السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    حراك شامل    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    مستقبل الحقبة الخضراء    تركي بن طلال يرعى حفل تخريج 11 ألف طالب وطالبة من جامعة الملك خالد    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    رئاسة السعودية للقمة العربية 32.. قرارات حاسمة لحل قضايا الأمة ودعم السلام    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    سقيا الحاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



رئيس مجلس النواب الأمريكي: أوباما يقدم تنازلات طائشة
نشر في عاجل يوم 18 - 03 - 2014

وجه رئيس مجلس النواب الأمريكي جون بينر، انتقادًا لاذعًا إلى الرئيس باراك أوباما، بعد إعلانه تطبيع العلاقات مع كوبا، واصفًا هذا التحول في السياسة بأنه تنازل "آخر في سلسلة طويلة من التنازلات الطائشة".
وقال بينر، في بيانٍ، إن "العلاقات مع نظام (الرئيس الكوبي راؤول كاسترو) لا يجب تغييرها، ناهيك عن تطبيعها.. قبل أن يتمتع شعب كوبا بالحرية، وليس قبل ذلك ولو بثانية واحدة"، حسب موقع "روسيا اليوم".
تصريح رئيس مجلس النواب الأمريكي، صدر بعد ساعات من إعلان الرئيس الأمريكي باراك أوباما، الأربعاء (17 ديسمبر 2014م)، عن قراره تطبيع العلاقات بين الولايات المتحدة الأمريكية وكوبا،
وفي كلمة متلفزة، اعترف أوباما بأن سياسة العزل التي مارستها واشنطن تجاه كوبا أخفقت في تحقيق أهدافها، معلنًا أن بلاده ستنهي هذه السياسة "التي عفا عليها الزمن"، لتفتح صحفة جديدة في العلاقات بين البلدين التي انقطعت عام 1961 على خلفية تأميم السلطات الثورية الكوبية مزارع قصب السكر ومصادرة الممتلكات الأمريكية في الجزيرة، بما فيها مصانع النفط.
وأضاف الرئيس الأمريكي قائلاً إنه كلف وزير خارجيته جون كيري بالاتصال بنظيره الكوبي لإجراء محادثات حول إعادة العلاقات الدبلوماسية بين الدولتين وفتح سفارتين، مشيرًا إلى أنه كلف "كيري" بإعادة النظر في تصنيف كوبا كدولة داعمة للإرهاب.
وذكرت شبكة "CNN" أن "أوباما" أجرى اتصالاً هاتفيًّا بالرئيس الكوبي راؤول كاسترو، الثلاثاء (16 ديسمبر 2014م)، لوضع اللمسات الأخيرة على البيان الذي يتضمن الإعلان عن عودة العلاقات. واستغرق الاتصال ما بين 45 دقيقة إلى ساعة، في اتصال هو الأول من نوعه على هذا المستوى بين الرئاستين منذ الثورة الكوبية. وقد بدأت المحادثات بين مسؤولين من البلدين منذ عام 2013، وقامت كندا برعاية هذه المفاوضات.
من جانبه، أكد الرئيس الكوبي رؤول كاسترو، إعادة علاقات بلاده مع الولايات المتحدة. ورحب "كاسترو" بهذا الحدث، لكنه أشار إلى أن ذلك "لا يعني حل المشكلة الرئيسية؛ إذ يجب إنهاء الحصار الاقتصادي الذي يجلب لبلدينا خسائر هائلة".
ودعا الرئيس الكوبي نظيره الأمريكي إلى تخفيف الحصار، قائلاً: "على الرغم من أن الإجراءات الخاصة بالحصار تخص التشريع الأمريكي، فإن بإمكان رئيس الولايات المتحدة -بصفته ممثلاً للسلطة التنفيذية- أن يغير تطبيقها".
واقترح "كاسترو" أن تتخذ الحكومتان الكوبية والأمريكية خطوات من شأنها تحسين الأجواء بين البلدين وتطبيع العلاقات بينهما "على أساس القانون الدولي وميثاق الأمم المتحدة".
وكانت العلاقات الثنائية بين هافانا وواشنطن انقطعت عام 1961 على خلفية تأميم السلطات الثورية الكوبية مزارع قصب السكر ومصادرة الممتلكات الأمريكية في الجزيرة، بما فيها مصانع النفط.
وشهدت العلاقات الكوبية - الأمريكية انفراجًا نسبيًّا بعد انهيار الاتحاد السوفييتي السابق (أكبر شريك سياسي واقتصادي لهافانا) أواخر عام 1991، دون أن يؤدي ذلك إلى تطبيع العلاقات الثنائية أو رفع الحصار الاقتصادي والتجاري الأمريكي عن كوبا.
وفي وقت سابق من الأربعاء، أعلن البيت الأبيض أن الولايات المتحدة تخطط للمبادرة ببدء اتصالات بكوبا على مستوى رفيع، وبناء علاقات معها في مجالات عدة؛ منها مكافحة فيروس إيبولا، والهجرة، ومحاربة تهريب المخدرات، وهو التصريح الذي تزامن قرار السلطات الكوبية الإفراج عن المواطن الأمريكي ألن جروس وشخص آخر سجنتهما هافانا بتهمة التجسس لصالح واشنطن؛ وذلك حسب مسؤولين أمريكيين.
وأفادت قناة "سي إن إن" التلفزيونية، الأربعاء، نقلاً عن المصادر نفسها، بأن الولايات المتحدة أفرجت عن 3 جواسيس كوبيين كانوا مسجونين في أراضيها.
وكان ألن جروس (65 عامًا) الذي عمل في وكالة متصلة بوزارة الخارجية الأمريكية، موقوفًا في كوبا منذ عام 2009، ومثل أمام محكمة كوبية عام 2011 بتهمة إدخال أجهزة اتصالات إلى الأراضي الكوبية بطريقة غير شرعية، وحُكم عليه بالسجن لمدة 15 سنة. وأعلن البيت الأبيض في وقت سابق أن الإفراج عن ألن جروس من شأنه أن يسهم في إقامة علاقات بناءة أكثر بين الولايات المتحدة وكوبا.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.