خالد بن سطام يدشن معرض الصناعة في عسير    أمطار متوسطة إلى غزيرة بالجنوب وخفيفة على 4 مناطق    وزير الخارجية يعبر لنظيره الإيراني عن تضامُن المملكة    أجهزة كمبيوتر من "مايكروسوفت" مزودة بالذكاء    الهلال يعلن جاهزية سالم الدوسري لمواجهة الطائي    رسميًا.. الاتحاد يعلن رحيل رومارينهو وغروهي    مطار الرياض يفوز بجائزة أفضل مطار بالمملكة    6.7 مليار دولار مساعدات سعودية ل 99 دولة    عودة الصور المحذوفة تصدم مستخدمي «آيفون» !    6.41 مليون برميل صادرات السعودية من النفط    أمير منطقة تبوك ونائبه يواسيان النبهاني في وفاة والدته    الاتحاد بطلاً لهوكي الغربية    «الموارد»: دعم أكثر من 12 ألف مواطن ومواطنة بالشرقية    القوات المسلحة تواصل تمرين «الأسد المتأهب 2024»    أمير الجوف يعزّي أسرة الحموان    استقبال حافل ل «علماء المستقبل».. أبطال «ISEF»    5 فوائد للمشي اليومي    معابر مغلقة ومجازر متواصلة    أسرة بن مخاشن تستقبل المواسين في مريم    القيادة تعزي في وفاة رئيس إيران ومرافقيه    وزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان يكرم البواني لرعايتها منتدى المشاريع المستقبلية    واتساب يختبر ميزة تلوين فقاعات الدردشة    رحلة نحو الريادة في السياحة العلاجية    الراجحي يصدر قراراً بتعديل تنظيم العمل المرن    طموحنا عنان السماء    8 مواجهات في الجولة قبل الأخيرة لدوري" يلو".. " الخلود والعروبة والعربي والعدالة" للمحافظة على آمال الصعود    أنديتنا وبرنامج الاستقطاب    في الرياضة.. انتظار الحقائق والتطوير    اجتماع اللجنة الأمنية والعسكرية المنبثقة عن مجلس التنسيق السعودي - القطري    تعزيز العلاقات مع "تحالف الحضارات"    فراق زارعة الفرح    أمير القصيم يكرم «براعم» القرآن الكريم    10522 خريجًا وخريجة في مختلف التخصصات.. نائب أمير مكة المكرمة يشرف حفل التخرج بجامعة جدة    الذكاء الاصطناعي ومستقبل الوظائف    إحباط تهريب 200 كلغ من القات المخدر    خادم الحرمين الشريفين يخضع لبرنامج علاجي    "تعليم جدة" يصدر نتائج حركة النقل الداخلي لشاغلي وشاغلات الوظائف التعليمية    مكعّب روبيك.. الطفل العبقري    إجازة لمكافحة التعاسة    ابحث عن قيمتك الحقيقية    لجين تتألق شعراً    مواجهة الظلام    مبادرة الأديب العطوي    نائب أمير جازان يكرم متفوقي التعليم    ما الذي علينا فعله تجاه أنفسنا ؟!    زلة الحبيب    وقتك من ذهب    لا عذر لخائن    تسهيل وصول أمتعة الحجاج لمقار سكنهم    العجب    المسألةُ اليهوديةُ مجدداً    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    أخصائية تغذية: وصايا لتجنب التسمم الغذائي في الحج    خرج من «البحر» وهو أصغر بعشر سنوات    أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة الجامعة السعودية الإلكترونية    مفتي الهند يدعوا الله بأن يشفي خادم الحرمين    القيادة تعزّي دولة رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة السيد محمد مخبر في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومرافقيه    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«الأمانة» ترفع أربعة آلاف سيارة تالفة بالرياض
نشر في الرأي يوم 20 - 06 - 2014

أزالت أمانة منطقة الرياض 4061 سيارة تالفة ومهجورة خلال العام الماضي لتخليص المدينة من الأخطار والتشويه والمحافظة على نظافتها والبيئة المحيطة وتفعيل عملية التدوير وإعادة التصنيع، وتطبيق النظام بحق المخالفين.
جاء ذلك بناءً على توجيهات أمين المنطقة عبدالله المقبل بضرورة الحفاظ على المنظر العام لأحياء وشوارع مدينة الرياض من التشويه والتلوث البيئي من خلال إزالة جميع السيارات التالفة من أحياء وشوارع العاصمة.
وذكرت الأمانة في تقرير لها، أنها قامت خلال العشرة أعوام السابقة برفع 43 ألفا و284 سيارة تالفة ومهجورة، حيث رفعت 7325 سيارة عام 2004 م، و6561 عام 2005 م، و5699 سيارة 2006م، و4866 عام 2007م، و3686 مركبة 2008م، و3194 عام 2009م، و3078 سيارة 2010م، و2877 عام 2011م، و1937 سيارة 2012م.
ودعت جميع أصحاب السيارات التالفة إلى سرعة التحرك لسحب سياراتهم والاستفادة منها قبل انتهاء المدة المحددة، طالبة من الجميع الإبلاغ عن أي مركبة تالفة على هاتف طوارئ الأمانة رقم "940"؛ ليتسنى لها سرعة اتخاذ الإجراءات اللازمة حيالها.
وأوضحت الأمانة أنها تنطلق في تعاملها مع السيارات والمعدات المعطلة أو التالفة من خلال تطبيق النظام وفق ما ورد في لائحة الغرامات والجزاءات البلدية الصادرة بالمرسوم الملكي الكريم رقم "218" وتاريخ 6/8/1422 ه الذي ينص على أن ترك السيارة أو الآلات التالفة في الساحات أو الشوارع أو المواقف لمدة 7 أيام يعرض صاحبها لغرامة تتراوح ما بين 200 إلى 500 ريال وسحب المتروك وحجزه على نفقة صاحبه وبيعه لمصلحة البلدية عند عدم المراجعة خلال 3 أشهر.
وأشارت إلى أن ملكية السيارة تسقط إذا مضى على بقائها في الحجز 3 أشهر مع عدم ورود مطالبة، لتسقط ملكيتها عن طريق مستثمر الحجز، وإذا لم تنتهِ فترة الحجز ولا يرغب المالك في استرجاع السيارة يسلم لوحة المركبة وخطاباً للمرور بطلب إسقاط الملكية ليحق للأمانة التصرف بها، وفي حال عدم المطالبة يتم كبسها وإرسالها إلى مصنع الحديد.
وأكدت الأمانة أن مالك المركبة المحجوزة يدفع إلى جانب غرامة المخالفة "من 200 إلى 500 ريال"، تكاليف الرفع والنقل "150 ريالاً"، وكذلك تكلفة موقع الحجز حسب التكلفة الواردة في عقد استثمار "100 ريال".
وتعفى من الغرامة والتكاليف الأخرى السيارات الرسمية العائدة ملكيتها للدولة حسب استمارة السيارة وخطاب طلب من الجهة التابعة لها، والسيارات المتوفى مالكها بناءً على وثيقة الوفاة وتسلم للوكيل الشرعي للورثة عند المطالبة، والسيارات المسروقة حسب تقرير بلاغ السرقة من المرور والشرطة.
يذكر أن هناك موقعين لحجز السيارات التالفة في منطقة مدفن النفايات أحدهما تحت إشراف إدارة مرور منطقة الرياض وتبلغ مساحته حوالي 60 ألف متر مربع وهو مخصص للمركبات التي يتم رفعها ونقلها وحجزها من قبل المرور، والثاني تحت إشراف الإدارة العامة للنظافة ويقوم بإدارته وتشغيله مستثمر متعاقد مع الأمانة وتبلغ مساحته حوالي 80 ألف متر مربع ويستقبل حوالي 6 آلاف سيارة سنوياً.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.