السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    حراك شامل    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    مستقبل الحقبة الخضراء    تركي بن طلال يرعى حفل تخريج 11 ألف طالب وطالبة من جامعة الملك خالد    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    رئاسة السعودية للقمة العربية 32.. قرارات حاسمة لحل قضايا الأمة ودعم السلام    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    سقيا الحاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



جامعة القصيم تحتل المركز الثاني على الجامعات العربية في الملتقى الطلابي الإبداعي الرابع عشر
نشر في عاجل يوم 14 - 11 - 2011

فاز مراد الرشيدي الطالب بالسنة الخامسة بكلية طب الأسنان بالمركز الثاني في الملتقى الطلابي الإبداعي الرابع عشر الذي نظمه المجلس العربي لتدريب طلاب الجامعات العربية بالتعاون مع جامعة الإسكندرية ضمن أكثر من 61 بحث مشارك من 38 جامعة من 14 دولة عربية هي السعودية و مصر و الأردن والإمارات والبحرين والسودان وسوريا والعراق وعمان وفلسطين والكويت وليبيا ولبنان واليمن الذي أقيم في الفترة من 2 – 4 أكتوبر 2011 م . و ذلك عن البحث الذي قدمه بعنوان (( معوقات البحث العلمي في الوطن العربي )) الذي أجراه بإشراف الدكتور ياسر العربي محاضر الاستعاضة السنية و عضو وحدة تعليم طب الأسنان بكلية طب الأسنان جامعة القصيم.
وبهذا يكون هذا الانجاز الثالث الذي يهديه الطالب مراد الرشيدي خلال مسيرته الجامعية لجامعة القصيم بعد أن حصل على الريشة الذهبية في الملتقى الأول لطلاب و طالبات التعليم العالي الذي أقيم بالرياض تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين عام 1430 و كذلك المركز الثاني بالملتقى الثاني الذي أقيم بمدينة جدة عام 1431ه .
ومن جهته ذكر مراد الرشيدي أن الهدف من البحث هو دراسة معوقات البحث العلمي في الوطن العربي و ظاهرة استنزاف العقول البشرية العربية متخذا دولة مصر نموذجاً لذلك, وقد استطاعت الدراسة الخروج بنتائج مفصلة و دقيقة لمعوقات البحث العلمي في الوطن العربي علماً بأن الدراسة اعتمدت على استخدام المنهج الوصفي التحليلي وفقاً لمنهج البحث الميداني وقد استطاع البحث تصنيف معوقات البحث العلمي من الأكثر شيوعا إلى الأقل و قد تصدرت المعوقات الإدارية المعوق الأول من بين هذه المعوقات تليها المعوقات الاقتصادية ومن ثم المعوقات الاجتماعية و أخيرا المعوقات الشخصية. وأضاف أن أهمية هذا البحث تكمن في كون أن معرفة المعوقات التي تواجه الباحثين قد تسهم في مساعدة الجامعات العربية على التغلب على المعوقات التي تعرقل عملية البحث العلمي معربا عن أمله في أن تفيد هذه الدراسة بمشيئة الله كل المهتمين بقضية البحث العلمي في الوطن العربي .
وأشار الدكتور ياسر العربي المشرف على البحث أن مراد من الطلاب المتميزين و المجتهدين و قد أبدع في مثل هذا النوع من المشاركات العلمية على مدار الأعوام السابقة و أن ثقافة البحث العلمي عموما متنامية لدى طلاب و طالبات كلية طب الأسنان و قد تجلى ذلك في عدد من المحافل الذي شارك فيها طلاب و طالبات الكلية.
هذا و قد قام مراد الرشيدي بتقديم الشكر لمعالي مدير جامعة القصيم الدكتور خالد بن عبد الرحمن الحمودي على دعمه و تشجيعه المتواصل والذي توجه باستقباله له وتكريمه في مكتبه كما شكر الطالب سعادة الدكتور محمد بن عبد الله المحيميد عميد كلية طب الأسنان لدعمه المتواصل لطلاب و طالبات الكلية و حثهم على المشاركة في مثل تلك الفعاليات كما قدم الشكر لعمادة شؤون الطلاب ممثلة بعميدها الدكتور خالد الشريدة لدعمها اللامحدود فضلا عن التنسيق مع اللجنة المنظمة للملتقى خاصة الدكتور فهد الضالع الذي حضر فعاليات الملتقى رئيسا لوفد جامعة القصيم في الملتقى .
و قد تم تكريم الطالب مراد في الحفل الختامي للملتقى الذي أقيم في الفترة من 2 – 4 أكتوبر 2011 حيث تسلم جائزة مالية و درع المجلس العربي لتدريب طلاب الجامعات العربية و ميدالية منحوتة بشعار المجلس العربي من الأستاذ الدكتور محمد إسماعيل عبده عميد كلية العلوم جامعة الإسكندرية التي احتضنت الفعاليات و كذلك الأستاذ الدكتور عدلي البلبيسي رئيس المجلس العربي لتدريب طلاب الجامعات العربية .


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.