تدريبات فنية وتكتيكية تجهز الأهلي للقاء أبها    "الشهري" يتوّج العلا ببطولة أندية المملكة لدرجة الشباب "الدرجة الثانية"    معاً لمستقبل عظيم !    نريدها قمة القرارات لا التوصيات    مخاطر الألعاب الإلكترونية على الأمن المجتمعي    الأمير سلمان بن سلطان يرعى حفل تخرّج طلاب وطالبات البرامج الصحية بتجمع المدينة المنورة الصحي    أمير تبوك: ليالي الحصاد والتخرج من أسعد الليالي التي أحضرها لتخريج أبنائي وبناتي    «هاتريك» غريزمان تقود أتلتيكو مدريد للفوز على خيتافي في الدوري الإسباني    71 فناناً وفنانة في معرض «كروما» بجدة    حل وسط مع الوزراء !    محاولة يائسة لاغتيال الشخصية السعودية !    طريق الأمير محمد بن سلمان.. أهم مسار لتنقل الحجاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    خادم الحرمين الشريفين يصدر عددا من الأوامر الملكية    السلطات الفرنسية تطارد «الذبابة»    بوتين يصل إلى الصين في زيارة «دولة» تستمر يومين    استمرار الجسر الجوي الإغاثي إلى غزة    «الحر» يقتل 150 ألف شخص سنوياً    دعوة عربية لمجلس الأمن باتخاد إجراءات سريعة توقف العدوان الإسرائيلي    السفير الإيراني يزور «الرياض»    شتلات شارع الفن    خارطة طريق سعودية - أميركية للتعاون في مجال الطاقة    في نصف نهائي المربع الذهبي لكرة السلة.. قطبا الرياض يواجهان الأهلي والاتحاد    في قمة مواجهات الجولة 32 من «روشن».. ديربي الرياض بروفة نارية لنهائي كأس الملك    توثيق من نوع آخر    خطوة جادة نحو رؤية وزارة الرياضة    القيادة تهنئ رئيس الباراغواي ورئيس وزراء سنغافورة    تعزيز التعاون العدلي مع فرنسا وأستراليا    باكوبن والدقيل يزفون المهندس محمد    عبدالملك الزهراني ينال البكالوريوس    السعودية مثال يُقتدى    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    وزير الاستثمار: الاقتصاد السعودي الأسرع نموا وجاذبية    إنتاج الصقور في الحدود الشمالية    "الدرعية" تُعزز شراكاتها الاقتصادية والسياحية    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    سقيا الحاج    « سعود الطبية»: زراعة PEEK لمريض عانى من كسور الجبهة    لقاح جديد ضد حمى الضنك    مختصون يدعون للحدّ من مخاطر المنصّات وتقوية الثقة في النفس.. المقارنة بمشاهيرالتواصل الاجتماعي معركة خاسرة    5 منافذ في الشرقية تستعد لاستقبال الحجاج    استشاري ينصح مرضى العلاج الكيماوي بتأجيل الحج    «الداخلية» تطلق ختماً خاصاً للمستفيدين من مبادرة «طريق مكة»    "تاسي" أحمر والراجحي وأكوا باور يرتفعان    المزروع يشكر القيادة بمناسبة ترقيته للمرتبة 14    المنتخب السعودي للعلوم والهندسة في سباق للمجد.. الجمعة    «نافس».. منافع لا تحصى لقياس الأداء التعليمي    نائب أمير الشرقية يستقبل منتسبي "طويق"    قمة البحرين ظروف استثنائية لحلحلة الأزمات    جامعة الأميرة نورة تُنظِّم مؤتمر لترجمة الهُوية السعودية عبر اللُّغات والثقافات الأخرى    «الموارد»: تمكين 22 ألف مستفيد من «الضمان» في سوق العمل خلال الربع الأول من 2024    رئيس جمهورية المالديف يُغادر جدة    وزير العدل يلتقي رئيس المجلس الدستوري في فرنسا    أمير تبوك يثمن للبروفيسور " العطوي " إهدائه لجامعة تبوك مكتبته الخاصة    «النيابة»: باشرنا 15,500 قضية صلح جنائي أسري.. انتهاء 8 آلاف منها صلحاً    أفضل الإجراءات وأجود الخدمات    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تقرير : ارتفاع حصيلة الرسوم الجمركية السعودية لعام 2010م بنسبة 14%
نشر في عاجل يوم 05 - 08 - 2011

أوضحت مصلحة الجمارك السعودية أن حصيلة إيرادات الرسوم الجمركية لعام1431ه /2010م وإيرادات الجزاءات والغرامات بالإضافة إلى الإيرادات الأخرى المتمثلة في دخولية السيارات ورسوم البندرول وما شابهها، بلغت (15.1) مليار ريال مقابل (13.3) مليار ريال في عام 2009م مرتفعة بنسبة (14.2%) .
جاء ذلك في التقرير السنوي التاسع والعشرين للمصلحة , مبيناً أن إجمالي قيمة البضائع الواردة للمملكة عام 2010م بلغت (400.8) مليار ريال مقابل (358.4) مليار ريال في عام 2009 بارتفاع مقداره 12%، وبلغ الإجمالي العام لقيمة الصادرات (117.7) مليار ريال مقابل (88) مليار ريال عام 2009 بارتفاع مقداره (34%) في حين بلغ إجمالي عدد السيارات والشاحنات القادمة والمغادرة خلال عام 2010م (16.7)مليون مركبة بزيادة (600) ألف مركبة عن عام 2009م أي بنسبة (2.2%) .
وأشار إلى أن البيانات الجمركية المتداولة في جميع فروع الجمارك بالمنافذ عام2010م بلغت ما يقارب (2.9) مليون بيان جمركي توزعت إلى ثلاثة أقسام هي الواردات والصادرات والترانزيت .
وفيما يتعلق بالضبط الجمركي فقد بلغ الإجمالي العام لكمية المضبوطات خلال عام2010م على النحو التالي ، المخدرات (حشيش ، هيروين ، كوكايين.. وغيرها ) : (7.3) طن، والحبوب المخدرة (31.2) مليون حبة، والخمور : (158) ألف وحدة، والأسلحة : (1.115) وحدة، والمواد المغشوشة والمقلدة : (15) مليون وحدة والسلع المقيد تصديرها : (6.501) حالة.
وفي عام 2010م استكملت مصلحة الجمارك جهودها في الحد من دخول السلع المغشوشة والمقلدة، وكانت نتيجة ذلك أن تصدرت الجمارك السعودية قائمة جمارك الدول الأعضاء في منظمة الجمارك العالمية البالغ عددها(177) دولة في عدد الضبطيات والكميات المضبوطة في قطع غيار السيارات خلال عامي 2009م،2010م ، وحققت المركز السادس في عدد الضبطيات في مجال الحاسب الآلي ولوازمه وأجهزة الهاتف المحمول ولوازمها، وجاءت في المركز السابع في مضبوطات المنسوجات وأصنافها، وهذا يعكس إيجاباً على مكانة المملكة على المستوى الدولي في مكافحة الغش التجاري والتقليد وحماية حقوق الملكية الفكرية، ويبرز دور الجمارك السعودية على المستوى الدولي في هذا المجال.
ويوضح التقرير قيام مصلحة الجمارك بتنفيذ خططها وبرامجها في بناء القدرات وتدريب الموظفين للرفع من مستوى الأداء واطلاعهم على كل المستجدات المؤثرة في العمل الجمركي حيث بلغ عدد الموظفين الذين تم إلحاقهم في دورات وبرامج تدريبية خلال عام 2010م (6,760) موظفاًً.
أهم الانجازات
وكشف التقرير أن أهم الإنجازات وملامح التطوير التي قامت بها الجمارك السعودية عام2010م تتمثل في تسهيل إجراءات العمل في المنافذ الجمركية المحاذية لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية من خلال اعتماد العمل بالنموذج الآلي لبيان (عبور دخول) الجمركي، وصدور ضوابط لتنظيم العمل فيما يتعلق بإرساليات النقل السريع أحكاما للرقابة الجمركية وتسهيلاً لسرعة إنهاء إجراءاتها، وتنظيم العمل بإجراءات استعادة الرسوم الجمركية على السلع الأجنبية المعاد تصدريها ووضع الضوابط المنظمة لذلك، إضافة إلى ربط نظام الحركة للمركبات بنظام المركبات الخاص بوزارة الداخلية (الإدارة العام للمرور)، وتنفيذ برنامج ربط النظام الآلي الجمركي مع الجانب البحريني في جسر الملك فهد فيما يتعلق ببطاقات إنهاء إجراءات المسافرين وبما يكفل عدم تكرار تسجيل البيانات بين الجانبين، وإقامة المنتدى العربي الثاني لمكافحة الغش التجاري والتقليد وحماية حقوق الملكية الفكرية في تاريخ 10/10/2011م ، واستضافة اجتماع مدراء عموم جمارك الدول العربية واجتماع مدراء عموم جمارك دول إقليم شمال أفريقيا والشرق الأدنى والأوسط (32)، وتنظيم المعرض العربي الأول لتوعية المستهلك بالمنتجات الأصلية على هامش المنتدى العربي الثاني لمكافحة الغش التجاري والتقليد وحماية حقوق الملكية الفكرية. كما أنجزت الجمارك خطة الأرشفة الإلكترونية للمعاملات الجمركية المنتهية إجراءاتها الجمركية .
وأشار التقرير إلى أن إجمالي الإيرادات المحصلة في فروع الجمارك بالموانئ بلغت (12,7) مليار ريال، وهي تشكل ما نسبته 85 % من إجمالي الإيرادات الجمركية وكان أهم مصادر الإيرادات في فروع الجمارك بالموانئ هو جمرك ميناء جدة الإسلامي بنسبة 36.5 %ويليه جمرك ميناء الملك عبدالعزيز بالدمام بنسبة 22,3 %من إجمالي الإيرادات.
فيما بلغ إجمالي الإيرادات المحصلة لفروع الجمارك بالمطارات ( 952) مليون ريال، وكان أهم مصدرين لإيرادات الجمارك الجوية هما جمرك مطار الملك عبدالعزيز الدولي بقيمة ( 394.5) مليون ريال وجمرك مطار الملك خالد الدولي بقيمة ( 323,7 ) مليون ريال.
كما بلغ إجمالي الإيرادات المحصلة في فروع الجمارك بالمنافذ البرية ( 1.8 ) مليار ريال، وكان أهم مصدرين لإيرادات فروع الجمارك بالمنافذ البرية، هما جمرك البطحاء بقيمة ( 427 ) مليون ريال وجمرك منفذ الحديثة بقيمة (246 ) مليون ريال.
الواردات والصادرات
وأبان التقرير أن قيمة الواردات غير النفطية بلغت في عام 2010 م (400.8) مليار ريال بأرتفاع مقداره 12 % عن عام 2009 م حيث كانت قيمتها خلاله ( 358.4) مليار ريال , بينما بلغ الإجمالي العام لقيمة الصادرات غير النفطية (117.7) مليار ريال بارتفاع مقداره 34 % عن العام 2009 م حيث كانت خلاله (88) مليار ريال وقد كانت نسبة قيمة الصادرات غير النفطية لهذا العام 29 % من قيمة الواردات.
أما بالنسبة لوزن البضائع بالطن فقد كان الإجمالي العام لوزن الواردات أكثر من (60.6) مليون طن ووزن الصادرات (46) مليون طن وتشكل 75 % من إجمالي وزن الواردات. هذا وقد بلغت قيمة البضائع المعاد تصديرها (ذات منشأ غيرسعودي ) خلال عام 2010 م ( 20 ) مليار ريال بانخفاض مقداره 32% عن عام 2009 م.
ويعد جمرك ميناء جدة الإسلامي الأول في قيمة الواردات بمبلغ (160 ) مليار ريال أما الصادرات فتبلغ ( 22) مليار ريال وبلغ وزن البضائع الواردة ( 22.4) مليون طن بينما بلغ وزن البضائع الصادرة (4.9 ) مليون طن.
وجاء جمرك ميناء الملك عبدالعزيز بالدمام في المرتبة الثانية حيث بلغت قيمة الواردات (82) مليار ريال وقيمة الصادرات (16 ) مليار ريال بينما بلغ وزن البضائع الواردة 15.7 مليون طن ووزن البضائع الصادرة (4.8) مليون طن ويلاحظ أن هذين الجمركين يمثلان ما نسبته 61 %من قيمة إجمالي الواردات إلى المملكة.
كما جاء جمرك ميناء الجبيل في الترتيب الأول من حيث قيمة الصادرات إذ بلغت (33.6 ) مليار ريال وبلغ وزن البضائع الصادرة عبره (21.7) مليون طن وبلغت قيمة الصادرات عبر الموانئ الثلاثة ما نسبته 61 % من إجمالي قيمة صادرات المملكة.
وأوضح التقرير أنه تم تصنيف السلع الواردة والصادرة إلى عشر مجموعات سلعية رئيسة وذلك حسب بنود التعرفة. وقد احتلت الآلات والأجهزة والمعدات الكهربائية الترتيب الأول من حيث قيمة الواردات بمبلغ مقداره (109.3 ) مليار ريال، وأما الصادرات من هذه السلع فقد بلغت (3.9) مليار ريال، وفي الترتيب الثاني جاءت الواردات من معدات النقل بمبلغ وقدره (73.7 ) مليار ريال والصادرات من هذه السلع (209 ) مليون ريال، واحتلت المواد الغذائية الترتيب الثالث من حيث قيمة الواردات بمبلغ مقداره (63.2 ) مليار ريال بينما بلغت صادرات المملكة من المواد الغذائية (11.3 ) مليار ريال.
أما في جانب الصادرات غير النفطية فقد احتلت المنتجات الكيماوية والبلاستيك والمطاط الترتيب الأول من حيث القيمة بمبلغ ( 84 ) مليار ريال مشكّلة حوالي 71.5 % من إجمالي قيمة الصادرات غير النفطية.
وتناول التقرير السنوي للجمارك قيم الواردات من أكبر عشرين دولة تستورد منها المملكة وذلك حسب دولة المنشأ للسلعة مقارناً مع قيم الصادرات غير النفطية إلى هذه الدول. وقد جاءت الولايات المتحدة الأميركية في الترتيب الأول حيث بلغت قيمة الواردات منها (52.7 ) مليار ريال بينما الصادرات غير النفطية إليها بلغت قيمتها (2.7 ) مليار ريال وفي الترتيب الثاني تأتي الصين حيث بلغت قيمة الواردات منها (46.8 ) مليار ريال بينما بلغت قيمة الصادرات غير النفطية إليها (13.4) مليار ريال، وفي الترتيب الثالث ألمانيا حيث بلغت قيمة الواردات منها (30.9 ) مليار ريال، بينما بلغت قيمة الصادرات غير النفطية إليها (200 ) مليون ريال، وفي الترتيب العاشر إيطاليا التي بلغت قيمة الواردات منها (12.6 ) مليار ريال بينما بلغت قيمة الصادرات غير النفطية إليها ( 12.7 ) مليار ريال، وفي الترتيب العشرين تأتي هولندا حيث بلغت قيمة الواردات منها (4.6 ) مليار ريال بينما بلغت قيمة الصادرات غير النفطية إليها ( 1.9 ) مليار ريال.
وقد كان إجمالي قيم الواردات من أكبر عشرين دولة وذلك حسب دولة المنشأ للسلع ( 319 ) مليار ريال وذلك بنسبة 79 % من الإجمالي العام لقيم الواردات البالغ ( 400.8 ) مليار ريال وأما قيم الصادرات غير النفطية إلى هذه الدول فقد بلغت ( 57.6 ) مليار ريال بنسبة 49 % من الإجمالي العام لقيم الصادرات البالغ (117.7 ) مليار ريال.
إحصاءات
وتضمن التقرير إحصائية بعدد بيانات البضائع العابرة (الترانزيت) عبر المنافذ الجمركية البرية ، وقد بلغ عدد البيانات ( 448) ألف بيان. وهي تمثل نسبة 15 % من الإجمالي الكلي للبيانات الجمركية. وكان جمرك البطحاء في المركز الأول بنسبة 51 % يليه جمرك سلوى بنسبة 26 % وفي المركز الثالث جمرك الخفجي بنسبة 8 % يليه جمرك جسر الملك فهد بنسبة 6 % ثم جمرك الرقعي بنسبة 5 % من إجمالي عدد بيانات الترانزيت. وهذه المنافذ الخمس شكَّلت ما نسبته 96 % .
وخُتم التقرير بإحصائيات للمتدربين وتهيئة الكوادر حيث بلغ إجمالي ما تم تدريبهم وتأهيلهم خلال عام 2010 م (7,380 ) موظفاً من بينها (6,760 ) من منسوبي الجمارك وعدد (620 ) من الجهات الحكومية والإقليمية, وكانت مشاركة منافذ الجمارك البرية الأعلى بنسبة ( 36 %) من إجمالي عدد المتدربين ويليه المنافذ البحرية بنسبة (22 %) والمنافذ الجوية بنسبة (21 %) والمصلحة بنسبة (13 %) من إجمالي عدد المشاركين
عز الله روحنا فيها وطي !!!!
الحين شركات السيارات بترفع الأسعار 4 مرات
يكفي والله الأن أسعار السيارات زادت بشكل عجيب
الان الكامري أقل نوع ب 79 ألف ريال كاش والله حرام وبالتقسيط توصل فوق ال 130 ألف ريال
جمارك وتأشيرات وحج وعمرة وبترول وذهب ومعادن وأراضي , و70% مايملكون مسكن
وش السبب ؟!!!
ايرادات جمرك البطحاء اكثر من 30 مليون شهريا والبنيه التحتيه للجمرك تحت الصفر اضافة الى ان االاسكانات لاتتوف ر ع طول والصيانه صفر ع الشمال وتخبطات بالمنفذ عموما والماليه يكدون عليك والبلديه مسوين فيها انهم حي الفلاح بالرياض وحاله حلا لاه يامعالي الاستاذ حمد الرشودي بس؟؟؟؟؟


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.