السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    حراك شامل    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    مستقبل الحقبة الخضراء    تركي بن طلال يرعى حفل تخريج 11 ألف طالب وطالبة من جامعة الملك خالد    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    رئاسة السعودية للقمة العربية 32.. قرارات حاسمة لحل قضايا الأمة ودعم السلام    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    سقيا الحاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



خادم الحرمين الشريفين / تدشين مشروعات كهربائية في المدينة المنورة

وضعت الشركة السعودية للكهرباء منذ تأسيسها في عام 1420ه وضمن أهم أولوياتها إستراتيجية استكمال الربط الداخلي بين الشبكات الكهربائية في جميع أنحاء المملكة مما سيساهم في زيادة تبادل الطاقة بين مناطق المملكة بشكل اقتصادي عن طريق الاستخدام الأمثل للوقود بتشغيل محطات التوليد البخارية على السواحل ذات الكفاءة العالية وتقليل التوسع في محطات التوليد الغازية داخل المدن وتقليل الاحتياطي المطلوب للتوليد بسبب النمو المضطرد في الأحمال الكهربائية نتيجة للطلب المتزايد على الطاقة الكهربائية في جميع مناطق المملكة ونتيجة للنهضة التي تشهدها المملكة في جميع النواحي الاقتصادية والصناعية والتجارية .
وسيضع ويدشن بمشيئة الله تعالى خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود / حفظه الله / في زيارته المرتقبة للمدينة المنورة حجر الأساس لأربعة مشاريع ربط كهربائية رئيسة تبلغ تكاليفها الإجمالية أكثر من /6010 / ملايين ريال .
وأوضح تقرير صادر عن الشركة السعودية للكهرباء أن هذه المشاريع تتضمن :
أولاً / مشروع خط ربط شبكة المدينة المنورة مع الشبكة المترابطة في وسط وشرق المملكة على جهد 380 ك .ف. مع ما يلزم من محطات تحويل ومحطة القصيم-2 ومحطة شرق المدينة جهد 380 ك.ف. وشبكات خطوط لربطها بالشبكة العامة للشركة حيث بلغت التكلفة الإجمالية للمشروع أكثر من /3340 / مليون ريال مما سيكون له أثر كبير جداً علي زيادة موثوقية الخدمة وتحسينها للمشتركين بمنطقة المدينة المنورة .
ثانياً / مشروع خط ربط جهد 380 ك.ف. لربط شبكة منطقة المدينة المنورة ومكة المكرمة بمحطة الشقيق وبشبكة المناطق الجنوبية من المملكة خط الشعيبة - نمرة -الشقيق بتكلفة إجمالية بلغت حوالي / 520 / مليون ريال مما سيتيح إمكانية نقل فائض الطاقة من محطة الشقيق إلى شبكة القطاع الغربي.
ثالثاً / مشروع خط الربط الرابع بين خريص والرياض جهد 380 ك.ف. بتكلفة إجمالية بلغت حوالي / 210 / مليون ريال وهذا الخط سيساهم بتوفر الطاقة التي سيتم نقلها لمنطقة المدينة المنورة عام 2010م .
رابعاً / خطوط لربط المنطقة الجنوبية لربط شبكات المنطقة الجنوبية في عسير وجيزان وتهامة على الجهد 380 ك.ف. بتكلفة إجمالية بلغت حوالي /1940 / مليون ريال.
وأشار التقرير إلى أن خادم الحرمين الشريفين / حفظه الله / سيدشن مشاريع ربط كهربائية أخرى تبلغ تكالفيها الإجمالية أكثر /1350 / مليون ريال تتضمن خط الربط الثالث بين المنطقتين الوسطى والشرقية خط الفاضلي - سدير جهد 380 ك.ف. بتكلفة إجمالية بلغت حوالي /900 / مليون ريال وتعزيز قدرة الربط بين المنطقتين الوسطى والشرقية عن طريق إضافة معدات التعويض على خط شدقم - الرياض و خط فرس - الخرج جهد 380 ك.ف. بتكلفة إجمالية بلغت حوالي /351 / مليون ريال ومشروع ربط منطقة عسير بمنطقة نجران عن طريق إنشاء خط ظهران الجنوب - الخانق على الجهد 132 ك.ف. بتكلفة إجمالية بلغت حوالي /92 مليون ريال / وجميع هذه المشاريع سوف تسهم بإذن الله في رفع كفاءة التشغيل وزيادة الموثوقية في جميع الأنظمة الكهربائية بالمملكة .
وأبان التقرير أن الشركة السعودية للكهرباء تخطط خلال العشر سنوات القادمة لإنشاء خطوط ربط رئيسة جديدة لاستكمال ربط الشبكات في كافة مناطق المملكة وتبلغ التكلفة التقديرية لهذه المشاريع أكثر من /15700 / مليون ريال وتتضمن هذه خط ربط بين مدينة الرياض ومحافظة جدة على الجهد المستمر (HVDC) بالإضافة لخطوط ربط جهد 380 ك.ف. تربط حائل مع الجوف وجيزان مع نجران وبيشة مع وادي الدواسر وحائل مع المدينة وتبوك مع طبرجل والجوف مع طبرجل وطبرجل مع القريات.
// انتهى // 1039 ت م


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.