الأمير خالد بن سطام مساء اليوم يفتتح معرض صنع في عسير    مطار الرياض يفوز بجائزة أفضل مطار بالمملكة    وزير الخارجية يعبر لنظيره الإيراني عن تضامُن المملكة    أجهزة كمبيوتر من "مايكروسوفت" مزودة بالذكاء    الهلال يعلن جاهزية سالم الدوسري لمواجهة الطائي    رسميًا.. الاتحاد يعلن رحيل رومارينهو وغروهي    6.7 مليار دولار مساعدات سعودية ل 99 دولة    القوات المسلحة تواصل تمرين «الأسد المتأهب 2024»    عودة الصور المحذوفة تصدم مستخدمي «آيفون» !    6.41 مليون برميل صادرات السعودية من النفط    أمير منطقة تبوك ونائبه يواسيان النبهاني في وفاة والدته    الاتحاد بطلاً لهوكي الغربية    «الموارد»: دعم أكثر من 12 ألف مواطن ومواطنة بالشرقية    أمير الجوف يعزّي أسرة الحموان    استقبال حافل ل «علماء المستقبل».. أبطال «ISEF»    5 فوائد للمشي اليومي    وزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان يكرم البواني لرعايتها منتدى المشاريع المستقبلية    أسرة بن مخاشن تستقبل المواسين في مريم    معابر مغلقة ومجازر متواصلة    القيادة تعزي في وفاة رئيس إيران ومرافقيه    المسألةُ اليهوديةُ مجدداً    واتساب يختبر ميزة تلوين فقاعات الدردشة    رحلة نحو الريادة في السياحة العلاجية    الراجحي يصدر قراراً بتعديل تنظيم العمل المرن    طموحنا عنان السماء    8 مواجهات في الجولة قبل الأخيرة لدوري" يلو".. " الخلود والعروبة والعربي والعدالة" للمحافظة على آمال الصعود    أنديتنا وبرنامج الاستقطاب    في الرياضة.. انتظار الحقائق والتطوير    اجتماع اللجنة الأمنية والعسكرية المنبثقة عن مجلس التنسيق السعودي - القطري    تعزيز العلاقات مع "تحالف الحضارات"    فراق زارعة الفرح    أمير القصيم يكرم «براعم» القرآن الكريم    10522 خريجًا وخريجة في مختلف التخصصات.. نائب أمير مكة المكرمة يشرف حفل التخرج بجامعة جدة    إحباط تهريب 200 كلغ من القات المخدر    خادم الحرمين الشريفين يخضع لبرنامج علاجي    "تعليم جدة" يصدر نتائج حركة النقل الداخلي لشاغلي وشاغلات الوظائف التعليمية    أمير الرياض يستقبل منتسبي جمعية المتقاعدين    الذكاء الاصطناعي ومستقبل الوظائف    إجازة لمكافحة التعاسة    ابحث عن قيمتك الحقيقية    لجين تتألق شعراً    مواجهة الظلام    مبادرة الأديب العطوي    نائب أمير جازان يكرم متفوقي التعليم    ما الذي علينا فعله تجاه أنفسنا ؟!    زلة الحبيب    وقتك من ذهب    لا عذر لخائن    تسهيل وصول أمتعة الحجاج لمقار سكنهم    العجب    مكعّب روبيك.. الطفل العبقري    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    أخصائية تغذية: وصايا لتجنب التسمم الغذائي في الحج    خرج من «البحر» وهو أصغر بعشر سنوات    أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة الجامعة السعودية الإلكترونية    مفتي الهند يدعوا الله بأن يشفي خادم الحرمين    القيادة تعزّي دولة رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة السيد محمد مخبر في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومرافقيه    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



كم اُفترض للشيخين رضي الله تعالى عنهما من بيت المال
نشر في أزد يوم 16 - 02 - 2011


بسم الله الرحمن الرحيم
وقفة مع خليفة رسول الله صلى الله عليه وسلم على الأمة الإسلامية أبو بكر الصديق رضي الله تعالى
عنه ورد في تاريخ الأمم والرسل والملوك للطبري ما نصه \" ونظر في أمره يعني أبو بكر رضي الله عنه فقال لا والله ما تصلح أمور الناس التجارة وما يصلحهم إلا التفرغ لهم والنظر في شأنهم ولا بد لعيالي مما يصلحهم فترك التجارة واستنفق من مال المسلمين ما يصلحه ويصلح عياله يوما بيوم ويحج ويعتمر وكان الذي فرضوا له في كل سنة ستة آلاف درهم فلما حضرته الوفاة قال ردوا ما عندنا من مال المسلمين فإني لا أصيب من هذا المال شيئا وإن أرضي التي بمكان كذا وكذا للمسلمين بما أصبت من أموالهم فدفع ذلك إلى عمر ولقوحا وعبدا صيقلا وقطيفة ما تساوي خمسة دراهم فقال عمر لقد أتعب من بعده\"
وقفة مع أمير المؤمنين خلفية رسول الله صلى الله عليه وسلم على الأمة الإسلامية عمر الفاروق رضي الله تعالى عنه
ورد في المصدر نفسه \"قام رجل إلى عمر بن الخطاب فقال ما يحل لك من هذا المال فقال ما أصلحني وأصلح عيالي بالمعروف وحلة الشتاء وحلة الصيف وراحلة عمر للحج والعمرة ودابة في حوائجه وجهاده \" تاريخ الأمم والرسل والملوك للطبري .. انتهى
أيها السادة الكرام : المتأمل في هذه الأسطر القليلة الماضية يجد فيها من العجب الشيء الكثير ، فمثلا نجد :
- خوف الشيخين رضي الله تعالى عنهما الشديد من الله تعالى وحرصهم على توخي الحذر في الأخذ من بيت مال المسلمين.
- لاحظوا أن المصنف رحمه الله قال (فرضوا له) فالذي أفهمه أنه لم يفرض لنفسه ابتداء من دون استشارة ، ففي خبر أبي بكر رضي الله تعالى عنه روى ابن سعد في الطبقات عن عطاء بن السائق قال لما استخلف أبو بكر أصبح غاديا إلى السوق وعلى رقبته أثواب يتّجر بها فلقيه عمر بن الخطاب وأبو عبيدة بن الجراح ، فقال له : أين تريد يا خليفة رسول الله ؟ قال السوق قالا : تصنع ماذا وقد وليت أمر المسلمين؟ قال فمن أين أطعهم عيالي ؟ قالا له : أنطلق حتى نفرض لك شيئا ، فأنطلق معهما ففرضوا له كل يوم شطر شاة و ماكسوه في الرأس والبطن)
وفي خبر عمر بن الخطاب رضي الله تعالى عنه في نفس المصدر قال : يحل لي حلتان، حلة في الشتاء وحلة في القيظ، وما أحج عليه وأعتمر من الظهر، وقوتي وقوت أهلي كقوت رجل من قريش ليس بأغناهم ولا بأفقرهم، ثم أنا بعد رجل من المسلمين يصيبني ما أصابهم.
وقال أيضا : إني أنزلت نفسي من مال الله منزلة مال اليتيم، إن استغنيت استعففت وإن افتقرت أكلت بالمعروف. قال وكيع في حديثه: فإن أيسرت قضيت. انتهى
من خلال تأملي لهذه العبارات لاحظت أيضا أنهم لم يبيحوا لأنفسهم الأخذ من بيت مال المسلمين ابتداءً ولكنهم خافوا أن يشتغلوا بالتجارة لكسب رزقهم فيقصروا في أمر الخلافة ومراعاة أحوال المسلمين ففرضوا لأنفسهم بالمعروف للمصلحة.
تأملوا في قوله (بالمعروف) فالذي يصلح حال الإنسان وحال أهله بالمعروف سيعيش على الكفاف ولا يمكن أن يكون هذا المفروض له بالمعروف سبب يصبح به ثريا أو يتكدس لديه مال زائد على ما يحتاج لأنه لم يبح لنفسه من بيت مال المسلمين إلا ما يصلح حال نفسه وحال أهله .
تأملوا يا راعاكم الله سؤال الرجل لخليفة المسلمين مالذي يحل لك من هذا المال وكأنه لم يكن بينه وبين الخليفة حاجز نفسي يمنعه من التساؤل في حق المسلمين فقد كان النبي صلى الله عليه وسلم والخلفاء الراشدين من بعده ، موطئين الأكناف ، شديدي التواضع ، شديدي الخوف من الله ، شديدي الخوف على مصالح الناس ، شديدي الخوف من ظلم الناس ، لا يرون أن بينهم وبين الناس فرق إلا في تقوى الله تعالى ثم في حق النبوة للنبي صلى الله عليه وسلم وفي حق الطاعة لولاة الأمر.
تعجبت من هذا الورع العظيم للصديق رضي الله تعالى عنه عندما أراد أن يرد إلى بيت مال المسلمين ما أفترضه المسلمون له وكذلك عمر رضي الله تعالى عنه.
تأمل في إجابة عمر بن الخطاب رضي الله تعالى عنه المختصرة و المفصلّة على مقاسة ومقاس من يعول و التي لا تحتاج إلى آلات حاسبة ولا إلى أرصدة ولا إلى غير ذلك ..
لا يكاد العجب يتوقف من كل من يتأمل حال الشيخين رضي الله عنهما في هذا الباب بل في حال سلفنا الصالح كلهم في جميع امورهم ثم ينظر إلى ما آل إليه حال المسلمين في وقتنا الحاضر ولا حول ولا قوة إلا بالله
[email protected]


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.