وزير الخارجية الأردني ونظيره الأمريكي يبحثان الأوضاع في غزة    أمين الرياض يحضر حفل سفارة هولندا    بيئةٌ خصبة وتنوّعٌ نباتي واسع في محمية الملك سلمان    النفط يرتفع مع تعقّد محادثات الهدنة وتصاعد مخاطر الإمدادات    جامعة طيبة تختتم مسابقة «طيبة ثون»    أمير المدينة يرعى حفل تخريج الدفعة ال60 من طلاب الجامعة الإسلامية    مساعد رئيس الشورى تلتقي وفداً قيادياً نسائياً هولندياً    "الهلال" يطلب التتويج بلقب دوري روشن بعد مباراة الطائي في الجولة قبل الأخيرة    نائب أمير الشرقية يلتقي أهالي الأحساء    الشورى يدعو لتحديث كود البناء السعودي    التأكيد على الدور السعودي في مواجهة التحديات    أمير نجران يقلد مدير الجوازات رتبة لواء    استعراض المؤشرات الاستراتيجية لتعليم جازان المنجز والطموح    «التواصل الحضاري» يعزز الهوية الوطنية    بدء أعمال ملتقي تبوك الدولي الأول لتعزيز الصحة    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالسويدي يُجري جراحة تصحيحية معقدة لعمليات سمنة سابقة لإنقاذ ثلاثيني من تبعات خطيرة    سحب لقاح أسترازينيكا عالمياً لتسببه بآثار جانبية نادرة وخطيرة    إدانة دولية لعمليات الاحتلال العسكرية في رفح    الحرب العبثية في غزة    اقتصاد المؤثرين    البنتاغون: الولايات المتحدة أنجزت بناء الميناء العائم قبالة غزة    تحقيقات مصرية موسعة في مقتل رجل أعمال إسرائيلي بالإسكندرية    الأمير خالد بن سلمان يرعى تخريج الدفعة «21 دفاع جوي»    تحويل «التحلية» إلى «الهيئة السعودية للمياه»: أمن مائي.. موثوقية.. استدامة وابتكار    هزيمة الأهلي لها أكثر من سبب..!    الاتحاد يطرح تذاكر مواجهة الاتفاق .. في الجولة 31 من دوري روشن    الأول بارك يحتضن مواجهة الأخضر أمام الأردن    بونو: لن نكتفي بنقطة.. سنفوز بالمباريات المتبقية    اختتام دور المجموعات للدوري السعودي الممتاز لكرة قدم الصالات في "الخبر"    الرؤية والتحول التاريخي ( 1 – 4)    رحلة استجمام الى ينبع البحر    أسواق ومسالخ العاصمة المقدسة تحت المجهر    "الجوازات" تعلن جاهزيتها لموسم الحج    30 مزاداً عقارياً في المناطق    مؤتمر الحماية المدنية يناقش إدارة الحشود    أندية الهواة وتنوّع الهوايات    اللجنة الأولمبية الدولية تستعين بالذكاء الاصطناعي لحماية الرياضيين من الإساءات خلال الأولمبياد    ولي العهد يعزي هاتفياً رئيس دولة الإمارات    برعاية وزير الإعلام.. اختتام" ميدياثون الحج والعمرة" وتكريم الفائزين    جامعة الملك سعود تستضيف مؤتمر" العلوم الإدارية"    غاب مهندس الكلمة.. غاب البدر    «البدر» و«محمد عبده».. رحلة الكيمياء والكيماوي    بدر الحروف    المدح المذموم    البدر والأثر.. ومحبة الناس !    تغريدتك حصانك !    استقبل مواطنين ومسؤولين.. أمير تبوك ينوه بدور المستشفيات العسكرية    تحذير قوي    تنظيم لهيئة الصحة العامة وتحويل مؤسسة تحلية المياه إلى هيئة    «سعود الطبية»: زيادة إصابات «الكفة المدورة» مع تقدم العمر    الفوائد الخمس لقول لا    بدء التسجيل ب"زمالة الأطباء" في 4 دول أوروبية    الرياض: القبض على شخصين لترويجهما مادة الحشيش وأقراصاً خاضعة لتنظيم التداول الطبي    مالكوم ينثر سحره مع الهلال    أمير تبوك يستقبل المواطنين في اللقآء الأسبوعي    الأمر بالمعروف في جازان تفعِّل المصلى المتنقل خلال مهرجان الحريد    وزير الدفاع يرعى تخريج طلبة الدفاع الجوي    اكتشاف الرابط بين النظام الغذائي والسرطان    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



3 مدن سعودية تشهد ملتقى مستجدات سرطان المعدة

اختتمت اليوم في الرياض وجدة والدمام فعاليات ملتقى مستجدات سرطان المعدة الذي نظمه مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الابحاث بالتعاون مع الجمعية السعودية للاورام .
وتضمن الملتقى إقامة ثلاث ندوات تدريبة ومعلوماتية عن أخر تطورات سرطان المعدة , حيث تم استعراض مستجدات سرطان المعدة وتطورات دراسة "توغا العالمية" التي كشفت عن تفوق الهيرسيبتين عند إضافتة للعلاج الكيميائي، ودوره في علاج سرطان المعدة من النوع "هير2" مقارنة بالإعتماد على العلاج الكيميائي وحده.
وأكدت هذه الدراسة أن هذا من شأنة أن يقلل من مخاطر الوفاة لدى المرضى المصابين بالنوع الإيجابي "هير2" من سرطان المعدة المتقدم وذلك بنسبة 26 بالمئة مقارنة بالمرضى الذين لا يتلقونة، وهذة يعد نجاحاً كبيراً في علاج هذا المرض الذي إستعصى على أساليب العلاج التقليدية المستخدمة سابقاً.
وتطرق الملتقى إلى المستجدات في سرطان المعدة الذي يعد ثاني أكثر الأسباب شيوعاً للوفاة المتصلة بالسرطان في العالم، وتشخص نحو 100 ألف حالة جديدة منه سنوياً إلى جانب أن حوالي 22% من أورم المعدة تعتبر من النوع هير2 وهو الأشد عدوانية من أنواع أوارم المعدة الأخرى، وهذا المعدل نفسة في أوروبا وآسيا حيث سرطان المعدة يعتبر شائع الحدوث , ويشكل التشخيص المبكر للمرض تحدياً للخبراء حيث لا تظهر الأعراض لدى معظم المرضى في مرحلة مبكرة.
وأشار الدكتور يانج جو بانج من مستشفى سيول الجامعي في ختام الملتقى إلى أن دراسة "توغاً" توضح بأن هناك ارتفاعاً في الإحتياجات غير المتاحة طبياً خاصة على صعيد سرطان المعدة المتقدم، مبيناً أن الدراسة تعتبر مؤشراً جيد لتلبية هذه الأحتياجات خاصة بعد أن أثبتت مدى فاعلية إضافة الهيرسيبتين للعلاج الكيميائي.
واوضح أن الدراسة تعد نقلة نوعية في علاج سرطان المعدة، وتمثل في الوقت ذاته معياراً جديداً للعلاج في المستقبل، كخط دفاعي أول ضد هذا المرض.
وبين أن دراسة "توغا" التي أجريت على 3800 مريضاً بينهم 594 مصاباً بسرطان المعدة من نوع "هير2" قد عرضت في عديد من المحافل العلمية الدولية، من بينها الجمعية الأمريكية لعلم الأورام السريرية خلال الإجتماع السنوي في أورلاندو، فلوريدا، والمؤتمر الخامس عشر للجمعية الأوروبية لعلوم الأورام (أسكو) والمؤتمر الرابع والثلاثين للمنظمة الأوروبية لمكافحة السرطان.
من جانبه أشار رئيس شعبة الأورام في مستشفى الملك فيصل التخصصي بالرياض رئيس السجل السعودي للأورام ورئيس ملتقى مستجدات سرطان المعدى الدكتور محمد شوقي بازارباشي إلى أن الملتقى استهدف توعية الأطباء بأخر مستجدات سرطان المعدة، وإطلاعهم على نتائج دراسة "توغا العالمية".
وبين الدكتور بازارباشي أن سرطان المعدة يقل إنتشاره في المملكة مقارنة بدول الغرب، موصياً بوجوب استشارة الطبيب عند ملاحظة الأعراض بشكل مبكر حيث تضاعف فرص العلاج عند الإكتشاف المبكر للمرض , داعياً الأطباء إلى أهمية العلاج المبكر فور معرفة الطبيب بالمرض.
الجدير بالذكر أن من أهم مسببات المرض، قرحة باريت، وفقر الدم الخبيث، وتناول الأطعمة المالحة بكميات عالية، وتناول اللحوم المحفوظة بكميات كبيرة. فضلاً عن التدخين، والسمنة، والعوامل البيئية، والظروف الإقتصادية، والحرمان الإجتماعي، والعوامل الوراثية، والتاريخ العائلي.
وتتمثل أعراضه في عسر الهضم والحموضة والتجشؤ، وفقدان الوزن، وفقدان الشهية، والألم، والغثيان، وصعوبة في البلع، وفقر في الدم، ودم في البراز.
ويتفاوت التوزيع الجغرافي لحالات الإصابة بسرطان المعدة بشكل كبير، لكنه يتركز بمعدلات أكبر في البلدان الشرقية أكثر من الغربية، حيث أثبتت الإحصائيات أن 59 ? من حالات الإصابة تتركز في البلدان النامية و 63 ? من الحالات في البلدان المتقدمة. ويميل المرض إلى الانتشار بين الرجال أكثر منه لدى النساء، لكنه يصيب الجنسين. كما تزيد حالات الإصابة مع التقدم في العمر. ويُشخَّص ما يقرب من نصف حالات سرطان المعدة في مراحل مبكرة والنصف الأخر في وضع متقدم. وتطبق البلدان الشرقية برامج للفحص واسعة النطاق حيث يكون للفحص المبكر فعالية كبيرة.
// انتهى //


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.