أمير الرياض يؤدي الصلاة على منصور بن بدر بن سعود    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    وفاة الأمير منصور بن بدر بن سعود بن عبدالعزيز آل سعود    أرباح شركات التأمين تقفز %1211 في 2023    تحت رعاية خادم الحرمين.. البنك الإسلامي للتنمية يحتفل باليوبيل الذهبي    الرياض.. عاصمة الدبلوماسية العالمية    بمشاركة جهات رسمية واجتماعية.. حملات تشجير وتنظيف الشواطيء    492 ألف برميل وفورات كفاءة الطاقة    «زراعة القصيم» تطلق أسبوع البيئة الخامس «تعرف بيئتك».. اليوم    الرياض.. عاصمة القمم ومَجْمَع الدبلوماسية العالمية    «هندوراس»: إعفاء المواطنين السعوديين من تأشيرة الدخول    "عصابات طائرة " تهاجم البريطانيين    كائن فضائي بمنزل أسرة أمريكية    موعد مباراة النصر القادمة بعد الفوز على الخليج    النصر يضمن المشاركة في أبطال آسيا 2025    القيادة تهنئ رؤساء تنزانيا وجنوب أفريقيا وسيراليون وتوغو    إحالة الشكاوى الكيدية لأصحاب المركبات المتضررة للقضاء    القتل ل «الظفيري».. خان الوطن واستباح الدم والعرض    طابة .. قرية تاريخية على فوهة بركان    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية.. استمرار الجسر الإغاثي السعودي إلى غزة    أمير الرياض يوجه بسرعة الرفع بنتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    وزير الإعلام ووزير العمل الأرمني يبحثان أوجه التعاون في المجالات الإعلامية    فريق طبي سعودي يتفوق عالمياً في مسار السرطان    برعاية الملك.. وزير التعليم يفتتح مؤتمر «دور الجامعات في تعزيز الانتماء والتعايش»    العرض الإخباري التلفزيوني    وادي الفن    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    مؤتمر دولي للطب المخبري في جدة    أخصائيان يكشفان ل«عكاظ».. عادات تؤدي لاضطراب النوم    4 مخاطر لاستعمال الأكياس البلاستيكية    وصمة عار حضارية    استقلال دولة فلسطين.. وعضويتها بالأمم المتحدة !    زلزال بقوة 6.1 درجات يضرب جزيرة جاوة الإندونيسية    أمير الرياض يوجه بسرعة رفع نتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    الأرصاد تنذر مخالفي النظام ولوائحه    التشهير بالمتحرشين والمتحرشات    (911) يتلقى 30 مليون مكالمة عام 2023    تجربة سعودية نوعية    وزير الصناعة الإيطالي: إيطاليا تعتزم استثمار نحو 10 مليارات يورو في الرقائق الإلكترونية    الأخضر 18 يخسر مواجهة تركيا بركلات الترجيح    الهلال.. ماذا بعد آسيا؟    انطلاق بطولة الروبوت العربية    تتويج طائرة الهلال في جدة اليوم.. وهبوط الهداية والوحدة    في الشباك    الاتحاد يعاود تدريباته استعداداً لمواجهة الهلال في نصف النهائي بكأس الملك    64% شراء السلع والمنتجات عبر الإنترنت    السجن لمسعف في قضية موت رجل أسود في الولايات المتحدة    ألمانيا: «استراتيجية صامتة» للبحث عن طفل توحدي مفقود    واشنطن: إرجاء قرار حظر سجائر المنثول    المسلسل    البنيان: الجامعات تتصدى للتوجهات والأفكار المنحرفة    وفاة الأديب عبدالرحمن بن فيصل بن معمر    إطلاق برنامج للإرشاد السياحي البيئي بمحميتين ملكيتين    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر: أصبحت مستهدفات الرؤية واقعًا ملموسًا يراه الجميع في شتى المجالات    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    خادم الحرمين يوافق على ترميم قصر الملك فيصل وتحويله ل"متحف الفيصل"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



على أن تغلق المحلات أبوابها بعد الصلاة نهائياً لذلك اليوم .... كاتب سعودي يطالب بتأخير صلاة العشاء ساعة واحدة للتيسير على الناس
نشر في عاجل يوم 26 - 12 - 2010

طالب كاتب سعودي أن تؤخر صلاة العشاء إلى وقت يسمح للمحلات بأن تغلق أبوابها بشكل نهائي لذلك اليوم، بدل العودة لفتحها بعد الصلاة، باستثناء الأنشطة الضرورية مثل المطاعم والصيدليات، الأمر الذي وصفه الكاتب بأنه سيحقق عدداً من المكاسب الاقتصادية والاجتماعية والأمنية.
وأكد الكاتب في صحيفة الوطن، صالح الشيحي، في حديثه ل"العربية" أنه لا يوجد نظام يمنع تأخير صلاة العشاء، فالحكومة تفرض على جميع المساجد في شهر رمضان المبارك تأخير صلاة العشاء ساعة واحدة، بحجة منح الصائم وقتاً ليتناول إفطاره، والجميع يتقيد بذلك.
ويقول: "أنا لدي حجج أقوى من أن يتناول الصائم إفطاره، فلمطالبتي مسوغات أمنية واقتصادية واجتماعية". ويضيف أن تأخير صلاة العشاء ساعة واحدة سيمنح العائلة السعودية فرصة للتسوق، في ظل وجود أنظمة عجيبة ترفض فتح المحلات أثناء أداء الصلاة، حسب تعبيره.
ويقترح الشيحي أن يستمر النظام الذي يُعمل به في شهر رمضان المبارك طيلة أيام السنة، مما سينعكس أيضاً بالإيجاب على العاملين في هذه المحلات، عبر إتاحة الفرصة لهم لممارسة حياتهم الاجتماعية.
ويشير الشيحي في حديثه ل"العربية" إلى أن توحيد وقت إغلاق المحلات في الثامنة مساء بالمملكة بدلاً من منتصف الليل، "سيحول السعودية إلى صف المجتمعات الأخرى في العالم". ويقول ساخراً: "نحن المجتمع الوحيد في العالم الذي يتميز بأن هناك فرصة للعائلة لتتسوق حتى منتصف الليل، بينما هناك دول متخلِّفة تغلق بها المحلات عند ساعة محددة".
ويستطرد: "يجب أن يكون لدينا نظام صارم يخفف على العاملين الذي يعملون من ساعات الصباح الباكر، وحتى منتصف الليل، وأن تكون هناك أنظمة عمل جادة، ولا ينبغي أن يُخضع أمر كهذا لغطاء شرعي، فالأمر ليس له علاقة بالشرع"، حسب قوله.
يُشار إلى أن قضية تأخير صلاة العشاء مثار جدل في السعودية، والمطالبون بذلك يرون في التأخير تيسيراً على الناس في قضاء حوائجهم نظراً للوقت المحدود بين صلاتي المغرب والعشاء، حيث تغلق المحلات وقت الصلاة.
وما خلقت الجن والأنس إلا ليعبدون .. !
وترى نصف سآعة لصلآة مآ تضر .. ؟
يآ مقلب القلوب ثبت قلبي على إيمانكَ ..
عآجل حبيبة قلبي ؟
أنشري يآ عمري آنتي ..
بكرة تطلع لنا تطالب بإلغاء العشاء والمغرب
عجبي على كلام هذا الشخص !!!!!!!!!!!!!!!!!!
يجب أن يكون لدينا نظام صارم يخفف على العاملين الذي يعملون من ساعات الصباح الباكر، وحتى منتصف الليل، وأن تكون هناك أنظمة عمل جادة، ولا ينبغي أن يُخضع أمر كهذا لغطاء شرعي، فالأمر ليس له علاقة بالشرع\"
لا يوجد أي موضوع ليس له صلة بالشرع ولكن هذه أقوال و أفعال العلمانية
الذين يفصلون الدين عن الحياة و الدولة .
و المقولة التالية أشد و أخطر :
(في ظل وجود أنظمة عجيبة ترفض فتح المحلات أثناء أداء الصلاة، حسب تعبيره.)
فما هو العجيب في الأمر ؟؟؟؟!!!!!!
و لكن لا نقول إلا حسبي الله ونعم الوكيل
بدر البدر
اقول لا يكثر بيجيني كاتب بكره بيقول نجمع صلاة المغرب مع العشاء علشان الحلات او مره وحده لتقليل من اسراف المياه
ولماذا اغلاق المحلات من أساسه وقت الصلاة ما له داع من اراد ان يصلي ليذهب ويا كثر الذين يجلسون والصلاة قائمة.
للأسف صوتك سيجد صدا اعمى ولكني احبذ ممن سمح لك بالكتابة ان يتقي الله ويحترم مشاعر المسلمين فهذه مواقيت للصلاة وليس لامثال هذا الكاتب ان يتدخل فيها ولو برأي ، غدا سنسمع تأخير صلاة الفجر بسبب ان الناس سهرانين على الدش وصلاة الظهر بسبب الدوام والعصر بسبب الغفوة والمغرب بسبب مباراة كرة قدم والجاهل من يسمع صوتك
وين عايش يا كاتب افضل الاعمال الصلاة على وقتهااا والا ما تدري بس تبي ظهور في الاعلام صدق من امن العقوبه اساء الادب
المفروووووض الكتاب الذي مثلك يقطع السنتهم بس صدق ما تخاااف من ريك
يازين وجهك وانت تسوق في السوق والمسلمين في المسجد كنك حرمه
كل هذا غلاث على السوق
ترى الدعوى كلها 20 دقيقة
تبي تسوى مثل الغرب وتأخر صلاتك على حساب السوق
من اسباب الحوادث اقفال المحلات وقت الصلاة
فتجد الناس مسرعة بالشوارع ليصل على محل ما قبل ان يقفل للصلاة
وقد يتجاوز البعض الاشارة المرورية لاجل ذلك وهنا تجد الحوادث بكثرة
خاصة قبل الصلاة للسرعة العالية وعدم اتاحة الفرصة للاخرين بالمرور
وبكل صراحة انها اوجدت ربكة شديدة لمرتادى الطرق.... وانا اتحدى هنا
من لم يمر علية هذا الموقف واسرع بسيارتة كى يصل لمحل ما قبل ان يقفل للصلاة
ولانختلف على اهمية الصلاة بحياتنا وهى ركن من اركان الدين ولكن انا اتحدث
من ناحية الامن والسلامة كما انة ليس بضمان عندما تقفل المحلات وقت الصلاة بان
الناس سوف تصلى وكذلك ليس بضمان عندما تفتح المحلات بان الناس لن تصلى من اراد
طاعة ربة لايضرة ان فتحت المحلات او اقفلت وقت الصلاة..وكلن يحاسب بما عمل
صحيفة الوطن دائمأ تجري عكس التيار مره تطالب بالغاء الهيئه والان بتاخير وقت الصلاة
لا وأنت الصادز المفروض ما يسكرون المحلات بوقت الصلاه
وخصوصا المحلات التجاريه النسائيه اليس كذلك.
$$ في ظل وجود أنظمة عجيبة ترفض فتح المحلات أثناء أداء الصلاة، حسب تعبيره.$$$
لا تعليق
السلام عليكم
اشكر الاخ كاتب المقال ولكن انا الحل ليس في تاخير الصلاة الحل كما قال القران ان نؤدي الصلاة في وقتها والقران امرنا ان نصلي وحدد لنا ثلاثة اوقات وليس خمسة اوقات كما نعمل ابناء الشيعة يصلون الظهرين والعشائين جمع اي يصلون الظهر وبعد النتهاء من صلاة الظهر يؤذن ويقيم الى صلاة العصر وكذالك العشائين بعد النتهاء من صلاة المغرب يؤذن ويقيم الى صلاة العشاء والقران ذكر لنا كيف نتوضاء وكيف نصلي وانشاء الله يقبل صلواتنا وشكرا لكم
اقم الصلاة لدلوك الشمس الى غسق الليل وقران الفجر ان قران الفجر كان مشهودا
يا ايها الذين امنوا اذا قمتم الى الصلاة فاغسلوا وجوهكم وايديكم الى المرافق وامسحوا برؤوسكم وارجلكم الى الكعبين وان كنتم جنبا فاطهروا وان كنتم مرضى او على سفر او جاء احد منكم من الغائط او لامستم النساء فلم تجدوا ماء فتيمموا صعيدا طيبا فامسحوا بوجوهكم وايديكم منه ما يريد الله ليجعل عليكم من حرج ولكن يريد ليطهركم وليتم نعمته عليكم لعلكم تشكرون
اقوووووول رح وراك بسسسس
الاخ صالح
نتمنى ان يرى اقتراحك النور قريبا
اشكر الكاتب الاستاذ صالح الشيحي على طرح هذا الموضوع الخطير الذي سيثير وبلا شك حفيظة عدد كبير من القراء وأنا اوافقه على وجوب البحث عن حل لهذا الموضوع وان تطرح افكارا كثيرة لنصل الى الفكرة الصائبة لاننا اصبحنا لا نقضي امورنا الا بعد صلاة العشاء لضيق الوقت بين المغرب والعشاء ولو تركنا المحلات بدون اغلاق وقت صلاة العشاء فقط لطول مدة امكانية اداء الصلاة فيها حتى منتصف الليل. اما المحلات والمجمعات التجارية فتغلق الزاما الساعه العاشرة ويمدد لها الى الحادية عشرة الاربعاء والخميس . اعتقد انها فكرة ترضي جميع الاطرف!!!!
الله يعينك يبي يقولون انك علماني او ليبرالي وانت ماشي
لاكن انشاء الله ربك يفكنا من المنافقين
والله معك يا الشيحان
كلام سليم وصحيح ما قال شي خطئ
اولا صلاه العشى تاخر مثل رمضان في رمضان شهر العباده تاخر الصلاه نصف ساعه
ثانيا اذا اغلقة المحلات الساعه الثامنه افضل امنيا واريح لاصحاب المحلات والموضفين
اكثر ما يعاني منه السعوديين الموضفين هو طول الدوام
اقول وانا اخوك خلك عن الامور هذي وابعد عنها ماينفعك كم ريال يجيك والا كم كلمه من اي احد يقول \" احسنت في كتابة مقالك عن الموضوع الجميل \" الله يخلف علينا
بعدين من شكى لك وشكى همه عليك ؟
الحمد لله ماشين على احسن حال ابعدو عن من امثال الكاتب هذا
انشري ياعاجل مير انكم قبل مانشرتو ردي
اقول اذا فتحت المحلات وقت الصلاه قول على الدنيا السلام
والوضع الحالي تراه زين على زين
خلاص اعتبر موضوعك منتهي مرني بكرا للمكتب وانشالله خير والله غيرشواحط
عندي لك فكرة احسن
وش رايك يصلون المغرب ولا يفتحون المحلات الا بعد صلاة العشاء
خل الموظفين يرتاحون هالفترة يكون احسن
السيف الاملح
لكل علماني وعلمانيه
ان ودي بس امنيه
انك تطلع لأي قريه وتجتمع بشيبانها وتقلهم هذا الكلام
ياشيخ لو طلعت بملابسك زين ليرجعوكخلف خلاف ويرجعو ناموسك هذا اذا عندك ناموس
اولا: بسم الله الرحمن الرحيم
صراحه غريب هذا الكلام وبعض الردود التي تؤيد هذا الكلام
ياخي الصلاة مو على كيفك تاخرها الصلاة لها وقت محدد الافي وقت الضروره
وللاسف اكثر الشباب يطالع المبارات واذا خلصت صلى الصلاة
وتعال يأخ صالح اجل تقول تأخر الصلاة ..!
الصلاة يابعد حيي مو لعبه متى مابغيت تاخره وليش تاخره
عشان المحلات ..؟
ياخي اذا كان عندك غرض اشتره قبل الصلاة او العصر ضيقت يعني مع وقت الصلاة تشتري وترى الصلاة اذا تاخرت نص ساعه يعني عجز تنتظر نص ساعه
احمد ربك بعض الدول المجاوره عندهم حرب ويصلون الصلاة في وقتها
ماقول الا اللهم ثبتني على دينك
من بكرا يبي يكتب [ جمع صلاة الفجر مع الظهر ] عشان ماتقومون وترجعون تنامون..!
ياخي هات من الاخير..
ليش ماتقول المحلات ماتقفل مثلا؟؟
لانه كل محل فيه 2 او اكثرمن العمال فواحد يروح يصلي والثانين يقعدون او العكس..
وبعدين شف الشوارع اوقات الصلوات.. فل سيارات.. ولا فيهم احد وقف لمسجد يصلي..
الا من رحم ربي..
الي يبي يصلي لنفسه والي مايبي كمان لنفسه..
كل اعمال بني ادم له ... الا الصيام فانه لي وانا اجزي به..
حديث قدسي
كاتب سعودي هههههههههههههههههههه تراه بس يبي اشهره والله ا والله والله بس لا تعطونه وجه طنش طنش ا لا تهتمون لموضوعه الي مثل وجهه
ان الصلاة كانت على المؤمنين كتابا موقوتا...
ان شاء الله انك كاتب تفهم معنى هذا الكلام
كل يوم يطلع لنا واحد بآراء مختلفة هم ماعندهم غير هالسوالف
ان الصلاة كانت على المؤمنين كتابآ مكتوبا
وهل يضر اداء الصلاة بمصلحة الناس غريبه البشر
لو تحسب وقت العباده كلها في اليوم ماتجي ساعة واحده
من الوقت الذي ضاع في امور لايستفاد منها تسوق استراحات
نصيحة لله ارجعوا الى الله قبل فوات الآوان
لاحول ولاقووة الإ بالله...
..\"اللهم لاتأخذنااا بما فعل السفهااااء منااا\"..
بصرااااحة بعض من النااااس وصلوا لحاااله يرثى لها...
هذا يحلل الغناء وهذا يطاالب بسواقة المرأه وهذا يطاالب بكشف الوجه.....وغيره..!!
واللحين هذا جااء يطااالب بتأخير الصلاااة..
ي أخي إذا أنت ماتهمك تعاااليم دينك لاتتدخل بغيرك..
ولا بعد راااز نفسه بكل ثقه,,.
والله والله لو اشووفك بالشاارع وأنااا متعطيه ل اتفل بوجهك....
روووح استغفر ربك... وادع للناااس الهدااية بدل طلبك هذا.....
أقول
اش رايك نجمع الصلوات كلها سوا نص ساعة تكفي وللا اش رايك
( إن الصلاة كانت على المؤممنين كتابا موقوتا )
لزوم اعلم الشيخ باالسالفه
ويشير الشيحي في حديثه ل\"العربية\" إلى أن توحيد وقت إغلاق المحلات في الثامنة مساء بالمملكة بدلاً من منتصف الليل، \"سيحول السعودية إلى صف المجتمعات الأخرى في العالم\".
تبي العالم تقفل 8 مساء. شيء عجيب ، على بالك أنت في بريطانيا أجواء باردة ،
أنت في السعودية معظم السنة حر يسلخ الظهر يعني مستحيل الناس تشتري في النهار
ماشاالله لايش تنحاس صفقاتك
ياخوي انت اخر صلاة العشاء وش علينا منك
حبيبي روح الرسول عليه الصلاة و السلام مأخرها وتجي انت وجهك تقول اخروها
والله انشكلك علماني الله ياخذك
\" لا تقوم الساعة حتى ينطق الرويبضة
قالوا وما الرويبضة يا رسول الله .. قال : الحقير التافه يتكلم في عامة الناس \"
اقدر احلف انك ماتدي عن اوقات الصلاة
لكن الشرهة مو عليك
على الزمن الاغبر اللي جاب امثالك
ان تاخير صلاة العشاء سنه وقد طالب الشيخ احمد الحواش بذلك قبل عدة سنين بتاخير صلاة العشاء لجميع مناطق المملكة على ان تغلق جميع المحلات بعد الصلاة
صحيح ماقالو اذا خف العقل خف الدين يعني يا الشيحي يا تنكه مخرومه مالقيت سالفه تبربر فيها غير امور الدين الي يسمعك يقول هذ من اكبر علماء الدين والله لله ليتك تضف وجهك وتروح تشربلك كاس شيح اغدي يصفا راسك
السلام عليكم
ياحليلك يالكاتب
انت مهتم للناس
اذا انت فعلا مهتم للناس ومشاكل الناس
اكتب عن البطاله وعن غلا الاسعاااار وعن توفر الوظائف
اقول مشغلة باااالك الصلاة ياعلماني
ولا تتبعووو خطوااات الشيطاااان
اقول انقلع بس وترك الشرع المطهر للعلماء
والله لو تقفل فمك ابرك لك
مابقى إلا انت واشكالك الوسخة
(لا وأنت الصادز المفروض ما يسكرون المحلات بوقت الصلاه
وخصوصا المحلات التجاريه النسائيه اليس كذلك.)
1
أولا هذا الموضوع ليس جديدا أو من ابتكار الأستاذ الشيحي !
أما تأخير الصلاة فالأفضل شرعا بالنسبة لصلاة العشاء تأخيرها كما روت عائشة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه زسلم أعتم بالعشاء حتى ذهب عامة الليل ثم خرج على الصحابة وقال : إنه لوقتها لولا أن أشق على أمتي , ولا يخالف هذا ما ورد عنه صلى الله عليه وسلم أن من أفضل الأعمال الصلاة على أول وقتها والله أعلم .
وياليت هذا الموضوع يدرس وبشكل جدي من جميع النواحي بعيدا عن المزايدات أو تغليب جانب على جانب .
عجبي على كلام هذا الشخص الغير مدرك لما يقول حيث يتكلم بلسان غيره
يجب أن يكون لدينا نظام صارم يخفف على العاملين الذي يعملون من ساعات الصباح الباكر، وحتى منتصف الليل، وأن تكون هناك أنظمة عمل جادة، ولا ينبغي أن يُخضع أمر كهذا لغطاء شرعي، فالأمر ليس له علاقة بالشرع\"
لا يوجد أي موضوع ليس له صلة بالشرع ولكن هذه أقوال و أفعال العلمانية
الذين يفصلون الدين عن الحياة و الدولة .
و المقولة التالية أشد و أخطر :
(في ظل وجود أنظمة عجيبة ترفض فتح المحلات أثناء أداء الصلاة، حسب تعبيره.)
فما هو العجيب في الأمر ؟
و لكن لا نقول إلا حسبي الله ونعم الوكيل
لاحول ولاقوة الابالله
العلمانيين كثرووتكبرو وشاعو في الارض فسادى اللهم عليك بهم فأنهم لايعجزونك
آآآآآآآآآآآآآآآآآمييييييين
واضح ان الرجال يتضايق من الصلاه.. لاتصلي غادي كنك بنقالي من تالي ..
هذا الاعلام الجديد اللي طلع لنا ..
وشلونه نصلي يارجال .. هو لزمه بعد ؟
الله يعز الاسلام والمسلمين ..
السلام عليكم
الاخ صالح الشحي كلامك هذا لغرضين اما انك تريد ان تبرز نفسك وتطلع على الساحه للاثارة الجدل والبلبله او انك تتضايق من الصلاة
قال عالى ( ان الصلاة كانت على المؤمنين كتابا موقوتا)
ياليت نتامل بهذه الايه بعض الوقت نحن نتاخر عن صلاة الجماعه بركعه او ركعتين ونشوف انفسنا مقصرين بحق عبادة الله سبحانه وهي اول مايسئل عنه العبد حين لقاء ربه
اللهم لاتزغ قلوبنا بعد اذ هديتنا وهب لنا من لدنك رحمه انك انت السميع العليم
اتمنى من الاخ الشحي التجنب والتنحي عن مثل هذه الامور والصلاة تقام في وقتها حتى في اوقات الحروب وليس بوقت التسوق
غريبه ماجاب طاري لندن والا لبنان بعد ..
قاتل الله النفاق ..
وما خلقت الجن والأنس إلا ليعبدون
صحيفة الوطن دائمأ تجري عكس التيار مره تطالب بالغاء الهيئه والان بتاخير وقت الصلاة
لاتنسى تنام شكلك سهران
الله يسلط عليك ويجعلها في وجهك كيف تأخر الصلاة عن وقتها على الشأن الدنيا حسبي الله عليك حسبي الله عليك
أنشري يا عاجل والله ما أسامح خاصة في هذا الموضوع
مايوافقك على كلامك الى الرافضة
وجهين لعملة واحده
قل خير أو أسكت
أولا : بسم الله الرحمن الرحيم
وش قصة هالكتاب السراحه عطيناهم وجه فووووق الازم
أقول يا خلفهم وش رايك نلغي الصلاة أحسن من التعب وعوار الراس
ما بقى إلا هي يا وجه العنز نعن أبو بليسك ما حصلت غير هالموضوع تكتب عنه
هذا اللي يجيك من العصفرة الواحد من هالشعب يجلس يعصفر ويولف مواضيع ما لها
داعي ما أقوول إلا الله يفتح على قلبك ويهديك
أنشرررري يا عاجل لأخاصمك
اهاااااااا
اثر الكاتب بصحيفة (الوثن) وليس الوطن
للاسف الشديد ان بعض الاخوان يرغب بالرد فقط بدون ان يكلف نفسه البحث ولو كتب في قوقل وقت صلاة العشاء لاتضح له الامر فليس كل فكره نهاجمها وليس كل صاحب رأي علماني فنحن للاسف كل رأي يخالف واقعنا قلنا عنه علماني او رافضي بدون ان نعرضه على الشرع ونعرف اقوال العلماء واختلافهم
ماهو وقت صلاة العشاء ارجعو وستجدو انه الى منتصف الليل لكن هل الافضل ان يكون اول الوقت او التاخير افضل لابد من الرجوع للعلماء الافاضل
انا عندى اقتراح افضل من اقتراحك وهو ان يوضع السيف على رقبة كل من يقترح اقتراح علمانى اهبل مثل اقتراحك وتحاسب كل جريدة تنشر مثل هالتفاهات
ارجو من عاجل
انت لاتحدف الكلام حتى لو كان سيى
انتي يهمك الاراى ومادام الكاتب الحقير صرح بهذا الكفر وانتي سمحتلو بنشره واخد الراى لابد ماتتجهلين اردود واتمنا ان لا تحذفي الكلام هذا
ولو حذفته يبين انك موافقه علي الكفر هذا وميده
وشكرا
حسبي الله عليكم يا بني علمان وصلت الامور لهذا الحد...رسالتي لكل مسلم غيور يفرأ هذا المقال ان يمطر مثل هؤلاء الشر ذمة الدخيلة ع المجتمع السعودي والاسلامي برسالة (حسبي الله عليكم) هذا اقل ما يمكن والباقي ع رب العباد.
بصراحة انا عندي تعليق لكن مو على الكاتب
على هالعالم الدايخة اللي تعلق على مثل هالمواضيع
اللي يقول علماني واللي يقول اقطع واخس واللي مدري ايش
ياخي هذا رجال عنده وجهة نظر ويدور ماينفع ديرته
وانت وياه قاعدين تبربرون هنا وردودكم مثل وجيهكم
مانبي مايصلح اقول اسكت لايكثر
ومن هالكلمات السوقية
اللي عنده تعليق على موضوع ما يعلق زي الاوادم
والا يبلع لسانه
اقول للكاتب اتق الله في نفسك وفي ماتكتب فأنت محاسب على كل حرف كتبته اذا قصدك خدمه البلد تطرق لماهو اهم لما يخدم الدين والمواطن
لماذا لاتكتب عن التسويف في الصلاه
لماذا لاتكتب عن التشبه بالكفار والموضات الفاشله
لماذا لاتكتب عن سير الصحابه
لماذا لاتكتب عن الغيبه والنميمه
لماذا لاتكتب عن حب لاخيك ماتحب لنفسك
لماذا لاتكتب عن الربا
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ الخ
بسم الله الرحمن الرحيم
الاخ العزيز صالح الشيحي
السلام عليك ورحمه الله وبركاته وبعد
الموضوع جميل وحساس وذكي بمعنى من عارضك على هذه الفكره فهو لا يخرج من احد اثنين اما متفاجأ باكتشاف الحل لمشاكل كثيره او حاقد على تميز جميل .
تلأخير صلاه العشاء موافق للشرع فلماذا الاعتراض ارحموا سكرتية الاسواق وعمال المحلات 16 ساعه في الدوام عشان يتسوقن ظلم ظلم ظلم
بارك الله فيك ايه الكاتب العقلاني
بسم الله الرحمن الرحيم
فعن عائشة بنت أبي بكر قالت : (كانوا يصلون العتمة فيما بين أن يغيب الشفق إلى ثلث الليل ) رواه البخاري
وعن أبي سعيد قال : انتظرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم ليلة بصلاة العشاء حتى ذهب نحو من شطر الليل قال : فجاء فصلى بنا ثم قال : (خذوا مقاعدكم فإن الناس قد أخذوا مضاجعهم، وإنكم لن تزالوا في صلاة منذ انتظرتموها لولا ضعف الضعيف وسقم السقيم وحاجة ذي الحاجة، لاخرت هذه الصلاة إلى شطر الليل) رواه أحمد وأبو داود وابن ماجة والنسائي وابن خزيمة وإسناده صحيح. هذا وقت الاختيار. وأما وقت الجواز والاضطرار فهو ممتد إلى الفجر، لحديث أبي قتادة قال، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (أما إنه ليس في النوم تفريط إنما التفريط على من لم يصل الصلاة حتى يجئ وقت الصلاة الأخرى) رواه مسلم. والحديث المتقدم في المواقيت يدل على أن وقت كل صلاة ممتد إلى دخول وقت العتمة)
هذا الموضوع ذهب ادراج الرياح داخل اروقة مجلسنا الموقر مجلس الشورى فهذا مطبف في جميع دول العالم بل البعض يغلق عند غروب الشمس لغير المسلمين فهذا سبب توطين الوظائف والكاتب اعاد طرحة لعلة يلقى اذاناً صاغية
قال عز وجل ( ان الصلاه كانت على المؤمنين كتابا موقتا) صدق الله العظيم
وشلون تقول نأخر الصلاه ساعه عشان المحلات وين كل هذا عشان ما يرد يفتح مره ثانيه وين تفكيرك والله انك منحط وش المشكله انه يفتح مره ثانيه احسن انك ملحس ما لقيته لك كلام وشلون طلع معك الموضوع هذا ماادري
تأخير صلاة العشاء هو الأفضل
عن جابر بن عبد الله رضي الله عنهما قال: كان النبي – صلي الله عليه وسلم- يصلي الظهر بالهاجرة ؛والعصر والشمس نقية ؛ والمغرب إذا وجبت ؛ والعشاء أحيانا وأحيانا اذارآهم اجتمعوا عجل وإذا رآهم ابطأوا أخر؛ والصبح كان النبي – صلي الله عليه وسلم يصليها بغلس )) رواه البخاري ومسلم
عن عبد الله بن عباس – رضي الله عنهما – قال : أعتم النبي صلي الله عليه وسلم فخرج عمر فقال: الصلاة يارسول الله ؛ رقد النساء والصبيان؛ فخرج ورأسه يقطر يقول: ((لولا أن اشق علي أمتي – أوعلي الناس- لأمرتهم بهذه الصلاة هذه الساعة ))رواه البخاري ومسلم
اختلاف العلماء:
اختلف العلماء في صلاة العشاء : هل الأفضل التقديم أو التأخير؟
فذهب إلي الأول (التقديم) جماعة من العلماء : مستدلين بأن العادة الغالبة لرسل الله – صلي الله عليه وسلم – التقديم . ولم يؤخرها إلا في أوقات قليلة لبيان الجواز أو للعذر ولو كان تأخيرها أفضل لواظب عليه . وذهب الجمهور إلي أن الأفضل التأخير مستدلين (بهذين الحديثين وغيرهما من الأحاديث الصحيحة ). أما كونه لم يداوم علي تأخيرها فلم يمنعه من ذلك إلا خشية المشقة علي المأمومين . وقد أخرها ذات ليلة فقال )) انه لوقتها لولا أن أشق علي أمتي )) ومما يؤخذ من هذا الحديث أن الأفضل في العشاء التأخير . ويمنع من ذلك المشقة ( منقول بتصرف من كتاب تيسير العلام شرح عمدة الأحكام, صفحة 101 وما بعدها , تأليف العلامة : عبدا لله بن عبد الرحمن بن بسام. رحمه الله )
ففي وقتنا الحاضر اتسعت المدن وازدحمت الطرق بالسيارات وأصبح الوقت القصير بين صلاة المغرب و العشاء وقدره ساعة فيه الكثير من المشقة علي أصحاب الأسواق التجارية حيث يضطرون إلي إغلاق محلاتهم إغلاقا تاما بعد أقل من ساعة من صلات المغرب.وأيضا فيه مشقة علي من يرتادون الأسواق من النساء خاصة حيث يضطر الكثير منهن للجلوس في زوايا الطرق وعلي الأرصفة أو في السيارات إلي أن تنتهي صلاة العشاء. فمادام أن في الشريعة فسحة وتيسيرا علي المسلمين كما هو مبين بعالية لماذا لاتؤخر صلاة العشاء مثل تأخيرها في رمضان ولكن بحيث يكون بين المغرب والعشاء ساعتان علي الأقل للتخفيف علي الناس حتى يستطيعوا قضاء حوائجهم بيسر وسهولة ولكي يجد الناس فرصة للتزاور والتواصل وقضاء حاجاتهم ويكون ذلك في المدن فقط .فتثبيت وقت صلاة العشاء كما هو عليه الحال الآن في أول الوقت مع أن التأخير أفضل وهو رأي الجمهور ثم تسليط الهيأة علي الناس لإلزامهم بإغلاق المتاجر فيه الكثير من المشقة علي المسلمين وهو سبب جوهري لحدوث الخصومات بين أعضاء الهيأة والناس , لماذا لاتتم تجربة ذلك ولو لمدة شهرفي احدي المدن ثم يتم تقييم التجربة وان نجحت تعمم . مشكلتنا أننا نرفض تغييرما تعودنا عليه في السابق ولانساير الواقع المستجد حتى لو كان إلي الأفضل والشريعة تسمح بالتغيير ..
اعرف انك بالسعودية الدستور شرع الله اقسم الملك عند توليه الحكم ان يكون القران دستوره وانتم يامن لاترضون شرع الله موتو بغيضكم ونعيقكم لن يسمع فالحكومة والشعب السعودي 100% لايرضون الا شرع الله ابيتم ام رضيتم فكلامكم هذا كمن يزرع في ارض صماء لاتنبت كلاْ فالدولة السعودية لها اكثر من قرن والصلاة تأدى في اوقاتها والحياة طبيعية وعلى آخر زمن انت واشكالك تقترح بتغيير اوقات الصلاة لمصالح دنيوية فالدين اولى من الدنيا ونشكر اصحاب الردود المتحمسة للدين اما الشواذ فلا حكم لهم هداهم الله للصواب وخاصة الكاتب نسأل الله له ان يكون معول اصلاح لا اداة هدم وفق الله الجميع لما يحبه ويرضاه
كلام الشيحي سليم ميه بالميه والرسول قدوتنا طلب منا تاخير صلاة العشاء اذا لم نخشى فوات وقتها .لايوجد دليل لا منالقران ولا من السنه ان صلاة العشاء بعد المغرب بساعه ونصف . المنددين بالمقام مع الاسف معلوماتهم الشرعية ضحله
في ظل وجود انظمه عجيبه ترفض فتح المحلات اثناء اداء الصلاه بصراحه انك مسوي زحمه كثروا الي يبون الشهره على حساب الدين
انا لله وانا اليه لراجعون
سلامات
لو اخروها ساعه بيستمر التاخير نفس الروتين
اقول الله يكفينا شرك وشر الليبراليين من أمثالك
نحن في نعمة كبيرة وانتم تريدون تتغييرها
المشكلة أغلب المعلقين أعلاه جهلة ماعندك أحد
تدرون أن تأخير العشاء أمر مندوب يعني سنة
قال صلى الله عليه وسلم ( لو لم أشق على أمتي لأخرت العشاء)
الجهل مصيبة
رأي الكاتب سديد
كلام سليم وصحيح ما قال شي خطئ
اولا صلاه العشى تاخر مثل رمضان في رمضان شهر العباده تاخر الصلاه نصف ساعه
ثانيا اذا اغلقة المحلات الساعه الثامنه افضل امنيا واريح لاصحاب المحلات والموضفين
اكثر ما يعاني منه السعوديين الموضفين هو طول الدوام
لاحول ولا قوه الا بالله
هاذه وش يبي بضبط
حتى الخنفس ينفس
يالله لك الحمد الصلاه عمود الدين ياخبل
خاف ربك تبغانا نطلع الساعه 11 ياخي اطلع تسوق على قولتك العصر واذا ما كفاك المغرب واذا ما كفاك عندك سوبر ماركت 24ساعه اجلس عندهم لين صلاة الفجر وصلي عندهم وارجع اعتقد كذا كفايه ولا ايش رايك
يا اصحاب الردود هي المسالة مافيها كل واحد يبين رايه فيه دين نحتكم اليه الدين يقول تاخير العشاء غير مرفوض بل فضله الرسول وبعدين ليه الواحد منا مايسمع ا\\ا موافق للدين مرحبا مخالف نرفضه كل ماجاء كاتب بفكرة صرنا نتهمه والله عيب
بيض الله وجهك اخوي يوسف هذا الصحيح
اشكر الكاتب الاستاذ صالح الشيحي على طرح هذا الموضوع الخطير الذي سيثير وبلا
شك حفيظة عدد كبير من القراء وأنا اوافقه على وجوب البحث عن حل لهذا الموضوع
وان تطرح افكارا كثيرة لنصل الى الفكرةبعدم قفل المحلات اوقات الصلاه اسوه
ببقيه الدول الاسلاميه 0
تعليقي يوم أمس على موضوع ( مواطن يستهتر بنظام ساهر لم يظهر لأنني قلت في بدايته أن سؤال ماكر ياعاجل وأنا لم أسب عاجل بل المكر والدهاء ميزة أتمنى أن يرتقي وعي الكتاب ..
وكنت ذكرت عدة أسئلة ساخرة ياليت تكوني أكثر شفافية ياعاجل ..
-------------------------
أنا سمعت لقاء الشيحي ( وهو معلم ) في العربية
كلامه منطقي فإن كان لوزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف تأخير صلاة العشاء في رمضان لضرورة تراها فإن هناك ضرورات أخرى تحتاج تأخير صلاة العشاء
فتسابق سائقي السيارات قبيل صلاة العشاء ( وكذلك بقية الأوقات ) يحدث إرباك وينتج عنه حوادث لاتخفى كثير من السائقين .
وأعتقد أن هناك اعتراض من كبار السن الذين يرغبون النوم مبكرا خصوصا في فصل الصيف حيث ستمتد صلاة العشاء ( لو أقر التأخير ) إلى قرب منتصف الليل
ولاأعتقد أن أئمة مساجد الأسواق سيلتزمون بأمر لوحدهم دون أئمة بقية مساجد المدن
لكن مطالبة الكاتب كانت بإيقاف نشاط المحلات عند ساعة معينة لايمتد لأكثر من الساعة 8مساءا
وهذه مطالبة الكاتب الحقيقية وهي مطلب حضاري ومنطقي وصحيح ويحفظ حقوق العمال ويعطي المدينة هدوء وسكينة
أجل التسوق لمنتصف الليل ( لم يكن في الإسلام ولم يكن في أي دولة )
وأعتقد أن إلزام المحلات بالتوقف عند الساعة 8 مساءا وفتح المحلات أيضا قبل الساعة 8 صباحا مطلبا حضاريا يتوافق مع مبدأ الإسلام الذي حض على البكور في الأشياء ودعى إلى التوقف بعد العشاء
أتمنى من جميع أخواني المطالبة بهذاالطلب ولو رجعوا للأدلة من الكتاب والسنة لوجدوه في مواضع كثيرة لاأريد الإطالة بذكرها
عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
((سيأتي على الناس سنوات خدّعات، يُصَدق فيها الكاذب ويُكذَّب فيها الصادق، ويُؤتمن فيها الخائن ويُخوَّن فيها الأمين، وينطق فيها الرويبضة))،
قيل وما الرويبضة يا رسول الله ؟ .. قال: «الرجل التافه يتكلم في أمر العامة».
لا يكثثثثثثثثثثثثثثثثثثثثثثثثثثثثثثثثثثثثثثثثرر
انصحك بمراجعة مستشفى الصحه النفسيه عاجلاًغيرآجل كما اتمنى لك الشفى والهدايه
من الأفضل أن تقرأ عن الأحاديث في تأخير الصلاة والعقوبات الواردة
ودعك من الشهرة
صحيح أن بعض كتاباتك جيدة بارك الله فيك ولكن أرجو عدم المساس بالدين هناك رجال متخصصون في هذا المجال يعني غلقت الواضيع تكلم عن البطالة عن الطرق عن الرؤساء المستبدون ... عندك مواضيع كثيرة مثلا تثبيت المواطنين على البنود و و و وو
الله يهديك بس
هذا معه عقل ولا حبة فصفص
في ظل وجود أنظمة عجيبة ترفض فتح المحلات أثناء أداء الصلاة، حسب تعبيره.
----------------------------------------------
وش النظام العجيب أن الدولة حفظها الله تغلق المحلات وقت الصلاة
تبي المحلات والناس تصلي !!!!!!!!!
إذا ما ودك تصلي اقعد في بيتك
اقوول الحمدلله ان الدين ماهو بيد ابو ياسل ولا صالح الشيحي الحمدلله انه بيد ناس عادله
افضل الاعمال الصلاة على وقتها
السيف الأملح لهذا الكاتب السفيه
عساهم يصلون عليك قل امين
انا والحمد لله محافظ على الصلاة ...... وكذلك من المؤيدين للكاتب الشيح
ما المانع من التأخير اذا كانت هناك مصلحة
لاشك ان الله خلق الانسان وهو اعلم بماينفعه فالله جعل النهار معاشا والليل سباتا يرتاح به الانسان لصبح نشيطا مثل الحصا ن ولاشك انالعمل فى المتاجر بعد الساعه العاشره يضر بصحة المواطنين المشتغلين بالتجارة اما تاخير صلاةالعشاء فالله جعل للصلوات مواقيت لايقبلها الا فيها والعشاء من الصلوات التىامر الله اادائها علىوقتها ولا تؤثر علىالتجار فالصلاة الاتستنغرق الا ربع ساعه ويعود التاجرويفتح متجره الىالساعة العاشرة ان كان نشيطا او لايعود ويرتاح عن العمل فلاينبقىتاخير الصلاة عن وقتها %%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%
بارك الله في جهودك
أيها الكاتب الرائع
الاستاذ صالح الشيحي
فكرة رائعة
وموفقة
مطابقة للسنة النبوية
وموافقة للطبيعة البشرية
ولا تعارض الشريعة الاسلامية
نتمنى تطبيقها عاجلا
نتمنى تطبيقها عاجلا
نتمنى تطبيقها عاجلا
نتمنى تطبيقها عاجلا
نتمنى تطبيقها عاجلا
نتمنى تطبيقها عاجلا
نتمنى تطبيقها عاجلا
نتمنى تطبيقها عاجلا
دعوه صالحه انشاء الله ان يخرج نطام صارم يلجم كل رويبضه ناطقه بما لاتفقه وماتنفث من فتنه وتاجيج 0
اللهم لا تأخذنا بما فعل السفهاء منا
حسبي الله ونعم الوكيل
هذا من اسباب انقطاع الامطار
وأنتم تحاربون الدين بمقالتكم
الله يهديكم لما يحبه ويرضاه
حسبي الله ونعم الوكيل


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.