محمية الملك سلمان.. أول موقع رئيسي للتنوع البيولوجي    "سدايا": حريصون على المعايير الأخلاقية بالذكاء الاصطناعي    تنمية الأسواق الحرة في 7 مطارات بالمملكة    محافظ الخرج يُكرم شركة "لمسات احترافية" لجهودها في تنظيم الفعاليات الوطنية والمحلية    "مايكروسوفت" تترجم مقاطع الفيديو وتدبلجها    فرص تمويل واستثمار ب"كان" من الصندوق الثقافي    نائب أمير الرياض يرعى حفل تخريج الدفعة ال 49 من طلاب مدارس الرياض    تمكين المرأة.. وهِمة طويق    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 142 مجندة من الدورة التأهيلية    مغني الراب.. راح ضحية استعراض مسدسه    أزمة بين «سكارليت» و«شات جي بي تي» والسبب.. تشابه الأصوات    «صراع الهبوط» يصطدم بالكبار    فهد بن نافل.. جاب السعادة وحقق «العاشرة»    تخريج 700 مجند من دورة «الفرد»    الخطيب: السعودية في المركز الثاني كأسرع الوجهات السياحية نمواً بالعالم    أمير تبوك يكرِّم الطلاب والطالبات الحاصلين على المراكز الأولى في المسابقات    منصور بن متعب وفيصل بن فرحان ينقلان تعازي القيادة في وفاة الرئيس الإيراني    جنة الأطفال منازلهم    العمر.. والأمل    علم النفس المراحل العمرية    سياحة الريف    القبض على أربعة مروجين للمخدرات    لا فيك ولا في الحديد    تنمُّر التواصل الاجتماعي.. قصة كارسون !    مهرجان الورد ونباتات الزينة بالدلم يستمر إلى مساء السبت القادم    رحلة في العلاقات السعودية الأمريكية.. من المُؤسس إلى المُجدد    لقاء علمي يستعرض تجربة بدر بن عبدالمحسن    خبراء يناقشون تجربة «أوبرا زرقاء اليمامة»    هيئة المتاحف تنظم المؤتمر الدولي للتعليم والابتكار    فواز.. أكتب له ويكتب لي    الأمير منصور بن متعب ووزير الخارجية ينقلان تعازي القيادة في وفاة الرئيس الإيراني ووزير الخارجية ومرافقيهما    الإتقان    وصول ركاب الخطوط السنغافورية بسلام بعد رحلة جنونية    "الصحة": اشتراط ثلاثة لقاحات لأداء فريضة الحج    حاتم جمجوم يتلقى التعازي من الأمراء والمسؤولين في حرمه    الكاتب العقيلي يحتفل بتخرج إبنه محمد    آل مجرشي وآل البركاتي يزفون فيصل لعش الزوجية    الخريجي يقدم العزاء بمقر سفارة إيران    أتالانتا الإيطالي "يقسو" على باير ليفركوزن الألماني.. ويفوز بلقب الدوري الأوروبي    السبت الكبير.. يوم النهائيات الخمسة.. العين يطمح للقب الآسيوي.. والأهلي لتأكيد زعامته للقارة السمراء    ثلاثي روشن يدعمون منتخب البحارة و رونالدو: فخور بتواجدي مع البرتغال في يورو 2024    البرتغالي جوزيه مورينيو في ضيافة القادسية    واتساب يتيح قفل المحادثات على الأجهزة المتصلة    معرض «لا حج بلا تصريح» بالمدينة المنورة    د. خوقير يجمع رجال الإعلام والمال.. «جمعة الجيران» تستعرض تحديات الصحافة الورقية    229 مشروعاً تنموياً للبرنامج السعودي في اليمن    أمير منطقة المدينة المنورة يستقبل عضو هيئة كبار العلماء الشيخ عبدالله التركي    الاستعداد النفسي أولى الخطوات.. روحانية رحلة الحج تبعد هموم الحياة    توريد 300 طن زمزم يومياً للمسجد النبوي    الأمير سعود بن مشعل ترأس الاجتماع.. «الحج المركزية» تستعرض الخطط التشغيلية    تسهيلات تمويلية لرواد الأعمال    الأمن الغذائي    "أبرار" تروي تحديات تجربتها ومشوار الكتابة الأدبية    استشاري: حج الحوامل يتوقف على قرار الطبيب    جناح الذبابة يعالج عيوب خلقية بشرية    محافظ القطيف يلتقي مدير أحوال الشرقية    تخريج دفعة من مجندات معهد التدريب النسوي    اعتراف جديد بدولة فلسطين يشكل ضربة ثانية لسمعة إسرائيل    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



قسم اللغة العربية بجامعة الملك سعود يقيم ندوة “اللسانيات” الثانية
نشر في الرأي يوم 04 - 05 - 2017

أقيم بجامعة الملك سعود بقسم اللغة العربية وآدابها في يوم أمس الثلاثاء الموافق 6 شعبان ندوة مسومة ” باللسانيات ” ، وهذه الندوة تقام للمرة الثانية لمقرر اللسانيات تحت إشراف الدكتورة ذكرى القبيلي وهي إحدى استاذات اللغة العربية وآدابها بجامعة الملك سعود.
ابتدأ الحفل بتلاوة عطرة من آيات القرآن الكريم على لسان الطالبة سكينة رحال ، ثم تلاه النشيد الوطني ، ومن ثَمَّ تم عرض مقطع فيديو عن العالم دي سوسير وهو مؤسس علم اللسانيات.
وقد قُسمت الندوة إلى ثلاثة محاور ، ففي المحور الأول وهو الذي يتكلم عن اللغة والدلالة وفي هذا المحور قدمت الطالبة وجدان عميران ورقتها البحثية عن اللغة و الوظيفة وأوضحت اللغة عند القدماء مثل ابن جني وعند المحدثين مثل عند إدوارد سابير ، ثم انتقلت الى خصائص اللغة واوضحت بأن اللغة هي العلامة عند دي سوسير ، وأيضا اللغة اعتباطية، وقابلة للتجزئة، وكونها نظاماً، وصوتية، وملكة، وإنسانية واجتماعية و إنتاجية ومن ثم أوضحت معنى كل خاصية . وعند إذن عرضت وظائف اللغة عند هاليداي ولدى رومان جاكبسون، وأيضا عرضت الفرق بين الكلام واللغة.
ثم طرحت الطالبة ريم الشمري ورقة بحثها عن الدلالة والتطور الدلالي للمفردات ، والتطور الدلالي حيث يشبهه العلماء باللغة الانسانية وبالكائن الحي ؛ لأنها تحيا على ألسنة المتكلمين ، وهي أيضا ظاهرة إجتماعية؛ لانها عرضة للتطور المطرد في مختلف عناصرها، ثم عرضت أسباب التطور الدلالي لاستعمالها في التواصل، ومن ثم عرضت أشكال الدلالة كالتضييق والتوسيع وانتقال الدلالة وانحطاط الدلالة وشرف الدلالة وارتقاؤها.
انتقل الحديث إلى الطالبة عبير القاسم وشرحت ورقتها عن الأطلس اللغوي ، عرضت خلالها طرق عمله مثل الطريقة الألمانية ومبتكرها هو “فنكر” والطريقة الفرنسية ومبتكرها هو” جليرون”.
تعلمنا في اللسانيات ورقة طرحتها الطالبة حنان باوزير مصحوباً بعرض مقطع فيديو عن دي سوسير.
وقدمت الطالبة هديل اليوسف قصيدة ” نغم سماوي” لعيسى جرابا.
اما المحور الثاني لسانيات اجتماعية تم تقديم بحث عن اللغة في قنوات التواصل الاجتماعي في دراسة قدمتها طالبة الدراسات العليا فاطمة الخضير ، أوضحت خلالها أن اللغات الأخرى تؤثر على لغتنا ،فعرضت مفهوم التواصل وهو استمرار العلاقة المتينة بين طرفي العلاقة المشاركة بها وعناصرها وهي المرسل والمرسل إليه وقناة الإتصال والمرجع، ومن ثم طرحت العقبات المؤثرة في اللغة و ألحقت بها مقترحات تساعد على أنتشار اللغة السليمة في مواقع التواصل الاجتماعي. طرحت بحثها بطريقة جدا مميزة ومفيدة وواضحة .
اما عواطف المخلفي فقد عرضت ورقتها في اللغة والسن ( العمر) والنوع.
وأيضا ريم علمي طرحت ورقتها عن اللغة والتباين الاجتماعي .
ثم تم عرض بعض من تجارب النجاح والتفوق وأول طالبة عرضت تجربتها هي رند الغنيم من خلال تنميت نقاط الضعف عندها ومن قولها ” ان اللغة العربية سهلة وممتعة “.
وأيضا من المتحدثات كانت ريم الخليف فذكرت معاناتها بسبب التعثر بالمواد خلال دراستها بالسنة التحضيرية ، ولكن بعد قبولها بقسم اللغة العربية وآدابها فرحت واجتهدت أكثر وأثنت على حسن تعامل استاذات القسم معها.
وأيضا منهن سكينة رحال هديل اليوسف قدمن تجاربهن.
بعدها ألقت وكيلة قسم اللغة العربية الدكتورة أمل الراشد كلمتها وشكرت الدكتورة ذكرى القبيلي على إنجاح هذه الندوة رغم انشغالها وقدمت تقديرها للطالبات لتعاونهن مع الدكتورة .
وفي المحور الثالث لغة الطفل واللسانيات النفسية قدمت الطالبة حسناء المطيري اللغات عند الطفل سواء لغات جسدية ام لغة صوتية .
اما سارة السالم فقدمت ورقتها عن أثر الخطاب الإعلامي على لغة الطفل .
الطالبة سحر الدوسري قدمت ورقتها البحثية عن اضطراب النطق لدى الأطفال والذي يصيب الأطفال اكثر من الكبار مصحوبا بعرض فيديو كرتوني يوضح أنواع الاضطرابات اللغوية لدى الأطفال.
بعد ذلك ألقت الدكتورة ذكرى القبيلي كلمتها حيث شكرت من خلاله طالباتها على اجتهادهن وتعاونهن لإنجاح الندوة وإظهارها بهذه الروعة.
ثم ذكرت بأن هناك أربعة تخصصات مشاركة بهذه الندوة وهن يقدمن نمطاً سائدا واللغة إنما هي حياة .
والندوة العلمية يجب أن تتميز بالقيمة العلمية و قد شددت الدكتورة على التشييد اللغوي .
بعدها قدمت الطالبات كلمة شكر للدكتورة وكرمن الدكتورة ، وبعدها كرمت الدكتورة ذكرى وكيلة القسم .
وفي المحور الاخير الترجمة قدمت الطالبة أسماء الهويمل الترجمة وأنواعها كترجمة النص النثري او القرآني.
ووجدان الغامدي و نجلاء الصقيعان فقدمتا أثر الترجمة ومشكلاتها وأيضا أهمية الترجمة؛ لأنها تنقل التراث الفكري بين الأمم ، وأيضا تأثير الترجمة على اللغة العربية مثال عليه ان الدولة العباسية لعبت الترجمة فيها بدورٍ كبير ، وأيضا صعوبات الترجمة من حيث المفردات ومن ناحية الثقافة وفي ترجمة النصوص القانونية.
ثم عرضت الطالبة نورة الحميد جهود المملكة العربية السعودية في حركة الترجمة .
ومن بعدها تم استقبال المداخلات فشكرت الدكتورة وداد القحطاني أستاذة المقرر وطالباتها على حسن التنظيم والأداء والترتيب ومن تقديم للمادة وترتيب الوقت والانتظام فيه وعلى حسن التعاون بين الطالبات . تلتها الدكتورة سعاد المانع حيث نبهت على الالتزام باللغة العربية من خلال التدريب ثم قُدمت الجوائز للمتسابقات.
وفي نهاية الحفل تم عرض فيديو عن الجهود في إعداد الندوة، وتم تكريم المشاركات من قبل الدكتورة ذكرى ووكيلة القسم.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.