أن المسافة من النفق إلى الحرم المكي لن تتجاوز 25 دقيقة، كما ستصبح الطائف أقرب إلى مكة من جدة، و ذلك سيساهم في انتعاش السياحة على مدار العام، سواء في الصيف أو الشتاء، الأمر الذي سيدعو ملاك المنتجعات والفنادق، والملاهي إلى الاستعداد طوال العام. إضافة الى توفير مساكن قريبة للمعتمرين والزوار الى مكة المكرمة بدلاً من الاكتظاظ الذي تشهده مكة المكرمة خاصة في المواسم مثل شهر رمضان أو خلال الحج. كما أن المشروع بحد ذاته يعتبر معلماً سياحياً، وسيكون الإقبال عليه كثيفا حتى من خارج منطقة مكة المكرمة، ما سيسهم في انتعاش المنطقة اقتصاديا.
يقلل من الانفاق المالي للمواطن
كشفت الدراسات المعتمدة لتنفيذ مشروع النفق أن طريق الهدا الذي يزيد طوله على 40 كيلو مترا تستهلك فيه إطارات السيارات ومحركاتها وتختصر في عمرها الزمني وهذا يكلف وفقاً للدراسة على مدى العمر أرقاماً تقدر بأضعاف تكلفة مشروع نفق الملك عبدالله الذي يبلغ طوله 13 كيلو متراً ومصمم كطريق سريع يختصر المسافة بين مدينتي مكة المكرمة والطائف إلى ضعفي المسافة بين المدينتين عن طريق الهدا وثلاثة أضعاف المسافة عن طريق السيل وقد قطع مشروع نفق الملك عبدالله مسافة طويلة ويحظى باهتمام خاص من قبل صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل بن عبدالعزيز أمير منطقة مكة المكرمة بعد اطلاع سموه على دراساته وفائدته الكبرى التي ستنعكس على التنمية والتطوير لما يمثله طريق النفق الجديد من أهمية كبيرة كرافد تنموي يعود بالنفع العام على مصلحة الوطن اقتصادياً وسياحياً.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.