سار تُزيح شاحنات "P&G" بنقل منتجاتها للرياض    السجن والغرامة لمن يتأخر عن الإبلاغ بمغادرة مستقدميه    أمطار رعدية مصحوبة برياح نشطة وزخات من البرد على مرتفعات الجنوب    بمشاركة 4 فرق .. "الثلاثاء" قرعة كأس السوبر السعودي    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على سعود بن عبدالعزيز    قائد النصر "كريستيانو رونالدو" هدافاً لدوري روشن السعودي ب 35 هدفاً    «الصقور الخضر» يعودون للتحليق في «آسيا»    «الاستثمارات العامة» يطلق مجموعة نيو للفضاء «NSG»    المملكة وسورية ومصالح العرب    شوريون ل«التعليم»: أين إستراتيجيتكم ؟    قدوم 532,958 حاجاً عبر المنافذ الدولية    تقدير الجميع لكم يعكس حجم التأثير الذي أحدثتموه في المجتمع    تفقّد ميقات ذي الحليفة.. أمير المدينة: تهيئة الخدمات لتحسين تجربة الحجاج    صالات خاصة لاستقبال الحجاج عبر «طريق مكة»    حلول مبتكرة لمرضى الهوس والاكتئاب    القاضي الرحيم يتعافى من سرطان البنكرياس    الشمردل ينتزع ذهبية غرب آسيا للبلياردو    شهادات الاقتصاد    كوريا الشمالية تعلن فشل عملية إطلاق قمر اصطناعي لغرض التجسس    بولندا تبرم صفقة مع الولايات المتحدة لشراء صواريخ بعيدة المدى    نائب وزير الخارجية يحضر حفل الاستقبال بمناسبة الذكرى السنوية ليوم إفريقيا    ورحلت أمي الغالية    الاحتيال العقاري بين الوعي والترصد    موجز    ارتفاع استثمارات «المسار الرياضي»    كشف رب الأسرة    إسدال الستار على الدوريات الأوروبية الكبرى.. مانشستر سيتي يدخل التاريخ.. والريال يستعيد لقب الليغا    أخضر رفع الأثقال وصيف العالم    اليوم في ختام دوري يلو.. تتويج القادسية.. والخلود والعروبة في صراع الوصافة    الطائر الأخضر والمقعد الأزرق !    أمير المنطقة الشرقية يستقبل أعضاء مجلس إدارة نادي الاتفاق    القيادة تعزي حاكم عام بابوا غينيا الجديدة في ضحايا الانزلاق الترابي بإنغا    ولادة 3 وعول في منطقة مشروع قمم السودة        طلب عسير    سرقة سيارة خلال بث تلفزيوني    الفريق البسامي يستعرض الخطط الأمنية للحج    مكتسبات «التعاون»    عبر دورات تدريبية ضمن مبادرة رافد الحرمين.. تأهيل العاملين في خدمة ضيوف الرحمن    الفيصل تُكرم الطلاب الفائزين في مسابقتَي «آيسف» و«آيتكس» وتشيد بمشاريع المعلمين والمعلمات    حفلات التخرج.. البذل والابتذال    بدء أعمال إنشاء مساحات مكتبية في "ميدان الدرعية"    إدانة دولية لقصف الاحتلال خيام النازحين في رفح    باخرتان سعوديتان لإغاثة الشعبين الفلسطيني والسوداني    إخلاص وتميز    كيف تصف سلوك الآخرين بشكل صحيح؟    نعم.. ضغوطات سعودية !    الديمقراطية إلى أين؟    نصائح للمرضى خلال رحلة العمر.. إستشاري: خذوا أدوية السكري في مواعيدها وتجنّبوا الإجهاد    سكري الحمل    دراسة تكشف أسرار حياة الغربان    أمير تبوك يستقبل المواطنين في اللقاء الأسبوعي    مجمع إرادة بالرياض يحتفل بيوم التمريض العالمي.. غداً    «جامعة نايف» تفتتح فعاليات الندوة العلمية «إدارة وتأمين الأحداث الرياضية الكبرى»    سلمان الدوسري يهنئ جيل الرؤية على التفوق والتميز    فيصل بن بندر يؤدي صلاة الميت على سعود بن عبدالعزيز    نائب أمير مكة يطّلع على استعدادات وخطط وزارة الحج والعمرة    وصول طلائع الحجاج السودانيين إلى ميناء جدة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الحياة في الحرية
نشر في البلاد يوم 30 - 03 - 2013

نحن نمنح عواطفنا بالجملة وهم يمنحون عواطفهم بالقطارة، نحن نحب بجنون.. وهم يحبون بمقدار.. في بلادنا تدمع عيوننا حزناً على وفاة حبيب. وغيرنا يبدون أسفهم.. يعيش الجار لديهم خمس سنوات ولا يعرف اسم جاره ولا يسأل عنه بالرغم أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أوصى على سابع جار كل هذا يحصل في هذا الزمن. حتى أصبح كل إنسان يشك في صاحبه. يتلفت حوله قبل أن ينطق بكلمة كل شيء بإذن. الوظيفة أصبحت صعبة إن وجدت في هذا الوقت. فُقد الحنان عند الناس. أنه دفء عجيب يخفف من برودة الحياة يعطي أماناً عجيباً للإنسان.
في الوقت الحاضر يُحس الإنسان بالفرق بين حياة الأمس واليوم.. كان الصديق يزور صديقه إذا مرض فكل قديم له ذكريات جميلة.. والأخ لا يسأل عن أخيه إلا نادراً.. لا بد لنا أن نحاسب أنفسنا من جديد.
تجرأ بعض الموظفين في الدولة لشراء أو استئجار سيارات ويقودونها بأنفسهم للعمل عليها لنقل الركاب من مكة إلى جدة لارتفاع الأجرة وتحت أعين رجال المرور ولا نعرف السبب.
ملايين الريالات تضيع علينا كل يوم.. لأننا نقف موقف المتفرج، نرى أيادي تلقي القاذورات في الميادين والشوارع ونمضي في طريقنا نسخر من أنفسنا.. ولا نرى مراقب البلدية الذي ربما يُغمض عينيه عن هذه المخالفات فلماذا لم ير أصحاب المساكن الذين خالفوا تصاريح البناء وارتفعوا بالبنيان فوق مساكنهم بأكثر من المسموح.. وجاءت البلدية الآن تطالب بازالة الادوار الزائدة عن التصريح: من المسؤول عن ذلك.. ولماذا لم تقم الجهات المعنية بمحاسبته على اهماله فالمخالفات كثيرة.. لماذا لا يعاقب امثال هؤلاء.. فليس بأيدي المواطنين عمل ذلك. لا بد أن نحاسب أنفسنا من جديد. وليس بأيدينا أن نقلل المشاكل الاجتماعية..
كل الأسواق يعمل فيها عمال غير سعوديين. فهم أصحابها تحت كفالة السعودي المتستر .. وفي وضح النهار.. أين لجان التستر التي كانت قائمة والآن اختفت. لا نسمع عنها أي نشاط لها.. بالرغم من وجود شباب يستطيعون أن يحققوا معجزة أمام العمالة المتستر عليها في هذا البلد.. معنى الحرية هو أن لا تخاف من عمل أي عمل كان.. لنعيش حياة كريمة بعرق الجبين، الممتنعون عن عمل أي عمل في بلادنا يفتحون شهية العمالة الأجنبية ما داموا يحصدون الثروة..
ستعود للإنسان السعودي حياته العملية ومروءته مع المحتاجين وشهامته مع الضعفاء.. وحبه لجيرانه وتعصبه لبلده. وانتمائه لأسرته وشارعه. ومدينته وقريته فهي حميدة ورجوع إلى ماضينا وتقاليدنا وما ورثناه عن أبائنا واجدادنا إن الحرية بالعمل سوف تنظف شبابنا..
لا زلنا نرى المتسولين يتجولون في مكة المكرمة وبقية مدن المملكة تحت أعين المسؤولين في وزارة الشؤون الاجتماعية. وهذا منظر مسيء جداً لبلادنا خاصة وأن الوافدين اليها طوال العام من المسلمين كثر والعالم العربي والاسلامي يعلم مواقف المملكة مع اخوانها المسلمين فهي تقدم المعونات بمئات الملايين ولا يظن هؤلاء أن هؤلاء المتسولين محتاجون لمعرفتهم بمكانة المملكة المادية.
فانتبهوا أيها المسؤولين فالذين يزرعون الاخلاص والعمل من أجل الوطن سوف يحصدون الحب والاحترام والا فالغرباء عن هذا البلد سوف يرددون علينا المثل القائل "ما فلحت تكنس بيتها ذهبت تكنس بيت الجيران" فالعالم العربي والاسلامي يعلم تماماً أننا نملأ أيدينا من الدر والياقوت والجواهر. والحمد لله ها هنا في بلادنا ولله الحمد نشرب ونرتوي ونسأل الله أن لا نعطش إلى الأبد لا تكسلوا أيها المسؤولون في لجان التسول لكي لا تدانوا وربكم أعلم بما في نفوسكم.
حكمة:
جوعوا إلى الحكمة
واعطشوا إلى عبادة الله قبل أن يأتيكم المانع منها..
وقال الله.. يا عبدي ليس بيني وبينك أنت.. فأنظر إليَّ فإني أحب أن أنظر إليك.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.