أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على بدر بن عبدالمحسن    فيصل بن نواف: جهود الجهات الأمنيّة محل تقدير الجميع    صندوق البيئة يطلق برنامج الحوافز والمنح    البنك السعودي الأول يسجل ملياري ريال سعودي صافي دخل للربع الأول    وزير الموارد البشرية يفتتح المؤتمر الدولي للسلامة والصحة المهنية    السعودية وأميركا.. صفحة علاقات مختلفة ولكنها جديدة    فوضى المشهد السياسي العالمي اليوم    الهلال يتطلع للحسم أمام الأهلي    القادسية لحسم الصعود أمام أحد.. الجبلين يواجه العين    هدف لميسي وثلاثية لسواريس مع ميامي    هيئة الشورى تقر إحالة عدد من التقارير والموضوعات    تقويم لائحة الوظائف والنظر في المسارات والفصول الثلاثة.. ماذا تم..؟    ثلاثة آلاف ساعة تطوعية بجمعية الصم بالشرقية    أمير الرياض يحضر افتتاح مؤتمر «المروية العربية»    100 مليون ريال لمشروعات صيانة وتشغيل «1332» مسجداً وجامعاً    فيصل بن مشعل: يشيد بالمنجزات الطبية في القصيم    البحث عن حمار هارب يشغل مواقع التواصل    تأملاّيه سياسية في الحالة العربية    انطلاق تمرين "الموج الأحمر 7" بالأسطول الغربي    محافظ الطائف يناقش إطلاق الملتقى العالمي الأول للورد والنباتات العطرية    حتى لا نفقد درراً !    رؤية المملكة 2030 في عامها الثامن    القيادة تهنئ ملك هولندا    "جاياردو" على رادار 3 أندية أوروبية    القيادة تهنئ ملك هولندا بذكرى يوم التحرير لبلاده    إبعاد "حكام نخبة أوروبا" عن روشن؟.. القاسم يردّ    شاركني مشاكلك وسنبحث معاً عن الحلول    (800) منتج وفرص استثمار.. الرياض تستضيف أكبر معرض لصناعة الدواجن    وزير الدفاع يستعرض العلاقات الثنائية مع "كوليبالي"    أمراء ومسؤولون وقيادات عسكرية يعزون آل العنقاوي في الفريق طلال    العوفي يحتفل بزفاف نجله حسن    فلكية جدة : شمس منتصف الليل ظاهرة طبيعية    الصمعاني: مرحلة جديدة من تطوير قضاء التنفيذ    مهرجان الحريد    60 طالباً وطالبة يوثقون موسم «الجاكرندا» في «شارع الفن» بأبها    أبها تستضيف أول ملتقى تدريبي للطلاب المشاركين في برنامج الفورمولا 1 في المدارس    الدور الحضاري    رحيل «البدر» الفاجع.. «ما بقى لي قلب»    المعمر، وحمدان، وأبو السمح، والخياط !    ورحل البدر اللهم وسع مدخله وأكرم نزله    عزل المجلس المؤقت    "سلمان للإغاثة" يُدشِّن البرنامج الطبي التطوعي لجراحة القلب المفتوح والقسطرة بالجمهورية اليمنية    الاحتلال يواصل قصف المدن الفلسطينية    إستشارية: الساعة البيولوجية تتعطَّل بعد الولادة    وصول التوأم السيامي الفلبيني "أكيزا وعائشة" إلى الرياض    طريقة عمل كروكان الفواكه المجففة بالمكسرات وبذور دوار الشمس    على واقع المظاهرات الطلابية.. أمريكا تعلق شحنة أسلحة لإسرائيل    آل معمر يشكرون خادم الحرمين الشريفين وولي العهد    رونالدو يسجل أرقام قياسية بعد الهاتريك    أجواء "غائمة" على أجزاء من 5 مناطق    اللحوم والبقوليات تسبب "النقرس"    السعودية.. دور حيوي وتفكير إستراتيجي    رعى حفل التخرج الجامعي.. أمير الرياض يدشن مشروعات تنموية في شقراء    تحت رعاية ولي العهد.. وزير الدفاع يفتتح مرافق كلية الملك فيصل ويشهد حفل التخرج    النملة والهدهد    لا توجد حسابات لأئمة الحرمين في مواقع التواصل... ولا صحة لما ينشر فيها    "الفقه الإسلامي" يُثمّن بيان كبار العلماء بشأن "الحج"    كيفية «حلب» الحبيب !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



رسائل
نشر في الرأي يوم 02 - 01 - 2011

في البيت : - كن مبتسما . - داعب أطفالك . - لاتأتي بالهموم الخارجية لهم . - استمتع بإزعاج الأطفال وإلا فلن تبق في البيت . - علم أطفالك بعض الأذكار .
صلاة الفجر جماعةً يوم الجمعة : عن ابن عمر قال : قال الرسول صلى الله عليه وسلم : ( أفضل الصلوات عند الله صلاة الصبح يوم الجمعة في جماعة ). صحيح الجامع 1119
عقوبة التخلف عن شهود الجمعة : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : لينتهين أقوام عن ودعهم الجمعات أو ليختمن الله على قلوبهم ثم ليكونن من الغافلين . رواه مسلم . قصة : قال الإمام الأوزاعي : كان عندنا ببيروت صياد ، يخرج يوم الجمعة يصطاد ، ولا يمنعه مكان الجمعة ، فخرج يوماً، فخسف به وببغلته، فلم يبق منها إلا أذناها وذنبها.
يوم الجمعة : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : من غسَّل يوم الجمعة واغتسل ثم بكّر وابتكر ومشى ولم يركب، ودنا من الإمام فاستمع ولم يَلْغُ، كان له بكل خطوة عمل سنة أجر صيامها وقيامها. صحيح أبي داود 372
وعن عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( مَا مِنْ مُسْلِمٍ يَمُوتُ يَوْمَ الْجُمُعَةِ أَوْ لَيْلَةَ الْجُمُعَةِ إِلا وَقَاهُ اللَّهُ فِتْنَةَ الْقَبْرِ ) . رواه الترمذي (1074) . وصححه الألباني في "أحكام الجنائز" (ص 49 ، 50) .
تذكر هؤلاء : حاول أن تتذكر الذين ساعدوك في أيام محنتك , والذين مدوا لك أيديهم وأنت تتعثر . ومضة : ادع لهم في سجودك .
وبدأت الإجازة : وحينها لابد أن ننتبه مع أطفالنا لأمور : - الفراغ والقنوات . - الخروج في الطرقات في أوقات غير مناسبة . - السهر وأضراره . - تفعيل الجوانب الذاتية النافعة لهم . - أخطار البلاي ستيشن.
ومضات : - الميزانية العائلية المنضبطة تساهم في سعادة الأسرة . - بعض المنتزهات تمتلأ بالمحرمات فالحذر منها . - في الإجازة تفوت صلاة الفجر على البعض نظرا للسهر . - ليكن للمصحف والكتاب النافع نصيب من وقتك .
همسة : هناك من يرى الفرصة ويتفرج عليها , وهناك من يراها وينتهزها .
مسألة : زيارة ما يسمى بالمساجد السبعة في المدينة النبوية ومسجد القبلتين والغمامة والفتح، أمر ليس عليه دليل بل هو من البدع إذا اعتقد الإنسان أن لها فضل خاص بها ونجد أن بعض الناس يعتقد مشروعية زيارتها والصلاة فيها وسنية ذلك ويقصدها وكل ذلك من البدع لأن الرسول صلى الله عليه وسلم لم يجعل لها فضل خاص بها ولم يميزها عن غيرها ولم يقصدها بعينها وكذلك صحابته رضوان الله عليهم.
من أدب السفر : مما جاء في السنة التوديع عند السفر فقد صح عن أبي هريرة : أن النبي صلى الله عليه و سلم كان إذا ودع أحدا قال : أستودع الله دينك وأمانتك وخواتيم عملك . ويجيب المسافر : أستودعكم الله الذي لا تضيع ودائعه .
من أدب السلام : رد التحية بأحسن منها أو ردها وذلك لقوله تعالى { وإذا حييتم بتحية فحيوا بأحسن منها أو ردوها } [ النساء: 86 ]، وقد كان ابن عمر رضي الله عنهما يرد السلام بأكثر مما ألقي عليه، فإذا قال له أحد: السلام عليكم. قال: وعليكم السلام ورحمة الله .
همسة : التخطيط الجيد للإجازة يساهم في نجاحها .
من أخلاق رسولنا صلى الله عليه وسلم : كان أجود الناس ، وأصدقهم لهجة ، وألينهم طبعاً ، وأكرمهم عشرة ، قال تعالى: َإنَّكَ لَعَلَى خُلُقٍ عَظيمٍ [القلم:4]. وكان أشجع الناس وأعف الناس وأكثرهم تواضعاً، وكان أشد حياء من العذراء في خدرها، يقبل الهدية ويكافئ عليها ، ولا يقبل الصدقة ولا يأكلها، ولا يغضب لنفسه، وإنما يغضب لربه، وكان يأكل ما وجد , وكان يمزح ولا يقول إلا حقاً .
الصور عبر النت : البعض يقضي وقته عبر التجول في النت , والبحث عن الصور والمقاطع المحرمة , والمؤمن يخاف من ربه ويعلم باطلاع الله عليه , ويحذر من نتائج النظر المحرم . ومضة : الملائكة معك تكتب أعمالك , فماذا سيكتبون ؟
الترويح عن النفس : قال علي رضي الله عنه : أجموا هذه القلوب والتمسوا لها طرائف الحكمة فإنها تمل كما تمل الأبدان . وقال ابن مسعود : أريحوا القلوب ، فإن القلب إذا أكره عمي .
ضوابط الترويح عن النفس : - الاعتدال في ذلك . - البعد عن المحرمات . - الحذر من الاختلاط . - مراعاة الوقت والحال . - عدم الإسراف في أمور المال . - الانتباه لخطر القنوات والأفلام .
محاسبة النفس : قال الحسن رحمه الله: ما نظرت ببصري ولا نطقت بلساني ولا بطشت بيدي ولا نهضت على قدمي حتى أنظر أعلى طاعة أو على معصية ؟ فإن كانت طاعته تقدمت ، وإن كانت معصية تأخرت.
من روائع ابن القيم : يقول : من عود نفسه العمل لله لم يكن أشق عليه من العمل لغيره، ومن عود نفسه العمل لهواه وحظه لم يكن أشق عليه من الإخلاص والعمل لله . عدة الصابرين 82
مع الورع : قال سفيان بن عيينة رحمه الله : لا يصيب عبد حقيقة الإيمان حتى يجعل بينه وبين الحرام حاجزاً من الحلال ، وحتى يدع الإثم وما تشابه منه.
مسألة : جميع الأذكار التي في الوضوء هي : التسمية قبله والدعاء بعده، وأما غير ذلك مما يقال في أثناء الوضوء من الدعاء، كقول بعضهم عند غسل اليد: اللهم يمن كتابي، وعند غسل الوجه: اللهم بيض وجهي، فلا يصح من ذلك شيء كما قرره النووي وابن القيم كما في الزاد (1/195) والوابل الصيب ( 189) وابن الصلاح.
الموظف الذي نريد : - يبكر في عمله . - يجتهد في الأعمال المطلوبة منه . - يساعد المراجعين . - يحترم كل من يطلب منه مساعده . - يرتب أوراقه ومعاملاته حتى يتسنى له خدمة المراجعين . - لا يدخن في مكتبه . - لا يشتغل بقراءة الجرائد عن عمله الأصلي . - لايتابع القنوات وينسى أعماله . - لايتأخر عن صلاة الظهر بسبب الحديث مع المراجعين .
الطب البديل : من المهم أن نعتني بالطب البديل عن الطب الصحي المبني على الأدوية والعقاقير , ومن أمثلة الطب البديل : - الرقية الشرعية . - الحجامة . - التداوي بالأعشاب . - الحمية .
قبل أن تطلق زوجتك : - أكثر من الاستغفار . - اخرج من البيت . - اذهب للمسجد وصل ركعتين . - اتصل بأحد من تحب لاستشارته بشرط أن يكون أهلا للاستشارة ويحسن التعامل مع الموضوع . - فكر في الفوائد المترتبة من الطلاق لك ولأولادك ولزوجتك . - فكر في الأضرار المترتبة على الطلاق لك ولأولادك ولزوجتك .
انتشار الجريمة : في كل زمان نرى آثار الجريمة , وقد نعرف أصحابها , وتجد الواحد منا يتحدث عن الجرائم في عدة مجالس , ولكن لعل من المهم أن نسعى في سبيل إيقافها ولعل من سبل ذلك : - تربية النشء تربية صالحة . - دعوة الناس للعناية بأولادهم . - إعطاء العمال حقوقهم حتى لايطلبوها من باب الجريمة . - دور المدرسة في تربية الطلاب على الأخلاق الحسنة .
لا تكثر من المزاح : قال الإمام النووي : المزاح المنهي عنه هو الذي فيه إفراط ويداوم عليه، فإنه يورث الضحك وقسوة القلب، ويشغل عن ذكر الله تعالى: ويؤول في كثير من الأوقات إلى الإيذاء، ويورث الأحقاد، ويسقط المهابة والوقار، فأما من سلم من هذه الأمور فهو المباح الذي كان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يفعله .
وللتقنية نصيب : يعاب على بعض الناس الغفلة عن العناية بالتقنية في حياتهم , فهم لازالوا في متاع الماضي بكل صوره القديمة , في حين نرى أن العالم في تقدم هائل وسباق مع التقنية .
عجائب المحاسبة : قال محمد بن الفضل البلخي رحمه الله : ما خطوت منذ أربعين سنة خطوة لغير الله عز وجل.
من أسباب البركة : تقوى الله عز وجل فهي مفتاح كل خير، قال تعالى: { ولو أن أهل القرى آمنوا واتقوا لفتحنا عليهم بركات من السماء والأرض }وقال تعالى : { ومن يتق الله يجعل له مخرجا ، ويرزقه من حيث لا يحتسب } أي من جهة لا تخطر على باله. قيل لأحد الصالحين : إن الأسعار قد ارتفعت. قال: أنزلوها بالتقوى.
مع أكبر أولادك : - امدحه على إنجازاته . - لا تجرحه أمام زملائه . - اجعله يعتمد على نفسه كثيرا . - سارع في زواجه . - إن كان منحرفا عن الهداية فلا تيأس وأكثر من الدعاء له . - أخبره دائما بأنه خليفتك على أهله .


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.