ستانيشيتش: بلوغ نهائي الدوري الأوروبي أهم لليفركوزن    استمرار هطول أمطار رعدية متوسطة على معظم مناطق المملكة    النصر يهزم الأخدود بثلاثية في "روشن"    بيئات قتالية مختلفة بختام "الموج الأحمر 7"    35 طالباً سعودياً يرفعون التحدي ب"آيسف 2024″    629 موقعاً مزيفاً تستهدف جيوب السعوديين ب«الاحتيال»    مقرن بن عبدالعزيز يرعى حفل تخريج الدفعة السادسة لطلاب جامعة الأمير مقرن    الشاعرة الكواري: الذات الأنثوية المتمردة تحتاج إلى دعم وأنا وريثة الصحراء    العرب ودولة الإنسان    حين يتحوّل الدواء إلى داء !    أدوية التنحيف أشد خطراً.. وقد تقود للانتحار !    مصير مجهول للمرحلة التالية من حرب روسيا وأوكرانيا    الاتفاق والنصر إلى المباراة النهائية لممتاز قدم الصالات    الاتحاد يتغلّب على الهلال وينتزع ذهب نخبة الطائرة    جمال الورد    ذكاء التوقيت والضمير العاطل    المركز الوطني للمناهج    ب 10 طعنات.. مصري ينهي حياة خطيبته ويحاول الانتحار    سقوط الجدار الإعلامي المزيف    99 % انتشار الإنترنت في المملكة    جامعة الأمير مقرن بن عبدالعزيز تحتفل بتخريج الدفعة السادسة    رَحِيلُ البَدْرِ    انكسار الهوية في شعر المُهاجرين    المقاهي الثقافية.. والمواهب المخبوءة    مفوض الإفتاء في جازان يشيد بجهود جمعية غيث الصحية    لاعبو الأندية الإيطالية خارج القائمة.. ولاعبو «البريمير ليغ» الأكثر حضوراً    الاتفاق يكمل جاهزيته لمواجهة الاتحاد في الجولة 31 من دوري روشن    «البعوض» الفتاك    تعزيز الاستدامة وتحولات الطاقة في المملكة    أمير منطقة جازان يلتقي عدداً من ملاك الإبل من مختلف مناطق المملكة ويطّلع على الجهود المبذولة للتعريف بالإبل    الحياة في السودان مؤلمة وصادمة    رئيس جامعة جازان المكلف ⁧يستقبل مدير عام الإفتاء بالمنطقة    رئيس المجلس العسكري في تشاد محمد إدريس ديبي إتنو يفوز بالانتخابات الرئاسية    أولمبياكوس يهزم أستون فيلا ويبلغ نهائي دوري المؤتمر الأوروبي    أمانة الطائف تسجل لملّاك المباني بالطرق المستهدفة لإصدار شهادة "امتثال"    أسماء القصيّر.. رحلة من التميز في العلاج النفسي    كيف نتصرف بإيجابية وقت الأزمة؟    حقوق الإنسان في القاموس الأمريكي    رسالة من أستاذي الشريف فؤاد عنقاوي    بلدية صبيا تنفذ مبادرة لرصد التشوهات البصرية    وزير النقل: 500 ريال قيمة التذكرة بين الرياض وجدة.. ولا نتدخل في أسعار «الدولية»    دلعيه عشان يدلعك !    للرأي مكانة    تجنب قضايا المقاولات    شركة ملاهي توقّع اتفاقية تعاون مع روشن العقارية ضمن المعرض السعودي للترفيه والتسلية    مكان يسمح فيه باقتراف كل الجرائم    قُمري شلّ ولدنا    تدشين مشروعات تنموية بالمجمعة    "تاسي" ينهي تداولات الأسبوع على تراجع 1.4%    الملك وولي العهد يعزيان رئيس الإمارات في وفاة هزاع بن سلطان بن زايد آل نهيان    مستشار أمير منطقة مكة يرأس الأجتماع الدوري لمحافظي المنطقة    مغادرة أولى رحلات المستفيدين من مبادرة "طريق مكة" من تركيا متجهة إلى المملكة    نائب أمير عسير يتوّج فريق الدفاع المدني بكأس بطولة أجاوييد 2    مفتي عام المملكة يستقبل نائب الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي    المملكة تدين الاعتداء السافر من قبل مستوطنين إسرائيليين على مقر وكالة (الأونروا) في القدس المحتلة    أمطار رعدية ورياح تؤدي إلى تدني في الرؤية بعدد من المناطق    القيادة تعزي رئيس البرازيل    فهيم يحتفل بزواج عبدالله    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



باحثون : جرم الطائف قمر صناعي للاتصالات أو الطقس
نشر في عاجل يوم 01 - 04 - 2010

أشارت الجمعية الفلكية بجدة أن البحث الموسع الذي قامت به خلال الأيام القليلة الماضية للصورة التي التقطت مساء يوم 8 ربيع الأخر الموافق 24 مارس بين لجرم عبر سماء مدينة الطائف على يد المصور السعودي حسان العتيبي تبين أن عدد الأجرام التي عبرت سماء الطائف والتي يصل لمعانها إلى 4.5 ماغ وذلك من الساعة السابعة وحتى التاسعة مساء هو 17 جرم صناعي.
وظهر بعد مقارنه أشكال هذه الأجرام مع الصورة لجرم الطائف أنها لا تتطابق ما يشير إلى أن هذا القمر الاصطناعي غير مدرج ضمن قائمة الأقمار المعروفة . واوضح المهندس ماجد ابوزاهرة رئيس الجمعية : انه وبدراسة صور ذلك الجرم يرجح انه بطول حوالي 15 متر وعرضه ( بدون الذراع ) 10 أمتار وارتفاعه 5 أمتار. وهو مكون من قسمين الأول الرئيسي والذي على مايبدو مقسم ثلاثة أجزاء الأول المقدمة وهي تقريبا بحجم 4 أمتار مكعبه وجزء في المنتصف والذي يظهر بشكل غير واضح وكأنه حوض أو ( مقصورة شحن) مفتوح يخرج عمود في أعلاه قطعة دائرية تشبه جهاز التقاط اشاره التلفاز وهي بحجم حوالي 24 مترا مكعبا وجزء خلفي يرجح انه محرك دفع أو جزء ليلتحم بأجسام أخرى . أما القسم الأخر وهو ما يشبه ذراع طويلة قد تكون لوح شمسي يغذي القسم الأول بالطاقة أو تكون من اجل التقاط أجسام معينة أو هوائي إرسال .
وكانت الجمعية قد تواصلت بالعديد من وكالات الفضاء العالمية وبعثت إليها بالمعلومات المتوفرة وقد أجاب على ذلك بعض الباحثين الذين لديهم خلفية حول الأقمار الاصطناعية وقد أثارت الصورة دهشتهم لدقتها ووضوحها .
فقد أوضح الباحث مارك من نيوزيلندا : انه لمعرفة نوع القمر يجب معرفة مكان الرصد والتوقيت ونحن نملك ذلك إضافة إلى اتجاه الرؤية والاتجاه الظاهري أما الغرض منه فمعرفة ذلك قد تكون غير ممكنه نظرا لان بعضها أقمار ذات طبيعة حساسة . فإذا كان القمر الاصطناعي مساره شمال جنوب فهو قد يكون قمر مخصص للطقس أو عسكري ، فهذه عادة تستخدم المدارات شمال جنوب أو العكس جنوب شمال لان ذلك المدار يغطي كامل الكرة الأرضية وأي أقمار تتحرك من الشرق إلى الغرب فهي لا تقوم بتغطية كاملة ولكن لا أريد أن اقفز إلى أي استنتاج الآن . لقد رأيت من قبل هذا الشكل للمسبار الفضائي ويمكن أن نطلق عليه قمر اتصالات . وأشار إلى أن الذراع الطويلة لجرم الطائف قد تكون عبارة عن هوائي. وبحسب الباحث (مارك) بان هذا القمر قد لا يحتوي على كاميرات التصوير ، وبين أن صورة هذا القمر الاصطناعي من مدينة الطائف تعتبر فريدة من نوعها وخاصة أنها التقطت لقمر الصناعي وهو موجود في المدار وبهذا الوضوح.
زذكر باحث آخر يدعى جون د. : انه قد يكون قمر صناعي من نوع SARSAT وهي مخصصه للبحث والإنقاذ (Search and Rescue) أو يكون احد أقمار NPOESS وهي نظام أقمار مخصصه من اجل البيئة . (National Polar Orbiting Environmental Satellite System) . وأوضح انه المظهر الخارجي للقمر يوضح نوعه فوجود الذراع الطويلة وخلية اللوح الشمسي العريضة تدعم هذه الفرضية .
و بين المهندس ماجد ابوزاهرة أنه لا توجد علاقة بين جرم الطائف والأجرام التي ظهرت في الجوف في العام الماضي .فجرم الطائف يدور في مدار حول الأرض في الوقت الذي كانت فيه أن أجرام الجوف عبارة عن أجسام غير معروف طبيعتها حتى الآن على وجه الدقة ويرجح أنها كانت أجزاء من مخلفات الرحلات الفضائية أو عبارة عن أحجار نيزكية أو ربما أنها تكون أجزاء من تلك الناتجة عن تحطم القمرين الأمريكي ( اريدوم) والروسي (كوزموس) في فبراير العام 2009 حيث دخلت إلى الغلاف الجوي واحترقت فيه وتكرر هذا الأمر لعدة أيام متتالية قبل غروب الشمس.
وضمن البحث الذي أجرته الجمعية العام الماضي 2009 حول أجرام الجوف تبين أن مشاهدة تلك الأجرام لم يقتصر على الجوف فقط بل تم مشاهدتها في عدة مناطق في عرعر والجوف وحفر الباطن والزلفي والبكيرية وحائل و العويقيله وسكاكا وكان القاسم المشترك بين تلك لمشاهدة أنها تمتم قبل غروب الشمس وان لونها كان بلون أزرق مخضر وتلك الألوان تعود إلى طبيعة المادة المكونة لها واحتكاكها بالهواء عقب دخولها ا الغلاف الجوي للأرض بسرعة تتراوح بين 8 – 45 ميل في الثانية حيث ترتفع حرارتها وتحترق مخلفة وراءها شريطا من الضوء والرماد نيزكية ويقدر أن أكثر من مائة مليار نيزك تضرب الأرض خلال 24 ساعة ولكن يتحول معظمها إلى غبار أو غازات ..وحسب شهود العيان انه حصل لها انشطار وانقسام وسماعه صوت دوي أثناء تحليقها وقبل اختفائها وهذا أمر طبيعي يحدث مع الكرات النارية وهي نوع من الشهب كبيرة الحجم، ولا يوجد أي معلومات إذا ما وصل أجزاء منها وسقط على سطح الأرض. وأجرام الجوف لا تخرج عن نطاق مخلفات فضائية أو مجموعه أجسام نيزكية.
جدير بالذكر ان طبيعة عمل القمر الصناعي الذي رصد في الطائف ما زال يكتنفها الغموض ومازال البحث جاريا .
الله يستر
يمكن يكون قمر تجسس و احنا ما ندري
قمر صناعي يمر فوق الطائف ولاندري شنو اتصالات والا طقس
انتم متخبطون ماتدرون لو انها بالونه القنديل البحر
اقول كل يوم تصريح علشان تشتهرون ونعرفكم
ههههههههه اول مره عندنا اللي مسوين فيها فلك الزعاق واللي معاه قالوا طائر من الطيور هههههههههههه والله ما عندهم الا الدجه
ياناس أكيد انها أقمار عسكرية سرية !!!!!! على الله بس مااتكون ايرانية
الله يخلف
ما ندري وش اللي يطير فوقنا أهو من عندنا أو من عند أعدائنا ؟!! بل ولا ندري ما هو !!
لك الله يا وطني
والله خوفي قمر تجسس اسرائيلي او ايراني
بس يالله تعيشون وتشوفون اكثر
ويا غافل لك الله
اتوقع قرنديزر ماعجبه الحر في الرياض قال خلني اخذ فره بالطائف جوها حلو
قد يبدو ....................
هذا إلي قدرتوا عليه ....
اقسم بالله انكم ماتدرون وين الله موديكم ...
فاشلين في الارض يعني بتنجحون فالسماء ....
الله يستر بس !!!


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.