تنظيم جديد لتخصيص الطاقة للمستهلكين    المنتخب السعودي للغطس يحصد 15 ميدالية    خادم الحرمين يأمر بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    طبخ ومسرح    اطلع على مشاريع التطوير لراحة الحجاج.. نائب أمير منطقة مكة المكرمة يتفقد المشاعر المقدسة    مواقف مشرّفة    «تيك توك» تزيد مدة الفيديو لساعة كاملة    330 شاحنة إغاثية إلى اليمن وبيوت متنقلة للاجئين السوريين    اشتباك بالأيدي يُفشل انتخاب رئيس البرلمان العراقي    زيارات الخير    الأهلي يقسو على أبها بخماسية ويتأهل للنخبة الآسيوية    سمو ولي العهد يستقبل الأمراء والمواطنين    النقطة 60 كلمة السر.. من يرافق القادسية لدوري روشن ؟    الدوري الإنجليزي يحبس الأنفاس حتى الجولة الأخيرة.. مان سيتي يتطلع للقب رابع..وآرسنال ينتظر معجزة    محتالة تحصل على إعانات بآلاف الدولارات    البرق يضيء سماء الباحة ويرسم لوحات بديعة    الماء (2)    جدول الضرب    «التعليم»: حسم 15 درجة من «المتحرشين» و«المبتزين» وإحالتهم للجهات الأمنية    قرى «حجن» تعيش العزلة وتعاني ضعف الخدمات    ضبط أكثر من 16 ألف مخالف لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود خلال أسبوع    المقبل رفع الشكر للقيادة.. المملكة رئيساً للمجلس التنفيذي ل "الألكسو"    27 جائزة للمنتخب السعودي للعلوم والهندسة في آيسف    انطلاق المؤتمر الأول للتميز في التمريض الثلاثاء    «باب القصر»    عبر التكنولوجيا المعززة بالذكاء الاصطناعي.. نقل إجراءات مبادرة طريق مكة إلى عالم الرقمية    للسنة الثانية.. "مبادرة طريق مكة" في مطار إسطنبول الدولي تواصل تقديم الخدمات بتقنيات حديثة    تحدي البطاطس الحارة يقتل طفلاً أمريكياً    دعاهم إلى تناول السوائل وفقاً لنصائح الطبيب.. استشاري: على مرض الكلى تجنّب أشعة الشمس في الحج    مختصون ينصحون الحجاج.. الكمامة حماية من الأمراض وحفاظ على الصحة    جماهير المدينة (مبروك البقاء)!    أهمية إنشاء الهيئة السعودية للمياه !    إطار الابتكار الآمن    أمير عسير يُعزّي أسرة «آل مصعفق»    كيلا يبقى تركي السديري مجرد ذكرى    وزير التعليم: تفوّق طلابنا في «آيسف 2024» يؤسس لمرحلة مستقبلية عنوانها التميّز    كيان عدواني غاصب .. فرضه الاستعمار !    موسكو تتقدم في شمال شرق أوكرانيا    الهلال يحبط النصر..    الخبز على طاولة باخ وجياني    «حرس الحدود» بجازان يحبط تهريب 270 كيلوغرام«قات»    إسرائيل تواجه ضغوطا دولية لضمان سلامة المدنيين    الرئاسة العامة تستكمل جاهزيتها لخدمة حجاج بيت الله الحرام هذا العام ١٤٤٥ه    نيابة عن ولي العهد.. وزير البيئة يرأس وفد المملكة في المنتدى العالمي للمياه    المملكة رئيسا للمجلس التنفيذي للألكسو حتى 2026    199 مليار ريال مساهمة قطاع الطيران في الناتج المحلي    التخصصي: الدراسات السريرية وفرت نحو 62 مليون ريال    "إرشاد الحافلات" يعلن جاهزية الخطط التشغيلية لموسم الحج    توطين تقنية الجينوم السعودي ب 140 باحثا    نعمة خفية    البحث العلمي والإبتكار بالملتقى العلمي السنوي بجامعة عبدالرحمن بن فيصل    قائد فذٌ و وطن عظيم    سفارة المملكة في قرغيزستان تحذر المواطنين بأخذ الحيطة والحذر والابتعاد عن أماكن التجمعات    رئيس جمهورية موريتانيا يغادر جدة    الأمير سلمان بن سلطان يرعى حفل تخرج طلاب وطالبات البرامج الصحية بتجمع المدينة المنورة الصحي    ولي العهد في المنطقة الشرقية.. تلاحم بين القيادة والشعب    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



"الجنادرية 29" يواصل تألقه بمكافحة السمنة والشعر الجوفي

واصلت الأجنحة المشاركة في المهرجان الوطني للتراث والثقافة "الجنادرية 29"، تألقها واستقطاب الزوار الذين ملأوا ساحاته بأنشطة تراثية ومجتمعية وثقافية.
"مكافحة السمنة"
ورصد برنامج مكافحة السمنة بجناح وزارة الصحة المشارك بمهرجان الجنادرية، 180 حالة تعاني من سمنة مفرطة من زوار الجنادرية أغلبهم من النساء، تتراوح أعمارهن ما بين 12 إلى 45 عامًا، وتمت إحالتهم إلى مستشفى الأمير عبدالرحمن الفيصل.
وفي سياق ذلك، أوضح مشرف البرنامج الدكتور عبدالكريم الحسين أنه تم فحص أكثر من ستة آلاف زائر وزائرة، من خلال قياس وزن كل منهم وطوله ومؤشر كتلة الجسم ومحيط الوسط، مشيرًا إلى أن كتلة الجسم إذا تجاوزت 40 درجة تتم إحالة الزائر عبر نموذج إحالة إلى عيادة السمنة بمستشفى الأمير عبدالرحمن الفيصل.
ولفت إلى أنه في حالة عدم استجابة مريض السمنة للعلاج الغذائي والبرنامج الرياضي يتم التنسيق مع أحد المراكز المتخصصة في جراحة أمراض السمنة لإحالته إلى مدينتي الملك سعود الطبية والملك فهد الطبية، مشيرًا إلى توزيع ستة آلاف بروشور خاصة بالتوعية بعدد من الأمراض.
"الشعر الجوفي"
من جانبه، زار عدد من الشخصيات الهامة بالمملكة بيت "الشعر الجوفي"، وفي مقدمتهم الأمير منصور بن محمد بن عبدالرحمن آل سعود، وكيل وزارة الداخلية لشؤون المناطق، حيث حضر "الأمير منصور" عرض للدحة.
كما زار وكيل وزارة الداخلية لوكالة الأحوال المدنية ناصر العبدالوهاب، بيت "الشعر الجوفي" وعبر عن إعجابه بالتركيز على إعادة الموروث القديم بمختلف أشكاله، بغرض تعريف الأجيال بهذا التراث.
وتجول "العبدالوهاب" في جناح منطقة الجوف بمهرجان "الجنادرية 29"، حيث كان في استقباله رئيس وفد منطقة الجوف حسين الخليفة، وعدد من رؤساء اللجان، وتجول في الحرفيين والسوق الشعبية، ثم شاهد بعض عروض الفنون الشعبية التي تؤديها فرقة الجوف، وبعدها زار معصرة الزيتون والتعرف على كيفية عملها.
إلى ذلك، زار "وكيل وزارة الداخلية" أيضًا ركن الجوف القائم بالأعمال بالسفارة الأمريكية، وأخذ جولة في المتحف الشخصي لسالم بن حمدان الشراري، مستمعًا لشرح من الشراري لمقتنيات المتحف.
وحل عدد من الدبلوماسيين في السفارات الغربية والشرق أوسطية ضيوفًا على بيت الشعر الجوفي، وكذلك عدد من أعضاء مجلس الشورى، في مقدمتهم عضو مجلس الشورى الدكتور حامد الوردة .
"مقابلات تلفزيونية"
بدورها، نظمت القناة الثقافية السعودية بثًا مباشرًا من بيت "الشعر الجوفي" من خلال برنامج "البيت السعودي"، حيث قام فريق البرنامج بجولة في ركن الجوف ب"الجنادرية 29"، كما أجروا مقابلات مع عدد من الحرفيين، وكذلك لقاء مع شعراء الجوف وهم الشعراء سلطان الرويلي ومتعب النصار، ونايل الميس.
كما خصصت قناة الإخبارية السعودية استديو مصغرا في بيت "الشعر الجوفي"، وأجرت لقاءً مع نائب رئيس وفد منطقة الجوف هزاع الرويلي، والشاعر سلطان الرويلي، وتخلل اللقاء عدة مداخلات مع عدد من الحرفيين، ومعصرة الزيتون.
وتطرق بعض الحضور خلال اللقاء إلى مشاركة الجوف ب"الجنادرية 29"، ثم أجرت قامت القناة الأولى عدة لقاءات مع أعضاء الوفد، والحرفيين المشاركين، ومعصرة الزيتون.
من جهته، أكد رئيس وفد منطقة الجوف حسين بن علي الخليفة، أن هذا العام شهد توافدًا ملحوظًا على بيت "الشعر الجوفي" وأجرت عدة قنوات لقاءات للتعريف بثقافة منطقة الجوف، ومنتجاتها من زيت الزيتون، وتمرة "حلوة الجوف" المشهورة.
وأشار إلى أن هذا العام تم التركيز إعلامياً على البث الفضائي، بالإضافة إلى الإعلام المقروء والمسموع للتعريف بمنطقة الجوف، مؤكدًا أن الإعلام شريك استراتيجي في نشر ثقافة منطقة الجوف لدى العالم من خلال المهرجان الوطني للثقافة والتراث لما له من شهرة عالمية.
"أمسيات لا تتوقف"
في الوقت نفسه، أحيا شعراء الجوف أمسيات مسائية عديدة، من خلال بيت "الشعر الجوفي" وكان الحضور كثيفًا، ولقي الشعراء ترحيبًا واسعًا من الزوار وتفاعلا كبيرا، وقد ألقى الشعراء قصائدهم عن حب الوطن ومنطقة الجوف.
وبدأ الشاعر سلطان الرويلي، بقصيدة يمدح بها أبناء منطقة الجوف، ويصف كرمهم، بقصيدة عنونها ب"الطيب بالجوف مدفون" كناية عن الكرم الحاتمي لسكان المنطقة. في حين امتدح الشاعر متعب النصار، من أبناء محافظة طبرجل بمنطقة الجوف، أهالي المنطقة بعدة قصائد أردفها بقصائد وطنية.
كما أبدع الشاعر نايل الميس بقصائد وطنية، تحث على اللحمة الوطنية، وقصائد تمتدح أهالي منطقة الجوف. كما قدم الأديب والشاعر سالم بن حمدان الشراري، قصائد وطنية.
هذا ولم يقتصر شعر شعراء منطقة الجوف؛ على الفخر والمدح، ولكن كما هي عادة الشعراء فقد ألقوا قصائد غزلية عديدة لقيت استحسان الحضور، حتى أصبح بيت "الشعر الجوفي" منزلاً لقوافي شعراء المملكة ودول الخليج.
ويتوافد عدد من الشعراء من الوفود المشاركة بالمهرجان لإلقاء قصائد شعرية، وخصوصًا من دول الخليج مثل الكويت وقطر والإمارات، لإلقاء شعرهم على الجمهور الكثيف عند مقر وفد الجوف.
من جهته، أوضح رئيس وفد منطقة الجوف حسين بن علي الخليفة، أن فقرة الشعراء كل عام يشارك بها عدد من شعراء الجوف، وهي فقرة مهمة، تُعد وسيلة إعلامية لنشر القافية الشعرية لأبناء منطقة الجوف، من خلال مهرجان الجنادرية العالمي.
وأكد أن الجوف تزخر بعدد كبير من الشعراء المشهورين على مستوى الخليج العربي، وأغلبهم يتميز شعرهم بقوة المعنى وغزارة الألفاظ، مشيرًا إلى أن الشعراء تقام لهم أمسيات شعرية، بالإضافة لإلقاء قصائد بين فقرات العروض الفلكلوري.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.