قرضان سعوديان ب150 مليون دولار للمالديف.. لتطوير مطار فيلانا.. والقطاع الصحي    بوتين: هدفنا إقامة «منطقة عازلة» في خاركيف    سمو أمير منطقة الباحة يشهد توقيع مذكرة تفاهم    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    تراحم الباحة " تنظم مبادة حياة بمناسبة اليوم العالمي للأسرة    رئيس الوزراء الإيطالي السابق: ولي العهد السعودي يعزز السلام العالمي    محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    طلاب وطالبات السعودية يحصدون 9 جوائز خاصة في «آيسف 2024»    حرس الحدود يحبط تهريب 360 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    ضيوف بيت الله الحرام المغادرون من مطار أديسومارمو    استشاري ل«عكاظ»: قمة «الهلال والنصر» صراع جماهيري يتجدد في الديربي    387 مليون يورو في «ديربي الرياض»    النفط يتجه لتحقيق مكاسب أسبوعية معتدلة وسط آمال تحسن الطلب    أسباب تمنع الأهلي المصري من ضم أحمد حجازي    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار على معظم مناطق المملكة    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الكليجا والتمر تجذب زوار "آيسف 2024"    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    حلول سعودية في قمة التحديات    فتياتنا من ذهب    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    حراك شامل    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    فوائد صحية للفلفل الأسود    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    السفير الإيراني يزور «الرياض»    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



رواد المحطة المدارية يستعدون لإصلاح تسرب لغاز الأمونيا
نشر في أزد يوم 11 - 05 - 2013

- فارس ناصر - يستعد رواد المحطة المدارية الدولية للقيام بسباحة في الفضاء خطط لها بشكل طارئ من أجل إصلاح ما وصفته وكالة الطيران والفضاء الأمريكية (ناسا) بأنه "تسرب خطير" لغاز الأمونيا من نظام تشغيل المحطة.
روابط ذات صلةخلل في جهاز تبريد محطة الفضاء الدوليةسويوز تلتحم مع محطة الفضاء الدوليةالمركبة الروسية سويوز تنطلق إلى محطة الفضاء الدوليةاقرأ أيضا
موضوعات ذات صلةعلوم
وأكدت ناسا أن التسرب لا يشكل خطرا على حياة الرواد، ولكن خبراء الفضاء الأمريكيين والروس يسرعون الخطى من أجل إصلاح العطل في أقرب وقت ممكن.
وقال مايكل سوفرديني، مدير برنامج المحطة المدارية الدولية، إن عملية السباحة الفضائية التي سيقوم بها الرائدان الأمريكيان توم مارشبورن وكريس كاسيدي في الساعة 12 و15 دقيقة (غرينتش) يوم السبت تهدف إلى اكتشاف مكان التسرب ومحاولة إصلاحه.
وأضاف سوفرديني أن السبب المرجح للتسرب هو عطل في مضخة المحطة، ولذا سيعمد الرائدان إلى استبدالها.
يذكر أن الرائدين الأمريكيين قد سبحا في الفضاء ثلاث مرات عندما كانا من أفراد برنامج مكوك الفضاء الأمريكي.
طاقم المحطة متمرس في عمليات السباحة في الفضاء
وقالت ناسا إن مكان تسرب غاز الأمونيا، الذي يستخدم لتبريد نظام توليد الطاقة في المحطة، هو نفس المكان الذي حدث منه تسرب آخر في نوفمبر /تشرين الثاني الماضي.
ويعتقد أن قطعة من نيزك أو "نفايات فضائية" قد ارتطمت بجهاز التبريد الخاص بالمحطة وسبب المشكلة.
وكان يعتقد أن المشكلة ثانوية ولا تستدعي حلا جذريا نظرا لقلة حجم الغاز المتسرب، ولكنها تفاقمت يوم الخميس الماضي عندما بلغ حجم التسرب 10 كيلوغرامات يوميا بعد أن كان لايتجاوز نفس الكمية في السنة.
وأكدت ناسا أن المحطة المدارية ما زالت تعمل بشكل طبيعي رغم التسرب، ولا يتعرض طاقمها إلى أي خطر.
من جانبه، قال فلاديمير سولوفيوف، مدير عمليات الجانب الروسي من المحطة المدارية، لوكالة انترفاكس "إن الوضع خطير بل خطير جدا"، لكن مسؤولا روسيا آخر قلل من خطورة الموقف مؤكدا أن الخلل محدود بالجانب الأمريكي من المحطة.
فقد نقلت وكالة راي نوفوستي الروسية للأنباء عن اليكسي كراسنوف مدير برامج الرحلات الفضائية الروسية المأهولة قوله "إن الموقف ليس خطيرا، وهذه ليست المرة الأولى التي يحصل فيها موقف كهذا لسوء الحظ."


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.