«هيئة النقل» تعلن رفع مستوى الجاهزية لخدمات نقل الحجاج بالحافلات    دول غربية تحذر إسرائيل من اجتياح رفح    «تعليم جدة» يتوج الطلبة الفائزين والفائزات في مسابقة المهارات الثقافية    مفتي المملكة يشيد بالجهود العلمية داخل الحرمين الشريفين    استكمال جرعات التطعيمات لرفع مناعة الحجاج ضد الأمراض المعدية.    ليفربول يودع مدربه يورغن كلوب    المملكة تتسلم رئاسة المؤتمر العام لمنظمة الألكسو حتى 2026    كاسترو وجيسوس.. مواجهة بالرقم "13"    خادم الحرمين الشريفين يصدر أمرًا ملكيًا بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    أمطار وسيول على أجزاء من 7 مناطق    بتوجيه الملك.. ولي العهد يزور «الشرقية».. قوة وتلاحم وحرص على التطوير والتنمية    النفط يرتفع والذهب يلمع بنهاية الأسبوع    9 جوائز خاصة لطلاب المملكة ب"آيسف"    ولي العهد يستقبل العلماء والمواطنين بالشرقية    الإعلام الخارجي يشيد بمبادرة طريق مكة    ‫ وزير الشؤون الإسلامية يفتتح جامعين في عرعر    تشكيل الهلال المتوقع أمام النصر    قرضان سعوديان ب150 مليون دولار للمالديف.. لتطوير مطار فيلانا.. والقطاع الصحي    بوتين: هدفنا إقامة «منطقة عازلة» في خاركيف    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    رئيس الوزراء الإيطالي السابق: ولي العهد السعودي يعزز السلام العالمي    تراحم الباحة " تنظم مبادة حياة بمناسبة اليوم العالمي للأسرة    محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    حرس الحدود يحبط تهريب 360 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    «الأقنعة السوداء»    السعودية والأمريكية    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    حلول سعودية في قمة التحديات    فتياتنا من ذهب    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    حراك شامل    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    فوائد صحية للفلفل الأسود    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    السفير الإيراني يزور «الرياض»    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



اليوم.. النطق بالحكم في قضية انتخابات جدة
نشر في الأصيل يوم 03 - 11 - 2011

قرَّرت الدائرة القضائية في ديوان المظالم في جلسة أمس عقد جلسة للنطق بالحكم اليوم الأربعاء في قضية انتخابات جدة، في ظل موافقة الديوان على إعادة النظر في دعوى المرشحين المتظلمين مرة أخرى.
وقال مصدر موثوق إنه لأول مرة في قضايا الانتخابات البلدية يفتح ديوان المظالم بمنطقة مكة المكرمة بمدينة جدة أبوابه خلال أيام الإجازة؛ للنظر في قضية الانتخابات البلدية للدائرة الثالثة بجدة.
وقد عقدت الدائرة القضائية جلستها الثانية العاجلة اليوم الثلاثاء لليوم الثاني على التوالي؛ للنظر في قضية عدد من المرشحين في انتخابات المجلس البلدي بجدة وتظلمهم من صدور قرار لجنة الفصل في الطعون الانتخابية برد طعونهم على المخالفات التي ارتكبت خلال فترة الحملات الانتخابية، وعدم التزام لجنة الفصل في الطعون الانتخابية بمحافظة جدة بالمادة (41) من لائحة الحملات الانتخابية التي نصت على أنه يجوز للجنة المحلية للانتخابات ولكل ناخب أو مرشح الاعتراض أمام لجنة الفصل المختصة على فوز أي مرشح ارتكب مخالفة لتعليمات الحملات الانتخابية.
وكانت الجلسة الأولى للقضية قد عقدت على غير العادة اليوم في يوم إجازة رسمية مع بدء إجازة الحج، وذلك بصورة عاجلة واستثنائية بتوجيه ومتابعة من رئيس ديوان المظالم.
وعرض الدكتور أحمد أبو الحمائل، أحد المرشحين المدعين خلال الجلسة، من خلال الصور والأدلة القطعية المخالفات التي ارتكبها المرشح الفائز في الدائرة الثالثة، ومن بينها قيامه بوضع أكثر من (200) لوحة دعائية على أعمدة الإنارة في مواقع مهمة بجانب وضع صورته بجانب عَلَم السعودية وكأنه مرشح يمثل الدولة؟! وهو ما يخالف المادتين (25) و(31) من لائحة الانتخابات البلدية للحملات الانتخابية، بجانب إرسال قائمة تزكية بالجوال من مشايخ وأئمة مساجد وأعضاء في جهات خيرية وإصلاح ذات البين وربطها بعبارة (لحماية جدة من الفاسدين)، وهو ما يعني - بحسب قول الدكتور أبو الحمائل - قذف المرشحين الآخرين ووصفهم بالفاسدين.
وأرجع الدكتور عمر الخولي، رئيس لجنة الفصل في الطعون الانتخابية، رد الطعون للمرشحين على مخالفات الحملات الانتخابية إلى المادة (6) من تعليمات الطعون الانتخابية، التي أرجعت النظر في شكاوى المرشحين والناخبين إلى اللجنة المحلية، وفي حالة عدم القناعة يتم رفعها إلى لجنة الفصل في الطعون الانتخابية.
وأكد مضحي السلمي، أحد المرشحين المدعين، أنه تقدم بالطعن على مخالفات الحملات الانتخابية في الدائرة الثالثة قبل إعلان النتائج، إلا أن اللجنة المحلية للانتخابات لم تتخذ أي إجراء تجاه تلك المخالفات.
وقال المصدر إن ممثل اللجنة المحلية للانتخابات بمحافظة جدة الدكتور عبدالعزيز النهاري، الذي حضر الجلسة، رد بقوله إن اللجنة قامت برفع المخالفات التي ارتكبها المرشحون في الحملات الانتخابية، ومن بينها مخالفات الفائز في الدائرة الثالثة واستخدامه المرافق العامة، إلى لجنة الفصل في الطعون الانتخابية؛ للنظر في تلك المخالفات وإصدار القرارات الملزمة، إلا أن لجنة الطعون لم تصدر أي قرار في تلك المخالفات بحجة عدم الاختصاص، وأعادتها مرة أخرى للجنة المحلية.
وأكد رعد محروس، أحد المرشحين المتقدمين في الدعوى، المخالفات التي ارتكبتها اللجنة المحلية للانتخابات المحلية بنقل المركز الانتخابي (479) من بلدية المطار إلى مدرسة ابن الجرزي لتحفيظ القرآن الكريم دون إبلاغ الناخبين بذلك قبل موعد الاقتراع، إلى جانب وجود أخطاء عديدة في المطبوعات التي أصدرتها اللجنة في تحديد مواقع المراكز الانتخابية.
واستغرب المهندس جمال برهان، أحد المرشحين المدعين، أن يكون هناك تباين واضح بين رد اللجنة المحلية للانتخابات التي طبقت المادة (41) وردّ لجنة الفصل في الطعون الانتخابية، التي أخذت بالمادة (6) فقط، ولم تطبق المادة (41)؛ ما يعني وجود ثغرات في أنظمة ولوائح الانتخابات البلدية تتطلب تداركها مع التطوير والتغيير المرتقب لنظام الانتخابات البلدية بعد إقرار مشاركة المرأة.
ورأى أن هذا الجانب كان أحد الأسباب الرئيسية في رفعهم الدعوى بعيداً عن الفوز أو الخسارة وتحقيق مكتسبات وطنية إيجابية من القضية؛ حتى لا تتكرر الأخطاء والثغرات في الانتخابات القادمة.
وشدّد برهان على أن أركان الدعوى التي قاموا برفعها في ديوان المظالم واضحة. مطالباً الوزارة بإحقاق حق المرشحين المتظلمين الذي كفلته لهم لوائح وأنظمة الانتخابات البلدية بما يحقق العدل والشفافية في العملية الانتخابية.
وأثار المرشحون المتقدمون بالدعوى قيام لجنة الفصل في الطعون الانتخابية بمنطقة الرياض بالنظر في طعون المرشحين على مخالفات مرشحين فائزين بعد إعلان النتائج وتطبيقها المادة (41)، في الوقت الذي لم تطبقها لجنة الفصل في الطعون الانتخابية بجدة؛ ما يؤكد وجود ثغرات في أنظمة ولوائح الانتخابات البلدية.
كما رفع المرشحون دعوى إلى رئيس ديوان المظالم بتظلمهم من الحكم الابتدائي الصادر بإلغاء حكم لجنة الفصل في الطعون الانتخابية إعادة الاقتراع للدائرة الثالثة؛ على اعتبار أن الحكم الصادر من ديوان المظالم يتعارض مع القرار الوزاري برقم (11999)، الذي ينص على أن أحكام لجنة الفصل في الطعون الانتخابية نهائية ولا يجوز الطعن فيها وإلغاؤها.
وذكر المرشحون أن لجنة الفصل في الطعون الانتخابية أصدرت قرارها بإعادة الاقتراع بعد قيامهم بتقديم الطعون على اللجنة المحلية للانتخابات البلدية في محافظة جدة. وقالوا إن ديوان المظالم - وهو طرف أساسي في القرار الصادر - لم يستدعهم ويستمع لأقوالهم عندما أصدر حكمه الابتدائي بإلغاء قرار لجنة الطعون الانتخابية إعادة الاقتراع ومخالفة ذلك لأنظمة الإجراءات القضائية في حضور أطراف القضية للنظر في الدعوى وإصدار الحكم.
وفي شأن صدور قرار لجنة الفصل في الطعون الانتخابية رقم (4 ل/ ط/ جد) وتاريخ 5/ 11/ 1432ه بإعادة الاقتراع للدائرة وإعلان قرار تسمية أعضاء المجلس البلدي بجدة المعينين والمنتخبين بجدة بتاريخ 18/ 11/ 1432ه، ومطالبة المرشحين المدعين بوقف القرار لمخالفته المادة (14) من نظام الطعون الانتخابية الصادر بموجب القرار الوزاري رقم (15711)، التي نصت على أنه إذا قررت اللجنة إعادة الاقتراع في دائرة انتخابية معينة توقف إجراءات تسمية أعضاء المجلس البلدي الذي تقع في نطاقه تلك الدائرة إلى حين الانتهاء من إجراءات إعادة الاقتراع وظهور نتيجته في تلك الدائرة.
وأكد رئيس لجنة الطعون الانتخابية إفادته بأن تسمية أعضاء المجلس البلدي من اختصاص الوزارة بموجب قرار الوزير .


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.