خارطة طريق سعودية – أمريكية للتعاون بالطاقة النووية    مدرب الأهلي يخضع فيغا لاختبارات فنية تأهباً ل"أبها"    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    150 مبتكراً ومبتكرة يتنافسون في الرياض    أوشحة الخيل.. تنافس على إرث ثقافي سعودي    ارتفاع معدل البطالة في استراليا إلى 4.1% في شهر أبريل الماضي    النفط يرتفع بدعم من قوة الطلب وبيانات التضخم الأمريكية    إطلاق جامعة طيبة لمعرض "مكين" الهندسي    سمو محافظ الطائف يرعى حفل افتتاح المجمع القرآني التعليمي النسائي    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    «عكاظ» تنشر الترتيبات التنظيمية للهيئة السعودية للمياه    قمة عادية.. في ظرف استثنائي    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    الأهلي يتحدى الهلال والاتحاد يبحث عن «النصر»    الاتحاد في مأزق الخليج.. نقاط الأمان تشعل مواجهة الوحدة والرائد    صفُّ الواهمين    «الصحة» تدعو حجاج الداخل لاستكمال جرعات التطعيمات    أمير تبوك: ليالي الحصاد والتخرج من أسعد الليالي التي أحضرها لتخريج أبنائي وبناتي    71 فناناً وفنانة في معرض «كروما» بجدة    حل وسط مع الوزراء !    محاولة يائسة لاغتيال الشخصية السعودية !    نريدها قمة القرارات لا التوصيات    مخاطر الألعاب الإلكترونية على الأمن المجتمعي    «هاتريك» غريزمان تقود أتلتيكو مدريد للفوز على خيتافي في الدوري الإسباني    طريق الأمير محمد بن سلمان.. أهم مسار لتنقل الحجاج    في قمة مواجهات الجولة 32 من «روشن».. ديربي الرياض بروفة نارية لنهائي كأس الملك    توثيق من نوع آخر    خطوة جادة نحو رؤية وزارة الرياضة    القيادة تهنئ رئيس الباراغواي ورئيس وزراء سنغافورة    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    خادم الحرمين الشريفين يصدر عددا من الأوامر الملكية    تعزيز التعاون العدلي مع فرنسا وأستراليا    باكوبن والدقيل يزفون المهندس محمد    عبدالملك الزهراني ينال البكالوريوس    السفير الإيراني يزور «الرياض»    السلطات الفرنسية تطارد «الذبابة»    بوتين يصل إلى الصين في زيارة «دولة» تستمر يومين    استمرار الجسر الجوي الإغاثي إلى غزة    «الحر» يقتل 150 ألف شخص سنوياً    دعوة عربية لمجلس الأمن باتخاد إجراءات سريعة توقف العدوان الإسرائيلي    إنتاج الصقور في الحدود الشمالية    "الدرعية" تُعزز شراكاتها الاقتصادية والسياحية    شتلات شارع الفن    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    سقيا الحاج    وزير الاستثمار: الاقتصاد السعودي الأسرع نموا وجاذبية    « سعود الطبية»: زراعة PEEK لمريض عانى من كسور الجبهة    لقاح جديد ضد حمى الضنك    مختصون يدعون للحدّ من مخاطر المنصّات وتقوية الثقة في النفس.. المقارنة بمشاهيرالتواصل الاجتماعي معركة خاسرة    5 منافذ في الشرقية تستعد لاستقبال الحجاج    المزروع يشكر القيادة بمناسبة ترقيته للمرتبة 14    «نافس».. منافع لا تحصى لقياس الأداء التعليمي    نائب أمير الشرقية يستقبل منتسبي "طويق"    رئيس جمهورية المالديف يُغادر جدة    وزير العدل يلتقي رئيس المجلس الدستوري في فرنسا    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



منتزه القصيم الوطني ضائع بين أمانة منطقة القصيم ومديرية الزراعة

يعلم الجميع حب الناس في مملكتنا الغالية للنزهة البرية والتخييم أثناء موسم الربيع، حتى إن كثير من هواة البر والصحاري أصبح له مخيم مستمر طوال السنة، ويوجد في مملكتنا الحبيبة أماكن كثيرة ومشهور يقصدها الناس لنصب المخيمات الربيعية، مثل منتزه القصيم الوطني بالطرفية، ومنطقة الثمامه بالرياض ومنتزه الغضاء بمحافطة عنيزة ونحوها من الأماكن التي يقصدها الناس للتنزهه
والسؤال هنا هل تترك هذه المخيمات على عشوائيتها واعتداء أصحابها على البيئة بأشكال مختلفة ؟ والفوضى العارمة من أصحاب المخيمات والمتنزهين في هذه المناطق ؟
والجواب/ لابد لها من ضابط ونظام صارم تندرج تحته جميع هذه المخيمات .
وأنا هنا أضع بين يدي المسؤولين عن منتزه القصيم الوطني بالطرفية هذه المقترحات المتواضعة التي اعتقد أنها ستكون الحل الناجع لكثير من المشاكل التي يواجهها المنتزه .
* يواجه المنتزه عدد من المشاكل أهمها التالي :
1-الفوضوية في تنظيم المخيمات وعشوائيتها .
2 –تراكم النفايات سنه بعد سنه من قبل المتنزهين وأصحاب المخيمات عند رحيلهم .
3 – إتلاف الغطاء النباتي من قبل المستثمرين في تأجير الدراجات النارية .
4 – كثرة الغبار الذي يثار من قبل أصحاب الدرجات النارية والمستأجرين ومن أصحاب السيارات الغير مبالين بالنظام .
5 –اختلاط المخيمات مع رعاة الإبل والغنم.
6 –وجود كثير من مخلفات رعاة الإبل والغنم عند رحيلهم (كالحديد والبلك والأخشاب ) ونحوها مما يشوه جمال الصحراء .
7 – تداخل المخيمات العائلية الخاصة مع مخيمات الشباب ومخيمات التأجير .
8 – عشوائية اللوحات الإرشادية الخاصة بمخيمات التأجير، التي توضع على جنبات الطريق .
9 – غياب بعض الجهات الحكومية عن أداء دورها في المنتزه .
10 – الفوضى المرورية عند موقع (التطعيس) مقابل بلدة عسيلان، حيث انه يقع على حافة الطريق الرسمي مما يسبب تراكم السيارات وإغلاق الطريق على العابرين له .
11 –الخطر والتهور الذي يمارسه أصحاب الدرجات النارية والمستأجرين من دخولهم على الطريق العام والاستعراض بالدرجات النارية والسيارات الذي يسبب الحوادث المميته
*الحلول للمشاكل السابقة :
الضوابط التي يجب مراعاتها في أماكن التخييم .
1- قبل بداية موسم التخييم( بشهر تقريباً) تبادر أمانة المنطقة و فرع وزارة الزراعة لتفريغ عدد من الموظفين لبعثهم إلى منطقة المخيمات بعد تجهيز مقر ثابت يسمى (إدارة المنتزه ) ليعمل هؤلا الموظفين على ضبط المخيمات وإصدار التصاريح والمراقبة ونحوها .
2 - تقسم منطقة المخيمات إلى ثلاثة أقسام :
أ- منطقة المخيمات العائلية، بمساحة 250*250م لكل مخيم .
ب – منطقة المخيمات الشبابية، بمساحة 100*100م لكل مخيم .
ج – منطقة مخيمات التأجير، بمساحة 150*150 لكل مخيم
بحيث لا يتداخل احد على الآخر ولكلٍ خصوصيته، فلا يوضع مخيم تأجير بجانب مخيم عائلي ومخيم شباب بجانب تأجير وهكذا، ليسهل على المراقبين ضبطها .
3 – يخصص (ميدان خاص بالدراجات النارية – الدبابات-) بمساحة 1000*1000م تقريباً يزيد أو يقل حسب مساحة المنتزة، بحيث لا تخرج أي دراجة نارية عن هذا الميدان ومن يخرج عن هذا الميدان تصادر دراجته أو تحجز حتى نهاية موسم المخيمات .
4 – يخصص (حجز للسيارات والدرجات) في منطقة المخيمات تابع لإدارة المرور بالمنطقة ويكون موقعه ملاصق لموقع إدارة المرور بمنطقة المخيمات ومن يخالف النظام أو يثير الغبار بالتفحيط بالسيارة تحجز سيارته أو دراجته النارية حتى نهاية موسم التخييم .
5 – يوضع لكل مخيم إحداثية تحدد موقعه ليسهل الوصول إليه من قبل المراقب لمشاهدة موقعه عند منحه شهادة النظافة بعد نهاية موسم التخييم .
6 – يختار أصحاب المخيمات أماكن لمخيماتهم تسجل بأسمائهم وترقم ويكون لصاحب المخيم عند رحيله الخيار إذا أراد أن يكون مكانه الحالي هو مكانه العام القادم فلا يلزم بإزالة الأساسيات أما إذا أراد أن يرحل نهائيا فيلزم بإزالة جميع ماتم وضعه ويكون ذلك تحت إشراف إدارة المنتزه .
7 -لابد لكل صاحب مخيم أن يراجع إدارة المنتزه ليصدر تصريحاً خاص بمخيمه حسب فئته ويصرف له
يثبته صاحب المخيم عند مدخل مخيمه ليشاهده المراقب ويعلم أن هذا المخيم مصرح له ومتبع الأنظمة .
8 – من كان يستثمر في تأجير الدرجات النارية (الدبابات) يمنح تصريح لمكان ملاصق لميدان الدراجات النارية المخصص لها ويؤخذ تعهد عليه بأن اى دراجة نارية تخرج من الميدان تصادر لحجز المرور في منطقة المخيمات ولا يسلم ايها إلا بعد نهاية الموسم .
9 – تمنح الدوائر الحكومية التي تشارك بخدماتها في منطقة المخيمات . ( كالمرور – الهلال الأحمر – هيئة الأمر بالمعروف – الدفاع المدني - فرع مديرية الزراعة) مكان على الطريق العام للمنتزه وتكون مرتبه بجانب بعضها البعض وثابتة للأعوام القادمة، وتعمل هذه الدوائر كل في ما يخصه . من تنظيم ومراقبة ونحوها مما يظهر المنتزه بالشكل المناسب واللائق .
10 – تغلق الجزيرة الوسطية الفاصلة بين المسارين في طريق بريدة –عسيلان –الاسياح بحاجز يفضل أن يكون (شبك) كما في الطرق السريعه لمنع كثرة قطع السيارت والدرجات النارية على طول الطريق مما يسبب كثرة الحوادث ، وكذلك منع إثارة الغبار عند مرور السيارات والدرجات بالجزيرة الوسطية .
11 – في مسالة النظافة ونقل النفايات من المخيمات ، تستعين أمانة المنطقة بإحدى شركات النظافة والتعاقد معها على ذلك ومتابعتها من قبل موظفي إدارة المنتزه .
12 – تحديد جزء مناسب من المنتزه وتخصيصة لرعاة الإبل والغنم، وأخذ التعهد عليهم بإزلة جميع مايوضع عند الرحيل، وعدم الخروج عن منطقة الرعي المخصصة لهم .
13 – ازدواج الجزء المتبقي من طريق الطرفية – السويدة بطول 1 كلم تقريباً (من تقاطع طريق الهجن القديم حتى التقائه بطريق بريدة الاسياح الجديد) .
14 – تهذيب جنبات الطريق ومحارمه (طريق بريدة –عسيلان – الاسياح) و(طريق الطرفية – السويدة) .
15 – إلزام أي مقاول يعمل في أي مشروع ما داخل المنتزه بإزلة مخلفاته بعد الإنتهاء من المشروع (كمشروع الكبري الذي يعمل به حالياً – ومشروع ردم سكةالقطار) .
16 – العمل على إغلاق منطقة التطعيس الواقعه مقابل بلدة عسيلان .لما يعانيه المنتزه ومرتاديه من سلوك مرتادي منطقة التطعيس كإثارة الغبار بشكل غير طبيعي والإزعاج بأصوات السيارات المعدله وإغلاق الطريق الرسمي .
ضوابط صرف تصاريح المخيمات:
1 –دفع مبلغ التأمين (500) ريال يسترجع عند الرحيل بعد تنظيف كامل موقع المخيم، وعند عدم التنظيف ينظف الموقع بملغ التأمين .
2 –شهادة النظافة الممنوحة له في العام السابق .
3 –يؤخذ التعهد عليه بعدم تشويه المنظر العام بجمع المخلفات كالأخشاب وإطارات السيارات والبلك بقصد استعمالها .
4 – توفير وسائل السلامة في المخيم مثل طفاية الحريق وتمديد الوصلات الكهربائية بالطرق الصحيحة ونحوها .
* ملاحظات مهمة يفضل مراعاتها في المنتزه :
مما لا شك فيه أن جمال الصحراء تركها على طبيعتها وعدم المساس بأرضها وشجرها وتضاريسها لكي تبقى جميلة كما خلقها الباري سبحانه .
ويأمل هواة الصحراء أن يتجنب الآتي داخل حرم المنتزه البري:
1 – مد (الرادميات) الطرق الترابية داخل المنتزه، فتكون سبباً حقيقياً لإثارة الغبار والسرعة الزائدة من قبل أصحاب السيارات السالكين لها .
2 – عدم زراعة الأشجار إلا البرية فقط مثل ( الغضاء، الارطى) .
3 –المحاوله في نقل مكان الردم (ردم النفايات) الجديد والذي يقع شرق المنتزه، لما يسببه من مشكلات صحية وبيئية .
4 –منع تحديد المخيمات (بالإطارات أو التعقيم الحبوس) والاكتفاء بشريط حديد صغير .
5 –تجنب وضع دورات للمياه داخل حرم المنتزه من قبل أمانة المنطقة ويكتفى بما يضعه أصحاب المخيمات داخل مخيماتهم، لكي لا تكون عرضة للإتلاف وتكون مقراً للشبهات أثناء موسم الصيف
6 – التشديد على أصحاب المخيمات بعدم البناء وعدم الإحداث بالأرض بما يضر الغطاء النباتي .
عبدالرحمن بن عبدالعزيز التويجري
[email protected]


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.