«عكاظ» ترصد.. 205 ملايين ريال أرباح البنوك يومياً في 2024    المجرشي يودع حياة العزوبية    القضية المركزية    وزير الدفاع يبحث مع نظيره البوركيني التطورات    توجيه بسحب الأوسمة ممن يفصل من الخدمة    تدخل عاجل ينقذ حياة سيدة تعرضت لحادث مروري    وصول التوءم السيامي الفلبيني إلى الرياض    فيصل بن نواف: جهود الجهات الأمنيّة محل تقدير الجميع    السعودية وأميركا.. صفحة علاقات مختلفة ولكنها جديدة    الهلال يتطلع للحسم أمام الأهلي    القادسية لحسم الصعود أمام أحد.. الجبلين يواجه العين    هدف لميسي وثلاثية لسواريس مع ميامي    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على بدر بن عبدالمحسن    صندوق البيئة يطلق برنامج الحوافز والمنح    هيئة الشورى تقر إحالة عدد من التقارير والموضوعات    تقويم لائحة الوظائف والنظر في المسارات والفصول الثلاثة.. ماذا تم..؟    ثلاثة آلاف ساعة تطوعية بجمعية الصم بالشرقية    أمير الرياض يحضر افتتاح مؤتمر «المروية العربية»    100 مليون ريال لمشروعات صيانة وتشغيل «1332» مسجداً وجامعاً    وزير الموارد البشرية يفتتح المؤتمر الدولي للسلامة والصحة المهنية    الذكاء الصناعي ركيزة في الرؤية    فيصل بن مشعل: يشيد بالمنجزات الطبية في القصيم    شاركني مشاكلك وسنبحث معاً عن الحلول    القيادة تهنئ ملك هولندا    "جاياردو" على رادار 3 أندية أوروبية    القيادة تهنئ ملك هولندا بذكرى يوم التحرير لبلاده    إبعاد "حكام نخبة أوروبا" عن روشن؟.. القاسم يردّ    (800) منتج وفرص استثمار.. الرياض تستضيف أكبر معرض لصناعة الدواجن    مهرجان الحريد    وزير الدفاع يستعرض العلاقات الثنائية مع "كوليبالي"    "سلمان للإغاثة" يُدشِّن البرنامج الطبي التطوعي لجراحة القلب المفتوح والقسطرة بالجمهورية اليمنية    البحث عن حمار هارب يشغل مواقع التواصل    أمراء ومسؤولون وقيادات عسكرية يعزون آل العنقاوي في الفريق طلال    فلكية جدة : شمس منتصف الليل ظاهرة طبيعية    باسم يحتفل بعقد قرانه    تأملاّيه سياسية في الحالة العربية    60 طالباً وطالبة يوثقون موسم «الجاكرندا» في «شارع الفن» بأبها    أبها تستضيف أول ملتقى تدريبي للطلاب المشاركين في برنامج الفورمولا 1 في المدارس    الدور الحضاري    رحيل «البدر» الفاجع.. «ما بقى لي قلب»    المعمر، وحمدان، وأبو السمح، والخياط !    ورحل البدر اللهم وسع مدخله وأكرم نزله    عزل المجلس المؤقت    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية    انطلاق تمرين "الموج الأحمر 7" بالأسطول الغربي    محافظ الطائف يناقش إطلاق الملتقى العالمي الأول للورد والنباتات العطرية    حتى لا نفقد درراً !    إستشارية: الساعة البيولوجية تتعطَّل بعد الولادة    وصول التوأم السيامي الفلبيني "أكيزا وعائشة" إلى الرياض    على واقع المظاهرات الطلابية.. أمريكا تعلق شحنة أسلحة لإسرائيل    آل معمر يشكرون خادم الحرمين الشريفين وولي العهد    رونالدو يسجل أرقام قياسية بعد الهاتريك    رعى حفل التخرج الجامعي.. أمير الرياض يدشن مشروعات تنموية في شقراء    تحت رعاية ولي العهد.. وزير الدفاع يفتتح مرافق كلية الملك فيصل ويشهد حفل التخرج    النملة والهدهد    لا توجد حسابات لأئمة الحرمين في مواقع التواصل... ولا صحة لما ينشر فيها    "الفقه الإسلامي" يُثمّن بيان كبار العلماء بشأن "الحج"    كيفية «حلب» الحبيب !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



فيما انتقد خطبة الشيخ السديس .. العبيكان : للنساء المتزوجات : لا تقلن للعلماء بالفضائيات أحبك في الله
نشر في عاجل يوم 11 - 01 - 2010

دعا المستشار القضائي الخاص الشيخ عبد المحسن العبيكان الفتيات وخاصة المتزوجات منهن إلى تجنب إخبار المشايخ والدعاة عبر القنوات الفضائية في البرامج المباشرة بمحبتهن لهم في الله.
وقال العبيكان أن إبلاغ المرأة للمشايخ والدعاة بمحبتها لهم في الله لا بأس به ولا حرج فيه، بل عليها إبلاغهم بذلك تمشيا مع حديث الرسول صلى الله عليه وسلم عندما قال: "من أحب منكم أحدا لله فليخبره".
وأشار العبيكان إلى أنه يرى أن عملية الإخبار ينبغي ألا تكون عبر البرامج الفضائية وعلى الهواء مباشرة وخاصة إذا كان مثل هذا الأمر يفضي إلى فتنة أو يثير حفيظة الأزواج.
وبين أنه يمكن أن تبلغ المرأة الشيخ بمحبتها له في الله عندما تتصل به للاستفسار أو الفتوى في غير البرامج المباشرة والتي يسمعها آلاف البشر بشرط ألا تؤدي إلى فتنة.
وكان بعض الأزواج بحسب الوطن قد أبدوا انزعاجهم من إفصاح زوجاتهم للمشايخ والدعاة الذين يظهرون على شاشات القنوات الفضائية عبر البرامج المباشرة بمحبتهن لهم في لله، حيث تكررت عبارة "يا شيخ إني احبك في الله" والتي غالبا ما يجيب عليها المشايخ والدعاة بقولهم "أحبك الله الذي احببتني فيه".
من جهة أخرى قال الشيخ د. عبدالمحسن بن ناصر العبيكان المستشار في الديوان الملكي : لقد ساءني جداً ما ورد في خطبة امام وخطيب في المسجد الحرام فضيلة الشيخ د. عبدالرحمن السديس - هدانا الله وإياه - والتي ألقيت يوم الجمعة الموافق 22/1/1431ه , من وصف الخونة واللصوص الذين تسببوا في كارثة جدة بأنهم احفاد ابن اللتبية , مع أن عبدالله بن اللتبية رضي الله عنه صحابي جليل بعثه رسول الله صلى الله عليه وسلم لجمع الزكاة فأهدى له أهل الأموال هدايا خلاف الزكاة , فأخبر بما حصل معتقداً أن الهدية له جائزة وأنه لا يلزمه إلا تسليم الزكاة فقط , فبيّن النبي صلى الله عليه وسلم الحكم الشرعي وهو عدم جواز أخذه للهدية ولو كان خائناً أو سارقاً لما أخبر بحقيقة الأمر وأخفى الهدية , وقد أشار إلى ذلك الإمام ابن حجر في الفتح ج12/ ص349 حيث قال: ( أن تملكه ما أهدي له إنما كان لعلة كونه عاملاً فأعتقد أن الذي أهدى له يستبد به دون أصحاب الحقوق...) ا. ه حتى ولو قيل بأن ابن اللتبية رضي الله عنه اخطأ فلا يجوز سبّه. فقد أجمع أهل الحق أنه لايجوز سبّ أحد من أصحاب الرسول لقوله صلى الله عليه وسلم : ( لا تسبوا أصحابي فوالذي نفسي بيده لو أن أحدكم أنفق مثل أحد ذهباً ما بلغ مُدّ أحدهم ولا نصيفه) متفق عليه ,رواه البخاري 3473 ومسلم 2041 , وقد نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن لعن شارب الخمر والزانية عند إقامة الحد عليهما, فقد جاء في بعض روايات قصة الغامدية التي رجمها صلى الله عليه وسلم فيما رواه أحمد ومسلم وأبو داود وغيرهم أن خالد بن الوليد أقبل بحجر فرمى رأسها فتلطخ الدم على وجنتيه فسبّها فسمع النبي صلى الله عليه وسلم سبّه إياها فقال : « مَهْلاً يَا خَالِدُ فَوَالَّذِى نَفْسِى بِيَدِهِ لَقَدْ تَابَتْ تَوْبَةً لَوْ تَابَهَا صَاحِبُ مَكْسٍ لَغُفِرَ لَهُ ». ثُمَّ أَمَرَ بِهَا فَصَلَّى عَلَيْهَا وَدُفِنَتْ.,أخرجه أحمد (5/347 , 348) ومسلم (5/120) وأبو داود (4442). وقد جيء للنبي صلى الله عليه وسلم برجل شرب الخمر فلعنه بعض الصحابة فقال صلى الله عليه وسلم: ( لاتلعنوه فإنه يُحب الله ورسوله ) رواه البخاري وتوضيحاً للحق ونصحاً للأمة ولئلا يغتّر أحد بمثل هذا الفعل فيتعرّض لأصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم بالسب والتنقص, وجب التنبيه على مثل هذا الخطأ وخاصة أنه سُمع من على منبر المسجد الحرام.
طيب انا اكره واحد اقولة اني اكره لانة فصلني من وظيفتي بعد خدمة 9 سنوات مرتى 7 وعمري 27 سنة ...
لا يجب على المراءة قول أحبك الا لزوجها فقط أو أقاربها من اخ وام واب
يا شيخ فيه أمور أهم من قول أحبك وشحن الجوال من كهرباء المسجد ياليت نركز على أحتياجات المجتمع لآنا صرنا مضحكة
اقول تدعون الفريضه وتسألون عن النافله
شف لاتكلمت عن الغامدي اللي يهذي بالادله على كيفه تعال عطنا فتاويك العمياء والا لاتكلم ابد ترى الفتوى تؤخذ من هيئة كبار العلماء فقط هذا ان كنت من من يريدون كلمة الحق وتؤمن بالله واليوم الاخر ارجو نشر مقالتي لعله يقرأها والله المستعان
للاسف نحن في زمن يخوف كنت اتمنى من الشيخ العبيكان ان يقول لايجوز للمرآة لا في العلن على الفضائيات ولا على الاتصال لان هذا يعطي المرآه التمادي في الكلام والشيخ او غيرة حينما تقول احبك في اللة او غير ذلك الشيطان شاطر يعني الخوف من غيرة الزوج ولا الخوف من غيرة الاسلام .
لا حول ولا قوة الا بالله وانا لله وانا الية راجعون
احيان الشخص يتكلم من غير قصد ولكن الناس تأول بمزاجها
ردا على اخي الكريم (الاحوال ياللة يارب )وتعاضد معة اذاكان كلامك صحيح اللة لايوفقة ويقطع رزقة ورزق عيالة ويجعلة عبرة للمسلمين جميعا
ياربااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااه
هههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه
يعني البنت لمن تقولها عايدي
أبوها وأخوانها ماعندهم غيره عليها
ادعوله بالهداية يالربع ,
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
أخي الذي رمز لاسمه ب(لا حول الله يارب) أنبهك بخطأ في الجملة والصحيح أن تقول(لا حول ولا قوة الا بالله).
أسأل الله أن يرزقك من فضله وأن يبدلك خيرا من وظيفتك السابقة.
ماعندك سالفه
اثابك الله ياشيخ في هذا الزمن ماتت الغيره لدى الرجال
بعد ان عرج في النبي محمد صلى الله عليه وسلم قال رأيتكن اكثر اهل النار
فما بالك في عذا الزمن
والمعروف ان صوت المراه عوره وانهن فقدن الحياء والعفه وأصبحت مسترجلات
والمسترجله ملعونه في كتاب الله
حيث ان 90/ فقدن الحياء والرسول صلى الله عليه وسلم قال من لاحياء فيه لاخير فيه
وقول الرسول صلى الله عليه وسلم كاسيات عاريات مائلات مميلات ظهرت بشكل كبير
جدا في هذا الزمن حتى ان الرجل عندما يتكلم ويمنع زوجته عن هذه التصرفات ينقلب
عليه المجتمع وتشتكيه زوجته بدعوى العنف الاسرى الذي فتحت الدوله لهن هذ الباب
نسيت ان الرسول قال المراه نارها وجنتها زوجها وقال لوا امرت احد ان يسجد لااحد
لاامرات المراه ان تسجد لزوجها وقصت المراه التي منعها زوجها من الخروج من البيت
حتى عودته من السفر وعندما اخبروها ان والدها يحتضر فطلبوا منها ان تذهب له
فرفضتم طاعه لزوجها وعند عوده زوجها اخبرته بما حدث فذهب الزوج واخبر الرسول
وقال له الرسول بشرها ان الله قد غفر لاابيها بسبب طاعتها لزوجها
فشتان بين تلك النساء نسال الله الستر والعافيه للجميع والهدايه لنساءهذه الامه
جزاك الله خير ياشيخ .
عندي اقرتاح بسيط , وهو انني ارى انه من الافضل تقديم اي ملاحظة او انتقاد الى مشايخ اخرين مباشرة لهم ( يعني بينك وبينهم ) وخاصة اذا كانوا مشايخ معروفين مثل السديس وغيره حفظهم الله واياك لنا , وذلك لكي لايحدث فتنه أخرى بسبب هذه الطريقة في ابداء الملاحظات والانتقادات , واذا كان الهدف هو نشر الوعي لكي لايتكرر الخطأ مره اخرى بالامكان الاشاره الى الخطأ اذا وجد بدون ذكر من وقع فيه سابقا.
ياشيخ انتم ضيائنا وقدواتنا , فلا تساعدوا المتصيدون والعلمانيون على اشاعة الفتنه.
يعني يجوز تقول بالتلفون احبك في الله على انفراد ؟؟؟؟؟؟؟
وحتى لو كانت متزوجه ....؟؟
ماخشت مخي
جزاك الله خير يا شيخ عبيكان
بس وش عندك صاير تطلع هالايام كثير ؟
واخونا اللي يقول انه مفصول من العمل بعد خدمه 9 سنوات
رح لديوان المظالم واذا لك حق بتاخذه
بس على فكراه ترى ما يجوز تقول لا ((حول الله يارب ))
والصواب (( لا حول ولا قوة الا بالله ))
وهذي الكلمه مفتي فيها الشيخ ابن عثيمين رحمه الله رحمة واسعه
لاحول لله يارب
لايكون انت موظف قطاع خاص؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
غريب امرك يا شيخ طيب وراك ما تنتقد اللي يسبون من هم افضل من ابن اللتيبة رضي الله عنه لماذا لم نر لسانك وعقلك الفاهم يرد على هؤلاء مليون لماذا عندنا عليك لكن لا نقول الله يرحمنا برحته
طيب الربع اللي يسبون الصحابة في منبر قم وفي عاشوراء وراك ماتنافح عن الصحابة ليه ساكت او دائما ماتتكلم الا في اللي يناسبك
والله احترنا معاكم يالمشايخ
مرة البلوت حرام ومن ثم البلوت حلال
مرة عيد ميلاد حرام ويطلع العودة ويقول حلال (والحتفال بالمولد النبوي حرام)
مرة لايجوز الاختلاط ومن ثم يطلع الغامدي ويقول يجوز
اما العبيكان ولا العبيكان ماخذها فلة حجاج ههههههههههه
طيب والنهايه معاكم
حرام عليكم والله حرام دوختونا
الله يهدي ضال المسلمين زيجمع كلمتهم
العبيكان دائماً يخالف المشايخه والعملاء
مادري ليش
الله يسعد مشايخنا وتوجه بينهم امام الملاء بدون تقيه هذا علما محمد اسال الله ان يوفقك الشيخين العبيكان والسديس وامقة الرافضه ابناء سباء اليهودي اجمعين عيال ا المتعه واقول لااحد يتكلم في ورثة الانبياء ترا لحومهم مسمومه
شكري الجزيل للاخوة بجريدة عاجل و اتمنى نشر تعليقي
تعليقي على المقال من عدة اوجه
1- كلام الشيخ العبيكان انه يجب اخبار من تحبه بذلك لورود ذلك عن النبي صلى الله عليه و سلم في الصحابي الذي قال للنبي اني احب فلان فقال له صلى الله عليه و سلم هلى اخبرته فهذا دل على ان رجل يحب رجل في الله و هو مقيد بذلك ، لا امراءة تحب رجل في الله.
2- ما يترتب عليه من مفاسد الافصاح عن ذلك من مشاكل زوجية و غيرها من ذلك يحرم علينا فعله و لو كان مباح و ذلك استناداً للقاعدة الاصولية ( درء المفاسد مقدم على جلب المصالح)
3- و بالنسبة لتدليس جريدة الوطن ان المشائخ و الدعاة يردون على منّ تقول لهم احبك في الله من النساء فهذا غير صحيح لان جميع مشائخنا حفظهم الله يغيرون الموضوع عندما يسمعون هذا الكلام من المتصلة او يقولون بارك الله فيكم .. الخ ايش السؤال
4- اعتقد ان تعليق الشيخ العبيكان على الشيخ السديس صحيح و في محله لكن لو كانت المناصحة بينهما لكانت الاجدر لما نرى من الصحافة السيئة و التي تصتاد بالماء العكر
اتمنى من جميع الاخوة تصويبي ان كانوا يرون اني أخطاءت
للجميع المتحابين في الله
لقد ساءني جداً مجادلت مشائخنا الكرام الفضلاء . . . . . . . .
الا يمكن النصح بدون التشهير في وسائل الاعلام التي لا هم لها سوا التصيد وتأليف مسلسل عليها من الخيال المغرض .
وفي الآونه الاخيره كثرت الهفوات وتصيد اخطاء المشائخ على بعضهم البعض .
والآن كثر كلام حتى العامة في الدين ومن بعض الصحفيين واهل النعرات
ومن الملاحظ كثر الفتوى في الاوانه الاخيرة وتحليل وتحريم مما يفقد الثقة وكأن كل شيخ له .............................
حفظ الله علمائنا ومشائخنا الفضلاء أمثال الشيخ السديس وبارك الله فيه وفي أمثاله من المسلمين الذين لايخافون في الله لومة لائم .
لماذا هذا الشيخ جزاه الله خير مااتصل على الشيخ السديس واخبره بأنه اخطا بدون التشهيربه في الصحافه 0
بسم الله الرحمن الرحيم
جزاك الله خير ياشيخ عبدالمحسن
نعرفك من مدة ثلاثين سنة جهبذ علم بل هزبر واسد في قول الحق ويليت كل الربع مثلك
ما نشوف منهم إلا اسمائهم وإذا تكلم الوااحد ما تسمع الاجتهاد في قول في نقل اقوال اهل العلم
العبيكان المغامسي القرضاوي
هؤلا في الاستشاهد باقوال اهل العلم وتوضيح اكثر وعدم قل شي وترك شي حتى لايتكل العامة
اما إنت يبن عبيكان عالم بودي بس يحطونك المفتى
سددك الله
اما السديس وإن كنت انتحفظ مع إحترام الشديد للشيخ اتحفظ لاستماع حطب الشي لما فيها من سجع شديد وبعض الهجه التقربيه راجين ان ياخذ الشيخ السديس بمثل هذا التوجيه
بالات من الشيح العبيكان قريب النسب من الحاكم حيث العبيكان من عائلة ال ثنيان والقريبه من نسب الحاكم
وتوضع تنازلت هذه العائلة عن مسمى امير
لااله الا الله يناس يعني لو ماعندها فتوى تتصل وتخبره انا مش فاهم حاقه
ضروري تدق وتقوله ولا هي في النفس .........انا تايه اوووي اوووي حد يدلني بأه
{قال الرسول لخالد مهلا ياخالد}ولم يذهب ويفظح ثانيا ياشيخ عبيكان لماذا النقد فقط للعلماء الربانيين اليس المفروض ان يكون النقاش العلمي بينك وبين العالم نحن عامه ليس لنا دخل او مجرد انتقاص العلماء لاهداف لايعلمها الا الله ثالثا ليس على كل حال اننا ناخذ كلامك قضية مسلمه لان امام الحرم الاستاذ الدكتور الشيخ عبد الرحمن السديس اختاروه ولات الامر ليس عشواءيا والخطب مدروسه فيا شيخ عبيكان انهج نهج الرسول بالنصيحة الذي انتهجه ولات امرنا حفظهم الله النصيحة تكون سرية بينك وبين (المخطىء حسب وجهة نظرك) ونحن في هذا البلد الذي حباه الله بقيادة مسلمة مؤمنة تطبق الشريعة بحذافيرها يجب الا نثير الفتن بين الخاص والعام وخاصة بين اهل العلم فيارب احفظ علماءنا واجعل نقدهم لبعض ايجابيا حتى يتفقوا على الصحيح او يقنع بعظهم بعض بالحق واساله سبحانه ان يحفظ بلادنا وحكومتنا من كل حاقد ويجعل كيدهم في نحورهم . والسلام
وانا اكره المتشددين با الله ..
طيب ياعبيكان هل نسيت ( فك السحر بالسحر ,الجهاد بالعراق...............الخ )
أتق الله وأعلم أن كل أبن ادم خطاء وخير الخطاءين التوابين.
اول مره اتفق مع الشيخ العبيكان فى قضية الشيخ السديس وانه اخطأ خطأ فادح لان الصحابى رضى الله عنه لم يسرق بل والله ما حصل معه استفدنا منه حتى لا يفهم اى موظف على راس العمل انه يجوز له قبول الهديه من اناس مستفيدين منه بحكم عمله.
بالنسبه للقول انى احبك فى الله للمشائخ على الفضائيات انا ارى انه اهون من ان تقوله له فى مكالمه خاصه.... والله من وراء القصد
بالله عليك مسوي بتصحح للشيخ السديس
لو انك صادق ناصحه بالتلفون مو على الملا
اخي صاحب التعليق الاول عليك بالشكوى لله اولا ثم رفع قضيتك لمكتب العمل - قطع الرقاب ولا قطع الارزاق
طيب والحريم الي ماتزوجن عادي
لوالله النشبه من هالحسني ياحبه للترزز؟؟
تكفون دوروا لنا غير ها الصورة.... ولو حصل تحصلون وحده وهو متلثم
ياخوي لا تقول لا حول لله قل لا حول ولا قوة الا بالله
الله يهدييييييييييييييك
شكرا يالعبيكان
دنيا الحين تنتقد السديس
ترى رائحتك طلعت يالعبيكان وبقووووة ويقولون في 50 مساهمه
جايه خليك وراه وخليك من ائمة الحرم المكي .
(الله يهديك ... ويصلحك يالعبيكان )
قد اختلف مع الشيخ في بعض الأمور سابقا......
.
.
.
.
.
.
.
.
.
ولكن لم ارى في حياتي اعقل ولا ارزن ولا افصح من هذا الشيخ.
ياشيخ أنت قدوة للمسلمين ويجب عليك المناصحة ولكن ينبقي أن تناصحه عبر الجوال أنأخطأ او رساله ولا ينبقي مناصحته عبر الملأ
صديق انت يجي من تورا بورا مافيه معلوم فتوى
كل شي سيم سيم
خلي ولي
انت يجي خفر بير
كل نفرات مبسوطة
تنبيه !!! تنبيه!!! تنبيه!!!
(لحوووووووووم العلماء مسمومة)
سبحان الله كل في فلك يسبحون وكل يفتخر بنفسة اين هم من الدين امرهم شورى بينهم ولاكن والله بعيد عنهم يااخي شفت على احد مشكلة وانت واصل تقدر بخطاب افهامة بخطة وليس شوفوني عنتر ابن شداد عيب ياعناترة لاكن الظاهر استمديت عنتريتك من موقعك من الاعراب عيب العنترية وقل ياعين للناس اعينوا
==============================================================
فضيلة الشيخ العبيكان
يا شيخ ,, فضلا منك ,, لا تختلف مع المشائخ الآخرين عبر وسائل الإعلام ,, حيث أن ذلك يسبب تشويشاً على العامة ,,,, يا شيخ ,, تناقشوا فيما بينكم ,, مالفائدة من عرض اختلافكم على العامة ؟ جزاكم الله خيراً
انا مع اني انسان امي وجاهل واحتمال اكون متخلف ارى انه ماله داعي تقول احبك في الله وتكتفي بجزاك الله خير وتصك السماعه
جزاك الله خيراً النصح يقدم هكذا أم تشهيراً لفضيلة الشيخ السديس
وما المقصد من مقالتك عبر الاعلام
الغريييييييب ان جريدة الوطن لها عملاء تستخدمهم في امور شتى
جريدة الوطن !!!! هل الازواج ذهبو الها وقدموا شكوا ولا كيف؟؟؟؟؟؟؟؟؟
الايام الماضية كانت تدعوا الى فجور المرأة ولاختلاط؟؟؟؟؟
واليوم اتتها الغيرة وحشرت نفسها بين الازواج والزوجات !!!!!!!!!!
واقول ارجو ان يغير اسمها....... الى جريدة الوثن.
لان الوطن و المواطنيين لايتشرفوا ان تحمل اسم غالي على كل مواطن
استغفر الله لو اسمع زوجتي تكلم شيخ تقوله احبك في الله قطعت لسانها ووديتها دار اهلها لتكمل الحب كلام فارغ الحديث للرجال وليس للنساء لانها مأمورة بحب زوجها فقط
هذا والله آخر الزمن
الله يهديك يالعبيكان
الله يرحم الشيخ ابن باز يوم كان على الوجود ما تقدر تفتي بأي موضوع لا أنت ولاغيرك
والله لو انك تبي النصح ما كان هذا أسلوبك مع السديس
لكن الله يهديك ترى الفتنة نائمة لعن الله موقظها
اتق الله .... اتق الله .... لاتثير الناس وتألب القلوب على بعض
وبعدين
تبي المرأة إذا كانت تكلم بالتلفون مع الشيخ ما سيمعهم الا رب العالمين
تقول إني أحبك ... هذا والله الدبور يا شيخ .....
بالقنوات الفضائية أهون على الأقل تدري إن الناس يسمعون
والله ان تحاسب على هالكلمة يوم القيامة
يا ويلك من الله .. يمهل ولا يهمل
الشيخ العبيكان هداه الله إنسان يحب الشهره ولفت نظرالإعلام له
ولاأدي كي ينتقد إمام وخطيب المسجد الحرام الذذي أمضى في
في إمامة المسجد الحرام أعوام عديده
أتمنى من العبيكان أن ينتبه إلى أموره دينه ويترك علماء المسلمين
في أحوالهم
ومن أراد الفتوى يعرف كيف يحصل عليهامن أهليها
ليس من العبيكان واشباهه
اشكرك يا العبيكان بارك الله بك وبنسبه لسديس وغيره ليسو معصومون ابد ولابدمن توجيههم والاخذ علي ايديهم ان اخطئو والله الموفق ولا تتعصبو لاحد ما تعصبو لنصرت دينكم فقط
ياشيخ عبدالمحسن ، إبحث في الشرع المطهر هل يجوز النصح في العلن ؟!
ياشيخ عبدالمحسن ماتلاحظ إنك ماتطلع بالإعلام إلا لإنتقاد المشايخ والدعاة
لاتصير هذي هي وظيفتك في الديوان الملكي . ياأخي استح على شعراتك البيضاء وخل المشايخ والدعاة في حالهم . ليسوا بحاجة لنصائحك بقدر ماأنت بحاجة لنصائحك حفظك الله ورعاك وأنار لك طريق الحق ياشيخ عبدالمحسن
يا حليلك يالعبيكان ((((((( الفتيات وخاصة المتزوجات يا اخي كلهن النساء عموم وبعدين لا تسب المشايخ اللي افضل منك واعم منك انت كنت قاري وفجاءه اصبحت تفتي وعلى فكره الشيخ السديس برفسور يعني انتبه لا يطردك من وظيفتك لانه اعلم منك ويدري وش يقووووول انت تفهم؟؟؟ خلك مع شيخ الازهر وشلته ازين لك (؟)
لا فض فوك يالعراقي
(؟) (؟) هلا بشيخ الفلوس والدراهم
عبد المال فتوى بمقابل (؟) (؟)
وانا اكرهك بالله سرا وعلانية
..
.. علبة (( بربيكان .. هي الأقوى ))
..
.. تقتلون الحسين .. وتسألون عن دم البعوضة...!!
..
..ها الحين ملئت الدنيا ضجيجا بفتاويك وتعليقاتك (( المهببة)) على قولت إخواننا
المصرين.. وجاينا ها الحين تفتي بكلام.. السكوت عنه لا يضر والعلم به لاينفع..!!
..
.. ما والله جرأ الليبراليون وخفافيش الصحافة وجرذان الإعلام إلا بقايا سلالكم النتنة
يا تراث معسكرات الظلام في أفغانستان قبل أكثر من ربع قرن...!!!
..
.. فلللليتوها عقب التشدد .. لتفسدوا بإنفتاحكم الأخضر واليابس...
..
.. ليت الدين وأهله سلموا منكم ..
..
.. فاصل ونواصل..
..
.. علبة بربيكان الجديدة.. تعطيك النشاط...!!
الاخ العراقي انا اتفق معك في رايك
مع اني لست اهلا الى تصحيح قول احد المشائخ او رده لكني ارى ان العبيكان مصيب في ملاحظته على خطبة السديس ولكنه مخطئ في طريقة انتقاده فكان يجب عليه ان يناصحه سراً وليس من خلال الاعلام
وملاحظتي على العبيكان كثرة انتقاده لفئة من علمائنا في اقوال قد تكون خطأ وقد لا تكون خطأ ومنها ما هو حق كانتقاده للعريفي الذي انتقد من يسب الصحابة رضوان الله عليهم وزوجة النبي صلى الله عليه وسلم حيث اظهر هنا التناقض في انتقاده للسديس كونه قد يكون اخطأ وانتقاده لمن قال كلمة الحق(العريفي) تجاه من يسب الصحابة عمدا لا خطأً
وسكوته (العبيكان) عن آخرين خطؤهم واضح كالشيخ الغامدي الذي افتى بجواز الاختلاط وافتى بان الحجاب ورد فقط في نساء النبي صلى الله عليه وسلم
يعني لا تقولين لي : أحبك .. على الهواء مباشرة لأني ما أقدر أرد إلا بتحفظ
أما في مكالمة خاصة فممكن أرد وأقول : وأنا بعد يا روح شيخك يا عيونه وقلبه
وش هالكلام ؟
وشهوله تقول له : أحبك في السر ؟
يا شيخ وين سد الذرائع ؟
والا الشيوخ ما ينخاف عليهم ؟
ياناس .. يااخوة .. قول احبك في الله في الله مافيها شي يعني في الله وليس في شي اخر , لتقواه لطاعته لانه قدوه لاولادها ولها ولزوجها لانها ترتاخ لرؤيته لانه يذكرها بالله وبطاعة الله وينور عقلها لاشباء تجهلها او ربما نسيتها ومن هذا القبيل اشياء لله ولطاعة الله !!! فلماذا الافكار السوداء .
الله اكبر ياالوايلي على هالطاعة الي تطالب بها , راحن حريم اول زي ماراحوا رجال اول !!
طيب واللي يقولك يابن عبيطان اني اكرهك كره عمى وحتى اذا دريت انك انت اللي بتفتي في الراديو سكرته لاني مابي منك علم ..
دع عنك علماء الامه يابن عبيكان ..تراك طولتها وما شالوا الحبيب ابو وجه منور الشيخ صالح اللحيدان الا من تحت راسك ...اهب ياهالدميجه جعلك للموت يامنافق ..
اسفه طلعت عن طوري لكن هالشخص ماحبه ولا طيقه..
والله انك فاضي
والفاضي يعمل قاضي
فتاويك سامجه زيك
الي يبي فتوى
عندنا هيئة كبار العلماء
مب كبار ال ..
العبيكان يذكرني بالفريان
الفريان يترزز عند كل كاميرا
والعبيكان يترزز عند اي فتوى
نبغى الفتاوي تصدر من هيئه كبار العلماء قضينا من التخبط ولا ترى اببدا افتي لربعي بالاستراحه ........... (؟)
ولو بس مامثل التسند والله
إلى :ألأخ . جابر الزهراني ,
من هم ورثة ألأنبياء أصحاب اللحوم والشحوم المسمومة ليكون
السديس أو العبيكان أو أي واحد يقال أنه من العلماء ,يازهراني إتق الله وأعلم أنك
مسؤل عنما تقول ,,هل مايسمون علماء اليوم ورثة الأنبياء هل علماء الريال لحومهم .
مسمومة : هل السديس من ورثة الانبياء ولحمه مسموم ,ألا تخاف الله يارجل هل السديس
الذي مابينه وبين إخواننا بجدة ضحايا علمائك إلآ 60كم وتوه يستيقض بعد ستون يوم
إننا وأنبيانا وصحيفة عاجل وصحيفة خبر أبرياء من علمائك الذين لم ينطقون بحرف ,
حتى جفت السيول وصدرت الأوامر ونجاء من نجاء ومات من مات بينما عاجل وخبر بث
مباشر وحث المواطنين بسرعة إغاثت إخوانهم بجدة بث مباشر يازهراني من أول نزول
المطر وكان الفضل بعد الله تعالى لهذه الصحيفتين التي دخلت على الناس في منازلها
وفزعتهم وكثير من الناس بجدة لم يعلمو ا إلا عن طريق عاجل وخبر وفزعو ,جاي تقول
علماء ولحوم مسمومة ؟؟.
جدة
جزاك الله خير الجزاء
والله ياشيخ إنك فاضي
تكشت معناالخميس ... ؟!
احبك فى الله يا شيخان الفاضل واطال الله فى عمرك
يا شيخ الغيره من الشيخ السديس وخطبته اعمت قلبك ودخلت في قلبك الحسد وحبيت ان تقول هذا الخطاء علي السديس لتقلل مما حباه الله من قوه في الخطابه وصوت جميل وهذه رحمه من الله لعباده للخشوع في صلاتهم والتفكير في خلق الله وقدرته من خلال التمعن بالعبر والوعض والقصص التي في القران ولانك مفتي العلمانين في بلادنا كما ذكروه هم خوفي هم الي دفعوك لهذا القول علي امام وخطيب الحرم من اجل ان تكون حامل رساله العلمانين ضد الشيخ السديس
حسبي الله عليك ياعبيكان لم نرى منك غير فتاوى ضاله وشاذه وانتقاد للمشائخ والعلماء ولم تفعل شيئآازاء المفاسد والفجور ومشاكل المجتمع من فقر وبطاله وسرقات وغلاء معيشه ودكتاتوريه وسيطرة الاجانب والقله على مقدرات واقتصاد البلاد
ويلاحظ انك تنتقد وتتهجم وتعيب على كثير من المشائخ والذين هم افضل منك علمآ وخلقآ وحرصآ على مصالح المواطن وتقوم يانتقادهم علنآ وفي المنابر العلمانيه المطبله والمتربصه بأهل الفضل والفضيله فلماذا لاتنصح اخوانك شخصيآ وبينك وبينهم ياناصح
حسبي الله عليك ياعبيكان لم نرى منك غير فتاوى ضاله وشاذه وانتقاد للمشائخ والعلماء ولم تفعل شيئآازاء المفاسد والفجور ومشاكل المجتمع من فقر وبطاله وسرقات وغلاء معيشه ودكتاتوريه وسيطرة الاجانب والقله على مقدرات واقتصاد البلاد
ويلاحظ انك تنتقد وتتهجم وتعيب على كثير من المشائخ والذين هم افضل منك علمآ وخلقآ وحرصآ على مصالح المواطن وتقوم يانتقادهم علنآ وفي المنابر العلمانيه المطبله والمتربصه بأهل الفضل والفضيله فلماذا لاتنصح اخوانك شخصيآ وبينك وبينهم ياناصح
اتمنى من العبيكان
ان يبين الدليل على ان اتقول المرأة للشيخ احبك في الله
نعم هناك دليل على قول الرجل للرجل احبك في الله
ولكن مادخل المرأة في ان تقول للرجل الاجنبي احبك في الله !!!!!!
عكرمه ياليت تاخذ دوره في الإملاء وبعدين درس في الأنساب لأن الشيخ العبيكان لايمت للأسره الحاكمه بصلة نسب ولاقرابه صحيح إن نهاية اسمهم الثنيان لكن ليس ثنيان بن سعود وإنما اسم على اسم فالشيخ يرجع لعنزه وآل سعود لبني حنيفه ولم يتركوا لفظ الأمير تواضع لأن آل سعود حفظهم الله اربعة فروع كبيره محمد بن سعود وأخوته مشاري بن سعود وفرحان بن سعود وثنيان بن سعود وكل من يرجع لهؤلاء الأربعه يكتب امير واسرة الثنيان ليسوا من سلالة ثنيان شقيق الأمام فلاتتكلم بلا علم بارك الله فيك وما فيه احد يترك هذا اللفظ من باب التواضع لأنه خرج شخص لايريده فالبقيه يريدونه
لقد أحسنت ياشيخ في الرد على الشيخ السديس ومن الواجب الإنكار والتوضيح علنا لأن الخطأ وقع علناً ، و كيف يعرف ملايين الناس الذين سمعوه في المشرق والمغرب إلا إذا وضح ذلك علانية . جزاك الله خيرا
يا حبيبي يا عبيكان
ابشرك لا سر ولا علانية
وإلا كانت هي أول ضحية وأنت آخرها
فتوى عجيبة غريبة
الشيخ العبيكان احس انه ما عنده ماعند جدتي
الناس في عالم الثورة الصناعية والعلمية والوصول للفضاء وهذا يفتي فتاوى تبعث على الضحك
لو انك صادق بهالفتوى كان قلت يجب على المرأة ان لا تقول كلمة احبك الا لزوجها فقط
وش معنا ماتقولها للشيخ الا باتصال خاص بعيد عن الناس ومحد يسمعه؟
عجبي
مواطن سعودي] [ 11/01/2010 الساعة 6:05 صباحاً]
لا يجب على المراءة قول أحبك الا لزوجها فقط أو أقاربها من اخ وام واب
يا شيخ فيه أمور أهم من قول أحبك وشحن الجوال من كهرباء المسجد ياليت نركز على أحتياجات المجتمع لآنا صرنا مضحكة والله معظمكم من تسمون مشايح ما عندكم الا الدجه نبي فتاوي قويه ومنطقيه ليس سفاهات
تعمدني بنصحك في افرادي وجنبي النصيحة في الجماعة فإن النصح في الجماعة نوع من التوبيخ لا أرضى سماعة . والله يا شيخنا العبيكان لو كانت في السر لكان وقعها أعظم ولوقع لك في قلب السديس مكانة عظيمة لا يعلمها إلا الله حتى انه يمكن يفديك بنفسه أما بهذه الطريقة يحصل التنافر وهذا مجرب ونحن نعلم أن الشيخ السديس دائما يبحث عن الحق وصارم فيه ويحب الخير لهذه الدولة ولأهلها ولم نراه يوما يأتي بما يعيب عليه وطريقة النقد في بعض الأحيان تدل على أن صاحبها يبحث عن الشهرة وأرني في حايتك شخص ما أخطأ قط لا حول ولا قوة إلا بالله .
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ___________ الاخوه في صحيفة عاجل كيف ترضون بالتعليقات التي تقدح في العلماء والسب والكلام السىء والله انكم محاسبون عليها يوم القيامه اتقوا والله حرام كل واحد يتكلم على غير علم لاحول ولا قوة الا بالله
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم .
أما بعد :
مع الأسف إن بعض مشائخنا لا يتقنون التعامل مع الإعلام . فنرى بعض الإعلاميين تكون لهم نويا خبيثة في بعض الأسئلة ...وهو ضرب العلماء والمشائخ بعضهم ببعض
والتشكيك في علمهم وينتج عن ذلك اهتزاز ثقة المسلمين في علمائهم ودعاتهم وهذا هو غايتهم ..((للتحريش بينهم )) ...كما يفعل أبليس ببني آدم !!
فأصبح العلمانيون والليبراليون يتسابقون إلى بعض مشائخنا هداهم الله فيجرونهم في القدح والجرح في بعضهم البعض وأخذ تلك الأقوال وتجييرها لصالحهم ولأغراضهم الدنيئة ؟؟؟ فحسبنا الله ونعم الوكيل.
فأقول لهم اني لكم ناصح أمين . وأعرف قدركم وعلمكم ولا نشكك في مقاصدكم فالله هو العليم بالسرائر . والله من وراء القصد وصلى الله على نبينا محمد .
اقول انت يالرقاصه يالعبيكان بديت تفتي بعد ؟
امس ترقص بزواج مدري منو والحين جاي تالف كلام من عندك
اقول ليتهم رقدوا بس
العبيكان زغل ونم بس وخل عنك كلام الرجايل يالمروح
الله يهديك ياشيخ العبيكان
الله يهديك (( كثرت زلاتك )) ياشيخ الله يهديك ،
الله يفتح على قلبك، وينور طريقك بنور الإيمان يارب
يا شيخ والله اني اكرهك بالله مع الاسف خصوصا بعد الكلا اللي قلت
جميل من الشيخ العبيكان هذا التناصح وتبيين الخطأ ..... ولو كان بانفراد او مشافهة بينه وبين الشيخ السديد لكان من الأجمل والأكمل فلا ينبغي ان تكون المناصحة عبر وسائل الاعلام ....
دمتم بود ,,
استغفروا الله انتم ماتخافون الله لما تتكلمون على المشايخ اتقوا الله يمكن هوه قصده شي وانتم بعقولكم فسرتوها شي ثاني يعني هذا الزمن الواحد يفسر على كيفه اللي يبي يقول شي فليقل خيرا او ليصمت
من كلام الشيخ : وأشار العبيكان إلى أنه يرى أن عملية الإخبار ينبغي ألا تكون عبر البرامج الفضائية وعلى الهواء مباشرة وخاصة إذا كان مثل هذا الأمر يفضي إلى فتنة أو يثير حفيظة الأزواج
يعني تدق عليه على جواله وتقوله يا شيخ انا احبك في الله بدون ما يدري زوجها
طيب يا شيخ انا عندي لك سؤال
جارتنا متزوجه وتسمع عني كل خير لدرجه انها دقت علي مره وقالت يا فلان انا احبك في الله بدون ما يدري زوجها ... هل هذا يجوز يا شيخ عبدالمحسن ؟
ياشيخ ربي يوفقك
لكن ليتك تلزم بيتك لانك لا تقم شيء مفيد
فتواك بجواز التائمين التجاري المطبق حاليا وهو مخالف لراى هيئة كبار العلماء ولم نسمع منك الا بعد وفاة الشيخين
فتواك بجواز فك السحر بالسحر وغررت بالكثير ممن هم يبحثون عن العلاج فرموا انفسهم بين ايدي السحره تتلاعب فيهم بسبب قولك
لكن اراء انه كل ما خباء ذكرك بحثت عن امر لتبقى على الساحه
اما قولك انه لا يجوز قول المراءه فهذا القول تقوله النساء باغلب عند الاتصال للاستفتاء والمحبه من الله ومحبة الصالحين الربانين الموثوق بهم منه من الله
لكن امل انت تورد الدليل على كلامك بالتحريم لهذا القول والمراءه التي تسئل عن دينها فهي على خير باذن الله
اما ما قاله السديس هو الاشاره الى ما يتم الان بالمجتمع وهذا الرجل هو من تكلم بهذا الامر وحصل منه ولشيخ لم يتهم الرجل بدينه فلا تتسلق على كتوف اهل العلم
بالعكس يا أخي ابن رباع فالنقد مطلوب بين المشايخه والامراء والريس والمرؤس والصغير والكبير يومنا هذا غير امسنا في هذا العصر الذي يتطلب ان تكون جميع الامور واضحه وصريحه لما لها من ايجابيات في الانسان السعودي والشيخ العبيكان جميع تصريحاته اعتبرها اناره لمعنى الكلمه ( كما ان رايى الشخصي في فضيلة الشيخ الدكتور البرفسور السديس مع احترامي الشديد له انه في الاونه الاخيره مع الخيل ياشقراء/ او بمعني كلا يحوم حول قريصه حتى لايحترق)
تحياتي00
بالنسبة لقول المرأة للرجل : أحبك في الله فأنا لا أوافق الشيخ في هذه الفتوى-لست صاحب علم- لكن هذا ما اطمأن إليه من أقوال أهل العلم ,ولأن فيه سد للذرائع.
أما مسألة الصحابي ابن اللتبية.فحقيقة أنا لم أسمع الخطبة لكن إن كان هذا فعلا ما قاله الشيخ السديس فهو خطأ,وجل من لا يخطئ ولا يسهو.
فالشيخ السديس -نحسبه والله حسيبه- ممن يتحرى الحق فلعله يبحث ويتأكد ثم يرجع إلى الحق.
لكن كان من المفترض والمطلوب من الشيخ العبيكان أن ينبه الشيخ السديس سرا قبل أن يعلن ذلك في الجرايد,لأنه قد يكون غفل عن هذه المسألة.
وحتى يستطيع الرجوع عن خطأه فالشيطان حريص على التحريش بين المؤمنين.
فإن أبى السديس الرجوع كان للعبيكان الحق بنشر هذا التنبيه لأن الخطأ كان أمام عامة الناس.
الاولى بالشيخ الفاضل عبدالمحسن العبيكان عدم التكلم بالاخطاء وقت وقوعها حتى يتم التباحث والتشاورمع العلماء الفضلاءلان ذلك يدعواالى اثارة الفتن من بعض الاشخاص الذين يستهدفون علماؤناويبحثون عن زلاتهم حتى يتمكنوامن اثارة الفتنه والفرقه والتباغض بين العلماء و شكرآمجردرأي اخوكم /ابومالك
اتق الله في نفسك ياعبيكان ,, إذا ترى أنه من الأفضل عدم قولها لهم عبر الفضائيات وغنما تخبرهم عبر مكالمة خاصه ( يعني غزل مطاوعه )
ارحموا عقول البشر قبل أن تملؤها بفارغ الفهم يامن وحدكم تفهمون ,, أنا أرى أن اللفظ على ماينويه الأمر وليس على مايفهمه ( من في قلبهم مرض ) وكلنا نعلم أن هذا اللفظ بنية حسنه وطالما أنها أحببتهم في الله فلا يضير في هذا شيء ,,


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.