الغويد.. 90 عاما من الشموخ    السعودية أكبر مورد للخام إلى الصين للشهر العاشر على التوالي    «الأراضي البيضاء»: صرف 8.2 مليون ريال لمشروع إسكان حائل    ترامب يطلق شبكة خاصة به للتواصل الاجتماعي    اتحاد الغرف السعودية يدعو إلى توحيد المواقف الخليجية في اتفاقيات التجارة الحرة    القيادة تهنئ السيدة سيندي كيرو بمناسبة تعيينها حاكماً عاماً لنيوزيلندا    بينهم امرأة.. ضبط عصابة انتحلت صفة رجال الأمن وسرقوا منازل بمكة    دوري أبطال أوروبا: بايرن ميونخ يسحق بنفيكا 4-0 في 15 دقيقة    تجديد الهوية الوطنية من أي مكان بالعالم استبدال جواز السفر السعودي بآخر بشريحة الكترونية.. قريباً    مركز عالمي لحفظ وتوثيق تراث العلا وتيماء وخيبر    إصابات كورونا العالمية تتجاوز 241.95 مليون حالة    بحضور 750 ألف شخص .. اطلاق موسم الرياض 2021    توقعات الطقس.. سحب رعدية ممطرة مصحوبة برياح نشطة على عدة مناطق    رئيس وزراء اليمن: اتفاق الرياض استوعب المصالح المشروعة لجميع الأطراف    الأسبوع المقبل.. «فيسبوك» تعتزم تغير اسمها    الأرصاد تنبه إلى طقس 4 مناطق : ضباب وعدم وضوح الرؤية    محمد بن زايد والأسد يبحثان تعزيز التعاون    مجلس الأمن يندد بهجمات الحوثيين ضد المملكة    الإعلان عن الفائزين بجائزة الملك خالد الاثنين القادم    القرني في مواجهة العميد    الأهلي «المنتشي» يصطدم بالطائي.. والباطن في اختبار الفيحاء    الدوسري.. «الغالي ثمنه فيه»    سعود بن نايف: ملتقى إمارات المناطق بالشرقية لتبادل الخبرات والمعارف    تعزيز التعاون بين «نزاهة» والنيابة العامة    «الغرف»: مليار ريال أصول بعض المنشآت.. ومتستروها يتقاضون 4 آلاف فقط!    مليون دولار من المملكة لأنشطة تحالف الحضارات في الأمم المتحدة    «العدل» تمكّن المحامين من دخول عموم المحاكم.. ومستفيدي «التنفيذ» دون موعد    ثالث إجازة مدرسية مطولة بعد 14 يوماً    جدد استدعاء زعيتر والمشنوق.. البيطار يتحدى «حزب الله»    تدشين أكبر رحلة لاكتشاف الطلبة الموهوبين    رئيس الأركان يطلع على أحدث الطائرات العسكرية والصواريخ الاعتراضية    «الصحة» تتيح حجز مواعيد الجرعة الثالثة عبر «توكلنا»    بريطانيا في براثن «قاتل جديد»                            بعد معركة الحداثة.. وقبل وطيس النقد الثقافي    خلاص..!!            «تخبيب» الزوجات ب«شيطنة» الأزواج!!    «البطون» وبصمة وزير الحج!!                            وفد سعودي في افتتاح معرض سول للفضاء والدفاع    بعد انسحاب اليابان.. الإمارات تستضيف كأس العالم للأندية    في سابقة تاريخية.. نجاح عملية زراعة كلية خنزير في إنسان    "النمر" محذراً من "السجائر الإلكترونية": تسبّب ارتفاع ضغط الدم والجلطات    لو مريديان الرياض ينقل رحلة ماركو بولو إلى الرياض    المملكة: الاحتلال يحرم الفلسطينيين من الحق في الحياة        







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الصلاة عليه ظهراليوم بجامع الامام تركي بن عبدالله بالرياض .... الشيخ عبد الله بن جبرين إلى رحمة الله .. ( تغطية كاملة بالصور )
نشر في عاجل يوم 13 - 07 - 2009

غيب الموت العالم الكبير فضيلة الشيخ عبد الله بن عبد الرحمن الجبرين عضو الإفتاء سابقا, الذي عاش فترة في صراع مع المرض، وتمت معالجته في أكبر المستشفيات الألمانية على نفقة الدولة، وتحسنت صحته حينذاك، ثم عاد إلى بلاده وكان تحت إشراف فريق طبي كبير في المستشفى التخصصي في الرياض، وتعرض بعد عودته لانتكاسة في صحته، واستمرت صحته في تدهور وعدم استجابة للعلاج إلى أن غادر الحياة منتقلا إلى رحمة ربه عند الساعة الثانية والربع من مساء أمس الإثنين، وسيصلى عليه في جامع الإمام تركي بن عبد الله في الرياض بعد صلاة ظهر اليوم.
وكانت وفاته بعد سنوات حافلة بالعطاء قضاها في التعلم والتعليم والإفتاء وإلقاء دروس في المساجد, حيث أضحى أحد أبرز العلماء على مستوى العالم الإسلامي، والشيخ الجبرين عبد الله بن إبراهيم بن فهد بن حمد بن جبرين من آل رشيد, وهم فخذ من عطية بن زيد, وبنو زيد قبيلة مشهورة في نجد كان أصل وطنهم مدينة شقراء ثم نزح بعضهم إلى بلدة القويعية في قلب نجد وتملكوا هناك.
مولده وحياته العلمية
ولد الشيخ عبد الله بن جبرين سنة 1352ه في إحدى قرى القويعية ونشأ في بلدة الرين وبدأ بالتعلم في عام 1359ه, وحيث لم تكن هناك مدارس مستمرة تأخر في إكمال الدراسة ولكنه أتقن القرآن وسنه 12 عاماً، وتعلم الكتابة وقواعد الإملاء البدائية، ثم بدأ في الحفظ وأكمله عام 1367ه, وكان قد قرأ قبل ذلك في مبادئ العلوم.
ففي النحو على أبيه قرأ أول الأجرومية، وكذا متن الرحبية في الفرائض، وفي الحديث الأربعين النووية حفظاً، وعمدة الأحكام بحفظ بعضها، وبعد أن أكمل حفظ القرآن بدأ في القراءة على شيخه الثاني بعد أبيه وهو الشيخ عبد العزيز بن محمد الشثري المعروف بأبي حبيب، وكان جل القراءة عليه في كتب الحديث ابتداء بصحيح مسلم ثم بصحيح البخاري ثم مختصر سنن أبي داود وبعض سنن الترمذي مع شرحه تحفة الأحوذي، وقرأ سبل السلام شرح بلوغ المرام كله، وقرأ شرح ابن رجب على الأربعين المسمى جامع العلوم والحكم في شرح خمسين حديثا من جوامع الكلم، وقرأ بعض نيل الأوطار على منتقى الأخبار، وقرأ تفسير ابن حرير وهو مليء بالأحاديث المسندة والآثار الموصولة، وكذا تفسير ابن كثير، وقرأ كتاب التوحيد الذي هو حق الله على العبيد وأتقن حفظ أحاديثه وآثاره وأدلته، وقرأ بعض شروحه، وقرأ في الفقه الحنبلي متن الزاد حفظاً، وقرأ معظم شرحه، وكذا قرأ في كتب أخرى في الأدب والتاريخ والتراجم.
واستمر إلى أول عام 1374 حيث انتقل مع شيخه أبو حبيب إلى الرياض، وانتظم طالباً في معهد إمام الدعوة العلمي فدرس فيه القسم الثانوي في أربع سنوات، وحصل على الشهادة الثانوية عام 1377ه وكان ترتيبه الثاني بين الطلاب الناجحين البالغ عددهم 14 طالباً، ثم انتظم في القسم العالي في المعهد المذكور ومدته أربع سنوات ومنح الشهادة الجامعية عام 1381ه وكان ترتيبه الأول بين الطلاب الناجحين البالغ عددهم 11 طالباً، وعدلت هذه الشهادة بكلية الشريعة.
وفي عام 1388ه انتظم في معهد العالي للقضاء ودرس فيه ثلاث سنوات ومنح شهادة الماجستير عام 1390ه بتقدير جيد جداً.
في عام 1390ه ناقش رسالة الدكتوراة وحظيت بمناقشة كبار العلماء لها وكانت عن شرح كتاب شرح الزركشي, وكان المناقشان: الشيخ صالح بن محمد اللحيدان رئيس المجلس الأعلى للقضاء سابقا، وسماحة الشيخ عبد العزيز بن عبد الله آل الشيخ المفتي العام في المملكة حاليا، وكانا يدرّسان في جامعة الإمام محمد بن سعود آنذاك، والمشرف على الرسالة كان الدكتور عبد الله بن علي الركبان عضو هيئة كبار العلماء سابقا، وقد أثنوا على رسالته.
تزوج من زوجة واحدة ورزق منها 12 مولوداً من الذكور والإناث مات بعضهم في الصغر، والموجودون ثلاثة ذكور وست إناث، وقد تزوج جميعهم، وولد لأغلبهم أولاد من البنات والبنين، وأكبرهم الدكتور عبد الرحمن، ومن أبنائه أيضا سليمان.
طلب فضيلة الشيخ الجبرين رحمه الله العلم على عدد كبير من المشايخ والعلماء، وكان أول طلب للعلم على يد والده رحمه الله تعالى فقد بدأ بتعليمه القراءة والكتابة في عام 59 وقد أفاد كثيراً بحسن تربيته وتلقينه, ومن أكبر المشايخ الذين تأثر بهم شيخه الكبير عبد العزيز بن محمد أبو حبيب الشثري الذي قرأ عليه أكثر الأمهات في الحديث وفي التفسير والتوحيد والعقيدة والفقه والأدب والنحو والفرائض وحفظ عليه كثيرا من المتون وتلقى عنه شرحها والتعليق على الشروح، واستفاد من الشيخ صالح بن مطلق الذي كان إماماً وخطيباً في إحدى القرى في الرين, وقد قرأ عليه بعض الكتب في العقيدة والحديث.
ومن المشايخ الذين قرأ عليهم وتابع دروسهم سماحة الشيخ محمد بن إبراهيم آل الشيخ وهو غني عن التعريف به، وقد تلقى عليه مع التلاميذ دروساً نظامية عندما افتتح معهد إمام الدعوة في شهر صفر عام 1374ه وتولى تدريس أغلب المواد الشرعية كالتوحيد والفقه والحديث والعقيدة، فدرسه في الحديث بلوغ المرام مرتين في القسم الثانوي والقسم العالي، وفي الفقه متن زاد المستنقع وشرحه الروض المربع مرتين أيضاً بتوسع غالباً في شرح كل جملة والتلاميذ يتابعون ويكتبون الفوائد المهمة.
وسماحة الشيخ عبد الله بن محمد بن حميد المتوفى سنة 1402ه وقرأ على الشيخ عبد الرزاق عفيفي.
واستفاد أيضاً من مشايخ آخرين دراسة غير نظامية وأشهرهم سماحة الشيخ عبد العزيز بن عبد الله بن باز - رحمه الله الذي لازمه في أغلب الحلقات التي يقيمها في الجامع الكبير في الرياض بعد العصر وبعد الفجر والمغرب بحيث يحضره العدد الكثير ويدرس في فنون منوعة.
تولى عديدا من الأعمال الدعوية وقام بمسؤوليتها على الوجه المطلوب, وهذه أبرز الأعمال التي تقلدها:
1- أولها أن بعث مع الدعاة إلى الحدود الشمالية في أول عام 1380ه بأمر الملك سعود.
2- عين مدرساً في معهد إمام الدعوة في شعبان عام 1381ه إلى عام 1395ه .
3- في عام 1395ه انتقل إلى كلية الشريعة في الرياض وتولى تدريس التوحيد للسنة الأولى وهو متن التدمرية.
4- في عام 1402ه انتقل إلى رئاسة البحوث العلمية والإفتاء والدعوة والإرشاد باسم عضو إفتاء، وتولى الفتاوى الشفهية والهاتفية والكتابة على بعض الفتاوى السريعة.
5- عين إماماً في مسجد آل حماد في الرياض في شهر شوال عام 1389ه حتى هدم المسجد.
بداية تدريسه في المساجد
بدأ بالتدريس في المساجد في عام 1387ه وبدأ تدريس الفرائض لعدد قليل ثم تدريس التوحيد والأصول الثلاثة وكشف الشبهات والعقيدة الواسطية ونحوها لعدد كثير في مسجد آل حماد في آخر عام 1389ه وحصل إقبال شديد على تلك الحلقات، وكان أغلب الطلاب من مدرسة تحفيظ القرآن الذين توافدوا من جنوب المملكة ومن اليمانيين الوافدين لأجل التعلم, وأقام تلك الدروس بعد الفجر أكثر من ساعة أو ساعتين وبعد الظهر كذلك وبعد العصر غالباً وبعد المغرب إلى العشاء واستمر ذلك حتى هدم المسجد المذكور حيث نقلت الدروس إلى مسجد الحمادي، حيث توافد إليه الطلاب بكثرة في أغلب الأوقات للدراسة في العلوم الشرعية كالحديث والتوحيد والفقه وأصوله والمصطلح وغيرها، ثم في عام 1398ه أنابه بن باز في غيابه.
دروسه في المساجد واستقراره في مسجد الراجحي
ألقى الدروس في عديد من المساجد بعد أن ضاق منزله باستقبال الطلاب عندما انتقل إلى حي السويدي عام 1402ه حيث نقل دروسه إلى مسجد البرغش.
ودرس في مسجد الملوحي والسالم وكذلك مسجد سليمان الراجحي في حي الربوة في مسجد سوق الخضار في عتيقة بتوجيه من الشيخ بن باز لكثرة من يصلي فيه فلبى رغبته وأقام فيه درساً أسبوعياً، واستقر جميع دروسه في جامع الراجحي في شبرا بعد أن كبر في السن، وأصبح هذا الجامع الذي كان قريبا من منزله مقر جميع دروسه إلا ما ندر.
مؤلفات رأت النور
يملك الشيخ عبد الله الجبرين رحمه الله ثروة علمية كبيرة, ولعل من المؤلفات التي طبعت من هذه الثروة العلمية عدد من الرسائل والكتب وهي كما يلي:
أولها البحث المقدم لنيل درجة الماجستير عام 1390ه
1- أخبار الآحاد في الحديث النبوي.
2- التدخين مادته وحكمه في الإسلام.
3- الجواب الفائق في الرد على مبدل الحقائق.
4- التعليقات على متن اللمعة.
5- تحقيق شرح الزركشي على مختصر الخرفي) رسالة الدكتوراة.
6- الإسلام بين الإفراط والتفريط.
7- طلب العلم وفضل العلماء.
8- الإجابات البهية في المسائل الرمضانية.
مسؤولية الثروة العلمية وأبناؤه
لا شك أن الثروة العلمية التي يملكها الشيخ عبد الله بن جبرين رحمه الله متمثلة في عديد من الشروحات لعديد من الدروس العلمية والمحاضرات, ولا سيما أن عديدا من الكتب شرحها ولكن ما زال معظمها في بطون الأشرطة وأقراص الكمبيوتر وهي تحتاج إلى جهد كبير من أبنائه للاعتناء بهذه الثروة الكبيرة، وإخراجها ليستفيد منها طلبة العلم في جميع أنحاء العالم الإسلامي.
المفتي : لا يمكن لأحد أن يوفي الراحل حقه
رئيس هيئة كبار العلماء والمفتي العام للمملكة الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله آل الشيخ في حديث بعد إعلان نبأ رحيل الشيخ بن جبرين أنه «لا يمكن لأحد أن يوفي الراحل حقه، الرجل عالم فاضل من العلماء المتواضعين ومن العاملين في مجال الدعوة والخير، والصابر على نقل العلم، ومن خيار المسلمين كما نعلم ولا نزكي على الله أحدا».
وزاد: «لا نقول خسارة رحيله ولكن أجل محتوم ويوم موعود، وهذا حكم الله، يقيم دورات علمية في مناطق المملكة كافة وعلى مدار السنة، ويقرأ في اليوم الواحد أكثر من 20 كتاباً، وأعرفه معرفة جيدة ولازمته كثيراً... والرجل خير في كل أحواله، وندعو له بالمغفرة من الله سبحانه».
اللهم أغفرله وارحمه وعوض الأمه بخير من
رحمك الله يأ بن جبرين وغفر لك وأعلى منزلتك
إنا لله وإنا إليه راجعون
رحمك الله يا شيخنا واسكنك فسيح جناته
والهم اهلك واولادك والمسلمين الصبر والسلوان
الله يغفر له ويرحمه ويسكنه فسيح جناته
الله يغفر له ويرحمه ويسكنه فسيح جناته
الله يغفر له ويرحمه ويسكنه فسيح جناته
الله يغفر له ويرحمه ويسكنه فسيح جناته
الله يغفر له ويرحمه ويسكنه فسيح جناته
لا اله الا الله
رحمك الله يا شيخ واسكنك فسيح جناته
ياربي ترحمه رحمه واسعه
والله يغفرله ويمحي ذنوبه هذا اللي يستاهل نبكي عليه
ما هو الخسيس مايكل جاكسون اللي بغوا ينتحرون عشانه
رحمك الله يا شيخ الإسلام والمسلمين ,,,,
رحمه الله رحمة واسعة وادخله فسيح جناته
اعظم الله اجركم يا امة الاسلام في مصيبتكم
اللهم ارحم شيخنا عبدالله وأسكنه الفردوس الأعلى من الجنة مع النبيين والصديقين والشهداء والصالحين واجمعنا به ياحي ياقيوم في مستقري رحمتك
رحمه الله رحمة واسعة
اللهم وسع مدخله ولا تفتني بعده
إنا لله وإناإليه راجعون
انا لله وانا اليه راجعون الله يرحمه ويسكنه فسيح جناته
انا لله وانا اليه راجعون
رحمه الله واسكنه فسيح جناته
رحمك الله يا شيخنا ابن جبرين واسكنك فسيح جناته
رحمه الله وغفر له واسكنه فسيح جناته .
إنا لله وإنا إليه راجعون
الله ارحمه واغفر له واعفوا عنه واجعله في جنات النعيم مع الابرار والصالحين
رحمه الله وعفا عنه كان من العلماء البارزين في امور الدين وتخرج على يديه الكثير من طلاب العلم
رحمه الله وغفر له واسكنه فسيح جناته .
إنا لله وإنا إليه راجعون
اسال الله العظيم رب العرش الكريم ان يتغمده بواسع رحمته وان يلهم ذويه واهله الصبر والسلوان
انا لله وانا اليه راجعون
الخبر غير صحيح ونفى ذلك مكتب الشيخ
شفاه الله وعافاه
اللهم ارحمه وتجاوز عنه
رحمه الله وغفر له واسكنه فسيح جناته
يارب ياحيى ياقيوم تجمعنا به ووالدينا في الفردوس الاعلى
إنا لله وإنا إليه راجعون
انا لله وانا اليه راجعون
اللهم غفر له
لا حول ولا قوة الا بالله
الله يغفر له ويرحمه
رحم الله الشيخ رحمة واسة و أسكنه فسيح الجنان
واللهم اجعل ما أصابه تمحيصاً له
غفر الله لك يا شيخنا
رحم الله الشيخ عبدالله خبر احزننا جدا وجزاه الله خير عن كل ماقدم للاسلام اللهم اننا احبننا عبدالله بن جبرين اللهم احبه واسكنه فسيح جناتك
اللهم أغفر له وأسكنه فسيح جناتك..آمين
فقدت الأمة ثالوث العلماء الربانيون ابن باز ثم ابن عثيمين ومن ثم ابن جبرين...
اللهم آجرنا في مصيبتنا وأخلف لنا خيراً منها..
أعزي الأمة الاسلامية بمصيبتها..
ولا نقول إلا مايرضي ربنا..
رحمه الله رحمة واسعة
الله يغفرله ويرحمه
احسان الله عزاء جميع المسلمين
انا لله وانا اليه راجعون
الله يغفر له ويرحمه
الصلاة غدا انشاء الله الظهر
في جامع تركي بن عبدالله
إنا لله و انا إليه راجعون
اللهم اغفر له ورحمه واسكنه فسيح جناتك
ووالدي وجميع موتى المسلمين
اللهم ياحي ياقيوم يا ذوالجلال والاكرام
اجمعنا به في دار كرامتك
ووالدينا وجميع موتى المسلمين
صلى الله على محمد
الله يرحمك ويغفر لك ويدخلك فسيح جناته
خسارة ومصيبة فب فقدك ايها الشيخ الجليل
إِنَّا لِلّهِ وَإِنَّا إِلَيْهِ رَاجِعونَ
اللهم اغفر له وارحمه ، وعافه واعف عنه وأكرم نزله
ووسع مدخله وارحم غربته وآنس وحشته واغسله بالماء والثلج والبرد
ونقه من الذنوب والخطايا كما ينقّى الثوب الأبيض من الدنس
اللهم أبدله دارا خيرا من داره وأهلا خيرا من أهله وزوج
خير من زوجه واسكنه في الفردوس الأعلى مع النبيين
والصديقين والشهداء وحسنُ أولئك رفيقا ..
انالله واناالييه راجعون رحمه الله واسكنه فسيح جناته
اللهم أغفر له ورحمه برحمتك ياحي ياقيوم
اللهم أغسه بماء والثلج والبرد
اللهم اسكنه فسيح جناتك
اللهم اغفرله وارحمه واسكنه فسيح جناتك
إنا لله وإنا إليه راجعون ..!!
اللهم اغفر له وارحمه وأسكنه الفردوس الاعلى
654
انا لله وانا اليه راجعون \"
احسن الله عزانا وعزاكم \"
الله يغفر له ويرحمه \" ويلهم ذويه الصبر والسلوان \"
ان الله سوف يحاسبع ماذا عملت بالشباب من ارهاب وقتل المسلميين والمسيحيين
الله يرحمه ويسكنه الجنة ويرفع قدره فقد كان عالما ربانيا وحبر بالعلم ونتقدم بالعزاء للأمة الأسلامية بأجمعها من شمالها لجنوبها ومن غربها لشرقها للفقيد الغالي فقيد الأمة الأسلامية ولن يفرح بموته إلا الرافضة اخزاهم الله لأنه فضحهم وكذلك اعداء الملة والدين من الكفرة والمنافقين ووللأسف اخوان لنا يعدون انفسهم سلفيين وهم الجامية فأرجو ان يبتعدو عن الفرح بموت عالما ربانيا وضع الله له القبول بالأرض فأبتعدو عن ذلك الأمر هداكم الله للحق والأبتعاد عن تصنيف الخلق
انا لله وانا إليه راجعون
رحم الله شيخنا الجليل واسكنه فسيح جناته
اللهم اجرنا في مصيبتنا واخلفنا خيرًا منها
موقع الشيخ للذين يكذبون الخبر
http://www.ibn-jebreen.com/
الله يغفر له ويرحمه ويسكنه فسيح جناته
إنا لله وإنا إليه راجعون
حسبنا الله ونعم الوكيل
لا حول ولا قوة إلا بالله
غفر الله لك ياشيخ وجعل الجنة مثوانا ومثواك ووالدينا وكل مسلم
عظم أجر المسلمين في فقده
وإلى جنة الخلد
رحمك الله شيخنا
رحمك الله شيخنا
اصحاب الردود الاولى نايمين يقولك الشيخ توفى رحمه الله رحمتاً واسعه
ان العين لتدمع والقلب لايحزن وانا على فراقك ياشيخ لمحزونون
نسأل الله ان يتجاوز عنه
لعمرك مارزيت فقد مال ........ولا شاتً تموت ولابعير
وانما الرزيت فقد فذا.........بموته يموت خلقن كثيرُ
الله يرحمك ويسكن روحك الجنه
إنا لله و انا إليه راجعون
اللهم اغفر له ورحمه واسكنه فسيح جناتك
ووالدي وجميع موتى المسلمين
اللهم ياحي ياقيوم يا ذوالجلال والاكرام
اجمعنا به في دار كرامتك
ووالدينا وجميع موتى المسلمين
اللهم اغفر له وارحمه وتجاوز عنه
اللهم استقبله بعفوك وجودك وكرمك يا أكرم الأكرمين
اللهم جازه بالحسنات إحساناً وبالسيئات عفواً وغفراناً
اللهم اجعل الفردوس الأعلى داره يا رب العالمين
إنا لله وإنا إليه راجعون
الله يغفر له ويرحمه ويسكنه فسيح جناته
الله يغفر له ويرحمه ويسكنه فسيح جناته
الله يغفر له ويرحمه ويسكنه فسيح جناته
الله يغفر له ويرحمه ويسكنه فسيح جناته
الله يغفر له ويرحمه ويسكنه فسيح جناته
عنْ أبي زيْد أُسامَة بن زيد حَارثَةَ موْلَى رسُول الله صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم وحبَّهِ وابْنِ حبِّهِ رضِيَ الله عنهُمَا ، قالَ : أَرْسلَتْ بنْتُ النَّبِيِّ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم : إنَّ ابْنِي قَدِ احتُضِرَ فاشْهدْنَا ، فأَرسَلَ يقْرِئُ السَّلامَ ويَقُول : « إن للَّه مَا أَخَذَ ، ولهُ مَا أعْطَى ، وكُلُّ شَيْءٍ عِنْدَهُ بأجَلٍ مُسمَّى ، فلتصْبِر ولتحْتسبْ » مُتَّفَقٌ عَلَيْهِ
عن ام سلمه رضي الله عنها قالت : سمعتُ رسول اللَّهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم يقول : « مَا مِنْ عبدٍ تُصِيبُهُ مُصِيبَةٌ ، فيقولُ : إِنَّا للَّهِ وَإِنَّا إِليهِ رَاجِعُونَ : اللَّهمَّ أجرني في مُصِيبَتي ، وَاخْلُف لي خَيْراً مِنْهَا، إِلاَّ أَجَرَهُ اللَّهُ تعَالى في مُصِيبتِهِ وَأَخْلَف له خَيْراً مِنْهَا . قالت : فَلَمَّا تُوُفِّيَ أَبُو سَلَمَة ، قلتُ كما أَمَرني رسولُ اللَّهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم فَأَخْلَفَ اللَّهُ لي خَيْراً منْهُ رسولَ اللَّهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم » رواه مسلم
فهذه مصيبة من المصائب نسأل الله الثبات في وقت أحوج ما نكون فيه إلى هؤلاء الصفوة((ولا نزكي على الله احد))
والله ان العين
تدمع
والقلب
يحزن
الله يرحمك
يا شيخنا
شيخ لا يدهن
يقول الحق
حتا لو لم يعجب الكل
صدق مع الله
ومع نفسة
ولم يخن الامنة
الله يعوضنا ب 1000 مثلة
احسن الله عزاء المسلمين في العالم كلة
اللهم اغفر له وارحمه
وعافه واعف عنه
واغسله بالماء والثلج والبرد
ونقه من الذنوب والخطاياء كما ينقى الثوب الابيض من الدنس
وابدله داراً خيراً من داره واهلاً خيراً من اهله
وادخله الجنة ونجه من عذاب القبر ومن عذاب الدابه ووالدي والمسلمين اجمعين
اللهم صلى وسلم وزد وبارك على نبينا محمد وعلى اله وصحبه اجمعين
آمين
اسئل الله ان يرحمه ويسكنه بجنة الفردوس الاعلى
ولا حول ولا قوة الا بالله
أسأل الله العظيم أن يجعله مع الصديقين
وأن يعوض الأمة خيرا
لاحول ولا قوة إلا بالله
ولنبلونكم بشيء من الخوف والجوع ونقص من الأموال والأنفس والثمرات وبشر الصابرين * الذين إذا أصابتهم مصيبة قالوا إنا لله وإنا إليه راجعون * أولئك عليهم صلوات من ربهم ورحمة وأولئك هم المهتدون\"
أحسن الله عزائنا بوفاة شيخنا إنا لله وإنا إليه راجعون
اللهم اغفر له وارحمه ووسع مدخله واغسله بالماء ولاالثلج والبرد ونقه من الذنوب والخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس آمين
سيصلى عليه ظهر غد الثلاثاء 21/7/1430ه في جامع الإمام تركي بن عبدالله (الجامع الكبير) بالرياض
رحم الله شيخنا واسكنه فسيح جناته
اللهم اجرنا في مصيبتنا
اللهم ادخله جنتك وارفع مكانته عندك
ان العين لتدمع لفرقاك ياولدنا
اللهم اجعل ما اصابه كفاره لذنوبه يا ارحم الرحمين
انا لله وانا اليه لاراجعون
الدنياء متاع والاخره مستقر فاحسنوا اختيار امتعتكم
بسم الله الرحمن الرحيم\"ولنبلونكم بشيء من الخوف والجوع ونقص من الأموال والأنفس والثمرات وبشر الصابرين * الذين إذا أصابتهم مصيبة قالوا إنا لله وإنا إليه راجعون * أولئك عليهم صلوات من ربهم ورحمة وأولئك هم المهتدون\"انتقل إلى رحمة الله تعالى شيخنا وإمامنا ووالدنا الشيخ عبدالله بن عبدالرحمن ابن جبرين في الساعة الثانية من بعد ظهر اليوم الاثنين 20/7/1430ه وسيصلى عليه ظهر غد الثلاثاء 21/7/1430ه في جامع الإمام تركي بن عبدالله (الجامع الكبير) بالرياض.نسأل الله أن يتغمده برحمته وأن يجزيه عن المسلمين خير الجزاء وأن يجعله مع السفرة الكرام البررة في الفردوس الأعلى من الجنة إنه ولي ذلك والقادر عليه.وإنا لله وإنا إليه راجعونمكتب الشيخ عبدالله الجبرينالاثنين 20/7/1430ه
إنا لله وإنا إليه رااجعون ))
الشيج من البقية الباقية والله إن العين لتمع من فقدانه
وقد ذهب االعلماء الذي يُعتمد عليهم بعد الله ولم يبقى إلا القليل أمثال الشيخ اللحيدان والفوزان والعمر ومن شاكلتهم
إنا لله وإنا إليه راجعوون
لاحول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم
اللهم ارحمه رحمة واسعة من عندك
وأسكنه فسيح جناتك
اللهم اجبر مصاب المسلمين بفقدهم للشيخ رحمه الله رحمة واسعة ..
اللهم اغفر ورحم شيخنا اللهم اسكنه فسيح جناتك
اللهم نقه من الخطايا كما ينقى الثوب الابيض من الدنس
ا
اخواني عليكم بالدعاء له
واسال الله الكريم ان يثبته عند سؤاله
رحمه الله رحمة واسعه واسكنه فسيح جناته ...
لا اله الا الله
رحمك الله يا شيخ واسكنك فسيح جناته
أسأل الله العظيم رب العرش الكريم
ان يتغمده بواسع رحمته وفسيح جناته
ويقدس روحه جنات النعيم
على مثل الشيخ ابن جبرين فالتبك البواكي..
رحمه الله رحمة واسعة وجعل ما أصابه كفارة له ورفعة لدرجاته وعلوا لمقامه.
أحر التعازي لأسرته و للأمة الاسلامية.
إنالله وإناإليه راجعون
انا لله وانا إليه راجعون
رحم الله شيخنا الجليل واسكنه فسيح جناته
اللهم اجرنا في مصيبتنا واخلفنا خيرًا منها
اللهم ارحم المسلمين والمسلمات الأحياء منهم والأموات
بسم الله الرحمن الرحيم
نسأل الله أن يتغمده برحمته وأن يجزيه عن المسلمين خير الجزاء وأن يجعله مع السفرة الكرام البررة في الفردوس الأعلى من الجنة إنه ولي ذلك والقادر عليه.وإنا لله وإنا إليه راجعون
اللهم اغفر له و ارحمه ،
و عافه و اعفو عنه و أكرم نزله
ووسع مدخله و غسله بالماء و الثلج و البرد ،
و نقه من الذنوب و الخطايا كما يُنقَّى الثوبُ الأبيضُ من الدنس ..
أحسن الله عزاء الأمّة الإسلاميّة وجبر مصابها وخلفها خيراً..
انا لله وانا إليه راجعون
رحم الله شيخنا الجليل واسكنه فسيح جناته
اللهم اجرنا في مصيبتنا واخلفنا خيرًا منها
أسأل الله أن يشمل الشيخ بمنه وعفوه وكرمه كما أسأله سبحانه أن يجعل قبره روضة من رياض الجنة وأن يجازيه جزاء ماقدم للأمة .
عزائي للأمة الاسلامية قاطبة من الموحدين ومن يقيمون فرائض الدين ومن يحبون صحابة رسول الله عليه السلام دون استثناء
وأقول لهم أحسن الله عزاءنا جميعاً وعظم الله أجرنا جميعاً.
الله يرحمة ويرحم أموات المسلمين
انا لله وانا اليه راجعون
اللهم أغفر له وأرحمه وعافه وأعف عنه
أنا لله وإنا إليه راجعون
رحمه الله وغفر له واسكنه فسيح جناته . إنا لله وإنا إليه راجعون
الله يرحمه برحمته
الله يرحمه
ويسكنه فسيح جناته
اسال الله ان يسكنه الفردوس الاعلى
احسن الله عزا الامه في فقيدها الغالي ( الشيخ ابن جبرين ) ان لله وان اليه راجعون
رحمك الله يشيخ رحمة واسعه
انا لله وانا اليه راجعون رحم الله الشيخ ابن جبرين واسكنه فسيح جناته
الله يرحمك ياشيخنا عبدالله
فقيد الامه الاسلاميه
--------------------------------------------------------------------------------
رحم الله والدنا الشيخ عبدالله الجبرين
وأسأل الله أن يغفر له ويرحمه ويجعل جهده وجهاده في نشر العلم في موازين حسناته يوم لقائه . كما أسأله سبحانه أن يجبر مصابنا ومصاب أهل العلم وأهله وأن يرزقنا جميعاً الصبر والسلوان
اللهم اجبرنا في مصيبتنا واخلفنا خيراً منها
اللهم أغفر له وأسكنه فسيح جناتك..آمين
فقدت الأمة ثالث العلماء الربانيون ابن باز ثم ابن عثيمين ومن ثم ابن جبرين...
اللهم آجرنا في مصيبتنا وأخلف لنا خيراً منها..
أعزي نفسي والأمة الاسلامية بمصيبتها..
ولا نقول إلا مايرضي ربنا
إنا لله وإنا إليه راجعون
الله يرحمه ويغفر له ويسكنه فسيح جناته ،،،
اللهم اجعله في الفردوس الأعلى من الجنة ...
اللهم اجمعنا واياه مع نبيك محمد صلى الله عليه وسلم .
إِنَّا لِلّهِ وَإِنَّا إِلَيْهِ رَاجِعونَ
اللهم اغفر له وارحمه ، وعافه واعف عنه وأكرم نزله
ووسع مدخله وارحم غربته وآنس وحشته واغسله بالماء والثلج والبرد
ونقه من الذنوب والخطايا كما ينقّى الثوب الأبيض من الدنس
اللهم أبدله دارا خيرا من داره وأهلا خيرا من أهله وزوج
خير من زوجه واسكنه في الفردوس الأعلى مع النبيين
والصديقين والشهداء وحسنُ أولئك رفيقا ..
..
..
.. عقمت نساء العرب في هذا القرن أن تلد مايخلف ثلاثة أعلام بعد
رحيلهم...
..
..
.. الملك فهد بن عبد العزيز..
..
..الشيخ بن باز
..
.. الشيخ عبد الله بن جبرين
(من موقع الشيخ)
إنا لله وإنا إليه راجعون
بسم الله الرحمن الرحيم\"ولنبلونكم بشيء من الخوف والجوع ونقص من الأموال والأنفس والثمرات وبشر الصابرين * الذين إذا أصابتهم مصيبة قالوا إنا لله وإنا إليه راجعون * أولئك عليهم صلوات من ربهم ورحمة وأولئك هم المهتدون\"انتقل إلى رحمة الله تعالى شيخنا وإمامنا ووالدنا الشيخ عبدالله بن عبدالرحمن ابن جبرين في الساعة الثانية من بعد ظهر اليوم الاثنين 20/7/1430ه وسيصلى عليه ظهر غد الثلاثاء 21/7/1430ه في جامع الإمام تركي بن عبدالله (الجامع الكبير) بالرياض.نسأل الله أن يتغمده برحمته وأن يجزيه عن المسلمين خير الجزاء وأن يجعله مع السفرة الكرام البررة في الفردوس الأعلى من الجنة إنه ولي ذلك والقادر عليه.وإنا لله وإنا إليه راجعون مكتب الشيخ عبدالله الجبرين الاثنين 20/7/1430ه
الأربعاء
20-7-1430ه
2009-07-13 م
قال تعالى ---وبشر الصابرين --الذين اذا اصابتهم مصيبة قالوا انا لله وانا اليه راجعون-- اولئك عليهم صلواة من ربهم ورحمهواولئك هم المهتدون----------------------------------------------اللهم اجرنا في مصيبتنا واخلفنا خيرا منه عزائنا ماابقاه الشيخ من العلم والنور نسال الله ان يغفر له وان يرحمه وان يسكنه فسيح جناته
غفر الله لشيخنا العلامة الكبير سماحة الوالد عبدالله بن جبرين ... وجعل الفردوس مأواه
لقد كان شوكة في حلوق الرافضة الأنجاس ... جزاه الله عنا وعن المسلمين خير الجزاء
تغمدك الله بواسع رحمته ياشيخ الإسلام.
غفر الله لشيخنا العلامة الكبير سماحة الوالد عبدالله بن جبرين ... وجعل الفردوس مأواه
لقد كان شوكة في حلوق الرافضة الأنجاس ... جزاه الله عنا وعن المسلمين خير الجزاء
تغمدك الله بواسع رحمته ياشيخ الإسلام.
غفر الله لشيخنا العلامة الكبير سماحة الوالد عبدالله بن جبرين ... وجعل الفردوس مأواه
لقد كان شوكة في حلوق الرافضة الأنجاس ... جزاه الله عنا وعن المسلمين خير الجزاء
تغمدك الله بواسع رحمته ياشيخ الإسلام
إلى اللي مسمي نفسه محمد ويتشمت بوفاة الوالد العلامة الشيخ ابن جبرين
أسأل الله أن يحشرك مع أحبابك الروافض الأنجاس أو غيرهم من أعداء الاسلام
خسئت وخشلت يمينك أيها النجس
رحمه الله وغفر له واسكنه فسيح جناته .
إنا لله وإنا إليه راجعون
الله ارحمه واغفر له واعفوا عنه واجعله في جنات النعيم مع الابرار والصالحين
اللهم ياحي ياقيوم يا ذوالجلال والاكرام
اجمعنا به في دار كرامتك
ووالدينا وجميع موتى المسلمين
اللهم آجرنا في مصيبتنا وأخلف لنا خيراً منها..
أعزي الأمة الاسلامية بمصيبتها
أحسن الله عزائكم في الشيخ وا سكنك فسيح جناته أمين يارب العالمين
الله يرحمنا شيخنا وفقيدنا رحمه واسعه يارب
إنا لله وإنا إليه راجعون اللهم اجرنا في مصيبتناواخلفنا خيرا منها
اللهم ارحم شيخنا وأسكنه فسيح جناتك يا أرحم الراحمين
اللهم أجرنا في مصيبتنا واخلفنا خيرا منها
الله يففر لة و ير حمة
ويسكنة فسيح جنا تة
عبد الر حمن الحر بي
رحم الله هذا العالم الجليل الذي بذل عمره في خدمة الإسلام والمسلمين فوالله إن القلب ليحزن وإن العين لتدمع على فراقك يابن جبرين رحمك ربك وأدخلك فردوسه الأعلى أمين .
الله يرحمة ويسكنه الجنه لاحول ولا قوة الا بالله
إِنَّا لِلّهِ وَإِنَّا إِلَيْهِ رَاجِعونَ
اللهم اغفر له وارحمه ، وعافه واعف عنه وأكرم نزله
ووسع مدخله وارحم غربته وآنس وحشته واغسله بالماء والثلج والبرد
ونقه من الذنوب والخطايا كما ينقّى الثوب الأبيض من الدنس
اللهم أبدله دارا خيرا من داره وأهلا خيرا من أهله وزوج
خير من زوجه واسكنه في الفردوس الأعلى مع النبيين
والصديقين والشهداء وحسنُ أولئك رفيقا ..
اللهم امين ..
إِنَّا لِلّهِ وَإِنَّا إِلَيْهِ رَاجِعونَ
اللهم اغفر له وارحمه ، وعافه واعف عنه وأكرم نزله
ووسع مدخله وارحم غربته وآنس وحشته واغسله بالماء والثلج والبرد
ونقه من الذنوب والخطايا كما ينقّى الثوب الأبيض من الدنس
اللهم أبدله دارا خيرا من داره وأهلا خيرا من أهله وزوج
خير من زوجه واسكنه في الفردوس الأعلى مع النبيين
والصديقين والشهداء وحسنُ أولئك رفيقا ..
اللهم ارحم شيخنا عبدالله الجبرين وأسكنه الفردوس الأعلى من الجنة مع النبيين والصديقين والشهداء والصالحين واجمعنا به ياحي ياقيوم في مستقر رحمتك
اللهم ارحم شيخنا عبدالله الجبرين وأسكنه الفردوس الأعلى من الجنة مع النبيين والصديقين والشهداء والصالحين واجمعنا به ياحي ياقيوم في مستقر رحمتك
اللهم ارحم شيخنا عبدالله الجبرين وأسكنه الفردوس الأعلى من الجنة مع النبيين والصديقين والشهداء والصالحين واجمعنا به ياحي ياقيوم في مستقر رحمتك
اللهم ارحم شيخنا عبدالله الجبرين وأسكنه الفردوس الأعلى من الجنة مع النبيين والصديقين والشهداء والصالحين واجمعنا به ياحي ياقيوم في مستقر رحمتك
اللهم ارحم شيخنا عبدالله الجبرين وأسكنه الفردوس الأعلى من الجنة مع النبيين والصديقين والشهداء والصالحين واجمعنا به ياحي ياقيوم في مستقر رحمتك
اللهم ارحم شيخنا عبدالله الجبرين وأسكنه الفردوس الأعلى من الجنة مع النبيين والصديقين والشهداء والصالحين واجمعنا به ياحي ياقيوم في مستقر رحمتك
اللهم ارحم شيخنا عبدالله الجبرين وأسكنه الفردوس الأعلى من الجنة مع النبيين والصديقين والشهداء والصالحين واجمعنا به ياحي ياقيوم في مستقر رحمتك
اللهم ارحم شيخنا عبدالله الجبرين وأسكنه الفردوس الأعلى من الجنة مع النبيين والصديقين والشهداء والصالحين واجمعنا به ياحي ياقيوم في مستقر رحمتك
اللهم ارحم شيخنا عبدالله الجبرين وأسكنه الفردوس الأعلى من الجنة مع النبيين والصديقين والشهداء والصالحين واجمعنا به ياحي ياقيوم في مستقر رحمتك
اللهم ارحم شيخنا عبدالله الجبرين وأسكنه الفردوس الأعلى من الجنة مع النبيين والصديقين والشهداء والصالحين واجمعنا به ياحي ياقيوم في مستقر رحمتك
الله يغفر له ويرحمه ويسكنه فسيح جناته
إنا لله وإنا إليه راجعون ،،،
إذا مامات ذو علم وتقوى *** فقد ثلمت من الإسلام ثلمة
قال بعض السلف : \" إذا مات العالم ثلمت في الإسلام ثلمة عظيمة لا يسدها شيء \"
وقد صح عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه مرت به جنازة فأثنى الناس عليها خيراً ، فقال : في الجنة ، أنتم شهداء الله في أرضه ،،،
الللللللللللللللللللللللللللللللللللللللللللللله يرحمه يارب
إنا لله و انا إليه راجعون
اللهم اغفر له ورحمه واسكنه فسيح جناتك
ووالدي وجميع موتى المسلمين
اللهم ياحي ياقيوم يا ذوالجلال والاكرام
اجمعنا به في دار كرامتك
ووالدينا وجميع موتى المسلمين
صلى الله على محمد
الله يرحمه ويغفر له
رحمك الله يا شيخنا واسكنك فسيح جناته
والهم اهلك واولادك والمسلمين الصبر والسلوان
انا لله وانا اليه راجعون رحم الله شيخنا الفاضل واسكنه فسيح جناته ( يرفع الله العلم بقبض العلماء )
اللهم أغفر له وأرحمه رحمة واسعه وأرفعه في عليين وأجمعنا به في جناتك جنات النعيم آمين يارب العالمين.
إنا لله وإنا إليه راجعون
اللهم ارحمه واغفرله وأسكنه جنات النعيم يارب
انا لله وانا اليه راجعون
حسبي الله ونعم الوكيل
ياسرع الدنيا والدنيا شر الله يكفينا شرهااااااااا
آآآآآآآآآآآآآآآه الله يرحمك يابونا يالله يارب انك تسكن ابونا في فسيح جناتك يااااارب
آآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآمين
رحم الله شيخنا الامام عبدالله بن جبرين
وغفر له وجزاه الله عن الاسلام خير الجزاء..
اللهم اغفر لاسد السنه
اللهم اغفر له وارحمه واكرم نزله ووسع مدخله ونقه من الذنوب والخطايا كما ينقى الثوب الابيض من الدنس
اللهم اغفر له وارحمه واكرم نزله ووسع مدخله ونقه من الذنوب والخطايا كما ينقى الثوب الابيض من الدنس
اللهم اغفر له وارحمه واكرم نزله ووسع مدخله ونقه من الذنوب والخطايا كما ينقى الثوب الابيض من الدنس
انا لله وانا اليه راجعون
ولا حولا ولا قوة الآ بالله العلي العظيم
لله ما أخذ وله ما أعطى لقد رحل إمامنا ووالدنا الشيخ العلامة يعلم الله أنني رأيت في المنام قبل ثلاث ليالي أن إحدى منارات المساجد قد سقطت أمام عيني ويبدو أن شكلها بالطول عملاقاً اكثر من طول المنارات بمرتين أو ثلاث فعرفت أن هناك فاجعة سوف تحصل على الأمة فا الحمدلله على كل حال 0 كما أعزي ابناء الشيخ وذويه والأمة الاسلامية أجمع 0 رحم الله الشيخ رحمة وآسعة وأسكنه الفردوس الأعلى مع الأنبياء والصديقين والشهداء والصالحين اللهم آمين يارب العالمين0 وأبدله دارٍ خيراً من داره 0


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.