إدارة معلومات الطاقة الأميركية ترفع توقعاتها للطلب العالمي على النفط في 2024    جولة رقابية على الأسواق والمسالخ بمنطقة نجران    المشاهير والترويج للاحتيال    الاستثمار في صناعة الكهرباء    اليابان تُقصي سورية.. والكويت تضمن التأهل    شركة مطارات الدمام تعقد ورشة عمل لتدشين 'خدمتكم شرف'    النصر يُجهّز عرضاً ضخماً للظفر بخدمات روديغير    تجهيز الخدمات المتميزة لحجاج بيت الله الحرام    الحجّ.. مشهديّة آسرة    رونالدو يقود البرتغال للفوز وديا على أيرلندا ويصل للهدف 130 دوليا    تزايد حاد في إصابات حمى الضنك في أوروبا    100 % من مدارس المملكة تنهي "التقويم الذاتي"    "أرامكو" تتم عملية الطرح الثانوي لأسهمها العادية    هانتر بايدن يدان في قضيته الجنائية    ختامها خسارة    المملكة تستضيف ذوي التوائم السيامية المفصولة للحج    النوم يقلل الشعور بالوحدة    إزالة 18 ألف م2 مبان مهجورة بالشرقية    ولي عهد الكويت: نعتز بالعلاقة المتميزة مع المملكة    وزير الخارجية يشارك في جلسة التواصل الوزارية لمجموعة بريكس    «الخارجية القطرية»: تسلمنا رد الفصائل الفلسطينية على مقترحات إسرائيل    وزير الإعلام يزور جناح «الداخلية» في معرض ملتقى إعلام الحج في مكة    «الجوازات» تعلن قدوم 1,547,295 حاجاً عبر المنافذ الدولية حتى نهاية أمس    تعليق التعاون الروسي - الإيراني    مقتل نائب رئيس مالاوي ومرافقيه في حادث طائرة    القبض على مصري في القصيم لترويجه مادتي الحشيش والإمفيتامين المخدرتين    الموافقة على افتتاح جمعية خيرية للكبد بجازان    البرق ينضم لإدارة النمور    السعودية للكهرباء تعلن عن تفاصيل استثماراتها ومشاريعها لحج 1445 ه    سفير المملكة في الأردن يودع 1000 حاج وحاجة فلسطيني    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على الأميرة منيرة بنت محمد بن تركي    المعارضة البريطانية تتقدم.. وسوناك يربك المحافظين    توفير البيئة الآمنة للكشافة في معسكرات الخدمة العامة    فضائل العشر من ذي الحجة    المظالم ومدن يوقعان اتفاقية للربط الرقمي    العاهل الأردني: شبح المجاعة يهدد غزة.. السيسي يدعو لدعم «الأونروا»    أكثر من 15 ألف مستفيد من حملة "سلمان للإغاثة" لتحصين الأطفال ضد مرض الحصبة في اليمن    وفدٌ مجلس الشورى يقوم بزيارة إلى الهيئة الملكية بالجبيل    صندوق الشهداء والمصابين والأسرى والمفقودين يستعد لاستقبال الحجاج    الذهب يفقد بريقه والنفط فوق 80 دولاراً    «أبل» تستعد لإبهار العالم بتحديثات كبيرة في مؤتمر المطورين    وزير الداخلية يتفقد المشاريع التطويرية في المشاعر    وزير الإعلام يدشن "ملتقى إعلام الحج" بمكة    بينالي الفنون الإسلامية 2025 بجدة    "الصحة": ارتفاع درجات الحرارة أكبر تحديات الحج    هل يصبح عمرو دياب منبوذاً ويواجه مصير ويل سميث ؟    «الدفاع المدني»: تجنبوا الزحام وراعوا كبار السن في المسجد الحرام    أمن الحج.. خط أحمر    إثراء يفتح باب التسجيل في مبادرة الشرقية تبدع بنسختها الخامسة    أمير المدينة يوجه باستمرار العمل خلال أيام إجازة عيد الأضحى    للمعلومية    الهلال يسرق شعبية كريستيانو من النصر    مريضات السكري والحمل    استثمار الوقت في الأنشطة الصيفية    " نبتة خارقة" تحارب تلوث الهواء    البذخ يحتاج لسخافة !    ساحة المحاورة تحتاج إلى ضبط    عرض عسكري يعزز أمن الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



رؤية من الداخل
نشر في عاجل يوم 22 - 07 - 2013

قرأت هذا المساء حديث النبي صلى الله عليه وسلم وهو يحدّث عن رفع الأمانة فيقول \" حتى يقال للرجل ... ما أعقله وما في قلبه مثقال حبة من خردل من إيمان \" وطاف في ذاكرتي عند التأمل في الحديث سورة المنافقون وقد قال الله فيها \" وإذا رأيتهم تعجبك أجسامهم وإن يقولوا تسمع لقولهم كأنهم خشب مسنّدة \" و تذكرت حديث سهل بن سعد رضي الله عنه \" قال : مر رجل على رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال لرجل عنده جالس : \" ما رأيك في هذا ؟ \" فقال رجل من أشراف الناس : هذا والله حري إن خطب أن ينكح وإن شفع أن يشفع . قال : فسكت رسول الله صلى الله عليه وسلم ثم مر على رجل فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم : \" ما رأيك في هذا ؟ \" فقال : يا رسول الله هذا رجل من فقراء المسلمين هذا حري إن خطب أن لا ينكح . وإن شفع أن لا يشفع . وإن قال أن لا يسمع لقوله . فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : \" هذا خير من ملء الأرض مثل هذا \"
وأدركت هذه الأحاديث كلها في زماننا واقعاً حياً ! فلم يعد مهماً اليوم عند فئام من الناس كم هي تقوى الإنسان ؟ وكم رصيده من الإيمان ؟ وإنما بات ما هي وظيفته ؟ وكيف منزلته بين الناس ؟ ولن أبّس يكلمة واحدة لهؤلاء الرائين والمتحدثين وإنما يهمني جداً أن أتحدث إلى القارئ الذي يذعن لي هذه اللحظة قائلاً له :
كم نحن بحاجة إلى رؤية ذواتنا من الداخل ؟ كم نحن بحاجة إلى إعادة النظر والتأمل في حياتنا من الداخل أكبر من النظر إليها من الخارج ..
إن بقعة سوداء واحدة على ثوب الإنسان كفيلة بأن تقلق الإنسان وتدفعه نفسياً وجسدياً أن يزيلها بشتى الوسائل ولسنا بحاجة إلى مزيد برهان على ذلك ، وكم هي تلك البقع السوداء كبيرة المساحة التي تنتشر في نفوسنا من الداخل ولا نلتفت لها أو نعيرها حتى بعض اهتمامنا !
إننا أحوج ما نكون إلى العودة الصادقة للرؤية من الداخل ، وتنقية العوالق التي لا يراها الناس وإنما يطّلع عليها ويراها ويعرف آثارها رب الناس ! إن الموقف يوم القيامة على ما في القلوب ، وإن زهاء الثياب وجميل الرائحة غير كافٍ غداً في الخلوص من مواقف الحسرات ! وإن قلباً تلوّث بأمراض الحق والحسد والرياء والكبر لهو قلب مأسور من الإشراق هنا في دار الدنيا فكيف يكون أسره وألمه وفضيحته في الدار الآخرة ؟!
إن إنني أرى العودة حتمية .. وقد يكون الأجل أضيق على الواحد منا في لم هذا الشعث ، وترتيب تلك الفرقة الداخلية التي يعيشها الإنسان ، وإن إنساناً بلغه حديثي هذه اللحظة لهو إما رابح بهذه الذكرى ؟ وإما خاسر بقيام الحجة عليه ، أما صاحبه كاتب هذه الأسطر فهو أولى بقيام الحجة قبل ذلك . والله المستعان !
مشعل عبد العزيز الفلاحي
[email protected]


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.