ارتفاع أسعار الذهب    550 نباتاً تخلق بيئة نموذجية ب"محمية الملك"    وزير الدفاع يستعرض العلاقات الثنائية مع "كوليبالي"    "المرويّة العربية".. مؤتمر يُعيد حضارة العرب للواجهة    أمطار ورياح مثيرة للأتربة على عدد من المناطق    برعاية ولي العهد.. 600 خبير في ملتقى الرياض لمكافحة الفساد    مساعدات إيوائية لمتضرري سيول حضرموت    تفاصيل صادمة ل«طفل شبرا».. شُقَّ صدره وانتُزعت عيناه وقلبه لبيعها    «كلاسيكو» تأكيد الانتصار أم رد الاعتبار ؟    اللذيذ: سددنا ديون الأندية ودعمناها بالنجوم    السعودية.. الجُرأة السياسية    برئاسة آل الشيخ.. إحالة تقارير ومقترحات ل«الشورى»    80 شركة سعودية تستعرض منتجاتها في قطر    5 مشروبات تكبح الرغبة في تناول السكَّر    سمو ولي العهد يهنئ ملك مملكة هولندا بذكرى يوم التحرير في بلاده    انطلاق بطولة كأس النخبة لكرة الطائرة غدا    محافظ الطائف يناقش إطلاق الملتقى العالمي الاول للورد والنباتات العطرية    «عكاظ» ترصد.. 205 ملايين ريال أرباح البنوك يومياً في 2024    المجرشي يودع حياة العزوبية    القضية المركزية    تدخل عاجل ينقذ حياة سيدة تعرضت لحادث مروري    وصول التوءم السيامي الفلبيني إلى الرياض    السعودية وأميركا.. صفحة علاقات مختلفة ولكنها جديدة    وزير الموارد البشرية يفتتح المؤتمر الدولي للسلامة والصحة المهنية    فيصل بن نواف: جهود الجهات الأمنيّة محل تقدير الجميع    تقويم لائحة الوظائف والنظر في المسارات والفصول الثلاثة.. ماذا تم..؟    ثلاثة آلاف ساعة تطوعية بجمعية الصم بالشرقية    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على بدر بن عبدالمحسن    100 مليون ريال لمشروعات صيانة وتشغيل «1332» مسجداً وجامعاً    صندوق البيئة يطلق برنامج الحوافز والمنح    هدف لميسي وثلاثية لسواريس مع ميامي    القادسية لحسم الصعود أمام أحد.. الجبلين يواجه العين    فيصل بن مشعل: يشيد بالمنجزات الطبية في القصيم    شاركني مشاكلك وسنبحث معاً عن الحلول    وزير الدفاع يستعرض العلاقات الثنائية مع "كوليبالي"    "سلمان للإغاثة" يُدشِّن البرنامج الطبي التطوعي لجراحة القلب المفتوح والقسطرة بالجمهورية اليمنية    أمراء ومسؤولون وقيادات عسكرية يعزون آل العنقاوي في الفريق طلال    فلكية جدة : شمس منتصف الليل ظاهرة طبيعية    باسم يحتفل بعقد قرانه    البحث عن حمار هارب يشغل مواقع التواصل    60 طالباً وطالبة يوثقون موسم «الجاكرندا» في «شارع الفن» بأبها    أبها تستضيف أول ملتقى تدريبي للطلاب المشاركين في برنامج الفورمولا 1 في المدارس    الدور الحضاري    رحيل «البدر» الفاجع.. «ما بقى لي قلب»    المعمر، وحمدان، وأبو السمح، والخياط !    ورحل البدر اللهم وسع مدخله وأكرم نزله    عزل المجلس المؤقت    تأملاّيه سياسية في الحالة العربية    يوفنتوس يتعادل مع روما في الدوري الإيطالي    "جاياردو" على رادار 3 أندية أوروبية    تقدير دعم المملكة ل "التحالف الإسلامي لمحاربة الإرهاب"    مهرجان الحريد    إستشارية: الساعة البيولوجية تتعطَّل بعد الولادة    آل معمر يشكرون خادم الحرمين الشريفين وولي العهد    النملة والهدهد    لا توجد حسابات لأئمة الحرمين في مواقع التواصل... ولا صحة لما ينشر فيها    "الفقه الإسلامي" يُثمّن بيان كبار العلماء بشأن "الحج"    كيفية «حلب» الحبيب !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تصفيات أمم أفريقيا: مواجهات حاسمة للمنتخبات العربية
نشر في سبورت السعودية يوم 06 - 10 - 2011

تخوض المنتخبات العربية مواجهات حاسمة وبالغة الصعوبة في الجولة الأخيرة من التصفيات المؤهلة إلى نهائيات كأس الأمم الأفريقية لكرة القدم التي ستقام مطلع 2012 في الغابون وغينيا الاستوائية، وتحتاج معظم هذه المنتخبات إلى الفوز من أجل ضمان التأهل إلى البطولة.
وكانت 4 منتخبات حسمت تأهلها قبل هذه الجولة وانضمت إلى الدولتين المصيفيتين هي السنغال (المجموعة الخامسة) وبوركينا فاسو (السادسة) وكوت ديفوار(الثامنة) وبوتسوانا (الحادية عشرة).
وتقام مباريات ثلاث من هذه المجموعات كتأدية واجب فتلتقي الجمعة الكونغو الديموقراطية مع الكاميرون، والأحد موريشيوس مع السنغال (المجموعة الخامسة)، والسبت غامبيا مع بوركينا فاسو (السادسة) واستبقيت منها ناميبيا بعد انسحاب موريتانيا من التصفيات، والأحد كوت ديفوار على أرضها لأول مرة منذ عام بعد الأحداث التي شهدتها البلاد، مع ضيفتها بوروندي، وبنين مع رواندا (الثامنة).
لكن الوضع مختلف في المجموعة الحادية عشرة، الوحيدة التي تضم 5 منتخبات ولها بطاقتا تأهل حجزت بوتسوانا الأولى، وانحصرت الثاني بين تونس (11 نقطة) ومالاوي (11 نقطة أيضا).
وتلعب تشاد مع مالاوي السبت في نجامينا، وتونس مع توغو في رادس، والمباراتان مصيريتان بالنسبة إلى المتنافسين على بطاقة التأهل الثانية.
يذكر أن نظام التصفيات يقضي بأنه في حال تساوي منتخبين بعدد النقاط يتم اللجوء إلى نتائج المواجهات المباشرة، وفي حال التعادل يحتسب فارق الأهداف.
وفي الترتيب الحالي، تتقدم تونس على مالاوي بفارق الأهداف، لكن الأخيرة تتفوق في المواجهات المباشرة (تعادلتا صفر-صفر ذهاباً في بلانتير و2-2 إيابا في تونس)، فضلاً عن أن تشاد هي الحلقة الأضعف في هذه المجموعة ولم تحقق أي فوز حتى الآن ما يصب في مصلحة مالاوي.
في المقابل، الوضع مختلف بالنسبة إلى توغو التي فازت مرة واحدة وتعادلت 3 مرات وخسرت مثلها، ما يصعب من مهمة المدرب سامي الطرابلسي الذي خلف الفرنسي برتران مارشان في آذار/مارس الماضي.
في المجموعة الأولى، تنحصر بطاقة التأهل بين 3 منتخبات مالي المتصدرة (9 نقاط) التي تحل ضيفة على ليبيريا الخارجة من المنافسة، وزيمبابوي الثانية (8) التي تحل ضيفة على الرأس الأخضر الثالثة في الدقيقة 7.
وفي المجموعة الثانية، ستكون بطاقة التأهل من نصيب الفائز في مباراة غينيا المتصدرة (13 نقطة) ومطاردتها ومضيفتها نيجيريا (10 نقاط)، فيما تلعب أثيوبيا (4) مع مدغشقر (1) دون أي حافز.
ولا يفيد ليبيا (11 نقطة) في المجموعة الثالثة إلا الفوز على مضيفتها زامبيا المتصدرة (12 نقطة)، وتلعب موزامبيق (4) مع جزر القمر (1).
وتبدو الأوراق مخلوطة في المجموعة الرابعة حيث تلعب الجزائر (5 نقاط) مع جمهورية أفريقيا الوسطى المتصدرة (8 نقاط) بفارق الأهداف أمام المغرب الذي يستضيف تنزانيا (5 نقاط).
ويملك المغرب أفضلية على تنزانيا لفوزه ذهابا 1-صفر، فيما الأفضلية لأفريقيا الوسطى على الجزائر (الذهاب 2-صفر).
وتزداد الأمور والحسابات تعقيداً في حال فوز الجزائر وتنزانيا لان رصيد كل من المنتخبات الأربعة سيكون 8 نقاط.
وفي المجموعة السابعة، كانت مصر (نقطتان) بطلة النسخ الثلاث الماضية، المنتخب الوحيد الذي لم يحقق في الجولات الخمس السابقة أي فوز فودع خالي الوفاض وبقي المقعد محصوراً بين 3 منتخبات هي النيجر (9 نقاط) التي تلعب مع الفراعنة، وجنوب أفريقيا (8) التي تستضيف سيراليون (8).
وفي المجموعة التاسعة، لا ينفع السودان (13 نقطة) إلا الفوز على غانا المتصدرة بفارق الأهداف في أم درمان لأن التعادل بأي نتيجة كانت يصب في مصلحة الأخيرة (الذهاب صفر-صفر)، فيما تلعب الكونغو (3 نقاط) في ضيافة سوازيلاند (لا شيء).
وفي المجموعة العاشرة ينحصر التنافس بين أوغندا المتصدرة وضيفتها كينيا الثالثة (7) وأنغولا الثانية (9) التي تستضيف غينيا بيساو (3).


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.