هيئة التراث ‏تقيم فعالية تزامناً اليوم العالمي للتراث بمنطقة نجران    اليوم الجمعة .. نهائي كأس العالم للترويض    الطائي يصارع الهبوط    أقوال وإيحاءات فاضحة !    «المظالم»: 67 ألف جلسة قضائية رقمية عقدت خلال الربع الأول من العام الحالي    «استمطار السحب»: 415 رحلة استهدفت 6 مناطق العام الماضي    ذات الأكمام المفتوحة نجمة الموضة النسائية 2024    «طافش» تواجه حكماً بالسجن 4 سنوات !    الفقر يؤثر على الصحة العقلية    مشاهدة المباريات مع الجماهير ترفع الشعور بالرفاهية والانتماء    تخلَّص من الاكتئاب والنسيان بالروائح الجميلة    الاحمدي يكتب.. العمادة الرياضية.. وحداوية    مقتل قائد الجيش الكيني و9 ضباط في تحطم مروحية عسكرية    سلطان البازعي:"الأوبرا" تمثل مرحلة جديدة للثقافة السعودية    "أيوفي" تعقد جلسة استماع بشأن معايير الحوكمة    مجلس جامعة جازان يعيد نظام الفصلين الدراسيين من العام القادم    مصر تأسف لعدم منح عضوية كاملة للفلسطينيين في الأمم المتحدة    أمير الرياض يعتمد أسماء الفائزين بجائزة فيصل بن بندر للتميز والإبداع    تَضاعُف حجم الاستثمار في الشركات الناشئة 21 مرة    السلطة الفلسطينية تندد بالفيتو الأميركي    الدمّاع والصحون الوساع    المستقبل سعودي    اليحيى يتفقد سير العمل بجوازات مطار البحر الأحمر الدولي    استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة من يوم غدٍ الجمعة حتى الثلاثاء المقبل    الجامعات وتأهيل المحامين لسوق العمل    التوسع في المدن الذكية السعودية    التعاون يتعادل إيجابياً مع الخليج في دوري روشن    أتالانتا يطيح بليفربول من الدوري الأوروبي    الرباط الصليبي ينهي موسم أبو جبل    في حب مكة !    الإصابة تغيب كويلار أربعة أسابيع    فيصل بن تركي وأيام النصر    إسرائيل.. ورقة شعبوية !    سعود بن جلوي يطلع على استراتيجية فنون جدة    المفتي العام ونائبه يتسلّمان تقرير فرع عسير    "سلمان للإغاثة" يوقع اتفاقية تعاون لدعم علاج سوء التغذية في اليمن    أمير الرياض يستقبل مدير التعليم    المرور يحذر من التعامل مع أيّ روابط ومكالمات ومواقع تزعم التخفيض    إنطلاق مؤتمر التطورات والابتكارات في المختبرات.. الثلاثاء    السجن 5 سنوات وغرامة 150 ألفاً لمتحرش    الرويلي ورئيس أركان الدفاع الإيطالي يبحثان علاقات التعاون الدفاعي والعسكري    شركة تطوير المربع الجديد تبرز التزامها بالابتكار والاستدامة في مؤتمر AACE بالرياض    نائب أمير الرياض يقدم تعازيه ومواساته في وفاة عبدالله ابن جريس    الجمعية السعودية لطب الأورام الإشعاعي تطلق مؤتمرها لمناقشة التطورات العلاجية    أمير الشرقية يرعى حفل افتتاح معرض برنامج آمن للتوعية بالأمن السيبراني الأحد القادم    سمو محافظ الطائف يستقبل مدير الدفاع المدني بالمحافظة المعين حديثا    "فنّ العمارة" شاهد على التطوُّر الحضاري بالباحة    تحت رعاية خادم الحرمين.. المملكة تستضيف اجتماعات مجموعة البنك الإسلامي    أمير الباحة: القيادة حريصة على تنفيذ مشروعات ترفع مستوى الخدمات    محافظ جدة يشيد بالخطط الأمنية    رئيس الشورى بحث تعزيز العلاقات.. تقدير أردني للمواقف السعودية الداعمة    السديس يكرم مدير عام "الإخبارية"    10 آلاف امرأة ضحية قصف الاحتلال لغزة    شقة الزوجية !    تآخي مقاصد الشريعة مع الواقع !    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على محمد بن معمر    سمو أمير منطقة الباحة يلتقى المسؤولين والأهالي خلال جلسته الأسبوعية    جهود القيادة سهّلت للمعتمرين أداء مناسكهم    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



إثراء يطلق باقة من التجارب الإثرائية المتنوعة في 2021م
نشر في الرأي يوم 24 - 01 - 2021

- مصلح اليامي - الظهران
نظم مركز الملك عبد العزيز الثقافي العالمي (إثراء)، “ملتقى إثراء السنوي” بنسخته الثانية، وذلك يوم الأحد 11 جمادى الآخرة 1442 ه الموافق (24 يناير 2021م)، في مقر المركز بالظهران، وسط حضور نخبة من المثقفين والأدباء وصنّاع الفكر، حيث شهد الملتقى إعلان المركز عن أبرز البرامج والفعاليات المقرر تنظيمها خلال العام الجاري 2021م، ضمن روزنامة مليئة بالأنشطة الثقافية المتنوعة التي تناسب كافة الفئات العمرية وتتناول مجالات الفن، الإبداع، الثقافة، المعرفة والمجتمع، وتهدف إلى توفير بيئة محفّزة على إنتاج وتبادل المعرفة، إضافةً إلى تطوير المواهب وتوفير تجارب واسعة للزّائر من خلال العروض المحلية والعالمية.
وصرّح مدير مركز الملك عبد العزيز الثقافي العالمي (إثراء)، حسين حنبظاظة، “سببّت جائحة كورونا نقلة نوعية في كيفية تعاملنا مع الصناعات الإبداعية والثقافية، حيث أثبت المجتمع قدرته على التكيّف مع الجائحة وسُبل العيش الجديدة”، مضيفًا: “حرصنا في إثراء على تقديم حلول مبتكرة تمكننا من مواصلة التفاعل مع جمهورنا، وبالرغم من أن الجائحة أوشكت على الزوال، إلا أننا سنبقى ملتزمين بتقديم برامج متنوعة ومحتوى ثري يعزّز وتيرة النمو المتسارع، والتحولات الضخمة التي يعيشها المشهد الثقافي والفني في المملكة”.
كما أشار حنبظاظة على قدرة القطاعات الإبداعية على تعزيز التواصل مع الآخرين ضمن إطار إنساني لم نعهده من قبل؛ حيث اعتمدت الأمم المتحدة مسمّى (الاقتصاد الإبداعي من أجل التنمية المستدامة) لعام 2021م، وذلك تأكيدًا على الدور الذي يلعبه الاقتصاد الإبداعي في حياتنا العامة”. كما أوضح، “أثبتت الجائحة أن الصناعات الإبداعية بتنوع أشكالها كانت المتنفس للمجتمع أثناء الجائحة”.
ويؤكّد حنبظاظة، أن جائحة كورونا أظهرت الإمكانات للصناعات الإبداعية، حيث مكنتنا هذه الأنشطة من التواصل مع الآخرين ضمن إنسانيتنا المشتركة، كما أن هنالك العديد من الفرص الجديدة في الصناعات الثقافية والإبداعية، إضافةً إلى أنّ القطاع الإبداعي من القطاعات الأكثر نموًا في الاقتصاد العالمي، والذي سيسهم بدوره في تحسين الوضع الاقتصادي حول العالم”.
من جانبه أوضح مدير قسم البرامج في مركز “إثراء”، عبد الله الراشد، “لقد تعلّمنا من عام 2020م، أننا بحاجة إلى التركيز على الوسائل الرقمية في برامجنا وأنشطتنا، حيث حرصنا أن تكون غالبية برامجنا وفعالياتنا لعام 2021م باستخدام التقنيات الحديثة، والحرص على توظيف التقنية ضمن أساليب جديدة وإبداعية”.
وأشار، “من أبرز البرامج لعام 2021م، هو برنامج المسرح المدرسي، الذي يدعم تطوير قطاع المسرح والفنون، إلى جانب إطلاق أكاديمية إثراء بالتعاون مع هيئات عالمية؛ لتقديم برامج تدريبية مدرسية تعزّز دور الصناعات الإبداعية والثقافية، كما يستعد متحف إثراء لاستضافة معرض “شطر المسجد”، الذي يركّز على المعنى التاريخي للمساجد وثقافتها وتطورها ووظائفها، ومعرض بصر وبصيرة الذي يحتفي بالحيل البصرية من خلال مجموعة ملونة من أعمال الخداع البصري، إضافةً إلى موسم الإبداع “تنوين” واحتفالات العيد واليوم الوطني السعودي”.
من جهة أخرى، كشف تقرير إثراء السنوي الصادر مؤخرًا، عن حضور أكثر من مليون زائر افتراضي لمبادرة “إثراء التواصل”، والتي شارك فيها أكثر من 19 ألف مشارك، بينما حضر برنامج الأيام الثقافية أكثر من 45 ألف زائر، وحاز فيديو إثراء المباشر مع نيل ديغراس تايسون على 17 ألف مشاهدة على اليوتيوب. وفي عام 2020م، قدّم المركز برامج تدريبية لأكثر من 20 ألف متدرب، في حين تجاوزت الطلبات المقدّمة لبرنامج القراءة الوطني “أقرأ” أكثر من 50 ألف مشارك، كما نظّم المركز برامج تدربيية ضمّت 1500 متطوع ومتطوعة قدّموا أكثر من 50 ألف ساعة تطوعية.
الجدير بالذكر أن روزنامة برامج إثراء لعام 2021م، والتي عرضت ضمن “ملتقى إثراء السنوي”، تهدف إلى إبراز دور المركز كوجهة ثقافية وإبداعية رائدة في المملكة العربية السعودية، وذلك من خلال حزمة البرامج والأنشطة التي تعزّز المشهد الثقافي في المملكة. وللاطلاع على روزنامة البرامج، يمكنكم زيارة الرابط التالي: www.ithra.com.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.