أمير تبوك: عهد الملك سلمان زاهر بالنهضة الشاملة    مبادرة 30x30 تجسد ريادة المملكة العالمية في تحقيق التنمية المستدامة    إنسانية دولة    وزير الدفاع ونظيره البريطاني يبحثان التعاون والتطورات    وزير الدفاع ونظيره البريطاني يستعرضان هاتفيا العلاقات الاستراتيجية بين البلدين    السعودية تستضيف الاجتماع الخاص للمنتدى الاقتصادي العالمي    «مدن»: 20 مليار دولار استثمارات الصناعات الغذائية    معرض برنامج آمن.. الوقاية من التصيُّد الإلكتروني    ممكنات الاستثمار السعودي السياحي تدعم المستثمرين السعوديين والأجانب    معادلة سعودية    رئيس الطيران المدني: إستراتيجيتنا تُركز على تمكين المنافسة والكفاءة    المملكة تجدد مطالباتها بوقف الاعتداءات الإسرائيلية على المدنيّين في غزة    عدوان الاحتلال.. جرائم إبادة جماعية    المطبخ العالمي    القوات الجوية تشارك في "علَم الصحراء"    شاهد | أهداف مباراة أرسنال وتشيلسي (5-0)    «خيسوس» يحدد عودة ميتروفيتش في «الدوري أو الكأس»    في انطلاق بطولة المربع الذهبي لكرة السلة.. الأهلي والاتحاد يواجهان النصر والهلال    الهلال يستضيف الفيصلي .. والابتسام يواجه الأهلي .. في ممتاز الطائرة    يوفنتوس يبلغ نهائي كأس إيطاليا بتجاوزه لاتسيو    مجلس الوزراء: 200 ألف ريال لأهالي «طابة» المتضررة مزارعهم وبيوتهم التراثية    تفاهم لتعزيز التعاون العدلي بين السعودية وهونغ كونغ    مكافحة إدمان الطلاب للجوال بحصص إضافية    وزارة البيئة والمياه والزراعة وجولات غير مسبوقة    أضغاث أحلام    تأثير الحياة على الثقافة والأدب    جائزة غازي القصيبي (2-2)    إشادة عالمية بإدارة الحشود ( 1 2 )    المجمع الفقهي والقضايا المعاصرة    دورة حياة جديدة    طريقة عمل ديناميت شرمب    طريقة عمل كرات الترافل بنكهة الليمون    طريقة عمل مهلبية الكريمة بالمستكه وماء الورد    5 عوامل خطورة لمتلازمة القولون العصبي    تحذير من مرض قاتل تنقله الفئران !    سعود بن نايف يشدد على تعريف الأجيال بالمقومات التراثية للمملكة    محافظ الأحساء يكرم الفائزين بجوائز "قبس"    مركز التواصل الحكومي.. ضرورة تحققت    أتعبني فراقك يا محمد !    أمير الشرقية يرعى تخريج الدفعة 45 من طلبة جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل    أمانة المدينة تطرح فرصة استثمارية لإنشاء مدينة تشليح    العدالة الرقمية    مجلس الشيوخ الأمريكي يمرر حزمة مساعدات أوكرانيا    عبدالعزيز بن سعد يناقش مستقبل التنمية والتطوير بحائل    الشورى يدعو «منشآت» لدراسة تمكين موظفي الجهات الحكومية من ريادة الأعمال    الشرطة تقتل رجلاً مسلحاً في جامعة ألمانية    سورية.. الميدان الحقيقي للصراع الإيراني الإسرائيلي    متى تصبح «شنغن» إلكترونية !    أخضر تحت 23 يستعد لأوزباكستان ويستبعد مران    مهمة صعبة لليفربول في (ديربي ميرسيسايد)    أمير الرياض يستقبل عددًا من أصحاب السمو والفضيلة وأهالي المنطقة    العين الإماراتي إلى نهائي دوري أبطال آسيا والهلال يودّع المسابقة    «مكافحة المخدرات» تقبض على ثلاثة مروجين    معالي الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر يلتقي منسوبي فرع الرئاسة العامة بمنطقة جازان    مطالب بتمكين موظفي الحكومة من مزاولة "الأعمال"    السديس يُثمِّن جهود القيادة الرشيدة لتعزيز رسالة الإسلام الوسطية وتكريس قيم التسامح    الإعلام والنمطية    دور السعودية في مساندة الدول العربية ونصرة الدين الإسلامي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تحقيق : الواتس آب والبلا بيري ... يكشف خطورة الإشاعات بالمجتمع السعودي ويبعث الرعب والأكاذيب في كل وقت.!!
نشر في عاجل يوم 06 - 01 - 2012

لا أحد يستطيع إيجاد تفسير دقيق لهرولة (البعض) لصناعة الإشاعات السلبية والتلذذ بانتشارها في أرجاء الوطن فقد يكون الطيش سببا أو المراهقة وقلة الخبرة أو المعاناة من مرض نفسي أو حتى الإجرام وكره المجتمع..!!
ومع ظهور تقنية الإتصال السريع عبر برنامج (الواتس آب) و(البلاك بيري) وانتشار أجهزة الايفون أخذت الإشاعات بالسيطرة على المشهد فبات المزاح فيها نوعا من الثقافة المرحة فهذا يرسل أن فلانا مات بحادث ويصور جثته وآخر يؤكد صدور تعميم سري يخص إدارة ما وثالث يمرر قرارات بل يؤكد مرجعها لإحدى الصحف وهو كاذب ..!!
وبالإضافة للإشاعات المغرضة الخطرة فإن تداول المعلومات الصحية والدينية الغير صحيحة أصبح منتشرا بسبب عدم تركيز المتلقين على المحتوى فقد يستقبلون ثم يرسلون وهكذا دون تمحيص فإغلاق فتحة الأنف اليسرى أصبح علاجا للصداع مثلا وقس على ذلك الكثير.!!
هذه الظاهرة الوليدة خلقت ثقافة غير متزنة ولهذا نتساءل في (عاجل) عن الأسباب والحلول المنطقية وطرق التروي ومسؤولية الفرد تجاه التعامل مع تلك التقنية .. الميدان لكم لتضعوا العلاج المناسب وقبل ذلك التشخيص الناجح فأهلا بكم .
لم تنصفوا ابدا...
فالواتس أب لا يعتبر الا تلميذا في مدرسة الاشاعات بجانب البلاك بيري...
كالعادة النظرة للمواطن انه لايفه شيئا ولابد من وجود مراقب يحكم تصرفاته يعني من الاخر ،،، فية تفكير لالغاء الخدمه مثلا اختصروا الكلام والغواا
كل الدول عندها الخدمة ولاسمعنااا بانهم قالووا الحقواا الواتس اب الواتس اب
وعووووه منكم كل شئ لكم خشم فية
يعني صدقني يعني انهم خايفين على الثقافة لاتخرب من الواتس اب
افا لكم
اصبح الآن كل اشاعات العالم
في الواتس اب والبلاكبيري ماسنجر
فتجنبوا الاشاعات انا الحمدلله ما اصدق اي شيء يجيني
فلا احد يصدق ..
قد يصل البعض الى اختراع احاديث ونسبها للرسول صلى الله عليه وسلم
ولا ننسى الوعيد الشديد لهم في الآخرة وليتبوؤوا مقاعدهم من النار
الإشاعات موجوده في المجتمع السعودي قبل الواتس اب
وانا الصراحه انخفضت فاتورتي حوالي 300 ريال بعد مااستخدمت البرناامج
يعني اي شي فيه إيجابيات وسلبيات وهذي ترجع للشخص نفسه
علاج الاشاعات
هو في اتباع كتاب الله وسنة رسولة الكريم فقد وضح الاسلام كيفية التعامل مع الاشاعات
مثل قولة ( ان اتاكم فاسق فتبينوا )
فيجب على السلم ان لا ينقل الكلام الذي سمعه او قراءه حتى يتبين له صحتة وان ثبت له صحتة ينظر هل نشر الخبر فية (خير او شر) فان كان فية خير اوصلة للناس وان كان فية شر فلا ينشرة بين الناس وهذا عمل المسلم لكونة سوف يسأل امام الله تعالى عن كل شئي فيجب الحذر ثم الحذر
السلام عليكم وبعد
من وجهة نظري لأنه هذه الخدمه جديده ومجانية والناس تطير مع العجه. بالمناسبة كان whatsApp في جوالي الآيفون وألغيته بسبب مثل هذه السلوكيات من البعض. *
السيكل اول ماوصلنا كان يسمى حصان ابليس
الراديو كان محرم الطبق الفضائي كان جريمه
كل جديد لم يتأقلم عليه الناس لاينصفونه ولايعلمون
فوائده الا بعد مايعتادوا عليه بوجهة نظري الشائعات
موجوده التواصل اصبح اسهل لكن لاننسى هذه الخدمه
التي انعم الله علينا بها ونستفيد منها ونوظفها في
مايعود علينا باالفائده
قبل الاشاعات بالنسبه للرسايل الدينيه والادله الموجوده فيها اتمنى وارجو ماحد يرسلها إلا بعد التاكد من صحتها منشان مايكون فيها تحريف وكذلك فيه بعض منها اشاعات والبعض الاخر يكون صحيح عندما يوثق بمقطع فيديو وخاصه للمسؤولين فانه كاشف لهم وجميع تلاعباتهم وبالعكس برنامج جيد
فالكذب – وهو الإخبار بخلاف الحقيقة محرم، عن ابن مسعود – رضي الله عنه- قال: قال رسول الله –صلى الله عليه وسلم-: "عليكم بالصدق؛ فإن الصدق يهدي إلى البر، وإن البر يهدي إلى الجنة، وما يزال الرجل يصدق ويتحرى الصدق حتى يكتب عند الله صدِّيقاً، وإياكم والكذب؛ فإن الكذب يهدي إلى الفجور، وإن الفجور يهدي إلى النار، وما يزال الرجل يكذب، ويتحرى الكذب حتى يكتب عند الله كذَّاباً" متفق عليه عند البخاري(6134)، ومسلم(2607).
وروى مالك في الموطأ(1862) عن صفوان بن سليم قال: قلنا يا رسول الله: أيكون المؤمن جباناً؟ قال: "نعم"، قيل له: أيكون المؤمن بخيلاً؟ قال: "نعم"، قيل: أيكون المؤمن كذَّاباً؟ قال: "لا".
وهو من خصال المنافقين، وعليه الوعيد الشديد، عن سمرة بن جندب – رضي الله عنه- أن النبي – صلى الله عليه وسلم- قال: إنه أتاني الليلة آتيان وإنهما ابتعثاني وإنهما قالا لي: انطلق، وإني انطلقت معهما، فأتينا على رجل مستلق لقفاه، وإذا آخر قائم عليه بكلُّوب من حديد، وإذا هو يأتي أحد شقي وجهه فيشرشر شدقه إلى قفاه ومنخره إلى قفاه، ، وعينه إلى قفاه، ثم يتحول إلى الجانب الآخر فيفعل به مثل ما فعل بالجانب الأول، فما يفرغ من ذلك الجانب حتى يصح ذلك الجانب كما كان، ثم يعود عليه فيفعل مثل ما فعل المرة الأولى"، فلما سئل عن ذلك، قيل: "إنه الرجل يغدو من بيته، فيكذب الكذبة تبلغ الآفاق" أخرجه البخاري(7047).
والكذب محرم ولو على الصغار؛ عن عبد الله بن عامر- رضي الله عنه- قال: دعتني أمي يوماً ورسول الله – صلى الله عليه وسلم- قاعد في بيتنا، فقالت: تعال أعطيك، فقال لها رسول الله – صلى الله عليه وسلم-: "وما أردت أن تعطيه؟" قالت: أعطيه تمراً، فقال رسول الله – صلى الله عليه وسلم-: "أما إنك لو لم تعطه شيئاً كتبت عليك كذبة" رواه أبو داود في سننه(4991).
ولا يستثنى من ذلك حال المزاح؛ بل الكذب فيه محرم أيضاً؛ عن أبي أمامة الباهلي – رضي الله عنه- أن رسول الله – صلى الله عليه وسلم- قال: "أنا زعيم ببيت في وسط الجنة لمن ترك الكذب وإن كان مازحاً"
امنعوا بيع الايفون والبلاك بيري ورجعواالبياجر وتلفون كاس الورق
اما تسكير فتحة الانف فقد قرأت عنها قبل البلاك بيري والواتس اب
واما ماياتي بالوتس ىب والبلاك بيري ففي البداية كنا نصدق اونشك
أما الان فلا يعدو كونه نكتة.
واما الذين يصدقون اخبار البلاك بيري والواتس اب فقد يكون يوافق هوى
في أنفسهم كالاجازات
اويحبون الاثارة وبأنهم جاؤا بأخبار جديدة.... والله أعلم
اذا جائكم فاسق بنبا فتبينوا ان تصيبوا قوما بجهاله يجب ان نتبين فهناك من يريد زعزعة واستقرار هذه البلاد التي حماها الله بالامن والامان يجب قبل ان نرسل نتبين من المصدر فالملاحظ ان اكثرنا من يوم ياتيه خبر يرسله بسرعة البرق دون ان يتبين من صحة ومصدر الخبر وشكرا على الموضوع
كنت أتمنى أن تضاف نقطة هامة جدا إلى هذا التحقيق وهي الضعف الشديد في الإملاء لدى شريحة كبيرة جدا جدا جدا من مستخدمي هذه التطبيقات. من المعلوم أن مستخدمي هذه التقنية هم من جيل الشباب المتعلم. فإذا كانت هذه الأخطاء من هذا الجيل المتعلم فيجب أن نبحث عن مكمن الخلل وهو بلا شك ضعف مخرجات التعليم. بالتالي فأن إنتشار ما ورد في هذا التحقيق من إشاعات وغيرها يعكس مدى ثقافة وتعليم هذه الطبقة التي بالفعل إنذار يدق ناقوس الخطر. قد يأتي من يبرر ذلك بأن تلك الإخطاء نتيجة استخدام الاختصارات أو التصحيح التلقائي المدمجة في بعض تلك التطبيقات إلا أن هذا الكلام لا يبرر إطلاقا تلك الأخطاء الفادحة في أغلب الأحيان. أمر آخر يؤكد ما ذكرت وهو التعليقات التي تتيحها أغلب الصحف الإلكترونية للقراء. نظرة سريعة على تلك التعليقات تشعرنا بأن التعليم الذي يدّرس في مدارسنا والثقافة التراكمية التي يحصل عليها أفراد المجتمع لا يتعدى أن يكون تعليم محو أمية مطور.
أتوقع نشر الوعي عن طريق وسائل الأعلام الرسميه وتنبيه المواطنين
عن طريق حملات توعويه يكون حلو لأنه بتصوري ماتقدر تمنع التقنيه مثلا السرعه
بالسياره تحتاج توعيه بأخطار السرعه ولكن لاتقدر تمنع الناس من أستخدام
واستيراد السيارات وجهة نظر.
بإختصااااااااااااااااااااااااااااار نحن شعب كل ماجات تقنيه حديثه استخدمناها في الشئ السلبي
الإشاعات موجودة في جميع المجتمعات البشرية ولكن بالإمكان الحد منها بسبيل واحد فقط
وهو أن يكون الوأتس اب له فاتورة استخدام مثل الكويت وعمان وبقية الدول المجاورة هنا استطيع اقول لك الشعوب لايوقف فسقها الا مقدار ماتنفقه من جيبها الخاص والدليل واضح امامك لاحظ الرسائل النصيةsmsوmms تجدها لم تشتهر كسهرة الوأتي اب لماذا؟ اترك لعقولكم الجواب البسيط !!
ليه هذا الهجوم على الواتساب عشان بلاش وخسر شركات الاتصال المشكلة في المرسل مو في البرنامج بالعكس البرنامج نشر الكثير من الخير
اقووووووول الله يحفظ الواتس اب والبلااك قسم قسماااااات انه ريحني اكثر من قبل والاشاعااااااات حتي بين الناس مو شرط اجهززززززززة يعني الا تطلعوون عيب فيه ههههههههههههه جد ناس فاضية فد فد
ماشاء الله عليكم اي شي فيه فايده انتم ضده لكن نفسي اعرف شي بس هل صاحب الموضوع يعرف ان الوتز اب لازم يكون عندك رقم جوال الشخص الاخر والا لا
ثانياً
هذا تفكير وزاره الداخليه عشان المطلوبين
وبعدين ليش الدوله ماتسوي مثل الامارات وقطر والكويت ليش ماتزيد رواتب مواطنيها حتي المتقاعدين بالامارات خلوهم عشره والا شاطره الدوله بس لبنان والمغرب دوله عقيمه لاتحس ولا شي ولا راح تحس الدوله هذي الا اذا فقدت شي بعدها راح يصوتون زياده الف بالميه بس اذا فات الفوت ماينفع الصوت
انا شخصين لااصدق اى خبر مرجعه (البلاك بيرى والوتس اب) لانى اعرف انه اسرع وسيله للإ شاعات
وسبب الثانى 90% من اصحاب البلاك بيرى هم المراهقين ...ومعروف ان المراهق يحب يلفت النظرله لو بكذبه يختلقها ويصدقها
السلام
كل الاجهزة خطر على الشباب والفتيات
قالو:مراهقين ومراهقات الى متى نقول هذا الكلام لايوجد في الاسلام مراهقه فقط في علم النفس (علم النقص)
والله زمن العجايب صعب مراقبة الاولاداليوم قالوزمن الحضارة؟؟زمن الحياء والعيب ولَا
زودن على ذالك من يوم تركو اهل الصحراء الصحاري ودخلو مع المجتمعات التي تغيرت فيها العادات والنتيجه؟؟؟
قال تعالىوَتَحْسَبُونَهُ هَيِّناً وَهُوَ عِنْدَ اللَّهِ عَظِيمٌ)
والله المستعان
الاشاعات مشكلة ولكن المشكلة االكبرى هي صحة ابنائنا وبناتنا تراهم يستيقضون من النوم على تقليب اجهزتهم قبل غسل وجوههم ثم يجلسون على المائدة وهم مشغةلةن بتلك الآجهزة وبين اللقمة والأخرى عدة دقائق ثم ينزلون من المنزلتراهم في الشارع او السوق بمثابة المجانين عيونهم على الجهاز وتراهم يضحكون معه تارةً ويقطّبون تارةً اخرى ويتنهتون ويزفرون غير مبالين بمن حواهم كان الله في عونهم سلخت تلك الأجهزى نشاطهم ودينهم وأعسابهم وحياءهم !!!!!!!!!!!!!!! رأيي أن تتدخل الوزارات المعنية وكل الوزارات معنية برفع تقرير عن الحال المتردي لشبابنا وشاباتنا الى مجلس الشورى لاستصدار أمر بحجب تلك الخدمات اللاهية وفرض غرامات باهضة على شركات الاتصالات ان لم تحجبها
على الرغم من فائدة هذه التقنية الحديثة ولكن تظل لها سلبيات وخاصة عند اولئك الذين لايقدرون اهميتها والفائدة عندهم في التسلية واضاعة الوقت في السخافات بل حتى الى درجة الكذب وقد يكون ذلك الشخص الذي اطلق الكذبة وبعد تداولها يصدقها وتلك مصيبة, والحل لترسيخ هذه الثقافة والتعرف على فائدتها يكمن في تبصير اولئك من خلال الاعلام والمؤسسات التعليمية وقبل ذلك التمسك بتعاليم الاسلام.
أتحدى أن تستطيع الدولة الغاء الإنترنت في البلاد، لم يعد العقال في يد أحد من حكام المنطقة، وما زال الإنترنت شغال فإن التحكم فيما تتناقله الأخبار يبقى أبعد من أن تطاله اياديكم.
الخير في أن تعدلوا في أنفسكم وأن يحق الحق عوضا عن الإستمرار في الظل فضوء الشمس يطهر الجسد الذي توشك أن يهده نخر السوس والفساد.
لم يعد رجل الشارع في حاجة الى أحد يقوده، لقد من الله عليه بالانترنت وبحماية الإنترنت فلم يبق الا رأي أبا متعب، الشفافية والاعتدال وتوزيع الثروة عوضا عن حيازة نصيب الآخرين دون وجه حق. هل فهمتم أيها . . . .
مع احترامي للبعض ..مشكلتنا احنا شعب فينا تخلف عجيب وأصلاً ما عندنا ثقافه عشان يكون عندنا وعي وإدراك .. وش دخل برنامج ولا جهاز ولا غيره في إنه يكون مصدر إشاعات ..أنا خايف هذا جس نبض للشعب ما إذا كان بعض المكرشين يبغون كل شي بفلوس.. ترى يا ناس تربينا على إن نحسن استخدام كل شي..وإساءة الظن في السعوديين إن بعضهم مثيري إشاعات هذي أحسها قويه شوي
ولا ترى يا الإشاعات حتى بالنت والتلفون والشارع والغرفه ..وهلم جر...
رجاء خاص يا أسود عاجل لا تحذفون ردي...وسلامتكم
ان اؤيد الاخ عبدالله الرشيدي وبشده واشد على يديه
اخوي#646385 [احوال] لافض فوك قلت اللي كان بقلبي هذا شي شخصي وكل انسان حر بميفعل بعدين ياليت تركزو على مواضيع اكثر اهميه من الواتس اب واشاعاته الشعب بحاجة طرح لموضيع تفيد حياته
الحل الوحيد هو الغاء الخدمة نهائيا من الاتصالات وايقاف توريد هذه الاجهزة الخبيثه
أو السماح لرجال الامن بتفتيش الجوالات ومن جد عنده اشاعات أو اخبار غير لائقه
يحاسب ويمنع منه الجوال وايقاف خدمة الاتصالات منه نهائيا
كذلك السماح لرجال الهيئه بذلك العمل
أو الاعلان في الصحف عن وضع عقوبه رادعة لمن يجد انه نشر اشاعة او شيئ مخالف
للدين أو اساء للوطن
أ
هذه تكنلوجيا فيها الخير وفيها بعض الشر فلاكن انا اقول ان هذه الخدمه جيده جدا لتواصل حتى ان بعض المسؤلين صارو يضربون الف حساب لهذه الخدمه لانها سوف تنشر جميع الفساد وتعميمه اما من الناحيه الدينيه فاارجو من كل مسلم الاينشر شى الامتاكد من مصدره وبعدين هاذه خدمه لضعيف ان يتواصل مثلها متل الرسايل الجوال ورسائل الاميلات كما ارجو من الشباب استعمالها فى الاشياء التى توصل المعلومه للمسؤلين والسلام
الحل في إيقاف الخدمة
لاأقول في مثل هذه الإشاعات إلا إقرأ أكثر من أن تصدق
تدري ياناشر التحقيق بمزاجك البلاك بيري والتواصل الاحتماعي عن طريق الوتس اب اصبع كابوس يؤرق اغلب مسؤلي الدوله خوفا من تصويرهم ونشره كلامهم ابذيء حينما يراجعهم المواطنون. ولتعلم يامن اصدرت تحقيقك حسب مزاح ...?? ان هاتين الوسيلتين من وسائل كشف الفساد في مؤسسات الدوله
خير الكلام ما قل ودل ...
وحدث العاقل بما يعقل ... وبغض النظر عن السفهاء والمراهقين وأحترامي وتقديري للمثقفين بكل ارجال مملكتنا الحبيبة ...
( العاقل عندما تأتي أشارة بسيطة عن اشاعة ما يحللها بذهنه ,, هل هي فعلا تعقل ام لا تعقل هل هي تصدق ام لا تصدق فلماذا كل ماياتيناعلى الواتس أب وبدون اي تفكير واتاني نسارع باارساله بدون اي رجوع لمشاعر الاخرين ( هذا هو احد الاسباب للاشاعة ) فمن المفترض ناخذ الامور بعين الاعتبار ولا نسارع بما وصلنا للارسال للاخير قبل التاكد من صحته .. لماذا اغلب دول العالم تستخدم عصرنا هذاعصر التكنلوجيا بكل احترام للاخير وثقافة لبلدهم ونحن نستعمله لتشويه منظرالبرنامج واستخدامه لسوء التعامل مع الاخير ..
قبل يومين وصلني من احد الاصدقاء وهو بمثابة ولدي صغير بالسن لايتجاوز 17 سنة وكان بمضمون رسالته رابط وبه صورة بشعة وسكين من احد الخادمات ( فنظرت الى ماوصلناوبتفكير عميق فتوقعت صورة مركبة فسارعت لحذفها وارسلت للمراهق هذا لم يليق بك ياولدي فلان واعطيته بتلك الكلمات بصورة غير مباشرة ( معناه لاتتسرع بما تسمع وترى من تركيب واشاعة ) ثم عاود برساله اخرى على الفقر والسكن فقمت بحذفها اولا ثم ارسلتها اليه ثانيا وقمت بحذفها ووضعت بلوك على تلك المراهق وعرفته ليس له ثقافة ولا منطق بل جاهل ومراهق ولا يحكم عقله .
ولكن السؤال يطرح نفسه ,, عندما يغلق او يحجب الواتس اب الا هناك مثقفون واساتذه وعاقلون ونزيهون يحتاجونه لتواصل ولثقافاتهم ؟؟؟ الواتس اب والviebr , Tango , كلها من البرامج الاقتصادية لوسيلة الاتصال فمنهم من يستخدمها للعب ومنهم من يستخدمها للوسيلة الاجتماعية بين افراد الاسرة ومنهم من يستعملها لثقافتهم والتواصل فيما بينهم .
ومن هنا وعبر صحيفتنا عاجل ارجو كل من يستخدم التقنية الحديثة ان يحسن استخدامها لان حسن استخدامها يمثل مستخدمها ومستخدمها يمثل بلده .
اللهم أحفظ مليكنا خادم الحرمين الشريفين واشفي وعافيه وارزقه الصحة والعافية وطول العمر رجل وجه ويداه خير على شعبه وعلى جميع الامة العربية والاسلامية وجه الخير والبركة اللهم اعزه لنا وللمسلمين وندعو الله ان يحفظ مملكتنا من شر الفتن .
اختكم في الله
يمقققققققققن نصدق ويمقققققققققققن لا
الحمد لله حذفت الواتساب وارتحت من الإزعاج
اقصد بالإزعاج إزعاج مطاوعة الواتساب
تلاقي الشخص غارق بالمعاصي وجالس مزعج الناس بالنصائح الدينيه في الواتساب وهو بعيد عنها
هذه يا عزيزي ليست إشاعات و لا أكاذيب ,,,,, بل هي أماني يتسلى بها المواطن
لكن عجرفة المسؤول و غطرسته و عناده هي من يسميها بالإشاعات و الأكاذيب
طبعا المقصود من الموضوع كله خبر زيادة الرواتب الذي تداوله البلاكبيريون و الواتسيون
بعض من يعلق من المتخلفين ومن الذين يفرحون ببث الاشعاعات والاكاذيب
اقول لهم هذا مستواكم برامج وتس اب
الحمدلله اني حذفته لانه اوجع راسي بالتفاهات والرجل العاقل
لايمكن انه يضعه في جواله
اما المراهق والسفيه والرويبضه فهذه طرائقهم المفضله بنقل الاخبار
برنامج سخيف
واللي يستخدمه بغير وعي سخيف ايضا
واكثر الشعب عندنا عاله على الكره الارضيه ويحمد ربه ان عنده بترول والا من الكسل والعجز مايصلح حتى عشاه
وشكل الله بيقلب فيهم ويغير نعمتهم لانها بدات بوادر كفر بالنعمه
ربنا لاتؤاخذنا بما فعل السفهاء منا
دئما نضع اللوم على التقنيه وهي من اتهاماتنا براء
جهل المستخدم وحماقته +الفراغ ومعظم البنات والشباب عاطلين+ضعف الوازع الديني وانعدام الاخلاق احيانا من اسباب اساءة استخدام التقنيه الحديثه بشكل عام مو بس البلاك او الواتس اب
اما الاشاعات ما اضن احد باقي يصدقها
شكرااا عاجل ع كل اخبارك ومواضيعك وخصوصا الاهتمام بالعاطلين اللي مالهم بعد الله الا انت ع الاقل تفريغ شحنة الغضب ع صفحات صحيفتكم البيضاء عندما يدير المسؤلين ظهورهم لنا
جميل هذا البرنامج ومفيد ولكننه أصبح وسيلة للإزعاج من قبل المستخدمين غير لأوفياء, فبحجم فائدته أصبح أمرًا مزعجًا لي كلما وردتني رسالة منه, وكان حذفه من هاتفه هو الخيار الأفضل بالنسبة لي..
شكرًا يا صحيفة عاجل.
السيف الأملح لهذه الأخبار المهايطية
الفساد ماهو اشاعة نعيشها ونلمسها
من ركوب السيارة والشوارع الي نمشي فيها
ومشاريعها المعطله والحفريات
الى الان وعمر الدولة 100 سنة وحنا مشغولين في البنية التحتيه
الى وصول الى دائر حكومية او مستشفى او مدرسه او سوق
الى العودة الي البيت
فنرى الاكل الي ناكله ونوعه الردي واسعاره الغاليه
والكهرباء الي ندفعه والمياه الي تنقطع عنا
راح زمن غصب 1 وغصب 2
أستاذ عبدالله القحطاني أشهد بالله انك اصبت عين الحقيقة
لا وإذا جئت تخاطبه يكلمك من راس خشمه ويقول أنا جامعي (وكل ثلاث كلمات يكتبها تجد بينها خطاء)
لكن ما نقول إلا حسبنا الله ونعم الوكيل على كل من أعطي الأمانه وخانها
لا مغرضة ولا هم يحزنون
الحكاية هو رغبة شركة الاتصالات بالاحتكار. شئ مقرف
لا شرايكم احسن نروح نعيش بالصحراء والبيت يصير خيمة والمهرجانات والسياحة تكون مزايين الابل في ام رقيبة !!!
وطبعا مافي تي في ولا لاب توب ولا اي وسائل تواصل ولا ترفيه
اعتقد هذا اللي ودكم يصير !!!!!!!!!!!
وبكذا تقطعون على المواطنين اي وسيلة للانفتاح والتطور وانو يعرف وش له وش عليه !!
الافضل يعيش عيشة التخلف والرجعية زي اول ههههههههه والله عالم رايحة فيها من جد شر البلية مايضحك
منذ زمن والاشاعات في المجتمع السعودي موجودة وهي بصراحة اوكسير الحياة لدى الضعفاء من العامة والخاصة ..
الاعجب ان هنالك امور كان من الاجدر بالصحف والمثقفين ( مو اصحاب الماريوت )الذين نعول عليهم الخير في برمجة عقول الناس للاصلح ان يناقشوا ,,
الغلاء غير المبرر للاضاحي هذه السنة
ارتفاع الاسعار في ظل الدعم السخي من الدولة للامور الاستهلاكية الاساسية
ظاهرة الاسراف في المناسبات وخاصة الافراح
غفلة حماية المستهلك في وزارة التجارة عن خطر بعض المركبات الجديدة وخاصة تويوتا
الحرب الاعلامية الضروس بين الصحفيين في ظل عجز واضح من وزارة الاعلام في البت في بعض القضايا الهامة ..
تجاهل الامور المهمة للدولة والتركيز على امور ليس لهم علاقة بها او بالاحرى ( حاشرين انفسهم فيها وهم من جنبها )
..
الواتس اب .. خدمه زيه زي غيره ..ايش فرق يعني ..تعني قصدكم لازم تفرض عليه رسوم.. والله شعب من جد عجيب ..
صحيفتي العزيزه ....
قبل ايام قليه كانت مصادركم الواتس اب والبلاك بيري ونتنقلون مشاكل الشعب
من نفس البرامج ولان اصبحتم ضد هذه البرامج
هل هناك ضغوط عليكم او اكتشفتم انها لانتفع
لم نعتاد منكم ذلك
تحياتي للقائمين ع الصحيفة وشكرا
رغم تحفظي الشديد على البلاك بيري والواتز اب
ان ما حرية شخصية ليس لاي شخص التدخل فيها
من فوائدها الاستهبال على المسؤلين الكذابين مثل الي في مجلس الشورى
يبغون يمنحون انفسهم وسام الملك عبدالعزيز
ع اساس شايفين انفسهم تعبوا
والله كلااام صحيح
مثل (( قولت اسمعي ياجاره ))
عشان يفصلونه ولا يحددون الخدمة وتصير الاتصالات مسئوله عنه يعني
ولا ان الاتصالات خسرت خسارة فادحه...!؟؟
عليكم بشريحه زين قسم بأيات الله مكالمات مجانا سبع ايام ب 15 ريال فقط
وتكلمون على كيف كيفكم
الله يخليه لنا الوتس اب ولبلاك بيري
صارتىالناس تعرف ان البلد فيه كباررواس مفسدين مثال الفقيه والعساف
يعني فضحتهم
والقادم اجمل باذن الله!!!!!!!!!!!!!!!
هذا الكلام غير صحيح وانتم تريدون استعباد الناس وتريدون ان يكون الوتساب بفلوس وتلك حيلة دنية لمنع كل شي منع الزواج من الخارج منع كل شي منع وبحث دليل اتقوا الله
نشكر عاجل على طرح هذا الموضوع الهام. لقد أصبحت بلادنا وشبابنا من الجنسين
موضع للتندر والسخرية فالأشاعات والأكاذيب والخرفات والتعلق بالقشور
والسخافات والتقليد الأعمى والتمسك بهذة التقنية الحديثة والتباهي بها في الأماكن العامة وماقع العمل سمة من سماتنافلا بد من قيام المصلحين والدعاة
وألإعلام كلاً بدورة في توجية الشباب إلى الطريق الصحيح وتنبيههم من هذة
الإعمال الخطرة التي يقومون بها فإن دور المسجد هو الأهم ثم يأتي بعدة
ألإعلام والكتاب وغيرهم إن هذة التقنية أستعملت في غير موضعها الطبيعي
وأسأناإستخدامها بل تجاوز خطرها الشخص نفسة لأذية الأخرين والتشهير بهم
والكذب والأفتراء عليهم فلابد من توعية ثم تأتي العقوبات بعدها .
فعلاً معكم حق الوتس اب والبلاك بيري اكبر واعظم وادهي وامر مصائب وكوارث ومشاكل الوطن والمواطن حتي ان الاشاعه اللي تقول ان امين جده بقمة الكارثه والمصيبه اللي مرت فيها جده اصبح وزييييييير بصراحه قليل ادب يالوتس اب انت والبلاك بيري
أنتم أخذتم النصف الفارغ من الكوب .. وتركتم المليء؟!!!!
كل تقنية لها إيجابيات وسلبيات! وكل علم لابد أن يعتريه النقص والزلل .. فلو سقطت طائرة ركاب لاسمح الله .. هل نلغي السفر بالطائرة؟!! ونعود إلى الجمال أو السير على الأقدام؟!!
الواتس أب .. تقنية عظيمة خدمت الكثير من الناس .. ولو لم يكن لها من المآثر إلا أن كفتهم من ظلم شركات الإتصالات بأنواعها لكفى!
الواتس أب أسلوب دعوي وتواصل اجتماعي ترفيهي نقي بأغلبه .. العالم سيظهر خلال أعوام قليلة جداً لن تتجاوز الخمس تقنيات أعلى وتكنلوجيا لا يمكن أن تخطر على البال!
فهل ترى عزيزتنا عاجل .. ومحررنا الكريم أن نحارب التقنية .. ونعود إلى عهد التخلف والرجعية؟!!
هناك من يريد أن يكمم أفواهنا .. وهناك من يريد أن لانرى أبعد من أرنبة أنوفنا .. وهناك من يريد ظلمنا ولا يريد أن ننبس ببنت شفه!!
وهذا هدف كل من يريد أن يعيدنا إلى عهد الكتاتيب والفلكة!
للناس اللي أخطؤوا في الآية الكريمة:
(( ياأيها الذين آمنوا إن جاءكم فاسق بنبأ فتبينوا أن تصيبوا قوماً بجهالة فتصبحوا على مافعلتم نادمين )) صدق الله العظيم
ياخي نحب الاشاعات نهواها نموت فيها وش رايك
اهم شئ هي بلاش تصدق مافي شئ في هذي الدنيا بلاش الا الوات ساب اممممممموح ياحبي له .
ولا الاتصالات قالت لكم طلعو هذا الخبر عشان يشفطونا على ماهم شافطين
حسبي الله ونعم الوكيل
أولاً يجب على كل واحد أن لا يعيد الرسائل الدينية أو العلاجية دون تثبت من صحتها
ثانياً من يقولون أن الوتس أب بلاش يفيدوننا
ألم تدفع فاتورة أو تشتري بطاقة وإذا كنت خارج البيت الميقا قيمته فوق ريالين أو أن تشترك بباقة من شركات الاتصالات ليكون السعر أقل كثير من مستخدمي الوتس أب لم يشتركوا ببقات الإنتر نت إلا بعد تركيب البرنامج
قلتوا بلاش وصدقتوا أنفسكم
WhatsApp
أحبتي ، أصبحنا نعيش داخل دائرة المشكلات والأنقسامات وكأن هذا هو محيطنا .. لدينا الكثير والكثير من الجوانب المضيئة والمشرقة والأعمال والمنجزات التي تستحق منا جميعا طرحها ومناقشتها وتمريرها ومنها سنجني الفائدة والمعرفة المرجوة ،أحبتي لابد أن يكون الأعتدال فى التعاطي مع الأحداث ، وأن يكون النقد الهادف البناء سبيل الاصلاح وان لا نقحم شبابنا في مواجهات ومشاحنات بل لابد لنا ان ندفعهم نحو العلم والمعرفة لخوض معترك الحياة لكي يسمو بذاتهم وليكملوا مسيرة الأجداد فهم ثروتنا .
WhatsApp وفيه إنقسم الشباب كل حسب إهتمامه وثقافته . . ولكن يبقى القاسم المشترك بين الجميع في التمرير بلا تعقل او تفكير . . لايكاد يمر عليك يوم او حتى ساعة الا وبكم هائل من Broad cast تقتحم تلك الاجهزة الذكيه تلامس مشاعر الشباب واحتياجاتهم لن يكون موضوعي Broad cast المخلة بالأدب . . ولكي أقرب الصورة التي أسير إليها بحروفي حملات على الوزراء وعلى القرارات الصادره و تتبع وتصيد الأخطاء ، آراء ومقالات وأطروحات وأنتقادات ذات أبعاد وأهداف سيئه وخبيثه والسعي بكل السبل لنشرها و تضخيمها بطريقة عجيبة ، لكي تؤثر سلبا على وطنيتهم ويصبح المجال خصب لأثارة الفرقة على حساب اللحمة الوطنية بعد ان أصبحنا نعيش في نسيج إجتماعي واحد تحت راية الوطن، كل هذا من أجل تحقيق أهداف مرسومة ، مصدرها أعداء هذا الوطن وفيهم من يسكن على ترابه ويأكل من خيراته نختلف معهم في المذهب والمعتقد وهم الأساس في هذه الحملة ، ومن ثم يأتي بعدهم أصحاب الأهداف والمصالح الخاصة التي تخدم أجندتهم وتوجهاتهم في تمرير مثل هذه Broad cast. . وكثرة تداولها من الطبيعي أن تكون محور حديث و نقاش الشباب ويصيح لديهم تصور وانطباع ان كل ماهو محيط بنا سيء من قرارات وأعمال ومنجزات ، إذا التعاطي مع مثل هذه المواقف والأحداث والقرارات وتأجيجها وتمريرها بين الأجهزه وبهذه الطريقة مسبب للخلافات ويحقق لأعداء الأمه أهدافهم التي يسعون من أجلها عبر هذه التقنية لسهولة الوصول والتأثير خصوصاً بين الشباب .
لنبدء نحن بزرع ونشر القيم والأخلاق والثوابت الوطنية بين أبناء هذا الوطن بالتعاطي مع الاحداث الساخنة بعين الحكمة والعقل وان نسعى لهدف سامٍ نبيل يخدم قيمنا وإرثنا الذي نفتخر به نشارك في الحدث نتحاور ونناقش ونسمع ونصغي للاخر نلتقي لكي نرتقي ونسمو بذاتنا عن سفاسف الامور في مجريات الاحداث ومعترك الحياة لنكن منارة علم ومعرفة تشع في أروقة مواقع التواصل الأجتماعي والأجهزه الذكية والمنتديات تمشيّا مع تعاليم ديننا السمحة ولكي نفوت الفرصة على المتربصين بنا من اعداء هذا الوطن ،والأوضاع المحيطة بنا تحتم علينا جميعا أن نكون صفآ واحدآ ، ولتكن عواطفنا ورغباتنا وتوجهاتنا في معترك الحياة ملك لنا نديرها بمشئتنا ..!!
ياذا اللييييييييل الحين مدري انتوا وش ناوين عليه
يعني لا وظائف ولا حافز ولا وماتبونا نتطور مع العالم
الحين وش المطلوب يعني مثلا بتلغوا الواتس اب والبلاك بيري
ترى قسم بالله ماهي عيشه بعدين وش اللي يبعث الرعب والاكاذيب
وش معنى دول الخليج والدول العربيه ماقالت كذا
ولا انه دائم ماتطلع البلاوي الا مننا
اقول امحق ومالت عليكم طفشتونا ف حياتنا
خلاص مانبي اي شي حتى خذوا الملابس اللي تسترنا
مااااااااااااااااااالت عليييييييييييييييييييييكم *
كثر الكلام وتبادل الآراء من دون فائدة بالهموضوع :
العلاج موجود وبختصار شديد لحل هذه المشكلة
الآ وهي (عندما ترسل وتكتب وتنشر فتذكر ياعزيزي بأن الله لا يخفى عليه خافيةوأن
فيه ملك يسجل كل كبيرة وصغيرة وأن يدك وكل جوارح ستشهد عليك يوم القيامة
فلندع الكلام اللي ما وراه فائدة ولنتق الله ونراقبه في السر والعلن )
تقبلوا مروري
تعليق مخالف
قصص رواها النبي صلى الله عليه وسلم (15)
د. مهران ماهر عثمان
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين، وأصلي وأسلم على المبعوث رحمةً للعالمين، سيدنا ونبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين ..
المستمعون الأكارم .. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
هذا هو اللقاء الخامس عشر ، نلتقي اليوم مع قصة منامية ثبتت في صحيح الإمام البخاري ، رواها سَمُرَةُ بْنُ جُنْدَبٍ قَالَ : كَانَ النَّبِىُّ صلى الله عليه وسلم إِذَا صَلَّى صَلاَةً أَقْبَلَ عَلَيْنَا بِوَجْهِهِ فَقَالَ : « مَنْ رَأَى مِنْكُمُ اللَّيْلَةَ رُؤْيَا » ؟ قَالَ فَإِنْ رَأَى أَحَدٌ قَصَّهَا ، فَيَقُولُ مَا شَاءَ اللَّهُ ، فَسَأَلَنَا يَوْمًا ، فَقَالَ : « هَلْ رَأَى أَحَدٌ مِنْكُمْ رُؤْيَا » ؟ قُلْنَا لاَ . قَالَ « لَكِنِّى رَأَيْتُ اللَّيْلَةَ رَجُلَيْنِ أَتَيَانِى فَأَخَذَا بِيَدِى ، فَأَخْرَجَانِى إِلَى الأَرْضِ الْمُقَدَّسَةِ ، فَإِذَا رَجُلٌ جَالِسٌ ، وَرَجُلٌ قَائِمٌ بِيَدِهِ كَلُّوبٌ مِنْ حَدِيدٍ يُدْخِلُ ذَلِكَ الْكَلُّوبَ فِى شِدْقِهِ ، حَتَّى يَبْلُغَ قَفَاهُ ، ثُمَّ يَفْعَلُ بِشِدْقِهِ الآخَرِ مِثْلَ ذَلِكَ ، وَيَلْتَئِمُ شِدْقُهُ هَذَا ، فَيَعُودُ فَيَصْنَعُ مِثْلَهُ . قُلْتُ :«مَا هَذَا» ؟ قَالاَ : انْطَلِقْ ، فَانْطَلَقْنَا .
حَتَّى أَتَيْنَا عَلَى رَجُلٍ مُضْطَجِعٍ عَلَى قَفَاهُ ، وَرَجُلٌ قَائِمٌ عَلَى رَأْسِهِ بِصَخْرَةٍ ، فَيَشْدَخُ بِهِا رَأْسَهُ ، فَإِذَا ضَرَبَهُ تَدَهْدَهَ الْحَجَرُ ، فَانْطَلَقَ إِلَيْهِ لِيَأْخُذَهُ ، فَلاَ يَرْجِعُ إِلَى هَذَا حَتَّى يَلْتَئِمَ رَأْسُهُ ، وَعَادَ رَأْسُهُ كَمَا هُوَ ، فَعَادَ إِلَيْهِ فَضَرَبَهُ . قُلْتُ :«مَنْ هَذَا» ؟ قَالاَ : انْطَلِقْ ..
فَانْطَلَقْنَا إِلَى ثَقْبٍ مِثْلِ التَّنُّورِ ، أَعْلاَهُ ضَيِّقٌ وَأَسْفَلُهُ وَاسِعٌ ، يَتَوَقَّدُ تَحْتَهُ نَارًا ، فَإِذَا اقْتَرَبَ ارْتَفَعُوا حَتَّى كَادَ أَنْ يَخْرُجُوا ، فَإِذَا خَمَدَتْ رَجَعُوا فِيهَا ، وَفِيهَا رِجَالٌ وَنِسَاءٌ عُرَاةٌ . فَقُلْتُ:« مَنْ هَذَا» ؟ قَالاَ :انْطَلِقْ .
فَانْطَلَقْنَا حَتَّى أَتَيْنَا عَلَى نَهَرٍ مِنْ دَمٍ ، فِيهِ رَجُلٌ قَائِمٌ عَلَى وَسَطِ النَّهَرِ رَجُلٌ بَيْنَ يَدَيْهِ حِجَارَةٌ ، فَأَقْبَلَ الرَّجُلُ الَّذِى فِى النَّهَرِ، فَإِذَا أَرَادَ أَنْ يَخْرُجَ رَمَى الرَّجُلُ بِحَجَرٍ فِى فِيهِ ، فَرَدَّهُ حَيْثُ كَانَ ، فَجَعَلَ كُلَّمَا جَاءَ لِيَخْرُجَ رَمَى فِى فِيهِ بِحَجَرٍ ، فَيَرْجِعُ كَمَا كَانَ . فَقُلْتُ مَا هَذَا قَالاَ انْطَلِقْ .
فَانْطَلَقْنَا حَتَّى انْتَهَيْنَا إِلَى رَوْضَةٍ خَضْرَاءَ ، فِيهَا شَجَرَةٌ عَظِيمَةٌ ، وَفِى أَصْلِهَا شَيْخٌ وَصِبْيَانٌ ، وَإِذَا رَجُلٌ قَرِيبٌ مِنَ الشَّجَرَةِ بَيْنَ يَدَيْهِ نَارٌ يُوقِدُهَا ، فَصَعِدَا بِى فِى الشَّجَرَةِ ، وَأَدْخَلاَنِى دَارًا لَمْ أَرَ قَطُّ أَحْسَنَ مِنْهَا ، فِيهَا رِجَالٌ شُيُوخٌ وَشَبَابٌ ، وَنِسَاءٌ وَصِبْيَانٌ ، ثُمَّ أَخْرَجَانِى مِنْهَا فَصَعِدَا بِى الشَّجَرَةَ فَأَدْخَلاَنِى دَارًا هِىَ أَحْسَنُ وَأَفْضَلُ ، فِيهَا شُيُوخٌ وَشَبَابٌ . قُلْتُ :«طَوَّفْتُمَانِى اللَّيْلَةَ ، فَأَخْبِرَانِى عَمَّا رَأَيْتُ» . قَالاَ: نَعَمْ ، أَمَّا الَّذِى رَأَيْتَهُ يُشَقُّ شِدْقُهُ فَكَذَّابٌ يُحَدِّثُ بِالْكِذْبَةِ ، فَتُحْمَلُ عَنْهُ حَتَّى تَبْلُغَ الآفَاقَ ، فَيُصْنَعُ بِهِ إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ .
وَالَّذِى رَأَيْتَهُ يُشْدَخُ رَأْسُهُ فَرَجُلٌ عَلَّمَهُ اللَّهُ الْقُرْآنَ ، فَنَامَ عَنْهُ بِاللَّيْلِ ، وَلَمْ يَعْمَلْ فِيهِ بِالنَّهَارِ ، يُفْعَلُ بِهِ إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ . وَالَّذِى رَأَيْتَهُ فِى الثَّقْبِ فَهُمُ الزُّنَاةُ . وَالَّذِى رَأَيْتَهُ فِى النَّهَرِ آكِلُو الرِّبَا . وَالشَّيْخُ فِى أَصْلِ الشَّجَرَةِ إِبْرَاهِيمُ - عَلَيْهِ السَّلاَمُ - وَالصِّبْيَانُ حَوْلَهُ فَأَوْلاَدُ النَّاسِ ، وَالَّذِى يُوقِدُ النَّارَ مَالِكٌ خَازِنُ النَّارِ . وَالدَّارُ الأُولَى الَّتِى دَخَلْتَ دَارُ عَامَّةِ الْمُؤْمِنِينَ ، وَأَمَّا هَذِهِ الدَّارُ فَدَارُ الشُّهَدَاءِ ، وَأَنَا جِبْرِيلُ ، وَهَذَا مِيكَائِيلُ ، فَارْفَعْ رَأْسَكَ ، فَرَفَعْتُ رَأْسِى فَإِذَا فَوْقِى مِثْلُ السَّحَابِ . قَالاَ ذَاكَ مَنْزِلُكَ . قُلْتُ دَعَانِى أَدْخُلْ مَنْزِلِى . قَالاَ إِنَّهُ بَقِىَ لَكَ عُمْرٌ لَمْ تَسْتَكْمِلْهُ ، فَلَوِ اسْتَكْمَلْتَ أَتَيْتَ مَنْزِلَكَ » .
هذه قصة عظيمة اشتملت على المشاهد التالية :
المشهد الأول :
رَجُلٌ جَالِسٌ ، وَرَجُلٌ قَائِمٌ بِيَدِهِ كَلُّوبٌ مِنْ حَدِيدٍ والكلوب حديدة في آخرها انحناء كتلك التي يعلق اللحم بها ، فيُدْخِلُ ذَلِكَ الْكَلُّوبَ فِى خده ، ويُقَطِّعُه حَتَّى يَبْلُغَ قَفَاهُ ، ثُمَّ يَفْعَلُ بِشِدْقِهِ الآخَرِ مِثْلَ ذَلِكَ ، وَيَلْتَئِمُ شِدْقُهُ هَذَا ، فَيَعُودُ فَيَصْنَعُ مِثْلَهُ .
وهذا المعذب هو الرجل يكذب الكِذْبَة تبلغ الآفاق . قال ابن حجر رحمه الله :" وَإِنَّمَا اِسْتَحَقَّ التَّعْذِيب لِمَا يَنْشَأ عَنْ تِلْكَ الْكِذْبَة مِنْ الْمَفَاسِد وَهُوَ فِيهَا مُخْتَار غَيْر مُكْرَه وَلَا مُلْجَأ".
المشهد الثاني :
رجل مضطجع عَلَى قَفَاهُ ، وَرَجُلٌ قَائِمٌ عَلَى رَأْسِهِ بِصَخْرَةٍ ، فَيَشْدَخُ بِهِا رَأْسَهُ ، والشدخ كسر الشيء المجوف، فيكسر رأسه بحجر معه ، فإذا كسر الحجر رأسه ونأى عنه ذهب الآخر ليأتي بالحجر ، فإذا عاد إلى المعذب عاد رأسه سالماً ، فيفعل به ذلك إلى يوم القيامة .
من هو المعذب هنا ؟ صاحب القرآن يرفضه وينام عن الصلاة المكتوبة .. لكن أليس النوم عذرا؟ الجواب : من بذل وسعه ليستيقظ فلم ينهض فهو معذور .. وأما المتهاون الذي ينام ويعلم أنه سيستيقظ متأخراً .. وهذا دأبه فهذا هو الذي ينام عن الصلاة المكتوبة .
المشهد الثالث :
ينطلق رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى ثَقْبٍ مِثْلِ التَّنُّورِ ، والتنور كالهرم ، أَعْلاَهُ ضَيِّقٌ وَأَسْفَلُهُ وَاسِعٌ ، فيه نار من تحته ، وفوق النار رجال ونساء عراة ، فإذا ارتفع لهيبها صعدوا إلى المكان الضيق وضوضوا : أي صاحوا، فَإِذَا خَمَدَتْ رَجَعُوا فِيهَا .
جمع الله لهم بين عقوبيتين :
الأولى : جعل الله عقوبتهم في مكان واحدٍ فهتك سترهم ، فإنهم كانوا إذا خلوا بمحارم الله انتهكوها ففضحهم .
الثانية : لما عصُوْا الله بأسفل أجسادهم جاءتهم النار من تحتهم .
المشهد الرابع :
انطلق رسول الله صلى الله عليه وسلم والرجلان حَتَّى أتَوْا عَلَى نَهَرٍ مِنْ دَمٍ ، فِيهِ رَجُلٌ قَائِمٌ عَلَى وَسَطِ النَّهَرِ بَيْنَ يَدَيْهِ حِجَارَةٌ ، وفيه رجل يسبح فيه . فيقبل السابح إلى الواقف ، فيلقمه حجراً يعيده إلى مكانه ، فإذا جاء إليه فعل به ذلك .
وإنما ألقم حجراً والحجر لا فائدة فيه لبدنه كما كان يزيد ماله بشيء أخبر الله أنه لا بركة فيه.
المشهد الخامس :
ينطلق رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى رَوْضَةٍ خَضْرَاءَ غَنّاء كثيرةِ العشب، فيها من كل نَورِ الربيع وزهره ، وفِيهَا شَجَرَةٌ عَظِيمَةٌ ، وفي رواية :«إلى مدينة مَبْنِيَّة بِلَبِنِ ذَهَب وَلَبِن فِضَّة» وهي الجنة التي أعدها الله لعباده المؤمنين ، فيها ما لا عين رأت ، ولا أذن سمعت ، ولا خطر على قلب بشر ..
فإن قيل : كيف نوفق بين قول الرسول صلى الله عليه وسلم فيها ما لا عين رأت وبين كونها صلى الله عليه وسلم قد رآها كما في هذا الحديث ؟
الجواب :
المشهد السادس :
في تلك الروضة رأى النبي صلى الله عليه وسلم إبراهيم عليه السلام وحوله صبيان المسلمين . وهم : من مات منهم قبل أن يبلغ ، فأي عزاء للوالدين الذين فقدا ابنهما الصغير أحسن من هذا العزاء ؟ أيها الأب .. أيتها الأم .. يا من تقرح كبده بفقد ولده اعلموا : أنّ رحمة الله خير له منكما ، وثواب الله خير لكما منه .
المشهد السابع:
يرى داراً أفضل من تلك الدار ، وهي دار الشهداء ، وداراً أفضل من الدراين وهي بيت النبي صلى الله عليه وسلم . ويرى صلى الله عليه وسلم خازن النار ، وقد نعته بكونه (كريه الرؤية) ؛ لِأَنَّ فِي ذَلِكَ زِيَادَة فِي عَذَاب أَهْلِ النَّارِ .
أسأل الله أن يجعلنا من أهل الجنة . أكتفي بهذا القدر ، وأترككم في حفظ الله ورعايته ، وصلى الله وسلم وبارك وأنعم على نبينا وسيدنا محمد ، وعلى آله وصحبه أجمعين ، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
ياعاجل
ان كل من يملك الواتس اب اوغيره من البرامج يستطيع ان يؤلف ما شا من قرار
او دعابة او كذبة ....الخ ويرسلها لمن يريد
وبالتالي كل شخص يستطيع ان يميز بما يعقل وما لا يعقل
للتسلية بما يتوافق مع الشريعة
الشعب السعودي يتقبل اي شي بصفة عامة ولكن لا يصدق الا بمافيه برهان وبينة
ومن صفات الشعب السعودي بشكل عام لا يلتفت الى الامور السطحية مهما بلغت حتى وان كانت من التقنية الجديدة زي ماقلتوا
ولكن السؤال
لماذا لا يكون هناك منهج للتقنية الجديدة في مدارسنا ؟
فالحين بالحاسب الالي ...الى الحين يعلمون كيف توصل الكهرب الى الحاسب وكيف تفتح الكمبيوتر ..
عجبا لهم
حملة من شركات الاتصالات
بعد تواجد الوتس اب والبلاك بيري
تسبب بقلة الرسائل القصيرة لشركات الاتصالات
ياخوي مافي إشاعات ولاغيره الإشاعات موجودة بالنت
الواتس اب اصبح اكبر وسيلة لتواصل النساء سواء متزوجات أو غير متزوجات بالشباب وتبادل الصور وغيره ثم مسحها بكل سهوله عن الزوج وولي الأمر وسيكون له دور كبير جدا بالمواعده والعلاقات وسترون لسهولة استخدامه


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.