السفير الإيراني يزور «الرياض»    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    خادم الحرمين الشريفين يصدر عددا من الأوامر الملكية    شتلات شارع الفن    خارطة طريق سعودية - أميركية للتعاون في مجال الطاقة    السعودية مثال يُقتدى    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    وزير الاستثمار: الاقتصاد السعودي الأسرع نموا وجاذبية    طريق الأمير محمد بن سلمان.. أهم مسار لتنقل الحجاج    السلطات الفرنسية تطارد «الذبابة»    بوتين يصل إلى الصين في زيارة «دولة» تستمر يومين    استمرار الجسر الجوي الإغاثي إلى غزة    «الحر» يقتل 150 ألف شخص سنوياً    دعوة عربية لمجلس الأمن باتخاد إجراءات سريعة توقف العدوان الإسرائيلي    إبادة.. بعد 17 عاماً من الخنق والعزلة    في نصف نهائي المربع الذهبي لكرة السلة.. قطبا الرياض يواجهان الأهلي والاتحاد    في قمة مواجهات الجولة 32 من «روشن».. ديربي الرياض بروفة نارية لنهائي كأس الملك    توثيق من نوع آخر    خطوة جادة نحو رؤية وزارة الرياضة    الشباب قادر على النهوض    القيادة تهنئ رئيس الباراغواي ورئيس وزراء سنغافورة    تعزيز التعاون العدلي مع فرنسا وأستراليا    باكوبن والدقيل يزفون المهندس محمد    عبدالملك الزهراني ينال البكالوريوس    إنتاج الصقور في الحدود الشمالية    "الدرعية" تُعزز شراكاتها الاقتصادية والسياحية    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    سقيا الحاج    « سعود الطبية»: زراعة PEEK لمريض عانى من كسور الجبهة    لقاح جديد ضد حمى الضنك    مختصون يدعون للحدّ من مخاطر المنصّات وتقوية الثقة في النفس.. المقارنة بمشاهيرالتواصل الاجتماعي معركة خاسرة    5 منافذ في الشرقية تستعد لاستقبال الحجاج    استشاري ينصح مرضى العلاج الكيماوي بتأجيل الحج    «الداخلية» تطلق ختماً خاصاً للمستفيدين من مبادرة «طريق مكة»    وزير الطاقة يجتمع مع نظيرته الأمريكية ويوقّعان «خارطة طريق» للتعاون في مجال الطاقة    "تاسي" أحمر والراجحي وأكوا باور يرتفعان    المزروع يشكر القيادة بمناسبة ترقيته للمرتبة 14    المنتخب السعودي للعلوم والهندسة في سباق للمجد.. الجمعة    «نافس».. منافع لا تحصى لقياس الأداء التعليمي    نائب أمير الشرقية يستقبل منتسبي "طويق"    قمة البحرين ظروف استثنائية لحلحلة الأزمات    أمير منطقة تبوك يتفقد مبنى مجلس المنطقة وقاعة المؤتمرات    حالة رئيس وزراء سلوفاكيا حرجة بعد تعرضه لمحاولة اغتيال    افتتاح منتدى كايسيد للحوار العالمي في لشبونة    جامعة الأميرة نورة تُنظِّم مؤتمر لترجمة الهُوية السعودية عبر اللُّغات والثقافات الأخرى    البدر الذي رحل    «الموارد»: تمكين 22 ألف مستفيد من «الضمان» في سوق العمل خلال الربع الأول من 2024    رئيس جمهورية المالديف يُغادر جدة    وزير العدل يلتقي رئيس المجلس الدستوري في فرنسا    أمير تبوك يثمن للبروفيسور " العطوي " إهدائه لجامعة تبوك مكتبته الخاصة    «النيابة»: باشرنا 15,500 قضية صلح جنائي أسري.. انتهاء 8 آلاف منها صلحاً    نيمار يبدأ الجري حول الملعب    أفضل الإجراءات وأجود الخدمات    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    الاتحاد السعودي لكرة القدم يحتفي بيوم كرة القدم للواعدين    أمير تبوك ينوه بالخدمات الراقية لضيوف الرحمن    انطلاق برنامج الرعاية الأكاديمية ودورة البحث العلمي في تعليم الطائف    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



فلكية جدة : رصد “بدر الشتاء" في سماء المملكة الجمعة
نشر في عاجل يوم 27 - 12 - 2012

قالت الجمعية الفلكية بجدة أن سماء المملكة تشهد أول قمر بدر خلال فصل الشتاء الحالي يوم الجمعة 28 ديسمبر عند الساعة 1:21 بعد الظهر بتوقيت مكة المكرمة . ونظرا لان هذا القمر البدر هو الأقرب إلى الانقلاب الشتوي ، يطلق عليه " قمر الليل الطويل " في سماء المملكة وكافة النصف الشمالي من الكرة الأرضية ، حيث أن ساعات النهار سريعة الزوال ولكن الليل يدوم فترة أطول.
وبعد غروب الشمس يشرق القمر في مكة المكرمة 5:59 م ، المدينة المنورة 5:54 م، الرياض 5:25 م ، جدة 6:01 م ، الدمام 5:07 م ، وكالمعتاد فان القمر البدر سيحاكي مسار الشمس لما بعد ستة أشهر قادمة. وعند منتصف الليل القمر يزحف إلى أعلى السماء ليشابه موقع شمس " منتصف النهار " عند الانقلاب الصيفي ، وسيظل القمر مشاهدا طوال الليل ويغرب مع شروق شمس اليوم التالي.
وفي الدائرة القطبية الشمالية ، لا يوجد حاليا شروق للشمس بسبب أن الشمس تبقى تحت الأفق . ولكن اقرب قمر بدر إلى الانقلاب الشتوي في ديسمبر الحالي يبقى مشرقا طوال الليل في تلك خطوط العرض الشمالية البعيدة ، وفي الدائرة القطبية الجنوبية ، الشمس تبقى فوق الأفق 24 ساعة وعلى مدار الساعة ، إضافة ، فان اقرب قمر بدر إلى الانقلاب الشتوي يحاكي شمس الشتاء في النصف الجنوبي من الكرة الأرضية . ولهذا السبب ، القمر البدر في ديسمبر الحالي القمر البدر لن يشرق فوق الأفق في تلك خطوط العرض الجنوبية البعيدة .
وسيلاحظ ، الراصد أن القمر سوف يسطح أمام التشكل النجمي الكبير الذي يعرف بتسمية دائرة الشتاء . والتي تتكون من نجوم : العيوق ، رأس التوأم ، الشعرى اليمانية ، الشعرى الشامية ، رجل الجبار ، الدبران . وهذه الدائرة تلالا مرتفعه حاليا عند منتصف الليل. وما سوف يميز العام الحالي إلى وجود الكوكب البراق المشتري بالقرب من نجم دائرة الشتاء الدبران .
ويعتبر توقيت البدر المكتمل أفضل توقيت لرصد الفوهات القمرية المشعة وذلك خلافا لبقية التضاريس حيث سيتمكن الراصد من رؤية أن بعض الفوهات تنتشر حولها إشعاعات وهي رواسب لواد عاكسه تمتد من المركز نحو الخارج مئات الكيلومترات ، ويعتقد أن تلك الفوهات احدث عهدا في تكوينها. وتعتبر فوهو تيخو أكثر الفوهات إشعاعا .
دائرة الشتاء منتصف ليل الجمعة فجر السبت ويظهر القمر أمامها


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.