بمشاركة 4 فرق .. "الثلاثاء" قرعة كأس السوبر السعودي    تمنع "نسك" دخول غير المصرح لهم    «الاستثمارات العامة» يطلق مجموعة نيو للفضاء «NSG»    المملكة وسورية ومصالح العرب    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على سعود بن عبدالعزيز    قائد النصر "كريستيانو رونالدو" هدافاً لدوري روشن السعودي ب 35 هدفاً    «الصقور الخضر» يعودون للتحليق في «آسيا»    التعادل الإيجابي يحسم مواجهة ضمك والرائد في دوري روشن    شوريون ل«التعليم»: أين إستراتيجيتكم ؟    قدوم 532,958 حاجاً عبر المنافذ الدولية    تقدير الجميع لكم يعكس حجم التأثير الذي أحدثتموه في المجتمع    تفقّد ميقات ذي الحليفة.. أمير المدينة: تهيئة الخدمات لتحسين تجربة الحجاج    صالات خاصة لاستقبال الحجاج عبر «طريق مكة»    حلول مبتكرة لمرضى الهوس والاكتئاب    القاضي الرحيم يتعافى من سرطان البنكرياس    الشمردل ينتزع ذهبية غرب آسيا للبلياردو    كوريا الشمالية تعلن فشل عملية إطلاق قمر اصطناعي لغرض التجسس    بولندا تبرم صفقة مع الولايات المتحدة لشراء صواريخ بعيدة المدى    شهادات الاقتصاد    نعم.. ضغوطات سعودية !    الديمقراطية إلى أين؟    ورحلت أمي الغالية    الاحتيال العقاري بين الوعي والترصد    موجز    ارتفاع استثمارات «المسار الرياضي»    كشف رب الأسرة    إسدال الستار على الدوريات الأوروبية الكبرى.. مانشستر سيتي يدخل التاريخ.. والريال يستعيد لقب الليغا    أخضر رفع الأثقال وصيف العالم    اليوم في ختام دوري يلو.. تتويج القادسية.. والخلود والعروبة في صراع الوصافة    الطائر الأخضر والمقعد الأزرق !    أمير المنطقة الشرقية يستقبل أعضاء مجلس إدارة نادي الاتفاق    الأمن العام: 50 ألفاً غرامة تأخر الإبلاغ عن مغادرة المستقدَمين في الوقت المحدد لانتهاء التأشيرة        طلب عسير    سرقة سيارة خلال بث تلفزيوني    الفريق البسامي يستعرض الخطط الأمنية للحج    القيادة تعزي حاكم عام بابوا غينيا الجديدة في ضحايا الانزلاق الترابي بإنغا    عبر دورات تدريبية ضمن مبادرة رافد الحرمين.. تأهيل العاملين في خدمة ضيوف الرحمن    الفيصل تُكرم الطلاب الفائزين في مسابقتَي «آيسف» و«آيتكس» وتشيد بمشاريع المعلمين والمعلمات    حفلات التخرج.. البذل والابتذال    بدء أعمال إنشاء مساحات مكتبية في "ميدان الدرعية"    ولادة 3 وعول في منطقة مشروع قمم السودة    مكتسبات «التعاون»    إخلاص وتميز    كيف تصف سلوك الآخرين بشكل صحيح؟    إدانة دولية لقصف الاحتلال خيام النازحين في رفح    باخرتان سعوديتان لإغاثة الشعبين الفلسطيني والسوداني    نصائح للمرضى خلال رحلة العمر.. إستشاري: خذوا أدوية السكري في مواعيدها وتجنّبوا الإجهاد    سكري الحمل    دراسة تكشف أسرار حياة الغربان    أمير تبوك يستقبل المواطنين في اللقاء الأسبوعي    مجمع إرادة بالرياض يحتفل بيوم التمريض العالمي.. غداً    «جامعة نايف» تفتتح فعاليات الندوة العلمية «إدارة وتأمين الأحداث الرياضية الكبرى»    سلمان الدوسري يهنئ جيل الرؤية على التفوق والتميز    فيصل بن بندر يؤدي صلاة الميت على سعود بن عبدالعزيز    نائب أمير مكة يطّلع على استعدادات وخطط وزارة الحج والعمرة    جوازات ميناء جدة الإسلامي تستقبل أولى رحلات ضيوف الرحمن القادمين من السودان    وصول طلائع الحجاج السودانيين إلى ميناء جدة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الشايع: إضافة 3 مقررات جديدة للحاسب الآلي والمهارات الحياتية والمهنية العام المقبل
نشر في عاجل يوم 02 - 09 - 2010

تستعد وزارة التربية والتعليم ابتداء من العام الدراسي المقبل لإضافة مقررات جديدة لطلاب المدارس في جميع المراحل، ضمن “المشروع الشامل” الذي يهدف لتطوير المناهج. وتتضمن المقررات الجديدة 3 تخصصات: الحاسب الآلي، والمهارات الحياتية، والمهارات المهنية. وفقاً لتصريح الدكتور صالح الشايع مدير عام المناهج بوزارة التربية والتعليم لصحيفة المدينة المحلية. وقال إن تلك المقررات تمنح الطالب المهارات التي تفيده في الحياة وسوق العمل لكي يدرك ويعرف الكثير من الأمور والتي تساعده في العديد من الجوانب، مثل: مهارات الاتصال والحوار وتقدير الذات واتخاذ القرار وحل المشكلات وغيرها من المهارات الأخرى.
واشار إلى أنه ستكون هناك حزمة من المقررات الجديدة في كل مرحلة تعليمية ابتداء من العام المقبل تتلخص في التخصصات التي ذكرت بالإضافة إلى تطوير عدد من المواد الأخرى ضمن الخطة مثل تطوير مادة اللغة الانجليزية والتي تم البدء فيه بالمرحلة الثانوية من خلال شركات عالمية متخصصة وطبق على جميع المستويات وهي ستة مستويات وهذه المواد تعطي بعدًا جديدًا لتعلم اللغة وحل مشكلة تعلم اللغة الانجليزية وذلك من خلال شركات تقوم بانتاج مواد تعليمية وكتب دراسية وحقائب تدريبية للمعلمين ومواقع الكترونية يمكن للطلاب تحديد مستوياتهم وهي مواصفات سعودية من خلال خبرات عالمية.
وقال إن هناك مشروعات واضحة وجلية سوف تظهر في واقع المدارس في المملكة منها مشروعات العلوم والرياضيات وقد أطلق وتم تعميم الحلقة الأولى منه خلال العام الماضي.
واشار إلى أنه يوجد مشروع شامل لمناهج التعليم الأساسي بداية العام الدراسي المقبل الحلقة الأولى منه وسوف تتابع الحلقات خلال الأعوام المقبلة لتعطي تغييرًا وتطويرًا واضحًا جدًا في مدخلات مدارسنا في المملكة في جميع المراحل ويقصد بالمشروع الشامل تطوير المناهج خاصة بالتعليم الاساسي بالمراحل الابتدائية والمتوسطة. ويواكب هذا التغيير في تلك المناهج إضافة حزمة من المقررات الجديدة التي تقدم لأول مرة لتتوافق مع احتياجات سوق العمل واحتياجات الحياة اليومية واحتياجات الجامعات وتعطي الطلاب والطالبات المهارات المطلوبة في هذا الوقت.
والله ياوزارة الدجة صرنا بس حقل للتجارب
حقوق ضايعة
وحسبي يالله عليكم ونعم الوكيل
جميل تلك الإضافات
ولكن من سوف يقوم بتدريس منهج المهارات الحياتية والمهنية ؟؟؟
أيضا من أين تأتي المناهج الجديدة التي أشار لها في الخبر ؟؟؟
أمن الثقافة الأمريكية أم البريطانية وما تفرع منها من ثقافات ؟؟؟
أهكذا يكون التطوير ؟؟ لابد أن يكون منهجا غربيا حتى يسمى تطوير ؟
أين العقول العربية ألهذا الحد صودرت عن التطوير ؟؟
طنبق طنبق طنبق
ما عندكم عير الطنبقه
اقول تلغفكم يالوزارة
ياعاجل كل تعليقاتي تاكلونها
تبونا نمدح لا تجيبون اخبار للوزارة
الحمد لله فيه مواد جديدبحاجه الى معلمين متخصصينفيه تعيين
ان شاء الله ( )
المناهج الجديدة تخبط وضياع للمتعلم
رؤية نقية
باختصار شديد كنت اتمنى ان اتحدث عن المناهج المسماة بالمطورة كلها بجميع تخصصاتها باستفاضة ولكن حينها سيطول الكلام جدا لذا اخترت فقط كتاب واحد وهو كتاب ( لغتنا الخالدة ) في الصف الأول المتوسط.
وحتى لايقال ان المنهج كله اخطاء يجب التنوية على مايلي :
1- المنهج جميل من ناحية الشكل والاخراج والتلوين والزخارف ومحبب لدى الطلبة.
2- المنهج مليء بالاختصارات المفيدة والتذكير بالدروس القديمة بإشارات لطيفة.
والآن الى عيوب المنهج الكارثية :-
1- المنهج لايمكن الاستفادة من إطلاقاً لأنه يعتمد على التقويم المستمر والذي خرج لنا أجيالا على مدى 9 سنوات فاشلين علمياً أميين لايعرفون لاقراءة ولاكتابة ولا تعبير ولارياضيات ولا علوم دينية وعلمية .
2- المنهج لايوجد به شرح أبداً في القواعد والإملاء وانما على الطالب الاستنتاج وهذه طريقة ثبت فشلها لأنّ الطالب أصلاً لايقرأ في البيت ولا يعرف يقرأ فكيف يستنتج!!!!
ثم إذا فرضنا أنه سيقرأ فمن سيشرح له في البيت من أهله اذا كانوا غير معلمين أو معلمات ولم يكن في كتاب الطالب أمام ناظري أهله يوجد شرح حتى يشرحوا الدرس له!! وإنما أمام ناظريهم طريقة استنتاجية لايفهمها الاْباء والأمهات وإنما يفهموا شرحاً يوضحوه لأابنائهم.
3- زد على ماسبق من الذي سيذاكر أصلاً من الطلاب والطالبات إذا علموا أنه تقويم مستمر والنجاح مضمون ولو سقط أحد شكلت لجنة الرحمة لتحاكم المعلم وتنجح الطالب بدون فهم وعلم.
4- الكتاب يخلو من الإعراب وهذه طامة وقارعة إذ أنّ النحو هو الإعراب فإذا سقط الإعراب سقط النحو ؛؛؛ ولايوجد سوى درس واحد أشير للإعراب بطريقة سخيفة عن طريق إختيارات للكلمة المعربة .
5- اعتماد المنهج على تدريبات 90% منها أسئلة موضوعية خصوصا في النحو والإملاء والباقي مقالي وهذا يجعل من الطالب والطالبة أميّان وجهلة لايحبان الكتابة وتمرين اليد عليها ,,, فإن قال أحدهم يوجد تعبير كتابي وشفوي ونصوص أجوبتها مقالية فهو مخادع .. والسبب : أنّ التلميذ والتلميذة لن يجهدا نفسيهما في الكتابة والتمرن عليها مادام النجاح مع التقويم المستمر ولجنة الرحمة موجود.
6-الكتاب الغى التخصص تماماً فذهبت هيبة مادة النحو في مهب الريح وكذلك الإملاء صار المتعلم لايعرف ماذا يدرس بالضبط ولقد احتجّ مؤلفو الكتاب بدمجهم لمواد اللغة بأنّ هذا الدمج الغى التفتيت لعلوم اللغة وجمعها في كتاب لتوحد الفهم وتلغي التفتيت وهم صدقوا وهم كاذبون والسبب يتضح في هذا المثال : تخيل معي أنك ذهبت لشراء نوع واحد من التفاح وتفاجأت عند دخولك للسوق بأن التفاح بجميع أنواعه الأحمر والأخضر والأصفر والوردي والسكري كلهم وضعوا في صندوق واحد في شكل خليط بحجة الغاء التفتيت بين أنواع التفاح فهل هذا منطق؟!!
لابد من تصنيف التفاح ووضع كل نوع في صندوق خاص به وكذلك مناهج العربية حتى لاتشتت ذهن المتعلم بهذا الخلط .
مثال آخر : تخيل أنك ذهبت للمكتبة لشراء كتاب في النحو وعندما ذهبت للرف الخاص بالنحو لم تجده وإنما وجدت رف واحد به خليط من علوم العربية النحو والنصوص والأدب والبلاغة والعروض بحجة عدم التفتيت بين علوم العربية فهل هذا منطق؟!!
الأصل وضع كل تخصص وعلم في رف خاص به فالنحو له تصنيف لوحده وكذلك بقية علوم العربية.
7- الكتاب جعل درس للمبتدأ والخبر من جديد وهو درس في رابع ابتدائي وليس في أول متوسط!! ففي الأول المتوسط في المنهج السابق أنواع الخبر للمتبدأ وأنواع خبر كان وأخواتها وإنّ وأخواتها وفي هذا المنهج رجوع للخلف ( ماشاء الله على التطور.
معلومة مهمة جداً يعتقد البعض أن الوزارة بمنهجها المسمى بالمطور تسعى للتطوير والحقيقة أنها تسعى للتوفير فبدل طباعة 4 كتب الآن فقط طباعة كتابين.
نعم سينجح الطلاب والطالبات وسيمتدحون المناهج الجديدة لأنها خلصتهم من شراء الدفاتر والكراسات ولكن سيلقون ذلك عند اختبارات القدرات في نهاية المرحلة الثانوية حينما يدخلون الاختبارات ليجدوا أنهم تخرجوا بدون علم جهلة نجحوا بمسمى النجاح لا بمفهومه الحقيقي حينها عندما يحصلون في اختبارات القدرات على نسب منحطة ضعيفة لاتؤهلهم للوظيفة سيتذكرون المناهج الجديدة والتقويم المستمر.
اول شيء ارجعوا للمعلمين حقوقهم في المستويات والدرجات في سلمهم الوظيفي وحقوقهم المالية بعدين نادوا بالتطوير صدقوني مهما فعلتم من تطوير طالما لم ترجعوا للمعلمين حقوقهم لم يتم تطوير كأنكم تنفخون في قربة مشقوقة لأن المعلمون هم اساس العملية التعليمية ريحوهم ردوا حقوقهم اعطوهم بدل سكن جهزوا لهم مستشفيات خاصة بهم جهزوا لهم نوادي رياضية خاصة بهم ارفعوا قيمتهم في المجتمع بعدين نادوا بالتطوي
عندي حل للكتب يسلمو الطلاب الاسئلة من بداية السنة ويعطونهم الشهادة على طول وكذا يوفرو ملايين الريالات لطباعات اعمال وكتب اجنبيه
يعني قرارات تضحك وبنفس الوقت ترفع الظغط
ليه ما تبدون من الاساااااااااااااااااااااااااااااااس ودنا لو مره تبدون من الطفوله
ليه ما تفكرون برياض الاطفال تاسيسهم صح ينتج نجاحهم
دائم نسمعكم مرحله ثانويه متوسطه ابتدائيه
والاطفال التمهيدي اين موقعه من الاعراب بين هولاااااااااااااا؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
ليه ما يكون فيه لغه انجلزيه في مدارس رياض الاطفال ترها بجد مهمه في هذه المرحله لانهم بيحفظونها صح
ارجو الاهتمااااااااام بريااااااااااض الاطفاااااااااااااااااااال اطفالنا شباب المستقبل
انشري ارجوك يا عاجل وصدقوني لو ا كان اهتمامنا من الصغر لا نجحو في الكبر
طبقو ماراح تندموون
ريااااااض الاطفاااااااااااااااااااااااااال
ياجماعة الخير
الحين المواد الجديدة هذي المهارات المهنية والأتصال
تتوقعون وش التخصصات المطلوبه لها
والعام المقبل يقصدون فيه الدراسه الي بعد ايام
او بعد سنه
لا تطوير قبل إعطاء الحقوق والله إنكم دلوخ والله إن كل سنه فيه نزول وصرنا الحصه السابعه ما نعترف بها وهذي السنه بتلحقها السادسه
عقد جديد للهف مبلغ اضافي
قللوا المواد لا تزيدونها الله يزيد فهمكم
حال الطالب تكاثرت الضباء على خراش فما يدري خراش ما يصيدو
الغوا نصف المواد في كل مرحلة وخلوها المادة مركزة والغوا التكرار لان الطلاب بيصيرون شطار
او خلونا نتقاسم معكم الكعكة ونسكت
الله يوفقك ياد.صالح .والله انك مكسب للوزارة بس عساهم يعرفون قدرك.ولاانسى تدريسك لنا بالثانوي وجهودك الطيبة مع الطلاب.فجزاك الله عناخير الجزاء
نهاية العام الماضي مدرس الجيولوجيا ثالث ثانوي قال لينا إن من السنة الجاية الوزارة راح تستخدم مناهج أمريكية لكن هل صحيح ام لا الله العالم
يا وزارتي الححبيبة أمامك طالب هل يتسع عقله لكل هذه المواد والمقررات ، وفي حالة اخفاق الطالب المعلم هو السبب ( هذا اسرع سبب يتبادر الى ذهن ولي الأمر ) ماذا نفعل نحن المعلمين مطالبون بواجبات واختبارات ومهارات ومتابعة فصلية وكلها على هذا الطالب فكم مادة يتحملها الطالب ؟ لا حول ولا قوة الا بالله
الاخ الذي كتب تحذير لقد كتبت وابدعت وكتاباتك تدل على تجربه ومعينه
ولكن لم افهم قولك انها اول متوسطط فيه تقويم شامل لانني اعرف ان التقويم الشامل مطبق بالمرحله الابتدائيه فقط فكيف تقول انه مطبق بالمتوسطه؟؟؟
المرحله المتوطه تعتد على الاختبارات حسب فهمي الا ان كان تغير القرار
أتمنى أن تسند بعض من هذه المواد إلى خريجي اللغة العربية الجامعيين الذين شبعوا بطالة منذ أكثر من سبع سنوات .
والله يا عندي طلاب انه مايدري وش السالفه
غباااااااااااااااااااااااااااااااااااااااء لابعد درجه
كله من تخطيط الوزاره التقويم المستمر
عندنا مدرس الرياضيات اخر السنه يعطي الطلاب رقم واحد او اثنين
يقول والله لو اشد عليهم كان جت الوزاره بكبرها وفصلتني من التدريس ليش لاني ماأعرف ادرس الطلاب
مع العلم اني اشرح بس من يومه والطالب يعرف انه مارح يرسب
ليت الوزير يوم واحد ويدخل فصل في مدرسه ويشرح لهم ثم يسألهم
و الله من البربسه .. خرابيط و صرف دراهم على مطاريس
رداً على الأخ السائل/
هذه السنة يريدون تطبيق التقويم المستمر ( التنجيح المستمر) أيضا في المتوسطة
ما تحكموا على شيء قبل ما تتعلموا ؟
أنادرست هذي المواد ( مهارات أدارية _ تربية مهنية _تربية نسوية _ مهارات حياتية ) في ثانويه المطورة استفت منه كثيرافي الحياتي اليومية
صرت اعرف اتعامل مع الناس والمجتمع بطريقه صحيحه وهذا المواد افضل مليووون مره
من الا درستها في الرحله المتوسطه وكمان ساعدتني على التعبير واظهار شخصيتي بطريقه صحيحه عشان هذا المواد الابد من عمل مشروع اخر السنه يتعمد على جهدي الشخصي والمعلومات الا اجمعها من الكتب والنت
والعام عملت مشورع يتكلم عن فن الاتيكيت مع مع جمعوه من صديقاتي وحضر لي المديره والمدرسات وقيموا مشورعي والحمدلله ابدعت فيه وهذا من فضل ربي اولا وثم هذا المواد الجميله جدااا
وباقي الفصل عمل مشاريع مختلفه ...
بعكس افضل شئ عملوه انهم دخلوا هذا المواد علينا ..
مناهج جديدة كمان وااله فوضى الطالب في الإبتدائي عنده سبع حصص ويخرج الساعة 2وما كفاكم
هذه الوزارة كثرة بربرتها
لذا وجب السيف الأملح
يوالللللللللللللللللللللللللللللللللي ويلها ليش تزودون المناهج والله ثم والله نقهرت ليش يوم دخلت ثالث ثانوي نويتم تزودنا بالمناهج وع
الفكرة أكثر من رائعة في أهدافها ونتائجها
لكن من يقوم بالحصص 24 ونعمل عمل
وعلى كذااا حجم الكتب أصبح مخيف يعني المفروض الطالب يعمل تمارين حديد قبل يداية العام
عموماً الله يكتب اللى فيه الصالح
فضلا زيارة هذا الرابط
http://loghati.net/vb/showthread.php?t=1229
مع كل الشكر والتقدير


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.