تدريبات فنية وتكتيكية تجهز الأهلي للقاء أبها    "الشهري" يتوّج العلا ببطولة أندية المملكة لدرجة الشباب "الدرجة الثانية"    معاً لمستقبل عظيم !    نريدها قمة القرارات لا التوصيات    مخاطر الألعاب الإلكترونية على الأمن المجتمعي    الأمير سلمان بن سلطان يرعى حفل تخرّج طلاب وطالبات البرامج الصحية بتجمع المدينة المنورة الصحي    أمير تبوك: ليالي الحصاد والتخرج من أسعد الليالي التي أحضرها لتخريج أبنائي وبناتي    «هاتريك» غريزمان تقود أتلتيكو مدريد للفوز على خيتافي في الدوري الإسباني    71 فناناً وفنانة في معرض «كروما» بجدة    حل وسط مع الوزراء !    محاولة يائسة لاغتيال الشخصية السعودية !    طريق الأمير محمد بن سلمان.. أهم مسار لتنقل الحجاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    خادم الحرمين الشريفين يصدر عددا من الأوامر الملكية    السلطات الفرنسية تطارد «الذبابة»    بوتين يصل إلى الصين في زيارة «دولة» تستمر يومين    استمرار الجسر الجوي الإغاثي إلى غزة    «الحر» يقتل 150 ألف شخص سنوياً    دعوة عربية لمجلس الأمن باتخاد إجراءات سريعة توقف العدوان الإسرائيلي    السفير الإيراني يزور «الرياض»    شتلات شارع الفن    خارطة طريق سعودية - أميركية للتعاون في مجال الطاقة    في نصف نهائي المربع الذهبي لكرة السلة.. قطبا الرياض يواجهان الأهلي والاتحاد    في قمة مواجهات الجولة 32 من «روشن».. ديربي الرياض بروفة نارية لنهائي كأس الملك    توثيق من نوع آخر    خطوة جادة نحو رؤية وزارة الرياضة    القيادة تهنئ رئيس الباراغواي ورئيس وزراء سنغافورة    تعزيز التعاون العدلي مع فرنسا وأستراليا    باكوبن والدقيل يزفون المهندس محمد    عبدالملك الزهراني ينال البكالوريوس    السعودية مثال يُقتدى    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    وزير الاستثمار: الاقتصاد السعودي الأسرع نموا وجاذبية    إنتاج الصقور في الحدود الشمالية    "الدرعية" تُعزز شراكاتها الاقتصادية والسياحية    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    سقيا الحاج    « سعود الطبية»: زراعة PEEK لمريض عانى من كسور الجبهة    لقاح جديد ضد حمى الضنك    مختصون يدعون للحدّ من مخاطر المنصّات وتقوية الثقة في النفس.. المقارنة بمشاهيرالتواصل الاجتماعي معركة خاسرة    5 منافذ في الشرقية تستعد لاستقبال الحجاج    استشاري ينصح مرضى العلاج الكيماوي بتأجيل الحج    «الداخلية» تطلق ختماً خاصاً للمستفيدين من مبادرة «طريق مكة»    "تاسي" أحمر والراجحي وأكوا باور يرتفعان    المزروع يشكر القيادة بمناسبة ترقيته للمرتبة 14    المنتخب السعودي للعلوم والهندسة في سباق للمجد.. الجمعة    «نافس».. منافع لا تحصى لقياس الأداء التعليمي    نائب أمير الشرقية يستقبل منتسبي "طويق"    قمة البحرين ظروف استثنائية لحلحلة الأزمات    جامعة الأميرة نورة تُنظِّم مؤتمر لترجمة الهُوية السعودية عبر اللُّغات والثقافات الأخرى    «الموارد»: تمكين 22 ألف مستفيد من «الضمان» في سوق العمل خلال الربع الأول من 2024    رئيس جمهورية المالديف يُغادر جدة    وزير العدل يلتقي رئيس المجلس الدستوري في فرنسا    أمير تبوك يثمن للبروفيسور " العطوي " إهدائه لجامعة تبوك مكتبته الخاصة    «النيابة»: باشرنا 15,500 قضية صلح جنائي أسري.. انتهاء 8 آلاف منها صلحاً    أفضل الإجراءات وأجود الخدمات    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مؤسسة مطوفي حجاج الدول الأفريقية غير العربية / ورشة عمل

نظمت مؤسسة مطوفي حجاج الدول الأفريقية غير العربية ورشة عمل تعريفية بالتفويج إلى جسر الجمرات مساء أمس بقاعة بدر بأم الجود في مكة المكرمة.
وفي بداية الورشة ألقى وكيل وزارة الحج المساعد والمشرف على فرع ولجان المتابعة بوزارة الحج بمكة المكرمة عادل بن عبيد بالخير كلمة أوضح فيها أهمية الاستفادة من ورشة العمل واستثمارها في إنجاح موسم حج هذا العام خاصة وهي تخدم بعثات 64 دولة مؤكداً على ضرورة تقيد البعثات بالجدولة المحددة للتفويج لجسر الجمرات وإتباع كافة التعليمات المنظمة لذلك.
من جهته أبان عضو مجلس الإدارة رئيس لجنة بعثات الحج والتفويج الدكتور عبدالرحمن محمد ماريه ضخامة الجهود التي تقوم بها الدولة مشكورة في خدمة الحجيج، مشيراً إلى أن من أبرز ما يشهده موسم الحج هذا العام والأعوام اللاحقة هو تشييد الحكومة الرشيدة لجسر الجمرات.
وبين دكتور ماريه بأن العديد من الجهات تسهم في تنفيذ خطة التفويج الخاصة بجسر الجمرات مشيراً إلى أن خطط التفويج يشترك في إنجازها كلاً من الأمن العام ووزارة الشؤون البلدية والقروية ووزارة الحج ومؤسسات الطوافة إلى جانب مسؤولي ورؤساء بعثات الحج مؤكدا على ضرورة تعاون مسؤولي التفويج وقادة الأفواج في البعثات والشركات السياحية في التوعية والإرشاد وخطة التفويج الخاصة بالمؤسسة خاصة وأن المؤسسة وفرت الوسائل والأساليب المختلفة لضمان حماية الحجاج.
بعد ذلك ألقى مساعد مدير الأمن العام للتخطيط والتطوير قائد قوات أمن الحج والعمرة لإدارة وتنظيم المشاة اللواء سعد بن عبدالله الخليوي كلمه أوضح فيها أن خطة التفويج هذا العام استفادت من ثلاثة محاور هي الدراسات والبحوث لكثير من الخبراء ومن معهد خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج من خلال التركيز على الطريق الأكثر خطورة وكثافة ومنع الافتراش وحمل الأمتعة والباعة المتجولين والكراسي المتحركة مبيناً أن الجهات المعنية تسعى لتحقيق توازن لتدفق الحشود إلى جانب فرض السير باتجاه واحد لجميع الحشود.
وأكد اللواء الخليوي على دور مسؤولي بعثات الحج وأعضاء المجموعات الميدانية في تنفيذ خطة التفويج وعلى الجميع الأخذ بمبدأ هام وهو تحقيق الأمن والسلامة لحجاج بيت الله الحرام مستشعراً قدسية هذا الأمر.
ثم قدم ممثل وزارة الشؤون البلدية والقروية من الإدارة المركزية للمشروعات لتطويرية المهندس فهد أبوطربوش عرضاً حول برنامج ضبط ومراقبة تفويج الحجاج لجسر الجمرات لموسم حج عام 1429ه لتشغيل منشأة جسر الجمرات الجديد حيث ولد مع بدء إنشاء جسر الجمرات بهدف الضبط والرقابة في تفويج الحجاج وفق برنامج زمني محدد، موضحاً أن هذا البرنامج يطبق هذا العام للمرة الثالثة لتقويم المخاطر السابقة والعمل على معالجتها وفق برامج تنفيذية محددة.
//يتبع// 1658 ت م


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.