أمن الحج.. خط أحمر    تعزيز بناء الجدارات للمنشآت الصغيرة والمتوسطة بغرفة الشرقية    الرئيس التنفيذي للمساحة الجيولوجية يناقش التعاون الجيولوجي في كازاخسان    مانشيني ل«عكاظ»: المنتخب سيذهب لكأس الخليج بالأساسيين    اللامي ل«عكاظ»: ناظر سيعيد العميد لطريق البطولات    «الدفاع المدني»: تجنبوا الزحام وراعوا كبار السن في المسجد الحرام    ربط رقمي لحوكمة إجراءات التنفيذ الإداري    الأمن العام يعلن بدء العمل بمنع دخول المركبات غير المصرح لها إلى المشاعر المقدسة    إثراء يفتح باب التسجيل في مبادرة الشرقية تبدع بنسختها الخامسة    هل يصبح عمرو دياب منبوذاً ويواجه مصير ويل سميث ؟    بأمر خادم الحرمين: استضافة 1000 حاج من ذوي شهداء ومصابي غزة استثنائياً    عربات كهربائية للطواف والسعي    لميس الحديدي تخطت السرطان بعيداً عن الأضواء    "ميتا " تزوّد ماسنجر بميزة المجتمعات    وزير الداخلية يتفقد عددًا من المشاريع التطويرية في المشاعر المقدسة    أمير المدينة يوجه باستمرار العمل خلال أيام إجازة عيد الأضحى    كأس العالم للرياضات الإلكترونية يطرح الحزمة الثانية لتذاكر البطولة    يتصدر بنسبة نمو 67 %.. " روشن".. قفزة نوعية في" السوشيال ميديا" عالمياً    الهلال يسرق شعبية كريستيانو من النصر    فريق الرياض يفوز ببطولة " تشيسترز أن ذا بارك" للبولو    الأمير عبدالعزيز بن سعود يقف على جاهزية قوات أمن الحج    عبدالعزيز بن سعود يرعى الحفل الختامي للمنتدى الأول للصحة والأمن في الحج    نائب أمير مكة اطلع على المشاريع وخطط التشغيل.. المشاعر المقدسة.. جاهزية عالية لاستقبال ضيوف الرحمن    توفير الوقت والجهد    وزارة الداخلية تصدر قرارات إدارية بحق (10) مخالفين لأنظمة وتعليمات الحج    طقس حار إلى شديد الحرارة على الشرقية والرياض والقصيم    أسعار الفائدة في النظام الاقتصادي    «روشن» توفر خدمات مالية للمطورين    وزير الإعلام يدشن مبادرة "ملتقى إعلام الحج" في مكة المكرمة    للمعلومية    تراجع أسعار النفط مستمر    مجلس الأمن يتبنى مشروع قرار أمريكي يدعو لوقف إطلاق النار في قطاع غزة    أفضل أيام الدنيا    نجاح تدابير خفض درجات الحرارة في الحج    غزة.. مشاهد موت ودمار في «النصيرات»    مريضات السكري والحمل    استثمار الوقت في الأنشطة الصيفية    " نبتة خارقة" تحارب تلوث الهواء    البذخ يحتاج لسخافة !    ساحة المحاورة تحتاج إلى ضبط    إخراج امرأة من بطن ثعبان ضخم ابتلعها في إندونيسيا    عبدالعزيز بن سعود يتابع سير العمل في مركز القيادة والتحكم التابع للدفاع المدني بمشعر منى    أندية المدينة.. ما هي خططك للموسم القادم ؟    لماذا يشعر المتبرعون بالسعادة ؟!    الحج.. أمن ونجاح    "نادي نيوم" يتعاقد مع البرازيلي رومارينيو    الحويزي.. المفاوِضُ الناجح من الثانية الأولى!    الرئيس المتهم!    خط أحمر.. «يعني خط أحمر»    متحدث "الصحة": الارتفاع الكبير لدرجات الحرارة من أكبر التحديات في موسم حج هذا العام    الدفاع المدني يشارك ضمن معرض وزارة الداخلية المتنقل "لا حج بلا تصريح" بجدة    بلينكن يشدد على أهمية وجود خطة لما بعد الحرب في غزة    «الكشافة».. عقود في خدمة ضيوف الرحمن    نائب أمير الشرقية يطلع على أنشطة «تعاونية الثروة الحيوانية»    عرض عسكري يعزز أمن الحج    المنتخب السعودي يحصد 5 جوائز بأولمبياد الفيزياء    بدء أعمال المنتدى الدولي "الإعلام والحق الفلسطيني"    محافظ القريات يرأس المجلس المحلي للمحافظة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الضحك الهستيري.. مرض جديد يصيب سودانيين بولاية كردفان
نشر في عاجل يوم 13 - 02 - 2010

ظاهرة غريبة شهدتها منطقة الخوي شمال كردفان السودانية، تمثلت في حالة ضحك هستيري وقهقهة عالية أصابت نحو 80 شخصا على الأقل، دون سبب واضح. وظهرت حالة مرضية غريبة على هؤلاء الأشخاص وصفتها وزارة الصحة بالولاية أنها حالات ضحك هستيري وهذيان غير معروفة السبب.
وذكرت صحيفة الشروق المصرية التي أوردت الخبر أن فريقا طبيا يعكف حاليا على بحث الأمر، غير أن وزير الصحة في شمال كردفان عبد الحميد منصور تكهن بأن نوعا من القمح المخصص للزراعة (تقاوي) تسرب إلى بعض أسواق الولاية فتناوله البعض في وجباتهم، فسبب لهم هذه الحالة من الضحك والهذيان.
تدخل وزارة الصحة
وطالب أحد الكتاب في صحيفة "الصحافة" السودانية وزارة الصحة بتكثيف دراساتها وتوسيع دائرتها في تلك المنطقة ومعالجة الحالات والبحث عن أسبابها بأسرع ما يمكن قبل أن تتسع دائرة الضحك وتغمر موجة القهقهة كل الولاية أو كل السودان ونصبح شعبا ضاحكا بلا سبب.
وشدد الكاتب على ضرورة توفير الدواء لهذا الداء في أسرع وقت ممكن! وأضاف "ليس من العقل أن نهمل هذا الأمر الجلل ونفقد ما يميزنا عن شعوب الدنيا والعالمين، حيث تميز الشعب السوداني عن بقية شعوب الكرة الأرضية بالجدية والصرامة والحزن والكآبة والبؤس والوجه العبوس".
وتنتظر السلطات المحلية بولاية شمال كردفان نتائج التحاليل المخبرية لعينات من القمح يعتقد أنها مسؤولة عن حالات الإغماء والهذيان التي أصابت العشرات من أهل منطقة الخوي. كما ظهرت أعراض المرض الأسبوع الماضي على أهالي منطقة أم مراحيك، حيث تعرض أهالي المنطقة للحمى أعقبتها حالات إغماء وهذيان.
وأشار وزير الصحة بولاية شمال كردفان إلى أن الفريق الذي أرسلته الوزارة إلى منطقة أم مراحيك خلص إلى أن حبوب القمح التي تناولها بعض أهالي المنطقة واردة من إقليم دارفور، موضحا أن الحالات المصابة تم علاجها بالحبوب المنومة.
شي زين الواحد يضحك بزمن المصائب
ههههههه ههههههههههههههههههه ههههههههههههههههههههه
قبل شوي قآعدن مع رآعي البعارين ههههههههههه سودآني ومن قمت من عنده ونآ اظححك هههههههههههههههههههه
تتوقعون آعدآن..؟هههههههههههههههههههههه ههههههههههههههههههههههه
ههههههههههه هههههههههههه
نبي من هالقمح .. ناكله مع الغداء والعشاء
حيث تميز الشعب السوداني عن بقية شعوب الكرة الأرضية بالجدية والصرامة والحزن والكآبة والبؤس والوجه العبوس
يعنبو بليسكم خايفين على عاداتكم اللي تجيب المرض !!!
عادي أمر لله من السعه ضحكوا واستنسو


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.