أمير تبوك: عهد الملك سلمان زاهر بالنهضة الشاملة    مبادرة 30x30 تجسد ريادة المملكة العالمية في تحقيق التنمية المستدامة    إنسانية دولة    وزير الدفاع ونظيره البريطاني يبحثان التعاون والتطورات    وزير الدفاع ونظيره البريطاني يستعرضان هاتفيا العلاقات الاستراتيجية بين البلدين    حضور قوي للصناعات السعودية في الأسواق العالمية    السعودية تستضيف الاجتماع الخاص للمنتدى الاقتصادي العالمي    معرض برنامج آمن.. الوقاية من التصيُّد الإلكتروني    ممكنات الاستثمار السعودي السياحي تدعم المستثمرين السعوديين والأجانب    معادلة سعودية    رئيس الطيران المدني: إستراتيجيتنا تُركز على تمكين المنافسة والكفاءة    المملكة تجدد مطالباتها بوقف الاعتداءات الإسرائيلية على المدنيّين في غزة    عدوان الاحتلال.. جرائم إبادة جماعية    المطبخ العالمي    القوات الجوية تشارك في "علَم الصحراء"    شاهد | أهداف مباراة أرسنال وتشيلسي (5-0)    «خيسوس» يحدد عودة ميتروفيتش في «الدوري أو الكأس»    في انطلاق بطولة المربع الذهبي لكرة السلة.. الأهلي والاتحاد يواجهان النصر والهلال    الهلال يستضيف الفيصلي .. والابتسام يواجه الأهلي .. في ممتاز الطائرة    يوفنتوس يبلغ نهائي كأس إيطاليا بتجاوزه لاتسيو    مجلس الوزراء: 200 ألف ريال لأهالي «طابة» المتضررة مزارعهم وبيوتهم التراثية    تفاهم لتعزيز التعاون العدلي بين السعودية وهونغ كونغ    مكافحة إدمان الطلاب للجوال بحصص إضافية    وزارة البيئة والمياه والزراعة وجولات غير مسبوقة    أضغاث أحلام    تأثير الحياة على الثقافة والأدب    جائزة غازي القصيبي (2-2)    إشادة عالمية بإدارة الحشود ( 1 2 )    المجمع الفقهي والقضايا المعاصرة    دورة حياة جديدة    طريقة عمل ديناميت شرمب    طريقة عمل كرات الترافل بنكهة الليمون    طريقة عمل مهلبية الكريمة بالمستكه وماء الورد    5 عوامل خطورة لمتلازمة القولون العصبي    تحذير من مرض قاتل تنقله الفئران !    سعود بن نايف يشدد على تعريف الأجيال بالمقومات التراثية للمملكة    محافظ الأحساء يكرم الفائزين بجوائز "قبس"    مركز التواصل الحكومي.. ضرورة تحققت    أتعبني فراقك يا محمد !    أمير الشرقية يرعى تخريج الدفعة 45 من طلبة جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل    أمانة المدينة تطرح فرصة استثمارية لإنشاء مدينة تشليح    العدالة الرقمية    مجلس الشيوخ الأمريكي يمرر حزمة مساعدات أوكرانيا    عبدالعزيز بن سعد يناقش مستقبل التنمية والتطوير بحائل    الشورى يدعو «منشآت» لدراسة تمكين موظفي الجهات الحكومية من ريادة الأعمال    الشرطة تقتل رجلاً مسلحاً في جامعة ألمانية    سورية.. الميدان الحقيقي للصراع الإيراني الإسرائيلي    متى تصبح «شنغن» إلكترونية !    أخضر تحت 23 يستعد لأوزباكستان ويستبعد مران    مهمة صعبة لليفربول في (ديربي ميرسيسايد)    أمير الرياض يستقبل عددًا من أصحاب السمو والفضيلة وأهالي المنطقة    العين الإماراتي إلى نهائي دوري أبطال آسيا والهلال يودّع المسابقة    «مكافحة المخدرات» تقبض على ثلاثة مروجين    معالي الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر يلتقي منسوبي فرع الرئاسة العامة بمنطقة جازان    مطالب بتمكين موظفي الحكومة من مزاولة "الأعمال"    السديس يُثمِّن جهود القيادة الرشيدة لتعزيز رسالة الإسلام الوسطية وتكريس قيم التسامح    الإعلام والنمطية    دور السعودية في مساندة الدول العربية ونصرة الدين الإسلامي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تفشي بكتيريا "إي كولاي"في ألمانيا أخطر وباء من نوعه يشهده العالم ..وخبير عالمي: اللحوم مصدرها
نشر في عاجل يوم 05 - 06 - 2011

أفاد مسؤول في معهد باستور الباريسي بان الاسهال المعوي الذي تسببه بكتيريا اي كولاي المتفشية في شمال ألمانيا يمثل اكبر وباء عرفه العالم في تاريخه الحديث لمتلازمة الفشل الكلوي المصاحب لانحلال الدم الناجم عن هذه البكتيريا، وشدد فرنسوا-كزافييه فيل مسؤول المركز الوطني المرجعي لبكتيريا ايشيريكيا كولاي (اي كولاي) في معهد باستور على ضرورة التعرف على ناقل العدوى.
وقال «مادمنا لم نتعرف على العنصر المسؤول ولم نسحبه من التداول، فسنستمر في تسجيل حالات مرضية»، وحول هذه البكتيريا اجاب فرانسوا عن كل ما يتعلق بها قائلا: عالم الجراثيم عالم معقد، وفي تطور مستمر، صحيح ان نسخة «0104: اتش4» هي نسخة نادرة، وانه تم التعرف عليها من قبل مرة واحدة في كوريا، والان، وهذا يعد كثيرا لانها كانت في المكان الخطأ في الوقت الخطأ، على طعام تم توزيعه من دون طهي، ولكن جدولة مكوناتها الوراثية (المجين) في مختبر صيني لم تقارن سوى بمعلومات مجينات كاملة، ولدينا عدد قليل جدا منها في قواعد البيانات: تم في الاجمال جدولة مكونات 50 اي كولاي بصورة كاملة، ومن بينها اقل من 10 اي كولاي مسببة للنزف المعوي من اصل 70 سجلت اوصافها.
وهكذا تمت المقارنة مع مجموعة محدودة من المجينات، فهم لم يقوموا على سبيل المثال بجدولة مجين النسخة الكورية، والصحيح ان الوباء الحالي هو اوسع وباء لمتلازمة الفشل الكلوي المصاحب لانحلال الدم يعرفه العالم، لكل نسخ هذه البكتيريا مجتمعة».
وحول سؤال عن امكانية معالجة المرضى قال: لا ينصح باعطاء المرضى مضادات للالتهابات لاننا عندما ندمر البكتيريا بمضاد الالتهاب نقوم بتحرير التوكسينات (سموم) الموجودة بداخلها والمسؤولة عن تدمير خلايا الاوعية الدموية الدقيقة، وبذلك نزيد من حدة متلازمة الفشل الكلوي المصاحب لانحلال الدم.
ويقوم العلاج على التعويض عن القصور الذي يسببه سم البكتيريا: انخفاض عدد كريات الدم الحمر، والصفائح الدموية، والفشل الكلوي.
يمكن نقل الدم، وغسل الكلى، وفي اسوأ الحالات يتم تغيير البلازما.
في الحالات الأقل خطورة، تعالج أعراض الإسهال من خلال تعويض السوائل والمراقبة، ولكن لا ينبغي على الإطلاق إعطاء المريض مضادات للإسهال لانه ينبغي مساعدة الجسم على التخلص من البكتيريا وسمومها.
وهل هي نسخة مقاومة للمضادات الحيوية؟
يجيب: من اجل السيطرة على مخزون هذه البكتيريا، في الانبوب الهضمي للمجترات، تستخدم مضادات الالتهابات لدى الحيوانات، هذه نسخة شديدة المقاومة لمضادات الالتهابات، ولكن ليس لكل المضادات، مضيفا: وهي تنتقل عادة عن طريق لحم العجل المفروم والاجبان والحليب النىء، وهنا يشتبه في وجودها في الخضار، لان هذا ما قاد إليه التحقيق بشأن الأطعمة التي تناولها المرضى الأوائل في المانيا مقارنة مع أشخاص غير مرضى يعيشون في المكان نفسه، وتم الاشتباه بثلاثة عناصر: الخس والطماطم والخيار، وهذا يتوقف على السكان المصابين.
هذا هو الطعام المسؤول عن تفشي البكتيريا بصورة غير اعتيادية بين نساء بالغات: 80% بالغون، 70% نساء، وفي العادة يصاب اطفال دون الثلاث سنوات بالمرض، وتتساوى النسبة بين الاولاد والفتيات.
خبير صحة أممي يرجح أن تكون اللحوم مصدر عدوى بكتيريا «إي كولاي»
روما د.ب.أ: رجح خبير في منظمة الصحة العالمية أن يكون مصدر العدوى البكتيرية النزيفية «إي كولاي» في اللحوم أكثر من الخضروات، وقال الخبير دوناتو جريسو في تصريحات لصحيفة «لا ريبوبليكا» الإيطالية الصادرة امس السبت: «العنصر المسبب للمرض يمكن العثور عليه في أمعاء الأبقار، وبالتالي في اللحم النيء مثل التارتار أو الهامبورجر غير المطهي جيدا». وذكر جريسو أنه لم يتمكن حتى الآن من إثبات وجود مثل هذا النوع من البكتريا الخطيرة في الخضروات أو الفاكهة، وأضاف جريسو أنه إذا كانت لحوم الأبقار هي مصدر هذه البكتريا، فإن ذلك من الممكن أن يكون له علاقة بجرعات المضادات الحيوية الكبيرة التي يتم وضعها في أعلاف الأبقار، حيث تزيد من مقاومة البكتريا.
ووفقا لبيانات منظمة الصحة العالمية، ظهرت بكتيريا «إي كولاي» في 12 دولة، وهي ألمانيا والنمسا والتشيك والدنمارك وفرنسا وهولندا والنرويج واسبانيا والسويد وسويسرا وبريطانيا والولايات المتحدة، وكان معظم المصابين في تلك الدول قادمين من ألمانيا، ولم تظهر في إيطاليا حتى الآن أي إصابات.
ويرجح معظم العلماء أن عدوى «إي كولاي» تنتقل من خلال تناول خضروات ملوثة، خاصة الخيار، ومن أبرز أعراضها الإسهال الدموي والقيء وارتفاع درجة الحرارة، وتسبب هذه البكتيريا الفشل الكلوي، وتؤدي للوفاة بعد فترة من الإصابة، خاصة لأصحاب المناعة الضعيفة.
سلالة بكتيريا جبارة جديدة تظهر في أوروبا
لندن سي ان ان: قال العلماء إنهم اكتشفوا وجود سلالة جديدة وقوية من البكتيريا التي لا تنفع معها العقاقير العادية، من فئة العنقوديات الذهبية المقاومة للمضادات الحيوية MRSA، ورصدوا وجودها لدى البشر، وكذلك منتجات حليب الأبقار غير المبستر في أوروبا، وإن كان حجم انتشارها الفعلي غير معروف بعد.
وأعرب العلماء عن قلقهم حيال هذه السلالة.
خاصة أن الاختبارات العادية لا تظهر وجودها.
وهو ما أكده الطبيب مارك هولمز، رئيس دائرة الطب البيطري في جامعة كمبريدج البريطانية، الذي قال إن وسائل الكشف الحديثة لا يسعها رصد «مجموعات كبيرة من البكتيريا»، ما يؤثر على فهم تطور سلالات MRSA.
وأضاف: «إذا رغبنا في أن نحد من تواجد هذا النوع من البكتيريا في المجتمعات البشرية وفي المستشفيات.
ووأوضح انه علينا أن نتمكن من فهم آليات تشكلها ووجودها، ولكننا حتى الساعة نعجز عن رؤية الصورة كاملة».
وأول إصابة محتملة لمواطن لبناني ببكتيريا الإي كولاي
بيروت أ.ش.أ: كشفت صحيفة «اللواء» أمس عن أول إصابة محتملة لمواطن لبناني ببكتيريا الايكولاي جراء تناوله بعض الخضار ومنها الخيار وان هذا المواطن الذي لم تكشف عن اسمه أوضحت انه يعالج حاليا في إحدى المستشفيات في بيروت دون صدور بيان رسمي عن هذه الحالة. وتأتي إصابة المواطن اللبناني متزامنة مع القرار الوزاري الذي اصدره وزير الزراعة اللبناني د.حسين الحاج حسن أمس بحظر استيراد الخضراوات من الدول الأوربية كإجراء احترازي من اجل الحفاظ على صحة المواطنين اللبنانيين ورغم عدم تسجيل أي حالة إصابة بهذه البكتيريا المعوية، ومعلنا منع دخول أي شحنات من الخضار بعد هذا القرار حيث لا يعرف بعد حجم الأخطار الناجمة عن هذه البكتيريا المعوية ومدى انتشارها حتى في البلاد الأوروبية.
لاخضار ولا طماطم ولا خيار بعد اليوم من لبنان وسوريا والاردن الوضع خطيررررررر جدا
الله يستر علينا ويكفينا شر البلاوي والمصائب
ويحمي بلدناوبلاد المسلمين من هالأمراض والأوبئه
انتبهو ياجماعه من الخس والخيار والطماط والله مصيب ان كان صح كلامهم والاجبان والألبان بعد ذكروها من خوف انتقالها لنا اللهم اكفنا شر الأوبئه يارب
هذا الظاهر ذنبهم يوم ارفعو الاسعار الله يكفينا الشر
انتبهو يامسلمين ياتجار نزلو الاسعار وخافو الله بالمسلمين
اتمنى ان يكون هناك آلية عندنا لنقف امام هذا الخطر القادم
الله يخلي لنا القصيم والسودان سله غذاء العالم
من زين سوريا ولبنان عليهم خضره تحوم الكبد بس الناس والتهوويل مايتخلى ابدا
وش معنى من اوربا ليه ماهو من امريكا كل سنه مطلعين مصيبه (السارس =الجمره الخبيثه=الحمى القلاعيه =انفلونزا الطيور =وانفلونزا الخنازير =)وهاالحين حمى الفواكه اللهم اجعل كيدهم فى نحورهم واكفنا شرورهم واحجر شرهم عليهم وعافنا مما ابتلاهم
اصلن لو بغينا ناكل لحم مانقدر الدنيا غاليه نار ياحبيبيي ناار الله يخلي لنا الوطنيه والفرنسي مع انهم غالين لاكن وش نسوي


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.