نائب أمير الرياض يرفع التهنئة للقيادة الرشيدة بمناسبة إنجازات مستهدفات رؤية المملكة 2030    أمين الرياض يحضر حفل السفارة الأميركية    تحول تاريخي    87 % من رؤية 2030 مكتملة    الأخضر تحت 23 عاماً يواجه أوزبكستان في ربع نهائي كأس آسيا    "أوبرا زرقاء اليمامة" تبدأ عروضها بحضور عالمي    الهمس الشاعري وتلمس المكنونات    تشجيع الصين لتكون الراعي لمفاوضات العرب وإسرائيل    خلط الأوراق.. و«الشرق الأوسط الجديد»    فلسطين دولة مستقلة    محمية الإمام تركي تعلن تفريخ 3 من صغار النعام ذو الرقبة الحمراء في شمال المملكة    الفيحاء يتجاوز الطائي بهدف في دوري روشن    الكشف عن مدة غياب سالم الدوسري    أرامكو السعودية و«الفيفا» يعلنان شراكة عالمية    ريال مدريد في مواجهة صعبة أمام سوسيداد    العين يكشف النصر والهلال!    الدوري نصراوي    اختتام فعاليات منتدى المحميات الطبيعية في المملكة العربية السعودية «حمى»    أمير جازان يُدشّن مهرجان المانجو والفواكه الاستوائية ال20 بمحافظة صبيا    تفكيك السياسة الغربية    القيم خط أحمر    لو ما فيه إسرائيل    نائب أمير الشرقية يستقبل نائب رئيس جمعية «قبس»    مقال «مقري عليه» !    الهجوم على رفح يلوح في الأفق    مانشستر سيتي يضرب برايتون برباعية نظيفة    النواب اللبناني يمدد ولاية المجالس البلدية والاختيارية    أمير القصيم يثمن دعم القيادة للمشروعات التنموية    حزمة الإنفاق لأوكرانيا تشكل أهمية لمصالح الأمن الأمريكي    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة ال82 من طلبة كلية الملك عبدالعزيز الحربية    رئيس الشورى يرأس وفد المملكة في مؤتمر البرلمان العربي    سلمان بن سلطان يرأس لجنة الحج والزيارة بالمدينة    إطلاق برنامج تدريبي لطلبة تعليم الطائف في الاختبار التحصيلي    جائزة الامير فهد بن سلطان للتفوق العلمي والتميز تواصل استقبال المشاركات    مريض سرطان يؤجل «الكيماوي» لاستلام درع تخرجه من أمير الشرقية    "سلطان الطبية" تنفذ دورة لتدريب الجراحين الناشئين على أساسيات الجراحة    "ذكاء اصطناعي" يرفع دقة الفيديو 8 أضعاف    مستشفى ظهران الجنوب يُنفّذ فعالية "التوعية بالقولون العصبي"    «رؤية 2030»: انخفاض بطالة السعوديين إلى 7.7%.. و457 مليار ريال إيرادات حكومية غير نفطية في 2023    كاوست ونيوم تكشفان عن أكبر مشروع لإحياء الشعاب المرجانية في العالم    استمرار هطول أمطار رعدية مصحوبة برياح نشطة على المملكة    أمير عسير يعزي الشيخ ابن قحيصان في وفاة والدته    تراجع النشاط الأمريكي يدفع النفط للانخفاض    تسليم الفائزات بجائزة الأميرة نورة للتميُّز النسائي    أدوات الفكر في القرآن    «النقد الدولي» يدشن مكتبه الإقليمي في السعودية    إنشاء مركز لحماية المبلغين والشهود والخبراء والضحايا    اللي فاهمين الشُّهرة غلط !    النفع الصوري    إجراء أول عملية استبدال ركبة عبر «اليوم الواحد»    «سدايا» تطور مهارات قيادات 8 جهات حكومية    تحت رعاية الأمير عبد العزيز بن سعود.. قوات أمن المنشآت تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    تجهيز السعوديين للجنائز «مجاناً» يعجب معتمري دول العالم    أسرة البخيتان تحتفل بزواج مهدي    انطلاق "التوجيه المهني" للخريجين والخريجات بالطائف    "أم التنانين" يزور نظامنا الشمسي    بعضها يربك نتائج تحاليل الدم.. مختصون يحذرون من التناول العشوائي للمكملات والفيتامينات    تجاهلت عضة كلب فماتت بعد شهرين    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تطبيق لائحة الأحوال الشخصية الجديدة.. بعد شهرين
نشر في عاجل يوم 06 - 01 - 2013

قالت مصادر مطلعة في وزارة العدل عن قرب صدور اللوائح التنظيمية للأحوال الشخصية الخاصة بحالات الطلاق والحضانة والنفقة، التي سيعمل بها في 15 ربيع الآخر المقبل.
وتضم اللوائح نظاما تنفيذيا قضائيا جديدا، يهدف إلى منح الأسرة أمانا أكثر واستقلالية، وتطبيق هذا النظام في كافة المحاكم سيكون له أثر في التقليص من الأضرار السيئة المنعكسة على الأطفال والأبوين والمجتمع في حال وقوع الطلاق.
وأشارت المصادر إلى أن لائحة الأحوال الشخصية الجديدة تهدف إلى ضمان حق الحضانة والنفقة للمرأة المطلقة، حيث يهدف النظام التنفيذي القضائي الجديد إلى عدم إجبار المرأة على بيت الطاعة حتى في حال صدور حكم من قبل القاضي وتحمل هذه اللوائح منح الأسرة الإيجابيات التي تنصب في صالح المرأة حتى بعد صدور الحكم النهائي ضده.
وبحسب تقرير نسرته صحيفة الوطن , أكدت المصادر أن النظام الجديد أعطى قاضي التنفيذ بالمحاكم الصلاحية لسجن الأب الذي لا يلتزم بدفع النفقة ممن يمتنعون عن تطبيق أحكام الأحوال الشخصية لمدة 3 أشهر، إلى جانب إجبار الزوج على دفع النفقة والاستقطاع من راتبه حتى في حال امتناعه عن دفع النفقة، لكي يضمن للأبناء حق النفقة الشرعية في حال وقوع الطلاق. وتشتمل اللوائح الشخصية التي سيعمل بها من التاريخ المذكور سابقا تحديد وتنظيم زيارة الأبوين لأبنائهم، وتشمل اللوائح العديد من البنود التي تنظم حق الحضانة وآليات جديدة تضمن للأبناء دفع النفقة.
من جهة أخرى ساهمت الجمعيات الخيرية في تطوير حديث للتخفيف من مشاكل الطلاق والتعنيف من باب التكافل الاجتماعي بعد انتشار حالات الطلاق وحدوث الخلافات بين الأبوين حول رؤية الأبناء، حيث أسست جمعية مودة الخيرية في كافة فروعها دارا تعرف ب"دار الضيافة" تهدف إلى استقبال حالات العنف واستضافتها داخل الدار حتى يتم البت في أمرها من قبل القضاء، وكذلك استقبال حالات الطلاق التي يصعب فيها التقاء الأبوين مع أبنائهم في منزل أحدهما بسبب الخلافات، حيث يتمكن أحد الأبوين من رؤية أبنائه في جو أسري يخلو من المشاكل ويكون ذلك حسب تحديد أوقات الزيارة التي يحصل عليها أحد الأبوين من القاضي بعد تطبيق نظام اللوائح الشخصية في كافة المحاكم.
وحصلت "الوطن" على نسخة من عدد القضايا الحقوقية في بعض المحاكم العامة بالمملكة منذ مطلع شهر صفر الجاري. ففي المحكمة العامة بالرياض كان هناك 14 قضية دعوى طلاق، و102 دعوى فسخ نكاح، و28 دعوى زيارة الأبناء، و91 دعوى حضانة، و93 دعوى نفقة، و36 دعوى طلب انقياد الزوجة "بيت الطاعة". ونظرت المحكمة العامة بمكة المكرمة 12 دعوى طلاق، و66 دعوى فسخ النكاح، و11 دعوى زيارة الأبناء، و33 دعوى حضانة، و30 دعوى نفقة، و25 دعوى طلب انقياد الزوجة "بيت الطاعة".
ونظرت المحكمة العامة بجدة 20 قضية دعوى طلاق، و91 دعوى فسخ النكاح، و41 دعوى زيارة الأبناء، و47 دعوى حضانة، و76 دعوى نفقة، و40 دعوى انقياد زوجة "بيت الطاعة".
أما المحكمة العامة في الدمام فنظرت 6 قضايا طلاق، و16 دعوى فسخ نكاح، و4 دعوى زيارة أبناء، و9 دعاوى حضانة، و13 دعوى نفقة، و9 قضايا انقياد الزوجة "بيت الطاعة".
أما المحكمة العامة في الطائف فنظرت 6 قضايا طلاق، و17 دعوى فسخ نكاح، و3 دعاوى زيارة الأبناء، و 6 دعاوى حضانة، و14 دعوى نفقة، و5 دعاوى انقياد الزوجة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.