وزير الدفاع يبحث مع نظيره البوركيني التطورات    القضية المركزية    توجيه بسحب الأوسمة ممن يفصل من الخدمة    تدخل عاجل ينقذ حياة سيدة تعرضت لحادث مروري    وصول التوءم السيامي الفلبيني إلى الرياض    وزير الموارد البشرية يفتتح المؤتمر الدولي للسلامة والصحة المهنية    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على بدر بن عبدالمحسن    السعودية وأميركا.. صفحة علاقات مختلفة ولكنها جديدة    الهلال يتطلع للحسم أمام الأهلي    القادسية لحسم الصعود أمام أحد.. الجبلين يواجه العين    هدف لميسي وثلاثية لسواريس مع ميامي    فيصل بن نواف: جهود الجهات الأمنيّة محل تقدير الجميع    هيئة الشورى تقر إحالة عدد من التقارير والموضوعات    تقويم لائحة الوظائف والنظر في المسارات والفصول الثلاثة.. ماذا تم..؟    ثلاثة آلاف ساعة تطوعية بجمعية الصم بالشرقية    أمير الرياض يحضر افتتاح مؤتمر «المروية العربية»    100 مليون ريال لمشروعات صيانة وتشغيل «1332» مسجداً وجامعاً    صندوق البيئة يطلق برنامج الحوافز والمنح    البنك السعودي الأول يسجل ملياري ريال سعودي صافي دخل للربع الأول    فيصل بن مشعل: يشيد بالمنجزات الطبية في القصيم    محافظ الطائف يناقش إطلاق الملتقى العالمي الأول للورد والنباتات العطرية    حتى لا نفقد درراً !    رؤية المملكة 2030 في عامها الثامن    القيادة تهنئ ملك هولندا    "جاياردو" على رادار 3 أندية أوروبية    القيادة تهنئ ملك هولندا بذكرى يوم التحرير لبلاده    إبعاد "حكام نخبة أوروبا" عن روشن؟.. القاسم يردّ    شاركني مشاكلك وسنبحث معاً عن الحلول    (800) منتج وفرص استثمار.. الرياض تستضيف أكبر معرض لصناعة الدواجن    وزير الدفاع يستعرض العلاقات الثنائية مع "كوليبالي"    مهرجان الحريد    أمراء ومسؤولون وقيادات عسكرية يعزون آل العنقاوي في الفريق طلال    العوفي يحتفل بزفاف نجله حسن    فلكية جدة : شمس منتصف الليل ظاهرة طبيعية    "سلمان للإغاثة" يُدشِّن البرنامج الطبي التطوعي لجراحة القلب المفتوح والقسطرة بالجمهورية اليمنية    60 طالباً وطالبة يوثقون موسم «الجاكرندا» في «شارع الفن» بأبها    أبها تستضيف أول ملتقى تدريبي للطلاب المشاركين في برنامج الفورمولا 1 في المدارس    الدور الحضاري    رحيل «البدر» الفاجع.. «ما بقى لي قلب»    المعمر، وحمدان، وأبو السمح، والخياط !    ورحل البدر اللهم وسع مدخله وأكرم نزله    عزل المجلس المؤقت    البحث عن حمار هارب يشغل مواقع التواصل    تأملاّيه سياسية في الحالة العربية    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية    انطلاق تمرين "الموج الأحمر 7" بالأسطول الغربي    إستشارية: الساعة البيولوجية تتعطَّل بعد الولادة    وصول التوأم السيامي الفلبيني "أكيزا وعائشة" إلى الرياض    آل معمر يشكرون خادم الحرمين الشريفين وولي العهد    على واقع المظاهرات الطلابية.. أمريكا تعلق شحنة أسلحة لإسرائيل    رونالدو يسجل أرقام قياسية بعد الهاتريك    أجواء "غائمة" على أجزاء من 5 مناطق    رعى حفل التخرج الجامعي.. أمير الرياض يدشن مشروعات تنموية في شقراء    تحت رعاية ولي العهد.. وزير الدفاع يفتتح مرافق كلية الملك فيصل ويشهد حفل التخرج    النملة والهدهد    لا توجد حسابات لأئمة الحرمين في مواقع التواصل... ولا صحة لما ينشر فيها    "الفقه الإسلامي" يُثمّن بيان كبار العلماء بشأن "الحج"    كيفية «حلب» الحبيب !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



(أثر المال في العلاقة بين الزوجين)
نشر في أزد يوم 22 - 08 - 2021


بقلم/مها الجهني
الشراكة*المالية*في الزواج ليست اجبارية ، فالأصل أن يكون الرجل هو المسؤول عن الإنفاق فهو واجب عليه كما ذكره الله تعالى في قوله ( الرجال قوامون على النساء بما فضل الله بعضهم على بعض وبما انفقوا من أموالهم .. ) .
فمن مقومات القوامه الإنفاق وهذا الأمر في حقيقته يناسب طبيعة الرجل فهو يحب أن يكون هو السند والعون لزوجته وابنائه ، فحين تساهم المرأة في الإنفاق يكون*ذلك تطوّعا منها وليس واجبا كالرجل ، وإن أعطت المرأة*المال*لزوجها في تجارة أو استثمار لا يسقط حقها برأس*المال*والأرباح ، لكن يجب أن تكون هذه الشراكة*المالية بين الزوجين عن حب و رغبة وتفاهم .
لذا سأطرح أربعة أسئلة تسلط الضوء على بعض من الأسباب التي ساهمت في أغلب المشاكل المالية التي تقع بين الزوجين في وقتنا الحالي وهي كالتالي :
س1 : هل يجب على المرأة المشاركة في المصاريف المنزلية ؟
س2 : من المتحكم بالمصاريف المنزلية الرجل أم المرأة ؟
س3 : هل يتشارك الزوجين في شيئ تجاري أو تأسيس منزل العمر ؟
س4 : هل المال وجوده في الحياة الزوجية نعمة أم نقمة ؟
نستعرض الآن الإجابات على هذه الأسئلة حتى توضح لنا طبيعة العلاقة المالية بين الزوجين .
ج1 :
تختلف الاجابة عند علماء الفقه والاجتماع وكذلك في نظام العادات و التقاليد بين الزمن الماضي و الحاضر ، فالأمر مرتبط بنظرة الرجل للمرأة التي تساهم وتشارك فالبعض منهم لا يحب ولا يريد أن تساهم معه زوجته في الإنفاق فهو يراه أنه يؤثر على قوامته ونظرتها له، لكن في الحقيقة كون المرأة تساعد زوجها في مالها إن كانت ذات مال هذا كان معروفا في زمن النبي صلى الله عليه وسلم ؛ فقد ذكر عليه الصلاة والسلام أن زوجته خديجة رضي الله عنها واسته بمالها.
إذا لم يكن حراما أو عيبا مساهمة المرأة مع زوجها،لكن المشكلة هي في سلوكيات أشباه الرجال عندما تساهم زوجته معه يستغلها أسوء استغلال فهو إما أن ينسحب من الإنفاق ويحملها كل شيء أو يتحكم بمالها بحيث يفرض عليها اعطائه صرافتها ولا يعطيها شيء من مالها بل يتسلط عليها بدون وجه حق بحجة أنها زوجته فحلال له كل شيء متعلق بها حتى مالها و إذا بدأت تطلبه بحقها يفتعل المشاكل و يحول حياتها إلى جحيم ، لذا كثير من النساء في وقتنا الحالي تعزف عن المساهمة أو المساعدة بسبب ما تراه أو تسمعه من بعض أشباه الرجال من سلوكيات استغلال ظالمة .
فالحل الأمثل هو أن يكون هناك اتفاق و تعاون بين الزوجين وتفاهم ووضوح لدور كل منهما في المصاريف المنزلية بحيث يكون الزوج مسؤول عن جزء والزوجة مسؤولة عن جزء آخر إن كانت ذات مال و إن كانت غير ذلك عليها أن تتكيف على حسب دخل الزوج المالي ويكون معلوم لها دخله و تعرفه حتى تتفهم وضعه بشكل واضح حتى لا يؤثر على طبيعة العلاقة بينهما بل على العكس يزيد من ترابطهما وبهذه الطريقة يكونا ابتعدا عن المشاكل و التصادمات .
ج2 :
الأمر يكون بالاتفاق بين الزوجين لابد أن يكون هناك نظام مالي يقوم به الرجل و يشاركه مع زوجته و يدربها عليه هي وأبنائه ،فأفضل طريقة هي تقسيم الراتب على عدد الأسابيع بحيث يكون لكل أسبوع مبلغ معين و محدد يعيشان عليه خلال هذا الأسبوع ولا يفتحان الظرف الثاني إلا في الأسبوع الثاني فهذه الطريقة لها العديد من الفوائد منها : أنها مفيده في تحديد المصروفات الضرورية وغير الضرورية ، تساعد على الاقتصاد و تدرب الأبناء أن ليس كل ما يريدونه ضروري شرائه ، تعلّم على مبدأ التوفير ، تساعد على الإستقرار المالي للأسرة والابتعاد عن المشاكل .
ج3 :
لا مانع من المشاركة في مشروع تجاري أو تأسيس منزل العمر بين الزوجين لكن بشرط مهم جدا وهو تدوين كل ما يتشاركان به وتوثيقه بشكل رسمي وواضح حتى يعرف كل منهما ماله وما عليه ، فالأمر ليس له علاقه بالمشاعر أو غيرها بل من باب الإنصاف والعدل للمرأة أولا ثم للرجل ، فدائما المشكلة تكون في مفهوم المشاركة وليس في المشاركة نفسها فكثير من الأزواج عنده فكرة أن الزوجين في المال هما شخص واحد وهذه الفكرة مغلوطة بل الفكرة الصحيحة أنه أثناء المشاركة لابد من الكتابة والتوثيق و اثبات الحق لكل منهما حيث قال الله تعالى( يا أيها الذين امنوا إذا تداينتم بدين إلى أجل مسمى فكتبوه .. ) وذلك لتلافي المشاكل في المستقبل بين الزوجين فلابد من التوثيق و الاثبات بالشهود حتى يكون كل شيء واضح ومعلوم لهما فهذا التصرف فيه طمأنينة و استقرار وتقوية لعلاقتهما.
ج4 :
المال إذا دخل في باب المنة والذل بين الزوجين يكون نقمة على علاقتهما ، وكذلك إذا كان سببا في فساد أحدهما ..
لكن عندما تكون المساهمة والمشاركة فيها احترام و تقدير وعدم منة أو ذُل أو آذية لأحدهما يكون المال هنا نعمة ..
السر ليس في المال بل في طريقة تعاملنا معه ، عندما يكون لدى الزوجين القيم و الأخلاق في التعامل المالي بينهما من حيث التعادل و التوازن والاحترام والوضوح والانصاف وعدم الظلم والتسامح في حال كان أحدهما يساهم أكثر من الآخر في بعض المواقف حينها يكون المال وسيلة للتقارب والمحبة ولبناء أسرة متماسكة .
قال النبي صلى الله عليه وسلم ( خيركم خيركم لأهله وأنا خيركم لأهلي ) ..
وأيضا قال عليه الصلاة والسلام ( إذا أنفق الرجل على أهله نفقة وهو يحتسبها كانت له صدقة).
*****
بقلم الكاتبة : مها الجهني


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.