القصبي يزور مملكة تايلند لبحث تعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية بين البلدين    السجن 15 سنة وغرامة مالية لمواطن قام بالترويج والاتجار بالإمفيتامين    جامعة الإمام عبد الرحمن تحتضن فعاليات وأعمال مؤتمر كليات الحاسب بالجامعات السعودية    بدر بن عبدالمحسن: أمير الشعراء وصوت البسطاء    خدمات تأهيلية متقدمة في مستشفى الإيمان العام    ارتفاع أرباح "STC" إلى 3.29 مليار ريال    أول مصنع لإنتاج القهوة في جازان    ارتفاع المخزونات الأمريكية يهبط بالنفط    أسترازينيكا تسحب لقاحها من الأسواق    أنطلاق مهرجان المنتجات الزراعية الثالث في ضباء    تركي الدخيل: احذروا تشغيل المحافظ الاستثمارية عبر غير المرخصين    المملكة والسنغال تتفقان على تعزيز التعاون في مجالات الزراعة والأمن الغذائي    الأرصاد: الفرصة لا تزال مهيأة لهطول أمطار رعدية    ارتفاع حصيلة ضحايا الفيضانات في البرازيل إلى 95 قتيلاً    الجلاجل: تنظيم "وقاية" خطوة لمجتمع صحي    أمير الشرقية ونائبه يتلقيان تهاني الرزيزاء بتأهل القادسية لدوري روشن    برعاية وزير الإعلام.. تكريم الفائزين في «ميدياثون الحج والعمرة»    «إنفاذ»: 30 مزاداً لبيع 161 عقاراً    مهما طلّ.. مالكوم «مالو حلّ»    محمد عبده اقتربت رحلة تعافيه من السرطان    4 أمور تجبرك على تجنب البطاطا المقلية    وزير الخارجية الأردني ونظيره الأمريكي يبحثان الأوضاع في غزة    "الهلال" يطلب التتويج بلقب دوري روشن بعد مباراة الطائي في الجولة قبل الأخيرة    بيئةٌ خصبة وتنوّعٌ نباتي واسع في محمية الملك سلمان    مساعد رئيس الشورى تلتقي وفداً قيادياً نسائياً هولندياً    استعراض المؤشرات الاستراتيجية لتعليم جازان المنجز والطموح    أمير المدينة يرعى حفل تخريج الدفعة ال60 من طلاب الجامعة الإسلامية    أمين الرياض يحضر حفل سفارة هولندا    الشورى يدعو لتحديث كود البناء السعودي    أمير المدينة يستعرض جهود جمعية «لأجلهم»    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالسويدي يُجري جراحة تصحيحية معقدة لعمليات سمنة سابقة لإنقاذ ثلاثيني من تبعات خطيرة    تحذير قوي    إدانة دولية لعمليات الاحتلال العسكرية في رفح    الحرب العبثية في غزة    البنتاغون: الولايات المتحدة أنجزت بناء الميناء العائم قبالة غزة    تحقيقات مصرية موسعة في مقتل رجل أعمال إسرائيلي بالإسكندرية    "الجوازات" تعلن جاهزيتها لموسم الحج    مؤتمر الحماية المدنية يناقش إدارة الحشود    الرؤية والتحول التاريخي ( 1 – 4)    الأمير خالد بن سلمان يرعى تخريج الدفعة «21 دفاع جوي»    ولي العهد يعزي هاتفياً رئيس دولة الإمارات    هزيمة الأهلي لها أكثر من سبب..!    عبدالغني قستي وأدبه    حاتم الطائي    توثيق الأعمال الفنية الغنائية والموسيقية السعودية.. هيئة الموسيقى ذاكرة لحفظ التراث الوطني    بدر الحروف    المدح المذموم    البدر والأثر.. ومحبة الناس !    تغريدتك حصانك !    الأول بارك يحتضن مواجهة الأخضر أمام الأردن    بونو: لن نكتفي بنقطة.. سنفوز بالمباريات المتبقية    ديميرال: اكتفينا ب«ساعة» أمام الهلال    اختتام دور المجموعات للدوري السعودي الممتاز لكرة قدم الصالات في "الخبر"    استقبل مواطنين ومسؤولين.. أمير تبوك ينوه بدور المستشفيات العسكرية    الفوائد الخمس لقول لا    أمير تبوك يستقبل المواطنين في اللقآء الأسبوعي    الأمر بالمعروف في جازان تفعِّل المصلى المتنقل خلال مهرجان الحريد    وزير الدفاع يرعى تخريج طلبة الدفاع الجوي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مشروع (شامل) لتطوير المناهج في المدارس العام المقبل
نشر في عاجل يوم 04 - 09 - 2010

أكملت الإدارات التعليمية بمختلف مناطق المملكة استعداداتها لتنفيذ مشروع «شامل» لتطوير المناهج والذي سيبدأ تطبيقه مع بداية العام الدراسي المقبل 1431/1432ه وأكدت وزارة التربية والتعليم أنه سيتم تطبيق الخطة الدراسية الجديدة لمشروع «شامل» لتطوير مناهج المرحلتين الابتدائية والمتوسطة في مواد التربية الإسلامية واللغة العربية والمواد الاجتماعية، إضافة إلى بعض المواد ذات الصبغة المهارية، وتأتي هذه الخطوة تزامناً مع تطبيق وزارة التربية والتعليم للحلقة الأولى من المشروع الشامل لتطوير المناهج على جميع المدارس في المملكة، بعد تطبيق مشروع تطوير مادتي العلوم والرياضيات للصفوف الأول والرابع الابتدائي والأول المتوسط، ومن ملامح تلك الخطة الجديدة للمرحلتين الابتدائية والمتوسطة، اعتماد تدريس منهج الحاسب الآلي لطلاب صفوف المرحلة المتوسطة، وإدراج مادة الحديث للصف الرابع الابتدائي تحت مسمى «الحديث والسيرة» وكذلك دمج مادتي التربية الوطنية والتاريخ والجغرافيا في مادة واحدة تحت مسمى «التربية الاجتماعية والوطنية»، إضافة إلى دمج مواد اللغة العربية منها «القواعد والإملاء والقراءة والتعبير والخط» في مادة واحدة جديدة تحت مسمى «مهارات اللغة العربية»، ودمج مادتي الفقه والسلوك في مادة واحدة تحت مسمى «الفقه والسلوك».
وحقوق المعلمين مايشملها المشروع ولا ذي تعور
المشكلة ليست في مناهجنا
المشكلة أن المعلم غير متمكن ولا يعرف أساليب وطرق التدريس
واذا فشل طلابنا في حفظ القرآن وتلاوته وتدبره فهل نقول إن الخلل من القرآن الكريم.
طبعاً / لا يمكن أن نقول ذلك
ولكن نقول إن المعلم هو الفاشل ولا يوجد اخلاص ولا اهتمام ولا رغبة في التدريس .
وأنا لا أقصد جميع المعلمين والمعلمات ولكن أقول أغلبهم فاشل .
والغريب انهم يطالبون بحقوقهم الماليه وهم لم يؤدوا الأمانة المناطه بهم .
الله المستعان .
القواعد والإملاء والقراءة والتعبير والخط» في مادة واحدة جديدة تحت مسمى «مهارات اللغة العربية
هذا المستحيل بعينه
هههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه
اذا نجح هذا المشروع فأعلموا ان ذلك بسبب امرين لاثالث لهما
1- ان تكون المناهج مبسطه جدا ومختصره
2- اننا ندرس في مدارسنا طلبه من كوكب اخر وهم على قدر كبير من الذكاء الخارق
الله يسعدك يلي وضعت هذه الخطه
وربي اضحكتني حتى قهقهت
قهقهقهقهقه
تدرون وين المشكلة ؟
المشكلة ان هذه الخطة الفاشلة ستكفلة الكثير من الجهد والمال والتعب
وبالاخير ستكون عثرة في سبيل الرقي الحضاري في مجال التعليم
ليس التعليم بالتبسيط بل بالتكثيف
والا تبون عيالنا يأخذون تقويات عند المصاريه ((درس خصوصي )) كل طالب 1000 ريال
اي مليون طالب يدرس خاص تكلف مليار ريال ستخرج لمصر الحبيبه
اراهاق للميزانية والمال العام
اعلن لكم مسبقا فشل المشروع
تقبل الله صيامكم وقيامكم
خطوه جميله ياوزارة التربيه والتعليم وموفقين بأذن الله وخلي الطالب يستفيد من القليل من الكتب دون الكثير منها وخير الكلام ما قل ودل
اتمنى آرى فقط هذه المواد
1- مادة العلوم وتشمل مبادئ :-
الرياضيات والفيزياء والكيمياء
2- اللغة العربيه وتشمل :-
القواعد والاملاء والخط والتعبير
3- التربيه الأسلاميه :-
القرآن والتوحيد والحديث والفقه والتفسير
4- اللغة الانجليزيه
5- الأجتماعيات :-
التاريخ والجغرافيا
6- ثقافه عامه :-
التربيه الوطنيه والتربيه الفنيه والرياضيه
7- الحاسب الآلي
المناهج الجديدة تخبط وضياع للمتعلم
رؤية نقية
باختصار شديد كنت اتمنى ان اتحدث عن المناهج المسماة بالمطورة كلها بجميع تخصصاتها باستفاضة ولكن حينها سيطول الكلام جدا لذا اخترت فقط كتاب واحد وهو كتاب ( لغتنا الخالدة ) في الصف الأول المتوسط.
وحتى لايقال ان المنهج كله اخطاء يجب التنوية على مايلي :
1- المنهج جميل من ناحية الشكل والاخراج والتلوين والزخارف ومحبب لدى الطلبة.
2- المنهج مليء بالاختصارات المفيدة والتذكير بالدروس القديمة بإشارات لطيفة.
والآن الى عيوب المنهج الكارثية :-
1- المنهج لايمكن الاستفادة من إطلاقاً لأنه يعتمد على التقويم المستمر ( التنجيح المستمر ) والذي خرج لنا أجيالا على مدى 9 سنوات فاشلين علمياً أميين لايعرفون لاقراءة ولاكتابة ولا تعبير ولارياضيات ولا علوم دينية وعلمية .
2- المنهج لايوجد به شرح أبداً في القواعد والإملاء وانما على الطالب الاستنتاج وهذه طريقة ثبت فشلها لأنّ الطالب أصلاً لايقرأ في البيت ولا يعرف يقرأ فكيف يستنتج!!!!
ثم إذا فرضنا أنه سيقرأ فمن سيشرح له في البيت من أهله اذا كانوا غير معلمين أو معلمات ولم يكن في كتاب الطالب أمام ناظري أهله يوجد شرح حتى يشرحوا الدرس له!! وإنما أمام ناظريهم طريقة استنتاجية لايفهمها الاْباء والأمهات وإنما يفهموا شرحاً يوضحوه لأابنائهم.
3- زد على ماسبق من الذي سيذاكر أصلاً من الطلاب والطالبات إذا علموا أنه تقويم مستمر والنجاح مضمون ولو سقط أحد شكلت لجنة الرحمة لتحاكم المعلم وتنجح الطالب بدون فهم وعلم.
4- الكتاب يخلو من الإعراب وهذه طامة وقارعة إذ أنّ النحو هو الإعراب فإذا سقط الإعراب سقط النحو ؛؛؛ ولايوجد سوى درس واحد أشير للإعراب بطريقة سخيفة عن طريق إختيارات للكلمة المعربة .
5- اعتماد المنهج على تدريبات 90% منها أسئلة موضوعية خصوصا في النحو والإملاء والباقي مقالي وهذا يجعل من الطالب والطالبة أميّان وجهلة لايحبان الكتابة وتمرين اليد عليها ,,, فإن قال أحدهم يوجد تعبير كتابي وشفوي ونصوص أجوبتها مقالية فهو مخادع .. والسبب : أنّ التلميذ والتلميذة لن يجهدا نفسيهما في الكتابة والتمرن عليها مادام النجاح مع التقويم المستمر ولجنة الرحمة موجود.
6-الكتاب الغى التخصص تماماً فذهبت هيبة مادة النحو في مهب الريح وكذلك الإملاء صار المتعلم لايعرف ماذا يدرس بالضبط ولقد احتجّ مؤلفو الكتاب بدمجهم لمواد اللغة بأنّ هذا الدمج الغى التفتيت لعلوم اللغة وجمعها في كتاب لتوحد الفهم وتلغي التفتيت وهم صدقوا وهم كاذبون والسبب يتضح في هذا المثال : تخيل معي أنك ذهبت لشراء نوع واحد من التفاح وتفاجأت عند دخولك للسوق بأن التفاح بجميع أنواعه الأحمر والأخضر والأصفر والوردي والسكري كلهم وضعوا في صندوق واحد في شكل خليط بحجة الغاء التفتيت بين أنواع التفاح فهل هذا منطق؟!!
لابد من تصنيف التفاح ووضع كل نوع في صندوق خاص به وكذلك مناهج العربية حتى لاتشتت ذهن المتعلم بهذا الخلط .
مثال آخر : تخيل أنك ذهبت للمكتبة لشراء كتاب في النحو وعندما ذهبت للرف الخاص بالنحو لم تجده وإنما وجدت رف واحد به خليط من علوم العربية النحو والنصوص والأدب والبلاغة والعروض بحجة عدم التفتيت بين علوم العربية فهل هذا منطق؟!!
الأصل وضع كل تخصص وعلم في رف خاص به فالنحو له تصنيف لوحده وكذلك بقية علوم العربية.
7- الكتاب جعل درس للمبتدأ والخبر من جديد وهو درس في رابع ابتدائي وليس في أول متوسط!! ففي الأول المتوسط في المنهج السابق أنواع الخبر للمتبدأ وأنواع خبر كان وأخواتها وإنّ وأخواتها وفي هذا المنهج رجوع للخلف ( ماشاء الله على التطور.
معلومة مهمة جداً يعتقد البعض أن الوزارة بمنهجها المسمى بالمطور تسعى للتطوير والحقيقة أنها تسعى للتوفير فبدل طباعة 4 كتب الآن فقط طباعة كتابين.
نعم سينجح الطلاب والطالبات وسيمتدحون المناهج الجديدة لأنها خلصتهم من شراء الدفاتر والكراسات ولكن سيلقون ذلك عند اختبارات القدرات في نهاية المرحلة الثانوية حينما يدخلون الاختبارات ليجدوا أنهم تخرجوا بدون علم جهلة نجحوا بمسمى النجاح لا بمفهومه الحقيقي حينها عندما يحصلون في اختبارات القدرات على نسب منحطة ضعيفة لا تؤهلهم للوظيفة سيتذكرون المناهج الجديدة والتقويم المستمر( التنجيح المستمر ).
س / وهل كان منهج النحو او النصوص او الاملاء يشكون من الصعوبة او الخلل في السنوات الماضية حينما كانوا مستقلِّين ؟!
س/ لماذا لم يدمجوا ( النحو مع النصوص ) في كتاب واحد و( القراءة مع الاملاء و التعبير) في كتاب واحد من غير خلط الحابل بالنابل؟!
لكن هذا التخبُّط ليس غريب اذا أُسند الأمر لغير أهله أو للمتعصبين لمناهج الدول الأخرى بغير هدى.
جيد
ويبقى من التطوير أن تكون اسئلة الصف الثالث ثانوي من الوزارة !!!!!!!!!!!!!!!
مع أني ناديت بالغاء المركزية مرات عديدة قبل سنوات بجريدة الجزيرة
الا انه ظهر لي ان ليس لدينا من النضج ما يدعونا لألغاء المركزية
وان كنت أخطأت في الاقتراح بالغاء مركزية الاسئلة
فلعلي اصبت باقتراحي بتقديم الدور الثاني
الذي لا قى ارتياحا من الطلاب واولياء أمورهم
التوقيع مشرف تربوي
حبه حبه
ودمج ماده مع مادة
وشوي شوي لين يدمجون العيال مع البنات
ميزات عصر العولمة تساوى البنات مع العيال
مآ نقص حقوق الولد و البنت ريح بآلها
باختصار شيلوا المواد الدينية وريحونا....!!
اللهم انصر الإسلام والمسلمين..
طورنا
طورنا
طورنا
طورنا
كل سنة نفس الديدن مليارات مبعثرة هنا وهناك !!!!!!!؟؟؟؟؟؟؟؟؟
نريد المخرجات التعليمية من التطوير كيف تنهض بالبلد وقرقر كثير ما نريده
ببطء نتقدم ياخي تقدموا خطوتين اوثلاث معا وخصخصوا التعليم من اول متوسط مثلنا مثل العالم اما اجلس ادرس كل شئ وفي الاخير اطلع يادلخ يا اطلع بشئ من العلم لايذكر وهذا ملاحظ في طلاب الاونة الاخيرة مايتحملون مثل الطلاب زمن اول
مو معقول اخر سنتين اختار ياشرعي ياعلمي المفروض من قبل كذا
نبي واحد عالم في الفيزياء بس نبي اخر في الكيماء بس نبي اخر في ......... وهكذا
لعل الله ان ينفع الاسلام والمسلمين بكثرة العلم والعلماء
طورنا طورنا طورنا ألغينا المادة الفلانية أضفنا الفقرة الفلانية غيرنا فراش المدرية صلحنا كيلون الباب حطينا مكيف في مقصف المدرسة زدنا نصاب المعلم من 24حصة إلى 36 حصة ألغينا إجازة المعلم لا يخق للمعلم زيارة المستشفى وقت الدوام الرسمي الأفضل أن يكون المعلم عازب حتى لا ينشغل بأفراد أسرته كل هذا من التطوير
يا عمي أي تطوير تتكلمون عنه إذا كنتم تبحثون عن التطوير فيجب مشاركة أهل الميدان وأهل التخصص ماهو جالسين على المكاتب وتقول لي طورت
الله المستعااااااان
تبون شيء مضحك
أخذنا دورة خا صة عن منهج اللغة العربية قالوا لنا لازم كل طالب يصير معه ملف
خاص ومقص يسمى( ملف أعمال الطالب ) يقص الطالب من كتابه ويحطه بالملف والله
إني مت من الضحك يوم قالها المشرف ، قلت له ليش ما يخليها بكتابه ولا يقصها ؟
قال : علشان يدري المشرف الزائر إنك تعمل .
و الله من البربسه في ذا الوزراه .. شغلهم كله مطاريس
من يومهم و هم يقولون تطوير و تغيير و رح و تعال و النتيجه = صفر
مستمر والنجاح مضمون ولو سقط أحد شكلت لجنة الرحمة لتحاكم المعلم وتنجح الطالب بدون فهم وعلم.
النجاح من عند المعلم المبدع والذي فهم مالمقصود بالتقويم المستمر ليس مضمون إلا بإتقان المهاهرات المطلوبه
أمالجنة الرحمة فلا يوجد لجنة رحمه من يعملها هم المدراء والمرشدين المقصرين في المتابعة ومن في عملهم خلل
خاص ومقص يسمى( ملف أعمال الطالب ) يقص الطالب من كتابه ويحطه بالملف0
ليس هناك قص وإنما مطويات يعملها الطالب بعد أن يوضح له المعلم كيف يعملهاويكتب الطالب أهم نقاط الدرس فيها لتساعد ه على المذاكرة والإرتباط بالمادة والإبدع ويلاحظ هذا في المعلمات وطالباتهن
السلام عليكم
حقيقة أنا بس حبيت أرد على تعليق أبو عادل الغير عادل
يا أخ (سطحي) إذا كان عند المعلم مابين 25 إلى 30 طالب في الصف والحصة مقدرة ب45دقيقة والمعلم جدوله 24 حصة في الاسبوع يعني 3أيام خمس حصص ويومين أربع حصص أضف إلى ذلك أنه يدرس عدة مواد ليست من تخصصة (( وهذا بسبب الوزارة وليس سببه المعلم ))
يا أخي إذا لم تتعاون الأسرة مع المعلم طبيعي أننا سنجد تدني في مستوى الطالب
الكلام يطول في هذا الموضوع ولكن هذا جزء بسيط من المشكلة
والله مافاشل غيرك انت واشكالك التعبانه إذا كنت انت فاشل واولادك فاشلين مثلك فلا تعلق فشلك على المعلمين ولاتعمم على المعلمين فهم ليسوا سواء فيهم المجتهد وفيهم الكسول سواء معلم سعودي او اجنبي اما بالنسبة للحقوق فهي حق لنا واي شخص موظف في دائرة حكومية من حقه المطالبه بحقه أما بالنسبة لحديثك عن الامانة فسأل نفسك هل تؤدي الامانة على اكمل وجه فكل موظف في هذه الدوله لديه امانه ويجب ان يؤديها على اكمل وجه وليست الامانة مقتصرة على المعلمين فقط.....
إذا أُسند الأمر لغير أهله فابشروا بالعجائب
كل مسؤول يأتي يريد أن يعمل بصمة ولو بخراب البصرة
التغيير من أجل التغيير ليس إلا
والضحية أبناؤنا
شوف كيف إن نظام التقييم كيف فشل فشلا ذريعا..ينجح النطيحة والمتردية!
انا معلمة تاريخ تخصصي تاريخ وليس اجتماعيات هل يحق لي ارفض تدريس المنهج المطور
بحكم انة جغرافيا ووطنية؟


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.