أمير تبوك: عهد الملك سلمان زاهر بالنهضة الشاملة    مبادرة 30x30 تجسد ريادة المملكة العالمية في تحقيق التنمية المستدامة    إنسانية دولة    وزير الدفاع ونظيره البريطاني يبحثان التعاون والتطورات    وزير الدفاع ونظيره البريطاني يستعرضان هاتفيا العلاقات الاستراتيجية بين البلدين    حضور قوي للصناعات السعودية في الأسواق العالمية    السعودية تستضيف الاجتماع الخاص للمنتدى الاقتصادي العالمي    معرض برنامج آمن.. الوقاية من التصيُّد الإلكتروني    ممكنات الاستثمار السعودي السياحي تدعم المستثمرين السعوديين والأجانب    معادلة سعودية    رئيس الطيران المدني: إستراتيجيتنا تُركز على تمكين المنافسة والكفاءة    المملكة تجدد مطالباتها بوقف الاعتداءات الإسرائيلية على المدنيّين في غزة    عدوان الاحتلال.. جرائم إبادة جماعية    المطبخ العالمي    القوات الجوية تشارك في "علَم الصحراء"    شاهد | أهداف مباراة أرسنال وتشيلسي (5-0)    «خيسوس» يحدد عودة ميتروفيتش في «الدوري أو الكأس»    في انطلاق بطولة المربع الذهبي لكرة السلة.. الأهلي والاتحاد يواجهان النصر والهلال    الهلال يستضيف الفيصلي .. والابتسام يواجه الأهلي .. في ممتاز الطائرة    يوفنتوس يبلغ نهائي كأس إيطاليا بتجاوزه لاتسيو    مجلس الوزراء: 200 ألف ريال لأهالي «طابة» المتضررة مزارعهم وبيوتهم التراثية    تفاهم لتعزيز التعاون العدلي بين السعودية وهونغ كونغ    مكافحة إدمان الطلاب للجوال بحصص إضافية    وزارة البيئة والمياه والزراعة وجولات غير مسبوقة    أضغاث أحلام    تأثير الحياة على الثقافة والأدب    جائزة غازي القصيبي (2-2)    إشادة عالمية بإدارة الحشود ( 1 2 )    المجمع الفقهي والقضايا المعاصرة    دورة حياة جديدة    طريقة عمل ديناميت شرمب    طريقة عمل كرات الترافل بنكهة الليمون    طريقة عمل مهلبية الكريمة بالمستكه وماء الورد    5 عوامل خطورة لمتلازمة القولون العصبي    تحذير من مرض قاتل تنقله الفئران !    سعود بن نايف يشدد على تعريف الأجيال بالمقومات التراثية للمملكة    محافظ الأحساء يكرم الفائزين بجوائز "قبس"    مركز التواصل الحكومي.. ضرورة تحققت    أتعبني فراقك يا محمد !    أمير الشرقية يرعى تخريج الدفعة 45 من طلبة جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل    أمانة المدينة تطرح فرصة استثمارية لإنشاء مدينة تشليح    العدالة الرقمية    مجلس الشيوخ الأمريكي يمرر حزمة مساعدات أوكرانيا    عبدالعزيز بن سعد يناقش مستقبل التنمية والتطوير بحائل    الشورى يدعو «منشآت» لدراسة تمكين موظفي الجهات الحكومية من ريادة الأعمال    الشرطة تقتل رجلاً مسلحاً في جامعة ألمانية    سورية.. الميدان الحقيقي للصراع الإيراني الإسرائيلي    متى تصبح «شنغن» إلكترونية !    أخضر تحت 23 يستعد لأوزباكستان ويستبعد مران    مهمة صعبة لليفربول في (ديربي ميرسيسايد)    أمير الرياض يستقبل عددًا من أصحاب السمو والفضيلة وأهالي المنطقة    العين الإماراتي إلى نهائي دوري أبطال آسيا والهلال يودّع المسابقة    «مكافحة المخدرات» تقبض على ثلاثة مروجين    معالي الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر يلتقي منسوبي فرع الرئاسة العامة بمنطقة جازان    مطالب بتمكين موظفي الحكومة من مزاولة "الأعمال"    السديس يُثمِّن جهود القيادة الرشيدة لتعزيز رسالة الإسلام الوسطية وتكريس قيم التسامح    الإعلام والنمطية    دور السعودية في مساندة الدول العربية ونصرة الدين الإسلامي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تقويم المعلمين... يؤرق وزارة التربية
نشر في البلاد يوم 14 - 07 - 2009

جميل جداً أن تتنبه وزارة التربية والتعليم إل القصور الموجود في منتج بطاقة تقويم الأداء الوظيفي للمعلمين والذي ترتب عنها ضعف الدقة وترهل التقديرات إذ أن معظم المعلمين يحصلون على درجة أداء عالية "ممتاز" فوق 90% بما فيهم المعلمون الجدد الذين لم تتجاوز خدمة عملهم سنتين ..
وذلك لغرض تسهيل إجراءات نقلهم إلى المناطق التعليمية القريبة من مقار سكناهم وهذه الدرجة الممنوحة والمزجاة للمعلمين الجدد .. خاضعة للعواطف والتقدير العشوائي وليس لإجراءات ومعايير دقيقة 100% .. ولا يعني عدم وجود بعض المعلمين الجدد والذين يستحقون التقدير الممتاز ..
وأصبحت المشكلة ليست مقصورة على منطقة واحدة بل شاملة لجميع المناطق التعليمية بالمملكة ..
وحين ربطت وزارة التربية والتعليم مستوى أداء المعلم بالنقل الخارجي كانت تهدف بالدرجة الأولى إلى تحفيز المعلمين لأداء متميز , إلا أنها أخذت في سياق آخر وهو حصول الكثيرين على أداءات لايستحقونها أبداً .. فمديرو المدارس يساعدون في منح هؤلاء المعلمين درجات عالية جداً كي لايقف مستوى الأداء عائقاً في نقلهم .. وهذا الأسلوب مضر وألقى بضلاله على عدم الدقة وضعف المصداقية , كما أن المعلم الجديد والمنقول إلى منطقة أخرى والحاصل على أداء متميز لن يتنازل عن تقدير ممتاز حتى لو أدرك بأنه غير مستحق ,وهذا يزيد من تفاقم المشكلة ..
وبما أن بطاقة الأداء الوظيفي المطبقة حاليا اعتورتها الكثير من أوجه القصور في عناصرها .. رأت وزارة التربية والتعليم ضرورة تعديلها وتطويرها لتخرج من هذا المأزق ..
والمدقق لتلك الإجراءات المطروحة من قبل اللجان المعنية بهذا الشأن .. سواء إجراءات قصيرة المدى أو طويلة المدى يلحظ أنها مقنعة إلى حد كبير لارتباطها بجانبين هما التثقيف والتدريب فضلاً عن محاولة البعد عن عشوائية التقويم سواء بالأسلوب الارتجالي أم العاطفي والتركيز على إعطاء الشواهد بنوعيها السلبي والإيجابي ليتفق الطرفان معتمدو بطاقات التقويم وهم المشرفون التربويون ومديرو المدارس ,أو الخاضعون للعملية التقويمية وهم المعلمون مع ضرورة عدم الاكتفاء برقمنة الشواهد المتعلقة ببنود عناصر بطاقة الأداء الوظيفي .. لأنها تحد من الإبداع فالمديرون يصبحون أسيروا تلك الشواهد .. ومتى كانت بطاقة الأداء الوظيفي دقيقة جداً وملبية للهدف الذي من أجله وضعت وتم ربط نتائجها بحوافز معنوية ومادية ستزيد من قيمتها وفاعليتها .
* فاصلة:
الإخلاص في العمل لا يضعف في وقت ويزداد في وقت آخر لاعتبارات شخصية , الإخلاص كبسولة لعلاج تورمات الطبائع البشرية .هذه الكبسولة مستخلصة من شيئين عظيمين هما الصدق والأمانة.
ومن الجوانب المدهشة في حياتنا اليومية المعاشة أن نجد شخصا يكيف الإخلاص حسب رغباته كالترمومتر المئوي يصعد حينا ويهبط حينا ,نراه مثابرا حين يعمل تحت إدارة ماء وخاملا متقاعسا عند الآخر.
هذا النوع من البشر يعاني من خلل في مدخلات ومخرجات تفكيره.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.