هيئة التراث ‏تقيم فعالية تزامناً اليوم العالمي للتراث بمنطقة نجران    اليوم الجمعة .. نهائي كأس العالم للترويض    الطائي يصارع الهبوط    أقوال وإيحاءات فاضحة !    «المظالم»: 67 ألف جلسة قضائية رقمية عقدت خلال الربع الأول من العام الحالي    «استمطار السحب»: 415 رحلة استهدفت 6 مناطق العام الماضي    ذات الأكمام المفتوحة نجمة الموضة النسائية 2024    «طافش» تواجه حكماً بالسجن 4 سنوات !    الفقر يؤثر على الصحة العقلية    مشاهدة المباريات مع الجماهير ترفع الشعور بالرفاهية والانتماء    تخلَّص من الاكتئاب والنسيان بالروائح الجميلة    الاحمدي يكتب.. العمادة الرياضية.. وحداوية    مقتل قائد الجيش الكيني و9 ضباط في تحطم مروحية عسكرية    سلطان البازعي:"الأوبرا" تمثل مرحلة جديدة للثقافة السعودية    "أيوفي" تعقد جلسة استماع بشأن معايير الحوكمة    مجلس جامعة جازان يعيد نظام الفصلين الدراسيين من العام القادم    مصر تأسف لعدم منح عضوية كاملة للفلسطينيين في الأمم المتحدة    أمير الرياض يعتمد أسماء الفائزين بجائزة فيصل بن بندر للتميز والإبداع    تَضاعُف حجم الاستثمار في الشركات الناشئة 21 مرة    السلطة الفلسطينية تندد بالفيتو الأميركي    الدمّاع والصحون الوساع    المستقبل سعودي    اليحيى يتفقد سير العمل بجوازات مطار البحر الأحمر الدولي    استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة من يوم غدٍ الجمعة حتى الثلاثاء المقبل    الجامعات وتأهيل المحامين لسوق العمل    التوسع في المدن الذكية السعودية    التعاون يتعادل إيجابياً مع الخليج في دوري روشن    أتالانتا يطيح بليفربول من الدوري الأوروبي    الرباط الصليبي ينهي موسم أبو جبل    في حب مكة !    الإصابة تغيب كويلار أربعة أسابيع    فيصل بن تركي وأيام النصر    إسرائيل.. ورقة شعبوية !    سعود بن جلوي يطلع على استراتيجية فنون جدة    المفتي العام ونائبه يتسلّمان تقرير فرع عسير    "سلمان للإغاثة" يوقع اتفاقية تعاون لدعم علاج سوء التغذية في اليمن    أمير الرياض يستقبل مدير التعليم    المرور يحذر من التعامل مع أيّ روابط ومكالمات ومواقع تزعم التخفيض    إنطلاق مؤتمر التطورات والابتكارات في المختبرات.. الثلاثاء    السجن 5 سنوات وغرامة 150 ألفاً لمتحرش    الرويلي ورئيس أركان الدفاع الإيطالي يبحثان علاقات التعاون الدفاعي والعسكري    شركة تطوير المربع الجديد تبرز التزامها بالابتكار والاستدامة في مؤتمر AACE بالرياض    نائب أمير الرياض يقدم تعازيه ومواساته في وفاة عبدالله ابن جريس    الجمعية السعودية لطب الأورام الإشعاعي تطلق مؤتمرها لمناقشة التطورات العلاجية    أمير الشرقية يرعى حفل افتتاح معرض برنامج آمن للتوعية بالأمن السيبراني الأحد القادم    سمو محافظ الطائف يستقبل مدير الدفاع المدني بالمحافظة المعين حديثا    "فنّ العمارة" شاهد على التطوُّر الحضاري بالباحة    تحت رعاية خادم الحرمين.. المملكة تستضيف اجتماعات مجموعة البنك الإسلامي    أمير الباحة: القيادة حريصة على تنفيذ مشروعات ترفع مستوى الخدمات    محافظ جدة يشيد بالخطط الأمنية    رئيس الشورى بحث تعزيز العلاقات.. تقدير أردني للمواقف السعودية الداعمة    السديس يكرم مدير عام "الإخبارية"    10 آلاف امرأة ضحية قصف الاحتلال لغزة    شقة الزوجية !    تآخي مقاصد الشريعة مع الواقع !    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على محمد بن معمر    سمو أمير منطقة الباحة يلتقى المسؤولين والأهالي خلال جلسته الأسبوعية    جهود القيادة سهّلت للمعتمرين أداء مناسكهم    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



إدارة الموهوبات تخدم أكثر من 2692 طالبة موهوبة بمكة خلال الفصل الدراسي الأول
نشر في الرأي يوم 24 - 01 - 2017

نفذت الإدارة العامة للتعليم بمنطقة مكة المكرمة ممثلةً بإدارة الموهوبات خلال الفصل الدراسي الأول للعام الدراسي 1437- 1438ه أكثر من 62 منجزا متمثلا في برامج وزارية ومبادرات منوعة وهادفة تخدم أكثر من 2692 طالبة موهوبة، بقيادة مديرة إدارة الموهوبات4 د. ليلى سعد الصاعدي وبمشاركة المشرفات وتنظيم المساعد الإداري .
وقد هدفت البرامج إلى تحسين الأداء، وتطوير العمل الإداري وقد كان أهمها: الاستعدادات المنفذة للعام الدراسي الحالي و إعداد الخطط ومنها: تنفيذ اللقاء الاستطلاعي العام لأكثر من 400 منسقة موهوبات ، وكذلك اللقاء الاستطلاعي الخاص لأكثر من 30 منسقة في الجموم ، وكما نُفذت حلقة تنشيطية لأكثر من 17 منسقة من المدارس التابعة لمكتب الشرق .
وقد أبانت مديرة إدارة الموهوبات د. ليلى الصاعدي بأن الإدارة حققت إنجازات عالية في المشاريع الوزارية حيث حصلت على أعلى نسبة تسجيل للأولمبياد الوطني للإبداع العلمي (إبداع 2017) على مستوى إدارات تعليم المملكة – بنات والبالغ عددهن 1965طالبة من المرحلتين المتوسطة والثانوية ، وقد تم تدريب 12 مشرفة ومعلمة على التخطيط الاستراتيجي للمشروع العلمي من قبل موهبة ، وأيضاً تم تدريب الطالبات المسجلات في مدارسهن في الفترة الصباحية وفي أندية الحي في الفترة المسائية ، والجدير بالذكر قد بلغ عدد المشاريع العلمية المشاركة من مكة المكرمة ( 304 ) مشروع على مستوى المملكة ، هذا وتم فرز المشاريع المشاركة من قبل المدربات ،وذلك تمهيداً للتحكيم الإلكتروني ، وتكريم المدارس المتميزة في مرحلة التسجيل .
وأوضحت الصاعدي بأنهُ تم عقد لقاءات تعريفية بالمشروع الوطني للتعرف على الموهوبين للمنسقات ، كما تم الانتهاء من الترشيح في بوابة موهبة وبلغ عدد المرشحات 2826 طالبة ، وعدد المرشحات في مركز قياس 2232 طالبة من الصفوف المستهدفة وهي ثالث وسادس ابتدائي وثالث متوسط ، كما تم تهيئة ثلاث مراكز لتطبيق مقياس موهبة وهي الابتدائية 49، 126، 130 والتي تستوعب 2520طالبة ، مع إعداد المحتوى العلمي للدورات التدريبية على أمثلة مقياس موهبة .كما اهتمت إدارة الموهوبات بافتتاح سبعة فصول للموهوبات في الثانويات (16، 30 ،45، والأولى ببحرة المجاهدين ،والمتوسطة 56 ، والابتدائية الأولى ببحرة) ليصل عدد فصول الموهوبات في مكة المكرمة إلى 25 فصل بواقع 16 مدرسة ، وبلغ عدد طالباتها 652 طالبة .
وقد تم تطبيق مقياس القدرات العقلية على المضافات لفصول الموهوبات لإستكمال العدد المطلوب لكل فصل والبالغ عددهن 213 طالبة وإعداد الدليل الإجرائي للعمليات ،ونماذج العمليات وكذلك الدليل التنظيمي لإدارة الموهوبات من قبل مشرفات الإدارة .
وعلى صعيد المبادرات كان لإدارة الموهوبات نصيب فقد نُفذت برامج (قافلة الإبداع ، وسأكون) مع إصدار كتيب لكلٍ منهما و تهدفان إلى تجويد المخرجات التعليمية ، وتتضمن مبادرة قافلة الإبداع ثلاثة برامج (القيادة نحو الريادة ، الروبوت ، STEAM) من إعداد مشرفات الإدارة أمل الرميح ، خديجة الغامدي ، الهام تمار ، وقدم من قبل فريق مشرفات الإدارة لطالبات مدرسة وفصول الموهوبات ، وفيما يخص مبادرة سأكون تضمنت ثلاثة برامج (الباحث الماهر ، تثقيف الرفقاء ، البرنامج الإرشادي ) من إعداد المشرفات مهدية فلمبان ، نادية بندقجي ، ثريا مؤذن ، منال مطر ، وقدم من قبل منسقات الموهوبات لجماعة الموهوبات في جميع مراحل التعليم العام.
وكما عقد لقاء بعنوان (قصة نجاح) لمديرات الإدارات المعنية بتسهيل إجراءات فصول الموهوبات ، ومديرات المكاتب ، وقائدات مدارس فصول الموهوبات بحضور مساعدة الشؤون التعليمية أ/ أمنة الغامدي . وتم خلاله عرض 9 أوراق عمل ، قُدمت من قبل قائدات المدارس عن تجاربهن مع فصول الموهوبات ، وأثرها الإيجابي في الميدان ، وأهم الصعوبات التي واجهتهن ، وبلغ عدد الحاضرات 33مديرة وقائدة ، وتم تنفيذ ورشة لمشرفات الإدارة عن الجودة بعنوان :(التدقيق الداخلي والإجراءات التصحيحية ) .
وتم تنفيذ ورشة لمشرفات الإدارة عن الجودة بعنوان (التدقيق الداخلي والإجراءات التصحيحية) وقامت إدارة الموهوبات بتأهيل 4 مشرفات مستجدات بالإدارة ، كما تمت متابعة منسوبات مدرسة الموهوبات البالغ عددهن 23 معلمة وإدارية ، و154 طالبة ، والدروس الإثرائية المنفذة لهن تلاها إجراء اختبار تشخيصي للطالبات في المادة الإثرائية، و تدريب 34 معلمة من معلمات مدرسة وفصول الموهوبات على البرنامج التأسيسي والمتقدم .
وقد نفذت ورش تدريبية تطويرية لطالبات مدرسة وفصول الموهوبات وهي القيادة فن وتخطيط ، كيف أصنع مستقبلي بنجاح ، طور مهاراتك في اللغة الإنجليزية ، هرم بلوم والفكرة اللامعة ، هل جربت التفكير الجانبي ، الأنفوجرافيك ، Tiny Tap ، لوني حياتك ، أساسيات الرسم الهندسي ، تقدير الذات ، الورقة الواحدة ، الألوان الأربعة للتواصل ، مفاتيح التميز ، بوصلة التفكير ، أفكارك تقودك إلى النجاح ، أنا متميزة بتفكيري ، القيادة نحو الريادة ، STEAM ) والتي استفادت منها 1347 طالبة
وعلى صعيد المشاركات الخارجية شاركت مديرة إدارة الموهوبات في اللقاء المتماثل لمديري إدارات ورؤساء أقسام الموهوبين والموهوبات ،والمقام في عسير تحت شعار (الموهوبون لغدٍ أفضل) ، وأيضا تمت المشاركة في لقاء منجزات الربع الأول للإدارات التابعة للشؤون التعليمية بورقة عمل بعنوان (واقع الرعاية المقدمة للطالبات الموهوبات في مكة المكرمة) وكذلك شاركت في مرئيات نظام نور في مجال الموهوبين عبر برنامج (لقاء) على مستوى المملكة العربية السعودية بمعدل 4 لقاءات .
هذا وقد تم الانتهاء من إعداد حقائب برامج خارج الدوام (منظومة الاختراع ، مرافئ التقنية ، أسمو ، أستكشف) وفق معايير ومحكات عالية ،وتشكيل فريق العمل واشعار 500 طالبة موهوبة بمواعيد البرامج المعتزم تقديمها بداية الفصل الدراسي الثاني لهذا العام .
وقد تحدثت مديرة إدارة الموهوبات لنا عن مشاركتها بمشروعين هما :(جماليات التناظر ، وألعب وتعلم مع الحاسوب ) في منصة التعليم الإلكتروني التابع للإدارة العامة للموهوبين والموهوبات بالرياض والمشاركة ببرنامج (قيادة الفكر أمن الوطن ) ضمن برنامج حصانة على مستوى المملكة كما شاركت منسقة الخطة التشغيلية بإدارة الموهوبات في عدد من الورش منها (تحديد خط الأساس للإدارات) و(صياغة رسالة الشؤون التعليمية لإدارة تعليم مكة المكرمة).
وكما نوهت مديرة إدارة الموهوبات عن مشاركة الإدارة في عدة فعاليات على مستوى إدارة تعليم مكة المكرمة منها فعاليات للاحتفاء باليوم الوطني ال86 ، واليوم العالمي للجودة بفقرة بعنوان (كيف حققت إدارة الموهوبات في مكة المكرمة معايير التميز الإداري) ، وكذلك الاحتفاء باليوم العالمي للغة العربية بتدريب 4 طالبات موهوبات على تقديم فقرات الحفل . وقد شاركت قائدة الإدارة والمشرفات في متابعة الإنضباط المدرسي ،ومتابعة الاختبارات في مدارس التعليم العام ومدارس الجاليات .
وفيما يخص برنامج فطن كان لإدارة الموهوبات مشاركتها الخاصة به عن طريق التحاق ثلاث مشرفات من الإدارة بدورات برنامج فطن، ومن ثم تدريب المعلمات عليه.
هذا وقد اعربت الدكتورة ليلى الصاعدي أن الفصل القادم بإذن الله سيكون حافل بالفعاليات والمنجزات التي تخدم العملية التعليمية .


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.