استشاري ل«عكاظ»: قمة «الهلال والنصر» صراع جماهيري يتجدد في الديربي    387 مليون يورو في «ديربي الرياض»    طلبات النصر لقبول فكرة رحيل لابورت    ارتفاع أسعار النفط إلى 83.27 دولارًا للبرميل    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار على معظم مناطق المملكة    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    حراك شامل    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    فوائد صحية للفلفل الأسود    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    أثقل الناس    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    سقيا الحاج    السفير الإيراني يزور «الرياض»    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



إنهاء معاناة طفل من تشخيص خاطئ لمرض الصرع
نشر في الرأي يوم 09 - 05 - 2012

أنهت مدينة الملك فهد الطبية ممثلة بمركز اضطرابات النوم معاناة طفل أصيب بنوع نادر من الأمراض العصبية، حيث وقع على إثرها تحت طائلة تشخيص خاطئ وبقي لمدة عامين يتناول العلاج الخاص بمرض الصرع رغم عدم إصابته به، وهو الأمر الذي تم اكتشافه بعد أن خضع الطفل لفحوصات متخصصة، حيث أعيد تشخيص الحالة ووضع الخطة العلاجية التي أدت للسيطرة على الوضع الصحي للطفل.
وقالت الدكتورة وضحى العتيبي استشارية أمراض صدرية واضطرابات النوم لدى الأطفال رئيسة وحدة الأمراض الصدرية المشرفة على الحالة، إن الطفل جاء لزيارة العيادة وهو في عمر 14 سنة بعد عامين على ظهور الحالة التي تمثلت في نوم متكرر لفترات تزيد عن المعدل الطبيعي تصل إلى 13 و14 ساعة يومياً، يصاحبها الكسل، بجانب وجود تغيرات مزاجية حادة مع عدم قدرة على التحكم بالأعصاب.
وأضافت " قامت عائلة الطفل بزيارة عدة مراكز في المملكة وتم تشخيصه على أنه يعاني من الصرع وبدأ في استخدام الأدوية الخاصة بالصرع، في الوقت الذي كان يعاني فيه من متلازمة تصاحبها بعض الأعراض المشابهة بشكل جزئي، ومنها عدم تمييز المصاب للشخص الذي أمامه، وذلك نتيجة زيادة الشحنات الكهربائية في الدماغ بسبب تجمعات دموية تصاحب هذه المتلازمة التي تعد من الأمراض العصبية النادرة.
وفيما يتعلق بدخول الطفل إلى مدينة الملك فهد الطبية، أوضحت العتيبي أنه خضع للتنويم في وحدة التخطيط الدماغي وأعيد إجراء الفحوصات له بالكامل، حيث أجريت له أشعة مقطعية ورنين مغناطيسي، لمعرفة إن كانت المتلازمة ناتجة عن بعض المشاكل في الدماغ كما يحدث أحياناً، مضيفة "بمجرد اكتشاف الخطأ التشخيصي قمنا بإيقاف جميع أدوية الصرع وأخضعناه مباشرة لمقياس التخطيط الدماغي، ثم أحلناه بعدها إلى مركز اضطرابات النوم للأطفال في مدينة الملك فهد الطبية، والآن الطفل له أكثر من 8 أشهر وقد تم التحكم بالحالة من خلال متابعة الخطة العلاجية".
وذكرت العتيبي أن تعاون عائلة الطفل والفريق الطبي قد نجحا في إدخال الحالة فعلياً مرحلة الاستقرار والتحكم، وهو أقصى ما يمكن فعله طبياً في هذه الوضع.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.